أمير الرياض يستقبل سفير جمهورية مصر العربية لدى المملكة    المنتدى الاقتصادي العالمي: 78 مليون فرصة عمل جديدة بحلول 2030    العراق: حل شامل في سورية لمنع التدخلات الخارجية    القتل تعزيراً لمهرّب هيروين إلى المملكة    استشهاد أربعة فلسطينيين في غارة إسرائيلية على مدرسة شمال قطاع غزة    نائب أمير منطقة حائل يتفقّد أعمال مشروع استكمال طريق "حائل - رفحاء" الجديد    الإحصاء: الإنتاج المحلي من الخضروات يوفر %80.6 من إجمالي احتياجات السعودية    الجوازات : إمكانية تجديد هوية مقيم وتمديد تأشيرة الخروج والعودة للمقيمين خارج المملكة    إطلاق عيادات التمكين لتعزيز الخدمات المقدمة لمستفيدي الضمان    مهرجان "حرفة حائل" يجذب السياح    انخفاض اسعار الذهب    الذكاء الاصطناعي ليس عبقرياً    حرس الحدود بجازان يقنذ مواطن تعرض لأزمة صحية في عرض البحر    زلزال بقوة 3ر5 درجات يضرب إثيوبيا    حظر نقل أو نشر تسجيلات كاميرات المراقبة الأمنية    5 أسباب للإصابة بالعصب السابع    هل تعود أحداث الحجْر والهلع من جديد.. بسبب فايروس صيني ؟    اعرف صحتك من لون لسانك    «سلمان للإغاثة».. يواصل دعمه للاجئين السوريين في عرسال    نائب أمير منطقة تبوك يزور مهرجان شتاء تبوك    8 ملاعب تحتضن مباريات كأس آسيا 2027    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    «البيئة»: منى تسجّل أعلى كمية أمطار ب 89 مليمتراً    الجنف.. عدو العمود الفقري    أمير نجران يكرّم قائد الأفواج الأمنية بالمنطقة سابقاً    الاتحاد يُقصي الهلال بركلات الترجيح ويتأهل لنصف نهائي كأس الملك    في انطلاق كأس السوبر الإسباني بالجوهرة.. برشلونة في اختبار أتلتيك بيلباو    خيسوس مدرب الهلال : الفريق الأفضل لم يفز الليلة والنتيجة لم تعكس واقع المباراة    إقامة بطولة أساطير الخليج.. فبراير المقبل    فارياوا يحسم المرحلة الثالثة برالي داكار السعودية.. والراجحي يتراجع    العدالة والمنافسة على الصعود    اعتزلت الملاعب    عشاق الزيتون    مترو الرياض الأول عالمياً    سعود بن نايف يطلع على جهود «أصدقاء السعودية»    أمير الشمالية يتفقّد مبنى إدارة الأدلة الجنائية الجديد    دعم القطاع الخاص للبحوث والدراسات العلمية    مجلس الوزراء: الموافقة على نظام المواد البترولية والبتروكيماوية وتعديل نظام المرور    أمر ملكي بتعيين 81 "مُلازم تحقيق" بالنيابة العامة    نجاح.. شهرة.. ثقافة    الشرع يفتخر بما فعلته السعودية لمستقبل سوريا    جازان تستضيف النسخة الأولى من معرض الكتاب 2025    جائزة الملك فيصل تعلن الفائزين للعام الحالي    أساس الألقاب في المجتمع السعودي    احسبها صح .. بعيداً عن الفوضى    محتوى الإعلام الدولي.. ومؤتمر سوق العمل !    الأفلام والدخل الوطني    لماذا بطولة بولو العالمية في صحراء العلا ؟    هيئة الأوقاف تعرّف بخدماتها في تبوك    القيادة تعزي رئيسة الجمهورية الهيلينية    واشنطن: موسكو تمول طرفي حرب السودان    شاحن لتشغيل 5 أجهزة حاسوب في وقت واحد    عوائق العلاقات الطبيعية بين لبنان وسورية    «تخصصي المدينة المنورة» يحصل على «الآيزو» في إدارة المرافق    سفير فلسطين: شكراً حكومة المملكة لتقديمها خدمات لجميع مسلمي العالم    بلسان الجمل    العداوة الداعمة    حماية البذرة..!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شعراء ومثقفون يمنيون يتساقطون في شرك الوعي الطائفي
نشر في الحياة يوم 18 - 05 - 2015

تباغت الأحداث المثقف اليمني وتستبق توقعاته، تاركة إياه في حال من التشظي والعجز عن استكناه عمق تحولات مجتمعه، واستشراف نتائجها والتأثير في مساراتها. في وقت ينخرط مثقفون، بينهم شعراء، في آلة الدعاية السياسية والحربية للميليشيات المسلحة والجماعات الطائفية المتناحرة. وبعضهم بارك، ضمناً أو صراحة، الانقلابات المسلحة، ونظم قصائد مديح فيها.
وعلى رغم مرور أكثر من عقدين على أفول الدولة البوليسية وانهيار جدار برلين، الذي لطالما ألقى بظلاله على علاقة شمال اليمن بجنوبه، يبدو المثقف اليمني أقل اقتراباً من اللحظة العولمية وأكثر انغماساً في تشظيات مجتمعه. يتماثل مع الرائج ويتماهى مع الخطابات الجهوية والحزبية والمذهبية.
وعلى غرار الشاعر الراحل محمد محمود الزبيري الذي انحاز في ستينات القرن ال20 إلى القبيلة، مادحاً قوتها الحربية وفضائلها المزعومة، برز في الألفية الثالثة كتاب وشعراء يرفعون رايات الهويات الجهوية والطائفية ويبررون للطغيان وحكم الفرد. وبدلاً من أن تشكل ثورات الربيع العربي قبساً يضيء وعي المثقف ويذكره بدوره الطليعي المفترض، على العكس من ذلك بدا المثقف اليمني متيبساً أمام اللحظة موزعاً ما بين مجرد تابع لحركة الشارع الثورية وبين مؤيد للنظام الحاكم. وشاع مصطلح «مثقفي الفنادق»، ويقصد بهم الموالون لأنظمة استبدادية مثل نظام بشار الأسد وصالح.
يمثل الحراك الجنوبي المطالب باستعادة الدولة الجنوبية السابقة، وانقلاب 21 أيلول (سبتمبر) 2014 أنموذجين بارزين لملاحظة نكوصية المثقف، وكيفية وقوعه في شرك العصبيات الحهوية والطائفية. في الحال الأولى تعاطى مثقفون متعاطفون مع مظلومية الجنوبيين من منطلق الجغرافيا والتاريخ، ولم ينظروا إلى القضية باعتبارها نتيجة لخلل في النظام السياسي، ما أدى إلى تفشي الكراهية لكل ما هو شمالي من دون تفريق. وفي الحال الثانية أيد مثقفون الانقلاب المسلح على الحكومة المنتخبة وحل البرلمان، وباركوا الحرب التي يشنها الحوثيون والقوات الموالية للرئيس السابق في مناطق ذات أغلبية سنية ما أدى إلى بروز النزعة الطائفية. ومنذ انطلاق «عاصفة الحزم» يدور سجال يغلب عليه الهجاء السياسي ما بين مؤيد ومعارض للضربات الجوية، التي يشنها التحالف العربي ضد أهداف عسكرية تابعة لميليشيا الحوثيين الانقلابية. ويبدو اجتزاء الحقائق والافتقار للسياق الأخلاقي سمة مشتركة للمواقف المتعارضة، فالذين يرفضون الانقلاب في اليمن بعضهم أيدوه في مصر. والذين يعارضون الضربات الجوية ضد الحوثيين والقوات الموالية للرئيس السابق في اليمن يباركونها ضد تنظيم «داعش» في العراق وسورية.
وفي وقت باتت وحدة اليمن وديموقراطيته في مهب الانقلاب المسلح، يبدو المثقف حداثياً لجهة كتابة النص الأدبي وإتقان أدواته، عصبوياً وشمولياً في سلوكه وتعاطيه مع القضايا العامة. وما انفك المثقف يقفز على الحقائق منتقياً منها ما يوافق هواه الآيديولوجي والسياسي. وخلافاً للكتابات الصحافية المتسمة عادة بالمختلة تمثل جلسات القات ومواقع التواصل الاجتماعي فضاء تظهيرياً يقارب حقيقة وعي المثقف وحقيقة مواقفه، وباستثناء الشاعر الراحل عبدالله البردوني، الذي انطوى شعره على نقد مبكر للغزو الداخلي و«الاستعمار الوطني»، يبرر مثقفون الاحتراب الأهلي والهيمنة المناطقية والطائفية.
وكتب شاعر وأستاذ جامعي يمني على صفحته في «فيسبوك» أنه حض طلابه على المشاركة في الحرب التي تشنها ميليشيا الحوثيين الموالية لإيران على «المقاومة الشعبية» في عدن وتعز ومناطق أخرى. وفي تغريدة ثانية كتب الشاعر نفسه أن اللجان الثورية التابعة لميليشيا الحوثيين أسقطت طائرة حربية مشاركة في «عاصفة الحزم» وقبض على قائدها، وهو الخبر الذي اتضح عدم صحته. وعلاوة على الانخراط في آلة الدعاية الحربية تشي تدوينة إسقاط طائرات وغيرها من التدوينات المشابهة مدى تمترس المثقف وتماهيه مع وعي الجموع، وعجزه عن خلق خطاب يمايزه عن منطق السابلة، ويشارك مثقفون في حملات تخوين لمعارضيهم في الرأي. ومنذ الحرب الأهلية الأولى صيف 1994 شكل الحقل الثقافي هدفاً للمال السياسي والطائفي، من خلال شراء ذمم كتاب ودعم مؤسسات ثقافية، وإصدار مؤلفات تفتقر للموضوعية وتتهم بتكريس الانقسامات المجتمعية والمذهبية. هكذا تبدو صورة المثقف اليمني غير بعيدة عن صورة الحاكم العربي، الذي يتحدث كثيراً عن الوطنية والديموقراطية وحقوق الإنسان، بينما هو على صعيد الممارسة ديكتاتور عصبوي محكوم بأفق القبيلة والطائفة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.