وفاة الملحن محمد رحيم عن عمر 45 عاما    مصر.. القبض على «هاكر» اخترق مؤسسات وباع بياناتها !    ترامب يرشح سكوت بيسنت لمنصب وزير الخزانة    حائل: دراسة مشاريع سياحية نوعية بمليار ريال    «موديز» ترفع تصنيف السعودية إلى «Aa3» مع نظرة مستقبلية مستقرة    الاتحاد يتصدر ممتاز الطائرة .. والأهلي وصيفاً    "بتكوين" تصل إلى مستويات قياسية وتقترب من 100 ألف دولار    بريطانيا: نتنياهو سيواجه الاعتقال إذا دخل المملكة المتحدة    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    النسخة ال 15 من جوائز "مينا إيفي" تحتفي بأبطال فعالية التسويق    القادسية يتغلّب على النصر بثنائية في دوري روشن للمحترفين    (هاتريك) هاري كين يقود بايرن ميونخ للفوز على أوجسبورج    نيمار: فكرت بالاعتزال بعد إصابتي في الرباط الصليبي    وزير الصناعة والثروة المعدنية في لقاء بهيئة الصحفيين السعوديين بمكة    مدرب فيرونا يطالب لاعبيه ببذل قصارى جهدهم للفوز على إنترميلان    الأهلي يتغلّب على الفيحاء بهدف في دوري روشن للمحترفين    وفد طلابي من جامعة الملك خالد يزور جمعية الأمل للإعاقة السمعية    قبضة الخليج تبحث عن زعامة القارة الآسيوية    القبض على (4) مخالفين في عسير لتهريبهم (80) كجم "قات"    أمير المنطقة الشرقية يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    بمشاركة 25 دولة و 500 حرفي.. افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض غدا    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    أوكرانيا تطلب أنظمة حديثة للدفاع الجوي    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    "الجمارك" في منفذ الحديثة تحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة "كبتاجون    الملافظ سعد والسعادة كرم    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    فعل لا رد فعل    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د. موسى بن عيسى العويس
«نجد» في وجدان الشعراء
نشر في الجزيرة يوم 27 - 08 - 2001


فما وجدُ أعرابية قذفتْ بها
صروف النوى من حيث لم تك ظنت
إذا ذكرت نجداً وطيب ترابهِ
وخيمة نجد أعْولَت وأرنّت
بأكثر مني حُرقة وصبابة
إلى هضبات باللوى قد أظلّتِ
تمنتْ أحاليب الرعاء وخيمة
بنجد فلم يقدر لها ما تمنّت
إذا ذكرتْ ماء الفضاء وخيمة
وبرد الضحى من نحو نجد أرنّت
ومهما تغير الزمان، وتبدّلت بفعل الحضارة ملامح المكان، وبدت بعض العلائق الوجدانية التي لم تدر بخلد هذه الاعرابية، تظل نجد قلب جزيرة العرب النابض، له حضوره وامتداده الوجداني، ولن يحول دون ذلك قسوة المناخ، وصعوبة التضاريس، وشظف العيش، بل وجدوا فيها لذة لا تعدلها لذة، ولم يحظ موضع من المواضع بمثل ما حظيت به هضبة نجد من الشعراء، فقد أفردوا لها بعض القصائد، وعرضوا لها في البعض، فأسهبوا في تصوير مفاتنها، برياضها ونباتها، وصحاريها وأوديتها ورياحها وحيواناتها، وشمسها اللاهبة، وقمرها الساطع، وكواكبها المضيئة،حتى بدوا لشدة امتزاجهم بها وكأنهم « قطعة من تلك الأرض، يتغذون جُناها، ويرتشفون سلسالها، ويتنسمون شذاها، ويتفيأون ظلالها، ويستمعون الى هديل حمامها، وترجيع ورقها، وتغريد عنادلها، بل إنهم يكادون يسمعون خلجات تلك الأرض مع خلجات قلوبهم، ويشعرون بنبضها الخفي مع نبض عروقهم، كانوا كأنهم والأرض جميعاً شخص واحد، تحت سماء واحدة، يدركون أدق الفروق بين البكور والظهيرة والأصائل والعشيات، واناء الليل والنهار... ولذلك نجدهم إذا دنا فراق أحدهم لتلك الأرض، بث لواعجه ووجده قبل أن يفارقها، ونفث شجاه، لروابط عميقة لا حدود لها تصله بها..». نجد ومفاتنه الشعرية. د. خالد الخنين ص 14
ويكفي أن نقتطف بعض النماذج الشعرية، لنتبين صدق عواطف الشعراء نحو (نجد)، وكيف تفننوا في إبراز شعورهم من خلال المواقف والأحداث، وسائر دواعي الشوق، وبواعث الحنين.
فهذا الصمة القشيري يقول، وقد كلمه الوداع وأهاجه:
قفا ودّعا نجداً ومن حل بالحمى
وقل لنجد عندنا أن يودّعا
بنفسي تلك الأرض ما أطيب الربا
وما أحسن المصطاف والمتربعا
تلفّت نحو الحي حتى وجدتني
وجعت من الإصغاء ليتاً وأخدعا
وأذكر أيام الحمى ثم انثني
على كبدي من خشية أن تصدّّعا
وليست عشيات الحمى برواجع
عليك ولكن خل عينيك تدمعا
وتبدو انهزامية شاعر آخر، حين حانت منه التفاته إلى نجد في رحلته، فلا يتمالك عبراته التي سالت حرّى على مآقي عينيه، ولترسم عليها أثراً من آثار البين:
وما نظري من نحو نجدٍ بنافعي
أجل لا، ولكني إلى تلك أنظر
أفي كل يوم نظرة ثم عبرة
لعينيك مجرى مائها يتحدد
متى يستريح القلب إما مجازر
بحرب، وإما نازح يتذكر
ولم تغب صورة نجد عن (مالك بن الريب) حين أدركته المنية في أرض قصيّة، ولم تكن سكرات الموت قادرة على أن تمحو من ذاكرته شجر «الغضى» الذي مثل موطنه نجد، فأطلق قصيدته الشهيرة المترعة بالحنين:
ألا ليت شعري هل أبيتنّ ليلة
بجنب الغضا أزجي القلاص النواجيا
فليت الغضى لم يقطع الركب عرضه
وليت الغضى ماشي الركاب لياليا
وتتعدد بواعث الحب إلى هذا الموطن عند الشعراء، فتجدهم يتخذون من مظاهر الطبيعة المتحرك والصامت مثار ذكرى مؤثرة، يجترها الشاعر، علها تخفف من أوار وجده، وتزيل من لوعة فقده لمرابعه، فهذه ريح الصبا يؤازرها ترجيع الحمام يبعثان هيام شاعرٍ (كابن الدمينة)، ليقول:
ألا يا صبا نجد متى هجت من نجد
فقد زادني مسراك وجداً على وجد
أإن هتفت ورقاء في رونق الضحى
على فنن غض النبات من الرندّ
بكيت كما يبكي الحزين صبابة
وذبت من الوجد المبرّح والصدّ
وشاعر آخر، يتغنى بها عهد صبا، ومرابع طفولة، وملتقى أحبة: يقول وقد نكأته الغربة، وجدّ به الوجد إلى نجد:
أيا حبذا نجد وطيب ثرى به
تصافحه أيدي الرياح الغرائب
وعهدُ صبا فيه ينازعكَ الهوى
به لك أترابُ عذاب المشارب
تنال الرضا منهنّ في كل مطلب
عذاب الثنايا واردات الذوائب
وإذا لاح بارقٌ شدّت الذاكرة الشاعر إلى منابت القيصوم والبان، فراح يستمطر لها الغمام بالغدو والاصال:
يا أرض نجد سقاك الله منبعثاً
من الغمام غزير الماء ملآنا
إذا تضاحك منه البرق ملتمعاً
في حافتيه أرنّ الرعدإرنانا
أرض ترى وحشها الآرام مطفلة
وفي منابتها القيصوم والبانا
وقد يتغنى شاعر كزهير بن أبي سلمى بمواطن معينة من نجد، ويستدعي في القصيدة صورة المرأة العربية، كرمز من رموز مواطنه، ويحاول ان يرسم أمامه مشاهد حيّة لرحيل الأحبة، بكل ما تحمله هذه المشاهد من أبعاد فاتنة، تثير في نفسه تباريح الهوى والصبابة يقول:
ظهرن من السوبان ثم جزعنه
على كل قينيّ قشيب ومغأم
ووركن في السوبان يعلون متنه
عليهنّ دل الناعم المتنعم
بكرن بكوراً واستحرن بسحرة
فهنّ ووادي الرس كاليد للفم
وفيهن ملهى للصديق ومنظرُ
أنيق لعين الناظر المتوسم
هذه العلائق الممتدة نحو نجد ومرابعها أشبه ما تكون بالغرام وستبقى رموزها منابع شوق ما تقادمت الأزمان، وتعاقبت الأجيال، وسيظل الشعر عبر العصور هو المترجم لشعور أبنائها نحوها، والمنهل الذي يرده المتذوق له منهم حين تقسو عليه شرع الأيام وترميه في مطارح نائية عن نجد 10 ه.
* إدارة تعليم منطقة الرياض


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.