هل تحضّر أوروبا رداً على أمريكا بسبب رسوم الجمارك؟    أمانة الشرقية والسجل العقاري يقيمان ورشة رحلة التسجيل العيني للعقار    أمير الشرقية يرعى توقيع اتفاقيات لتعزيز التنمية المستدامة ودعم القطاع غير الربحي    منتخب طالبات الهيئة الملكية بينبع للبادل يحقق المركز الثاني في بطولة الجامعات    إنطلاق المؤتمر ال 32 لمستجدات الطب الباطني وأمراض الكلى بالخبر    الدوسري يعلن رغبته في البقاء مع «الأزرق»    9 لاعبين مهددون بالغياب عن «كلاسيكو الجوهرة»    هداية" تحتفي بإنجازاتها لعام 2024.. أكثر من 1500 مسلم جديد خلال العام    سماحة المفتي يستقبل الأمين العام لجمعية رفد لرعاية مرضى زراعة الأعضاء    "شتانا ريفي" يصل إلى المدينة المنورة ويعرض أجود منتجات الريف السعودي    نايف الراجحي الاستثمارية تطلق أول شركة سعودية لتمثيل وسائل الإعلام الأجنبية داخل المملكة    أمين القصيم يلتقي مستشار معالي رئيس الهيئة السعودية للمياه    اختتام فعاليات معرض ابداع 2025 .. غداً    خطط أمريكية لسحب القوات من سورية    وزير الحرس الوطني يستقبل سفير البوسنة والهرسك لدى المملكة    محافظ الأحساء يشهد ملتقى "المدن المبدعة" في اليونسكو العالمية    نائب أمير الشرقية يستقبل قائد القوة الخاصة للأمن البيئي بالمنطقة    «الزكاة» تدعو المنشآت لتقديم نماذج استقطاع الضريبة لشهر يناير    القيادة تهنئ رئيس جمهورية بوروندي بذكرى يوم الوحدة لبلاده    القبض على مواطن لنقله 3 مخالفين لنظام أمن الحدود    بعد تحرير الرميلة.. الجيش السوداني يزحف نحو قلب الخرطوم    البديوي يؤكد أهمية تفعيل التعاون الأمني بين الجانب الخليجي - الأوروبي    «صحة جازان»: خطط لتطوير القطاع غير الربحي    القبض على 4 أشخاص بمنطقة الباحة لترويجهم مادتي الحشيش والإمفيتامين المخدرتين    مدفوعة برؤية 2030.. 7 مستشفيات سعودية ضمن أفضل 250 مستشفى عالمياً    رابطة العالم الإسلامي تثمِّن عاليًا تأكيد المملكة موقفها الثابت والراسخ من قيام دولة فلسطين وعاصمتها "القدس الشرقية"    لا للتهجير.. اجتماع فلسطيني - مصري في القاهرة اليوم    «موسم الرياض» يرعى حفل الزواج الجماعي «ليلة العمر» ل 300 عريس    الكويت: صدور مرسوم أميري بتعديل وزاري يشمل "الداخلية" و"الدفاع"    مقترح بتحويل «بني حرام» إلى وجهة سياحية وربطها ب «المساجد السبعة» بالمدينة المنورة    الرياض تحتضن «بطولة المملكة المفتوحة» للكيك بوكسينغ.. غداً    ضم هيئة التأمين لعضوية اللجنة الدائمة لمكافحة غسل الأموال.. مجلس الوزراء: نقل اختصاص تراخيص 4 مهن لهيئة المراجعين والمحاسبين    "رماح النصر2025".. جاهزية قتالية لبيئة حرب إلكترونية    في ختام الجولة 20 من" يلو".. الباطن يواجه النجمة.. والجندل في ضيافة العربي    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    الاقتصاد السعودي.. أداء قوي واستدامة مالية    السماح للشركات الأجنبية الخاصة ب«الطلب» بنقل الركاب    ولي العهد ورئيس الإمارات يبحثان تطوير التعاون    أسترالي يصطحب صندوق قمامة في نزهة    انتحار طبيب هرباً من نفقة أطفاله    تحديث بيانات مقدمي الإفطار الرمضاني بالمسجد النبوي    أخضر تحت 20 عاماً يواصل الإعداد للآسيوية    بيئة حيوية    فريق جرعة عطاء ينظم فعالية للتوعية بمناسبة اليوم العالمي للسرطان    انطلاق أعمال المؤتمر الدولي الثاني لطب حديثي الولادة في جازان    وزارة الصحة بالمدينة المنورة تنظم دورة تدريبية للمتطوعين الصحيين    فهد بن نافل: صافرات الاستهجان لا تمثل جماهيرنا ولا تمثل الهلال ولا تخدم النادي    نورة الجربوع: العمل الفني ترجمة للمشاعر في مساحات اللون    شتان بين القناص ومن ترك (الفلوس)    نصائح عند علاج الكحة المستمرة    علاج السرطان بتقنية cytokinogenetic therapy    تطبيع البشر    بئر بروطة    80 يوما على سقوط المطالبات التجارية    بقعة زيت قلبت سيارتها 4 مرات.. نجاة ابنة المنتصر بالله من الموت    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    رئيس الوزراء الصومالي يصل إلى جدة    العلاقات بين الذل والكرامة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل تفوق محمد عبده على النجداويين في السامري
بين الأصالة والتطريب صوت فنان العرب ثروة تراثية ينبغي استغلالها في تدوين السامري
نشر في الجزيرة يوم 02 - 07 - 2001

يبقى السامري.. بعذوبته وألحانه.. فن العاشقين.. الذين لا يملون السهر.. وأغانيه هي التي تصلح لكل مكان وزمان.. لأنها لا تنتهي ولانها تحمل نكهة الأصالة والفن الذي لا يموت.. لهذا لا يستغرب أن يتغنى الفنانون بأغاني سامرية ولا يستغرب من البعض منهم أن يخصص في كل شريط جديد له أغنية أو عدة أغنيات سامرية ولكن يا ترى من هم الفنانون الذين أجادوا وبرزوا في أداء هذا الفن الأصيل من هو أكثرهم ابداعاً وتجلياً هل هو الفنان المعتزل فهد بن سعيد؟
ربما.. ولكن فهد بن سعيد رغم ابداعه سابقاً إلا أنه كان أحياناً يخرج عن إطار السامري المعروف بخروج عن النص الذي لا يجيده إلا فهد بن سعيد!! أم هو الفنان الشعبي الأبرز سلامة العبدالله؟ هنا لابد أن نعتدل في الجلسة قليلاً فسلامة العبدالله تجاوز في نجاحه بأداء الأغاني السامرية حدود المملكة وكلنا يعرف إلى أين وصلت أغنية (يا علي) ولكن سلامة العبدالله رغم اجادته وحسن انتقائه، فإنه غالباً ما يصبغ أغانيه عموماً والسامرية منها على وجه الخصوص بصبغة الحزن والحزن الكئيب أحياناً!! إذن فلا محمد عمر أو علي عبدالكريم أو حتى الراحل الكبير طلال مداح فرغم نجاح هؤلاء إلا أن اللهجة أحياناً تخونهم!!
وحتى الفنانون الشعبيون أمثال فهد عبدالمحسن وخالد السلامة وسعد وجمعة الذين أجادوا أيضاً ولكنهم وقعوا في فخ أن كل فنان أراد أن يمنح الأغنية خصوصية تعود له بطريقة أدائه المعروفة كما أن الفنانة عتاب أيضاً حاولت اختراع طريقة أداء مختلفة لأغاني السامري.
إذن لا يستطيع أحد أن يخالفني أو يخالف الذوق ويقول بأن فنان العرب هو الفنان الأول بالمملكة والخليج الذي أدى أغاني السامري وكأنه ولد لكي يتغنى بها!
ومحمد عبده يملك الكثير من المقومات التي تجعله يؤدي هذا اللون بسلاسة ودعة وأهمها على الاطلاق ثقافته التراثية الواسعة وقدرته على أداء كافة اللهجات بتمكن وكأنه ابن هذه اللهجة وقد تذكرون عندما غنى لعبدالحليم حافظ (ظلموه) وكيف أجاد وكأنه ولد مصرياً!! ولهذا لا يستغرب أن يجيد ابن الجنوبية سابقاً والغربية حالياً أو أن يتفوق على أبناء نجد في أداء السامري ونطق أصعب الكلمات التي لا يعرفها إلا قلة من أبناء نجد ولا تحس خلال غنائه بأي ارتباك!!
محمد عبده من الفنانين القلائل الذين يحترمون فنهم فتجده يبحث عن الجديد من خلال بحث مضن يستطيع من خلاله الوصول إلى كنوز مدفونة لا يتمكن الوصول إليها إلا الكبار أمثاله وبأداء سهل ممتنع لا يجيده إلا هو فتجد الكلمات تنساب واضحة لتعانق الأذن والقلب معاً وهذه أهم العناصر التي من الواجب توفرها في مؤدي لون السامري حتى يستمتع السامع ويفهم كل أبيات القصيد!
ففي (يا ذا الحمام).
أبى محمد عبده إلا أن يجعل النجاح مكتملاً ومن أراد التأكد عليه الاستماع للأغنية كاملة والتوقف عند هذين البيتين:
هلي يلو منن ولا يدرون
والنار تحرق رجل واطيها
اربع بناجر في يد المزيون
توّه ضحيّ العيد شاريها
أو يستمعون له وهو يغني (باح العزى) صادحاً بإبداع:
باح العزى والدمع من ناظري هل
والعين هلت دمعها واستهلت
حالي كما حال اليتيم المغربل
يرفع بقولة يوه الام ولت
أو الأغنية الشهيرة التي ازدادت شهرة بغناء فنان العرب محمد عبده وكلنا يحفظها عن ظهر قلب:
يابو فهد يا عزوتي سافر الشوق
يا بو فهد عقبه جروحي عطيبه
يا بو فهد مليت من دشة السوق
يا بو فهد عقب الغضي وش نبي به
أو قصيدة (دايم السيف) للأمير خالد الفيصل (حمام شهار) الذي تجلى فيها فنان العرب خصوصاً وهو يردد:
وأنا شاقني بالحيل منظر حمام شهار
صلاة العصر يوم انحدر باسفل الوادي
لحظني شبكني ثم قفّى وانا محتار
دفعني غرامي له على غير معتادي
نعم فنان العرب محمد عبده فنان أصيل لا شك في ذلك ولكنه ازداد اصالة بغنائه الأغاني التراثية وخصوصاً الأغاني السامرية فكما أضاف محمد عبده لها .
فقد اضافت له الكثير ووسعت قاعدة أغانيه المعمرة نسبة لكثرة أغانيه السامرية الناجحة ولكن بما أن محمد عبده يردد دائماً
لا تطري الفرقاء على المحزون
ما داني الفرقاء وطاريها
يا ذا الحمام اللي سجع باللحون
وش بك على عيني تبكيها
فإن الفن السامري أيضاً يردد ولسان حاله يقول إن عاصمة الفن العربي محمد عبده كنز وثروة صوتية هائلة ولابد من استثمارها أكثر في الأغاني السامرية خدمة لتراثنا الأصيل ولعل الجهات المختصة في هذا المجال منوط بها تبني انتاج مثل هذه الأغاني وبصوت هذا الفنان الكبير الذي غنى الكثير منها بجهوده الخاصة .
ولكن يبقى الأهم من هذه الجهات لدعمه وتشجعيه حفاظاً على تراثنا الأصيل بطريقة سليمة لتبقى كنزاً ثميناً لكل الأجيال القادمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.