يلتهم خروفا في 30 دقيقة    15 مليار دولار لشراء Google Chrome    أقوى 10 أجهزة كمبيوتر فائقة في العالم    تنافس شبابي يبرز هوية جازان الثقافية    لماذا رفعت «موديز» تصنيف السعودية المستقبلي إلى «مستقر» ؟    إصابة طبيب في قصف إسرائيلي استهدف مستشفى كمال عدوان شمال قطاع غزة    مسودة "كوب29" النهائية تقترح 300 مليار دولار سنويا للدول الفقيرة    «اليونيسف» تحذر: مستقبل الأطفال في خطر    3 أهلاويين مهددون بالإيقاف    اختبارات الدور الثاني للطلاب المكملين.. اليوم    "مركز الأرصاد" يصدر تنبيهًا من أمطار غزيرة على منطقة الباحة    "الداخلية" تختتم المعرض التوعوي لتعزيز السلامة المرورية بالمدينة    «الغرف»: تشكيل أول لجنة من نوعها ل«الطاقة» والبتروكيماويات    افتتاح الأسبوع السعودي الدولي للحِرف اليدوية بالرياض    وزير الثقافة: القيادة تدعم تنمية القدرات البشرية بالمجالات كافة    المدينة: ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف ومواقع تاريخية    «مجمع إرادة»: ارتباط وثيق بين «السكري» والصحة النفسية    رصد أول إصابة بجدري الماء في اليمن    600 شركة بولندية وسلوفاكية ترغب بالاستثمار في المملكة    آل غالب وآل دغمش يتلقون التعازي في فقيدهم    أمراء ومسؤولون يواسون أسرة آل كامل وآل يماني في فقيدتهم    المملكة تعزز التعاون لمكافحة الفساد والجريمة واسترداد الأصول    نائب وزير التجارة تبحث تعزيز الشراكة السعودية – البريطانية    «واتساب» يتيح التفريغ النصي للرسائل الصوتية    بحضور سمو وزير الثقافة.. «الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    تحفيزًا للإبداع في مختلف المسارات.. فتح التسجيل في الجائزة السنوية للمنتدى السعودي للإعلام    فعاليات متنوعة    "الحياة الفطرية" تطلق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    القِبلة    111 رياضيًا يتنافسون في بادل بجازان    محمية الأمير محمد بن سلمان تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش    30 عاماً تحوّل الرياض إلى مركز طبي عالمي في فصل التوائم    الأكريلاميد.. «بعبع» الأطعمة المقلية والمحمصة    خسارة إندونيسيا: من هنا يبدأ التحدي    مشكلات المنتخب    تأثير اللاعب الأجنبي    فرع وزارة الصحة بجازان يطلق حزمة من البرامج التوعوية بالمنطقة    «النيابة» تدشن غرفة استنطاق الأطفال    «صواب» تشارك في البرنامج التوعوي بأضرار المخدرات بجازان    القبض على مقيم لاعتدائه بسلاح أبيض على آخر وسرقة مبلغ مالي بالرياض    الخليج يُذيق الهلال الخسارة الأولى في دوري روشن للمحترفين    مستقبل جديد للخدمات اللوجستية.. شراكات كبرى في مؤتمر سلاسل الإمداد    "تقني‬ ‫جازان" يعلن مواعيد التسجيل في برامج الكليات والمعاهد للفصل الثاني 1446ه    الأساس الفلسفي للنظم السياسية الحديثة.. !    1.7 مليون ريال متوسط أسعار الفلل بالمملكة والرياض تتجاوز المتوسط    معتمر فيتنامي: برنامج خادم الحرمين حقّق حلمي    سالم والشبان الزرق    الجمعان ل«عكاظ»: فوجئت بعرض النصر    الحريق والفتح يتصدران دوري البلياردو    المدى السعودي بلا مدى    إبر التنحيف وأثرها على الاقتصاد    فيصل بن مشعل يستقبل وفداً شورياً.. ويفتتح مؤتمر القصيم الدولي للجراحة    وزير التعليم يزور جامعة الأمير محمد بن فهد ويشيد بمنجزاتها الأكاديمية والبحثية    قرار التعليم رسم البسمة على محيا المعلمين والمعلمات    "العوسق".. من أكثر أنواع الصقور شيوعًا في المملكة    سعود بن نايف يرعى الأحد ملتقى الممارسات الوقفية 2024    الأمر بالمعروف في عسير تفعِّل المصلى المتنقل بالواجهة البحرية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فنانة بريطانية على خطى جدّها في القاهرة
نشر في الحياة يوم 09 - 03 - 2015

ضم معرض الفنانة أوليفيا بيشوب الذي أقيم في قاعة «آرت اللوا» في القاهرة مزيجاً من الرسم والحكي. تحت عنون «إرث» عرضت بيشوب مجموعة من الرسوم الصغيرة بالقلم الرصاص تضم مجموعة من العناصر المختلفة: عملات ورقية، زجاجة عطر، قلادة ذهبية وأشياء أخرى. لم تدمج الفنانة عناصرها المرسومة تلك بعضها ببعض، بل إن كل مفردة مرسومة على ورقة بيضاء ناصعة وداخل إطار زجاجي. وكل هذا الأشياء هي مقتنيات لأشخاص من سكان المنطقة الشعبية المحيطة بقاعة العرض والتي أقامت فيها بيشوب لبعض الوقت.
ووراء كل صورة من الصور المعروضة حكاية ما يرويها أصحابها عبر مقطع صوتي مصاحب للعرض. وسوف تدرك من خلال الحكايات المروية بالصوت مدى ارتباط أصحاب هذه المقتنيات بها، إذ تمثل العناصر إرثاً شخصياً يربط كل فرد معني بماضيه وذكرياته على نحو ما. هذا الإرث هو ما انصب عليه اهتمام أوليفيا بيشوب، المهتمة على نحو خاص بفكرة السفر والميراث والقيام بأعمال فنية باستخدام القصص الشخصية والأشياء المادية.
في هذه المقاطع الصوتية المصاحبة للعرض يروي كل شخص حكايته الخاصة مع واحد من الأشياء المعروضة وسبب احتفاظه بها، فصاحب العملات الورقية على سبيل المثال حصل عليها من مدرّسيه وهو صغير تشجيعاً له. تذكره العملات بسنوات الطفولة وبالسعادة التي شعر بها حين حصل عليها، وهو يتذكر حتى أسماء مدرسيه وملامحهم، ويتمنى أن يُرِي تلك العملات الورقية لأبنائه في المستقبل ويحكي لهم عن سبب وجودها معه، لأن هذه الأوراق النقدية الصغيرة ذات القيمة الضئيلة تمثل له فخراً حقيقياً.
أما اللوحة الصغيرة المرسومة بالأبيض والأسود فهي أول هدية تلقاها ذلك الشاب وهو في مقتبل العمر، أهداه إياها فنان إسباني (آرنو) قبل ست سنوات تقريباً. ويحلم الشاب بأن يلتحق يوماً ما بكلية الفنون. حينها قد يرسم لوحة ويهديها إلى «آرنو» الذي كانت هديته تعني له الكثير، وكانت حافزاً له لدراسة الفن. أما هذا التمثال النحاسي الصغير لبائع العرقسوس فهو من مقتنيات والدة أحدهم. وهو يتذكرها بعد رحيلها كلما نظر إلى التمثال حتى أنه أصبح يحب الأشياء المصنوعة من النحاس، على رغم أنه لم يكن يقدر هذه الأشياء بالمقدار الذي كانت تفعله أمه الراحلة، أما اليوم فهو يعتني بمقتنياتها الخاصة التي جمعتها والمصنوع معظمها من معدن النحاس، فهي تشعره دائماً بنوع من الحنين إلى الماضي.
أوليفيا بيشوب فنانة بريطانية تستكشف فكرة السفر والميراث اعتماداً على القصص الشخصية والأشياء التي حملها جدها من مصر حيث عاش فترة خدمته في الجيش البريطاني، وحيث التقى أيضاً جدتها وتزوجا عام 1942 . جاءت بيشوب إلى القاهرة من أجل الإقامة الفنية في مساحة «آرت اللوا» في 2014، وخلال هذه الفترة عملت على إنجاز فيلم قصير يوثق رحلتها على الطريق ما بين سيناء ومدينة السويس حيث عاش أجدادها. ويتكون الفيلم من لقطات معاصرة من إنتاجها تتخللها لقطات أخذها جدها في مصر في أربعينات القرن الماضي. تعمل أوليفيا بيشوب عبر مجموعة واسعة من وسائل الفنون، بما في ذلك الرسم والطباعة والرسوم المتحركة والأفلام، وتدربت في كلية «سانت مارتنز» المركزية في جامعة لندن، وكذلك في «إيل بوليتكنيكو» في ميلانو ومعهد التعليم في لندن. وقد عرضت أعمالها في معارض فردية وجماعية في لندن وبرلين وأمستردام وميلانو. وهي تعمل حالياً بتطوع مدربة فنية مع مؤسسة «أنقذوا الأطفال» في أرض اللوا في الجيزة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.