مآل قيمة معارف الإخباريين والقُصّاص    الصندوق السعودي للتنمية يموّل مستشفى الملك سلمان التخصصي في زامبيا    مهرجان الرياض للمسرح يبدع ويختتم دورته الثانية ويعلن أسماء الفائزين    اجتثاث الفساد بسيف «النزاهة»    أميّة الذكاء الاصطناعي.. تحدٍّ صامت يهدد مجتمعاتنا    سورية الجديدة.. من الفوضى إلى الدولة    خادم الحرمين يهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي بذكرى استقلال بلاده    إحالة 5 ممارسين صحيين إلى الجهات المختصة    99.77 % مستوى الثقة في الخدمات الأمنية بوزارة الداخلية    الأمن.. ظلال وارفة    عبقرية النص.. «المولد» أنموذجاً    مطاعن جدع يقرأ صورة البدر الشعرية بأحدث الألوان    نائب أمير مكة يفتتح ملتقى مآثر الشيخ بن حميد    ضيوف برنامج خادم الحرمين يؤدون العمرة    «كليتك».. كيف تحميها؟    3 أطعمة تسبب التسمم عند حفظها في الثلاجة    «إسرائيل» ترتكب «إبادة جماعية» في غزة    التحليق في أجواء مناطق الصراعات.. مخاوف لا تنتهي    من «خط البلدة» إلى «المترو»    أهلا بالعالم    ليندا الفيصل.. إبداع فني متعدد المجالات    كرة القدم قبل القبيلة؟!    قائمة أغلى عشرة لاعبين في «خليجي زين 25» تخلو من لاعبي «الأخضر»    فِي مَعْنى السُّؤَالِ    122 ألف مستفيد مولهم «التنمية الاجتماعي» في 2024    ضبط شخص افتعل الفوضى بإحدى الفعاليات وصدم بوابة الدخول بمركبته    دراسة تتوصل إلى سبب المشي أثناء النوم    ثروة حيوانية    تحذير من أدوية إنقاص الوزن    رفاهية الاختيار    النائب العام يستقبل نظيره التركي    5 مشاريع مياه تدخل حيز التشغيل لخدمة صبيا و44 قرية تابعة لها    حرس الحدود بجازان يدشن حملة ومعرض السلامة البحرية    ضرورة إصدار تصاريح لوسيطات الزواج    استثمار و(استحمار) !    وسومها في خشومها    وانقلب السحر على الساحر!    منتخبنا كان عظيماً !    الضحكة الساخرة.. أحشفاً وسوء كيلة !    الأخضر يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة العراق في خليجي 26    نيابة عن "الفيصل".. "بن جلوي" يلتقي برؤساء الاتحادات الرياضية المنتخبين    اختتام دورات جمعية الإعاقة السمعية في جازان لهذا العام بالمكياج    إحباط تهريب (140) كيلوجرامًا من نبات القات المخدر في جازان    وزير الدفاع وقائد الجيش اللبناني يستعرضان «الثنائية» في المجال العسكري    آل الشيخ: المملكة تؤكد الريادة بتقديم أرقى الخدمات لضيوف الرحمن حكومة وشعبا    موارد وتنمية جازان تحتفي بالموظفين والموظفات المتميزين لعام 2024م    "التطوع البلدي بالطائف" تحقق 403 مبادرة وعائدًا اقتصاديًا بلغ أكثر من 3مليون ريال    وزير الخارجية يصل الكويت للمشاركة في الاجتماع الاستثنائي ال (46) للمجلس الوزاري لمجلس التعاون    حلاوةُ ولاةِ الأمر    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    وطن الأفراح    46.5% نموا بصادرات المعادن السعودية    التخييم في العلا يستقطب الزوار والأهالي    مسابقة المهارات    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    الزهراني وبن غله يحتفلان بزواج وليد    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ما الفرق بين كأنّ وكما أنّ
مداخلات لغوية

تدخل (الكاف) على الأسماء الظاهرة للتشبيه، كقوله تعالى (وَهِيَ تَجْرِي بِهِمْ فِي مَوْجٍ كَالْجِبَالِ) [ هود-42]، وتدخل في الجملة الاسمية لتشبيه أحد ركنيها بالآخر؛ كقوله تعالى (إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِندَ اللّهِ كَمَثَلِ آدَمَ) [آل عمران-59]، وربما تتقدم الكاف فتفتح (إنَّ) لدخول الكاف عليها (كأنّ)، وتتركب معها دالةّ على التشبيه، قال تعالى (الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ)[النور-35]، ولا تدخل الكاف على الفعل إلا أن يفصل بينهما بحرف مصدري يؤلف مع الفعل اسماً تدخل عليه الكاف (وَاذْكُرُوهُ كَمَا هَدَاكُمْ) [البقرة-198]، ويكثر استعمالها داخلة على الجملة الاسمية دخولها على الأسماء المفردات، وليست تدخل إلا أن يفصل بينهما بحرف مصدري هو (أنّ) ولكنّا رأينا كيف تركبت الكاف مع أنّ (ك+أنَّ) في آية النور، وهذا المركب يهب ما دخل عليه شبهاً بغيره؛ فإن أريد للجملة الاسمية كلها لا أحد ركنيها أن تكون مشبهاً به وجب أن تدخل (ك) من غير تركب مع (أنّ)؛ ولذلك تقحم (ما) الكافة عن التركب، وهكذا يكون لدينا (كما أنّ) وهو استعمال لم يرد في القرآن الكريم، ولكنه كثير في النثر والشعر المتأخر، قال الشاب الظريف:
وَكَنْزُ اصْطِبَارِي عِنْدَ فَقْدِكَ نافِذٌ
كما أنَّ سهمَ اللَّحظِ في القلبِ نافِذ
وقال ابن مشرف:
ودونك نظم بالنصائح قد زها
كما أن نظم العِقد يزهو به الدر
وقال ابن عبدربه:
بقاءُ لئامِ الناسِ موتٌ عليهمُ
كما أنَّ موتَ الأكرمينَ بقاءُ
جاء في الكامل للمبرد (3: 40) «والأسد أنتن السباع فماً، كما أن الصقر أنتن الطير فماً» وجاء في الإمتاع والمؤانسة (1: 34) «لأن النفس تمل، كما أن البدن يكل»، (1: 90) «وهي شبيهة بالسراب، كما أن الأخرى شبيهة بالماء». وجاء في البيان والتبيين(1: 90) «كلام الناس في طبقات كما أن الناس أنفسهم في طبقات»، وفي البخلاء (2: 16): «وإنما القلب باب العقل كما أن النفس هي المدركة». وجاء في البصائر والذخائر(1: 44): «الأدب في الإنسان نور العقل، كما أن النار في الظلمة نور البصر». والذي يمكن أن نستخلصه من جملة استعمال (كأنّ) و(كما أنّ) هو أن (كأن) لتشبيه مفرد بمفرد و(كما أنَّ) لتشبيه جملة بجملة، أي تشبيه مضمون جملة بمضمون جملة أخرى. ويمكن لمن يريد التأويل أن يقول إن الكاف لتشبيه المصدر المفهوم من الجملة الأولى بالمصدر المفهوم من الجملة الثانية، فيقال في الجملة الأخيرة: كون الأدب في الإنسان نور العقل ككون النار في الظلمة نور البصر. وقولنا (كون) هو ما قصدناه من مضمون الجملة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.