البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    قصيدة بعصيدة    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    العواد إلى الثانية عشرة    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البريد الطبي
نشر في الجزيرة يوم 14 - 05 - 2001

س: لدي تضخم في الجزء الأيمن من الغدة الدرقية وقد أجريت عدة فحوصات وأظهرت النتائج أن التضخم حميد وان وظائف الغدة وهرموناتها جيدة ولكن الطبيب قال لابد من ازالتها فما رأيكم؟
المرسلة : أم ناصر
الرياض
ج: يعتمد ذلك على مستوى الهرمون المنشط الذي تفرزه الغدة النخامية فإذا كان هذا الهرمون معتدلا أو مرتفعا قليلا فمن الممكن اعطاؤك علاجا يخفض نسبة هذا الهرمون واحتمال أن ينخفض الورم بنفسه.
د. أحمد العرفج
استشاري الغدد الصماء والسكري
تأخر الحمل
س: أنا متزوجة ولدي ثلاثة أطفال وقد أجريت لي منذ ثلاث سنوات عملية استئصال الزائدة وبعد العملية لم يحدث حمل اطلاقا وقد قمت مع زوجي بعمل كل الفحوصات اللازمة وظهرت النتائج طبيعية وقال الطبيب المعالج باحتمال كون العملية التي سبق أن أجريت لي سبب تأخر الحمل ما رأيك؟
المرسلة : س.ع جدة
ج : احتمال كبير ان يكون لديك التصاق بعد العملية الجراحية فالأنابيب قد تكون سليمة عندما تدخل فيها الصبغة نجد أنها سليمة ومفتوحة ولكن فتحتها قد لا تكون بالفتحة الطبيعية المقابلة للمبيض وكل ما تحتاجينه يا أختي العزيزة اجراء عملية منظار للبطن لتحرير هذه الالتصاقات بحيث تتاح حرية الحركة للأنابيب.
د. عادلة البابطين
استشاري أمراض نساء وولادة
احتقان الأنف
س: لدي مشكلة في الجيوب الأنفية فدائما يحدث لي انسداد في الأنف وما يصاحب ذلك من الشعور بالصداع وتكون منطقة الحلق «ناشفة» وخصوصا عندما استيقظ صباحا فما علاج حالتي؟
المرسل: يوس
القصيم
ج : هذه الأعراض التي لديك يبدو لي انها بسبب احتقان داخل الأنف وهي التي تؤدي لانسداد في الانف وتشعر معها بصداع في منطقة الوجه بالاضافة الى انك تتنفس عن طريق الفم اثناء النوم وعندما تستيقظ تشعر بجفاف في الحلق مع ألم بسيط .
وهناك أدوية معينة تساعد على حل مشكلة انسداد الأنف ولكن يجب مراجعة الطبيب ليحدد لك الدواء المناسب لحالتك.
د. محمد الزويد
استشاري أنف وأذن وحنجرة
العدسات اللاصقة
س: ما أسباب عدم تأقلمي مع العدسات اللاصقة عند استخدامها للمرة الأولى وبالأخص في الفترة التجريبية؟
المرسلة: وفاء
حائل
ج: هناك عدة أسباب وراء عدم تأقلم العين مع العدسة منها أن تكون العين غير متقبلة للمحلول أو المادة المحافظة أو البروتين المستخدم للتنظيف فلابد ان تذهبي إلى طبيب العيون لاجراء الفحص ومن ثم يتم تحديد المقاس المناسب للعين وبهذا تتجنبين أي مشاكل ناتجة عن عدم تقبل العين للعدسات اللاصقة.
د. خالد الجبير
استشاري طب وجراحة العيون
تليف الكبد
س: يعاني طفلي من تليف بالكبد وهناك من قال بأن الوراثة هي السبب في حدوث ذلك حيث إنني متزوجة من ابن عمي.. فما رأيكم؟
المرسلة: أم نايف
الرياض
ج: أسباب تليف الكبد عند الأطفال متعددة فمنها ما هو وراثي ومنها ما هو ناتج بسبب تعرض الأم إلى التهابات ميكروبية أثناء الحمل وكذلك تعرض الطفل الى التهابات الكبد أو أمراض مناعية تصيب الكبد ومنها ما هو غير معروف السبب فتعرض الكبد إلى أي عامل يؤدي إلى تلفها يكون الناتج تليف كبدي.
د. نايل العبدلي
استشاري مشارك طب أطفال
الكمبيوتر والعين
س: هل لشاشة الكمبيوتر تأثير على العيون؟
أثير خالد
الزلفي
ج: كنا قد أجرينا دراسة حول هذا الموضوع وأخذنا مجموعة من الأشخاص الذين يستخدمون الكمبيوتر لفترة طويلة ولم نجد لهم أي مشكلة في العيون والمشكلة في الكمبيوتر هي مشكلة اجهاد فقط وبعض الناس الذين يشتكون من هذا الجهاز رغم ان السبب في ذلك يعود الى جلوسهم لفترة طويلة أمام شاشة الكمبيوتر.
د. خالد الجبير
استشاري جراحة وطب العيون


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.