محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البريد الطبي
نشر في الجزيرة يوم 21 - 08 - 2000

* لدي تراخوما في عيني منذ أكثر من سنة وعالجتها بأكثر من قطرة وأكثر من مرهم فتحسنت قليلا إلا انها عادت مرة أخرى ثم ذهبت بعد ذلك الى احد المستشفيات حيث وصف لي مرطباً إلا انه سبب لي حساسية كما أنني حين استعمل دواء آخر يسبب لي احمراراً في العين واشعر ان عيني تكبر وتصغر كما انه في الآونة الأخيرة بدأ يخرج مع دموعي بعض الدماء فبماذا تنصحني؟.
المرسل طلال الحسن
الرياض
بالنسبة لتكرر الإصابة بالتراخوما احتمال ضعيف والسبب ان التراخوما يشفى المريض منها منذ المرة الأولى من العلاج وقد تُحدث بعد ذلك التهابات ثانوية او جفافا بالعين أو نوعا من الحساسية حيث ان التراخوما تسبب للمريض جفافا بالعين او انسدادا في مجرى الدمع او خروج دم العين ويكون ذلك نتيجة تهيج حاصل في الملتحمة حيث تفرز العين دمعاً أكثر من المعدل الطبيعي للافراز ولعلاج ذلك فلابد من معرفة هل هناك انسداد في مجرى الدمع أم لا؟ ومن الضروري ان تعرض نفسك على طبيب العيون ليكشف عن سبب هذه الحساسية التي يسببها أي دواء استخدمته وبالتالي يستطيع ان يحدد هل سبب هذه الحساسية موضعي أم الجسم عامة سبب هذه الحساسية؟ وزيارتك للطبيب تفيدك كثيراً في معرفة أشياء كثيرة.
د, خالد الجبير
استشاري طب وجراحة العيون
مستشفى الملك فهد للحرس الوطني
***
أوجاع الجهة اليمنى من الجسم
* أنا أعاني من اوجاع في الجهة اليمنى من جسمي وهذه الاوجاع كأنها آلام كما انني قمت بزيارة عدد من الأطباء وعملت اشعة صوتية وعددا من التحاليل وأظهرت النتائج بسلامتي من الأمراض رغم ان الألم مازال ويزداد عند جلوسي فما هي النصيحة؟.
المرسلة نهلة, س
الخرج
لا يمكن ان نعطيك تشخيصاً دقيقاً بحالتك دون ان يتم فحصك ولكنني استطيع القول بأنه اذا كنتِ أجريتِ فحوصات بالموجات الصوتية للتأكد من عدم وجود مشاكل صحية بالمرارة او القولون او الكبد او الكلى فإنه ينبغي فحص واحد لابد أن تجريه وهو فحص عضلات وعظام الظهر للتأكد من عدم وجود مشاكل صحية بالعمود الفقري لأنها قد تكون سبباً في احساسك بآلام في الجهة اليمنى من جسمك.
د, عبدالمجيد العبد الكريم
استشاري الكبد والكلى والبنكرياس
مستشفى الملك فهد
***
آلام الأذن
* لدي آلام في أذنيَّ كلتيهما كما انهما يفرزان سوائل وصديدا سؤالي, ما علاج ذلك وهل لسرعة علاجهما او التأخر آثار أم لا؟
المرسلة أم محمد
المدينة المنورة
المضاد الحيوي وتنظيف الأذنين بجهاز الشفط هما العلاجان الأساسيان واذا لم يكن هناك التهابات بالأذن فيستحسن إجراء عملية لترقيع طبلة الأذن إذا كان هناك ثقب,
وفي سؤالك عن السرعة في العلاج فقد يترتب في التأخير على ذلك مضاعفات خصوصاً في حالة الالتهابات المتكررة كما أن السمع قد يبدأ بالتناقص وكذلك قد تتطور الالتهابات لتصبح التهابات مزمنة ثم قد يصعب علاجها.
د, محمد الزويد
استشاري أنف وأذن وحنجرة
***
نزيف مع البراز
* لدي مشكلة حيث أعاني من خروج دم مع البراز يأتي على فترات متفاوتة وبلا اوجاع والسؤال ما هي الأشياء التي تسبب ذلك؟
المرسل محمود المصري
الرياض
مسببات هذا النزيف غالباً ما تنحصر في نوعين:
النوع الأول: النزيف إذا كان يأتي بشكل مستمر وبدون الحاجة لدورة المياه فهذه أعراض القولون التي تشمل الأمساك او الاسهال او انتفاخ أو آلاماً في أسفل البطن.
النوع الثاني: نزيف بلا آلام وهذا غالباً ما يكون ناتجاً عن مشكلة البواسير وخصوصاً إذا لم يكن هناك حاجة للذهاب لدورة المياه والأفضل ان تقوم بإجراء فحص موضعي لفتحة الشرج وهذا كفيل بان يحدد لك مشكلتك التي تعاني منها بالضبط وبعد ذلك تبدأ مرحلة العلاج.
د, خالد البداح
استشاري جراحة عامة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.