نائب أمير الشرقية يطلع على جهود مجلس الجمعيات الأهلية    تقرير كي بي إم جي: بناء الحوكمة من أجل مستقبل صناعي مستدام في السعودية وخارجها    بضوء أخضر أمريكي.. أوكرانيا تنفذ أول هجوم بصواريخ «أتاكمز»    خادم الحرمين الشريفين يرأس جلسة مجلس الوزراء    الهويّة السعوديّة: ماضي ومستقبل    اليونيسف: مقتل أكثر من 200 طفل في لبنان في أقل من شهرين    التشكيلة الرسمية لمنتخب السعودية أمام اندونيسيا    «السعودية للكهرباء» و«أكوا باور» و«كوريا للطاقة» توقع اتفاقية شراء الطاقة لمشروعي «رماح 1» و«النعيرية 1»    جودة التدريس ومخرجات التعليم    مركز الملك سلمان للإغاثة ينظم المؤتمر الدولي للتوائم الملتصقة الأحد القادم    أمير تبوك يستقبل المواطن ممدوح العطوي المتنازل عن قاتل أخيه    سوق حباشة وتأصيل الموسى    القبض على مواطن لترويجه 44 كيلوجراما من الحشيش في عسير    جامعة الأميرة نورة تُطلق ملتقى "ريادة ملهمة" لتعزيز ثقافة الابتكار وريادة الأعمال    انطلاق ملتقى المسؤولية الاجتماعية 2024 تحت شعار "الإعلام واقع ومسؤولية"..غداً    ارتفاع أسعار الذهب إلى 2623.54 دولارًا للأوقية    سماء غائمة تتخللها سحب رعدية ممطرة على جازان وعسير والباحة    منتدى الرياض الاقتصادي يطلق حلولاً مبتكرة    «الجامعة العربية» تدعم إنشاء التحالف العالمي لمكافحة الفقر والجوع    دراسة: القراء يفضلون شعر «الذكاء» على قصائد شكسبير!    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الأمريكي    الأخضر السعودي تحت 19 يتغلّب على البحرين في ختام معسكر الشرقية    وزير الدفاع ونظيره الفرنسي يبحثان آفاق التعاون العسكري    42 متحدثًا في الملتقى البحري السعودي الثالث    انعقاد أولى الجلسات الحوارية في المؤتمر الوطني للجودة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع حاكم إنديانا الأميركية    الأخضر «كعبه عالي» على الأحمر    «عكاظ» تكشف تفاصيل 16 سؤالاً لوزارة التعليم حول «الرخصة»    9,300 مستفيد من صندوق النفقة في عام    رينارد في المؤتمر الصحفي: جاهزون لإندونيسيا وهدفنا النقاط    الأخضر يختتم استعداده لمواجهة منتخب إندونيسيا ضمن تصفيات كأس العالم    الخليج يواجه الشباب البحريني في ربع نهائي "آسيوية اليد"    العتودي الحارس الأخير لفن الزيفه بجازان    اتهامات تلاحق كاتباً باستغلال معاناة مريضة ونشرها دون موافقتها    بعد سيلين ولوبيز وكاميلا.. العالمي هوبكنز يعزف في الرياض    163 حافظا للقرآن في 14 شهرا    «الإحصاء»: السمنة بين سكان المملكة 15 سنة فأكثر 23.1 %    إصابات الربو في الطفولة تهدد الذاكرة    (إندونيسيا وشعبية تايسون وكلاي)    الأمير سعود بن مشعل يستقبل مندوب تركيا    لبنان نحو السلام    مرحلة الردع المتصاعد    إدانة دولية لقصف الاحتلال مدرسة تابعة للأونروا    ChatGPT يهيمن على عالم الذكاء الاصطناعي    الاختيار الواعي    صنعة بلا منفعة    سعادة الآخرين كرم اجتماعي    رسالة عظيمة    أصول الصناديق الاستثمارية الوقفية بالمملكة ترتفع إلى مليار ريال    بيع ساعة أثرية مقابل 2 مليون دولار    عودة للمدارس    المملكة ومكافحة مضادات الميكروبات !    الاكتناز    البرتقال مدخل لإنقاص الوزن    سعود بن طلال يطلق كائنات فطرية في متنزه الأحساء    محافظ محايل يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية    الكتابة على الجدران.. ظاهرة سلبية يدعو المختصون للبحث عن أسبابها وعلاجها    يا ليتني لم أقل لها أفٍ أبداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ثلاث رسامات عراقيات يفتتحن الموسم التشكيلي
نشر في الحياة يوم 18 - 11 - 2009

في ظاهرة لافتة لعلها تحصل للمرة الأولى في العراق، بدأ الموسم الثقافي بثلاثة معارض تشكيلية لثلاث رسامات يمثلن أجيالاً مختلفة.
ففي أسبوع واحد افتتح معرض الفنانة الشابة يسرى العبادي، أعقبتها الفنانة المخضرمة نضال الآغا، بافتتاح معرضها الشخصي السادس والذي جاء متزامناً مع افتتاح معرض الفنانة سوسن سلمان العقابي.
وإذا كانت العبادي تشاركت قاعة «حوار» والفنان ستار درويش، فإن هذا الجمع بين أنثى وذكر شمل أيضاً معرض العقابي التي شاركت القاعة نفسها الفنان عبدالجبار سلمان. أما الآغا فاستقلّت بمعرضها الذي استضافته قاعة «مدارات».
من جانب فني، تبدو الآغا والعبادي أقرب الى بعضهما بعضاً، ليس في الأسلوب الذي تنفرد كل واحدة منهما بطريقتها الخاصة فيه، بل في التعبير عن هواجس المرأة الإنسان في محيط اجتماعي تضطرب الحياة فيه على نحو مثير للقلق. هواجس القلق تجعل من اللوحة عند كل منهما مرتبطة، ألواناً وتعبيراً، بمحمولات الذات، التي تجيء عند الآغا «مأخوذة بجماليات اللون والشكل والدهشة وفردية التعبير»، كما تقول في تقديم معرضها هذا، معتمدة «الكولاج» طريقة في التنفيذ بأسلوب يجمع بين النسق الجمالي والتعبيرية الحسية وفقاً لبناء بصري. بينما تنحو العبادي منحى «شكلنة الجمال»، على حد تعبيرها، مقتبسة عناصر هذا الجمال من مدينتها بغداد التي تصفها بالهاجس المحرك لرؤيتها الفنية بين أزقتها وطفولتها فيها، جاعلة كل لوحة صفحة من حياة هذه المدينة، كما تقول، في وقت عمدت العقابي الى الاستعانة بالأشكال والصور المتحفية من تراث حضارات العراق القديم للتعبير عن موضوعاتها التي ركزت فيها على الجمع بين لغتين: لغة الحاضر رؤية وموضوعاً، ولغة التاريخ رموزاً وأشكالاً تحتوي على اللغة الأولى، سواء ما جاء منها في صورة أشكال مجسدة، أو في شكل حروف مسمارية دالة. فهي، كما تقول، تستعيد التاريخ لئلا يندثر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.