خام برنت يصعد 1.3% ويصل إلى 75.17 دولار للبرميل    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    قبضة الخليج تبحث عن زعامة القارة الآسيوية    6 فرق تتنافس على لقب بطل «نهائي الرياض»    ناتشو: كنا على ثقة أننا سنفوز على النصر    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    وفد طلابي من جامعة الملك خالد يزور جمعية الأمل للإعاقة السمعية    أمير المنطقة الشرقية يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    استقالة مارتينو مدرب إنتر ميامي بعد توديع تصفيات الدوري الأمريكي    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    أوكرانيا تطلب أنظمة حديثة للدفاع الجوي    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    دوري روشن: التعادل الايجابي يحسم مواجهة الشباب والاخدود    الهلال يفقد خدمات مالكوم امام الخليج    منتدى المحتوى المحلي يختتم أعمال اليوم الثاني بتوقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج    «الصحة الفلسطينية» : جميع مستشفيات غزة ستتوقف عن العمل    اعتماد معاهدة الرياض لقانون التصاميم    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    انطلاق مهرجان الحنيذ الأول بمحايل عسير الجمعة القادم    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الكشافة تعقد دراسة لمساعدي مفوضي تنمية المراحل    الملافظ سعد والسعادة كرم    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    فعل لا رد فعل    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عوض دوخي.. من أعماق البحار إلى بحور النغم
نشر في الجزيرة يوم 13 - 01 - 2017

هو نجم من نجوم الخليج ومن يستمع إليه لا يشعر إلا وهو مسافر مع أنغامه في بحر الطرب الأصيل، إنه عوض دوخي أو عوض البحار وهو شمعة من شموع الفن في الكويت، بل في الخليج العربي مازالت مضيئة حتى بعد رحيله في 17-12-1979م.
اسمه بالكامل عوض بن فرحان بن محمد بن دوخي ولد عام 1932م، وحين بلوغه أربعة عشر عاماً انتقل مع والدته إلى فريق الشويخ، وهناك تعرف على شخص يدعى سلطان أحمد الذي كان يجيد العزف على آلة العود، ولم يكن أي منهما يملك آلة عود، وقد اتفقا أن يجمعا مبلغًا من المال لشراء عود، وساعدهما على ذلك عبداللطيف الدوخي الشقيق الأكبر لعوض دوخي. وكانت أول أغانيه (يا حبيبي من كثر جفاك) للموسيقار الراحل محمد عبدالوهاب، وكان ذلك بعد أن ترك العمل بحاراً والتحق بعمل في بلدية الكويت، ثم بعد ذلك انتقل إلى وزارة الإعلام، وبقى بها.
وفي أولى خطواته في عالم الفن أراد أن يسجل أولى أغانيه، لكنه تعرّض لموقف غريب، حيث كان هناك شخص يقوم بتسجيل أعمال المطربين في ذلك الوقت على اسطوانات في فترة أربعينيات القرن الماضي، لكنه رفض تسجيل أغاني عوض دوخي ولم يقتنع به كمطرب، وأنه كصوت لا يمكن أن يكون مطرباً وغير صالح للغناء، فزاد ذلك عوض دوخي إصراراً على الغناء.
وقد عرف عنه عناده الشديد على أن يكون له مكان بين كبار المطربين في ذلك الوقت، أما بداية الانتشار فكانت عن طريق الإذاعة وقد قدمته إلى الساحة الفنية عودة المهنا في بداية الخمسينيات من القرن الماضي.
وقد غنى أول أغانيه في الإذاعة هي (يا من هواه أعزه وأذلني) وهي من كلمات سعيد بن أحمد البوسعيدي ومن ألحان شقيقه الدكتور يوسف دوخي، وخلال مسيرته قدم أغلب ألوان الغناء كالصوت البحري الذي يعد عوض دوخي آخر من قدمه في الكويت، إضافة إلى لون السامري وكذلك «الطنبورة» و «الخماري»، وقد تأثر بالفنانة عودة المهنا وكان دائم الاستماع إلى أغانيها، كذلك تأثر بكوكب الشرق أم كلثوم ومحمد عبدالوهاب، وقد قدم الكثير من أغاني السيدة أم كلثوم ومنها: «أغداً ألقاك» و»الأمل» و»أنت عمري» و»عودت عيني».
وعوض دوخي أول من أدخل الكورال النسائي لفن الصوت، وقد شكل مع أخيه يوسف دوخي ثنائياً ناجحاً، وكان ليوسف دوخي بصمة في الكثير من أعمال عوض دوخي تلحيناً وكتابة لنصوص ناجحة تغنى بها عوض سواء العاطفية أو الوطنية، ومنها «ما بين أهل الهوى»، و»رد قلبي»، و»مستحيل أنساك»، والأغنية الشهيرة «صوت السهارى» التي انتشرت في جميع أنحاء الخليج العربي، بل إلى الوطن العربي في زمن لم تكن وسائل الانتشار تساعد على ذلك، لكن العمل المميز يستطيع أن يفرض نفسه بكل الأحوال، وقد تغنى بهذه الأغنية الكثير من الفنانين العرب ومنهم الفنانة الراحلة فايزة أحمد.
وقد قدم عوض دوخي الكثير من الألحان الرائعة لكثير من الفنانين العرب ومنهم الفنان الراحل وديع الصافي، وقد بلغت أعمال الفنان عوض دوخي مائة وثلاثة وتسعين عملاً ما بين الصوت والسامري والأغنية العاطفية والوطنية والخفيفة.
ويتميز عوض دوخي بنبرة صوت وبحة حزينة وإحساس صادق وعمق في التعبير ومساحة صوت مكنته من أداء الألحان البحرية التي لم يستطع من جاء بعده أن يغنيها، وقد أثرى عوض دوخي الفن الكويتي والخليجي بأعذب الألحان والأصوات وأغنية «صوت السهارى» تكفيه كعلامة فنية فارقة توقف عندها الزمن والمستمع منذ ظهورها وحتى اليوم.
ومن أقواله عن الأغنية الخليجية: إن المتابع للحركة الفنية يجد أن تراثنا الشعبي الأصيل أدى دوراً وهو منهل غني قام المختصون بجمعه من خلال دراسات وتجارب فنية، وقال أيضاً: أتمنى أن تصل الأغنية الكويتية والخليجية الأصيلة إلى كل الأقطار لتعبر عن أصالتنا وتاريخنا.
لقد ترك الفنان الراحل عوض دوخي رصيداً كبيراً من الأعمال الإبداعية أثرت المكتبة الموسيقية الكويتية والخليجية بالألحان والأغاني التي لا تزال حتى يومنا هذا علامة فارقة في تاريخ الغناء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.