الصين تعلن «معارضتها القاطعة» للرسوم الأمريكية وتدعو إلى «الحوار»    البديوي يؤكد أهمية تفعيل التعاون الأمني بين الجانب الخليجي - الأوروبي    بعد تحرير الرميلة.. الجيش السوداني يزحف نحو قلب الخرطوم    إحباط تهريب 120 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر بجازان    «صحة جازان»: خطط لتطوير القطاع غير الربحي    طالبتان من الطائف يحصلن على المستوى الذهبي وطالبتان تفوزان في مسابقة تحدي الإلقاء للأطفال    "هداية" تحتفي بإنجازاتها لعام 2024م بأكثر من 1500 مسلم جديد    مدفوعة برؤية 2030.. 7 مستشفيات سعودية ضمن أفضل 250 مستشفى عالمياً    لا للتهجير.. اجتماع فلسطيني - مصري في القاهرة اليوم    بدء أعمال السجل العقاري ل (15) حيًا بالمدينة المنورة    رابطة العالم الإسلامي تثمِّن عاليًا تأكيد المملكة موقفها الثابت والراسخ من قيام دولة فلسطين وعاصمتها "القدس الشرقية"    مساحة العُلا للتصميم تحتضن معرض "مدرسة الديرة"    رياح وأمطار متفرقة وتوقعات بتساقط ثلوج على مرتفعات تبوك    «فروسية الطائف» تحتفل بكأس سعود بن محمد    «موسم الرياض» يرعى حفل الزواج الجماعي «ليلة العمر» ل 300 عريس    مقترح بتحويل «بني حرام» إلى وجهة سياحية وربطها ب «المساجد السبعة» بالمدينة المنورة    الكويت: صدور مرسوم أميري بتعديل وزاري يشمل "الداخلية" و"الدفاع"    «رماح النصر».. تمرين جوي لرفع القدرات القتالية بمشاركة 15 دولة    الدوسري لجيسوس: «ليش طلعتني؟»    الرياض تحتضن «بطولة المملكة المفتوحة» للكيك بوكسينغ.. غداً    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    أسترالي يصطحب صندوق قمامة في نزهة    انتحار طبيب هرباً من نفقة أطفاله    ضم هيئة التأمين لعضوية اللجنة الدائمة لمكافحة غسل الأموال.. مجلس الوزراء: نقل اختصاص تراخيص 4 مهن لهيئة المراجعين والمحاسبين    الاقتصاد السعودي.. أداء قوي واستدامة مالية    السماح للشركات الأجنبية الخاصة ب«الطلب» بنقل الركاب    طرح تذاكر كلاسيكو الأهلي والنصر    في ختام الجولة 20 من" يلو".. الباطن يواجه النجمة.. والجندل في ضيافة العربي    ولي العهد ورئيس الإمارات يبحثان تطوير التعاون    محادثات بين الشرع وأردوغان لتعزيز العلاقات والتعاون الدفاعي    بيئة حيوية    أخضر تحت 20 عاماً يواصل الإعداد للآسيوية    تحديث بيانات مقدمي الإفطار الرمضاني بالمسجد النبوي    جريمة دهس تهز لبنان.. العنف يغتال حياة عشريني    10 % من مشاهير التواصل مصابون بالانفصام    نورة الجربوع: العمل الفني ترجمة للمشاعر في مساحات اللون    فريق جرعة عطاء ينظم فعالية للتوعية بمناسبة اليوم العالمي للسرطان    انطلاق أعمال المؤتمر الدولي الثاني لطب حديثي الولادة في جازان    9 تنبؤات لأكبر اختراقات بحثية لعام 2025    استعراض إنجازات لجنة السلامة المرورية أمام محمد بن ناصر    مترو الرياض.. وإعادة تشكيل الهوية    وزارة الصحة بالمدينة المنورة تنظم دورة تدريبية للمتطوعين الصحيين    طلاب وطالبات جامعة الملك سعود يُتوجون ببطولة الجامعات التنشيطية للبادل    فهد بن نافل: صافرات الاستهجان لا تمثل جماهيرنا ولا تمثل الهلال ولا تخدم النادي    شتان بين القناص ومن ترك (الفلوس)    نصائح عند علاج الكحة المستمرة    علاج السرطان بتقنية cytokinogenetic therapy    بئر بروطة    666% نموا بدعم مربي النحل وإنتاج العسل    السعودية تقود المسار.. وسوريا تبدأ صفحة جديدة    80 يوما على سقوط المطالبات التجارية    تطبيع البشر    بقعة زيت قلبت سيارتها 4 مرات.. نجاة ابنة المنتصر بالله من الموت    نائب أمير تبوك يتسلم تقرير أعمال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر    «911» يتلقى (2.606.704) اتصالات خلال يناير    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    رئيس الوزراء الصومالي يصل إلى جدة    العلاقات بين الذل والكرامة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فنان العرب هو الوحيد الذي يمتلك هذه الموهبة
الرأي الآخر التميز في الأداء والتطريب في السامري
نشر في الجزيرة يوم 30 - 08 - 2001

لايشك أحد بأن الفنان محمد عبده معجزة فنية في البلاد العربية وفي منطقة الخليج على حد سواء وبموجب رأي النقاد والمعجبين والكتَّاب في مجال الطرب الأصيل والرفيع بعيداً عن البذاءة والتسويف الى جانب الاقبال على سماع اغانيه القديمة منها والجديدة وكذلك حضور حفلاته التي يقيمها داخلياً وخارجياً اكتسب لقب فنان العرب لانه عرف كيف يستحوذ على من يسمعه ولقد استطاع ان يقدم فناً وطرباً اصيلاً وذوقاً رفيعاً عندما يختار النصوص والكلمات التي سوف يقدمها لجمهوره وعشاق فنه.!
وعندما نتطرق للقصائد التي قام بادائها على شكل سامري او مايسمى باللون السامري لابد لنا ان نقف عند الكثير منها الا ان المجال لايسمح لنا بسردها جميعاً ومطرب العرب لايجد صعوبة اطلاقاً في تلوين وتلحين هذه القصائد الشعبية ويصورها وكأن السامع لها يخيل له، وكأنها كتبت «بضم الكاف» ليؤديها محمد عبده..
ياما سهرت وذقت هم السهارى
من واهج بالصدر ماله مداوي
مالي نظر في غير دارك ديارا
أتيه بين الناس كني خلاوي
ü ü ü
ياكيف ابدله وانت عني بعيدي
ياحلو قربك لي ويامر فرقاك
ملكتني بالحب ملك وكيدي
حالي ومالي كلها ملك يمناك
ü ü ü
نحن هنا لاننكر الفنان سلامة العبدالله وسالم لحويل وفهد بن سعيد في تقديمهم للسامري واجادتهم والكثير من الفنانين السعوديين على وجه الخصوص الذين قدموا اللون السامري.
ولكن محمد عبده وبلاشك وفي رأي الكثير من الشعراء الكبار الذين لهم باع طويل في هذا المجال اجمعوا بأنه هو الذي تمكن وبتقدير مع مرتبة الشرف على ادائه بشكل جميل ورائع وليس من السهل على اي فنان تقديمه لاسيما وان محمد عبده قدم هذا اللون في أولى بداياته الفنية وكأنه ولد وترعرع في قلب نجد وعاش وتعايش مع اصحاب هذه القصائد..!
إن المقاطع العذبة التي يترنم بها فنان العرب في قصيده لاتمل من سماعها وكأنك لأول مره تسمعها منه أضافت إليها نكهة موسيقية خاصة مع رتم غنائي أصيل:
نسى عهد الموده والتصافي
علامه ياحبيبي وعلامه
وانا والله مانسى مامضى لي
ولا انسى اللي غرامي من غرامه
دهاني مادها مجنون ليلى
على فرقاه صايبني ندامه
حتى صبغة الحزن في اداء محمد عبده لبعض القصائد الشعبية والتي تتضمن بعداً وفراقاً ويصحبها شيء من المعاناة التي اجترها صاحبها وهي حقيقة في الواقع الذي يعيشه الشاعر تحس عند سماعك بانها صبغة حزن ممزوجة بلذة جميلة واحساس فنان عكس الكثير من المطربين والمثال على ذلك في أغنية:
ياعين ومعك جرح الخد وادماه
واللي تبينه وينه اليوم وينه
امر جرى لي منه انا كيف ابقواه
عسى ولي العرش قلبي يعينه
في الختام نتمنى من فنان العرب ألايبخل علينا ويتكرم مشكوراً باعادة تسجيل هذه القصائد بالعود وبرفقة الايقاع فقط لكي لاتنسى لانها تعتبر معيناً لاينضب وتراثاً اصيلاً قدمه الاجداد لنا ليبقى خالداً للابناء وللاحفاد..
هبى بريحه ياهبوب الشمالي
كود الجنوب ومطلع الشمس تنصاه
سبحان رب كمله بالجمالي
من مفرق الهامه الى حد ماطاه
انه من اول وامس واليوم غالي
وتالي زمانه بالغلا مثل مبداه


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.