أسمنت المنطقة الجنوبية توقع شراكة مع الهيئة الملكية وصلب ستيل لتعزيز التكامل الصناعي في جازان    طقس بارد إلى شديد البرودة على معظم مناطق المملكة    تنفيذ حكم القتل بحق مواطنيْن بتهم الخيانة والانضمام لكيانات إرهابية    اختتام أعمال المؤتمر العلمي السنوي العاشر "المستجدات في أمراض الروماتيزم" في جدة    استشهاد أربعة فلسطينيين في غارة إسرائيلية على منزل وسط قطاع غزة    إقبال جماهيري كبير في اليوم الثالث من ملتقى القراءة الدولي    "مجدٍ مباري" احتفاءً بمرور 200 عام على تأسيس الدولة السعودية الثانية    إصابة 14 شخصاً في تل أبيب جراء صاروخ أطلق من اليمن    التعادل يسيطر على مباريات الجولة الأولى في «خليجي 26»    مدرب البحرين: رينارد مختلف عن مانشيني    ولي العهد يطمئن على صحة ملك المغرب    رينارد: مواجهة البحرين صعبة.. وهدفنا الكأس الخليجية    «عكاظ» تنشر توصيات اجتماع النواب العموم العرب في نيوم    «مالك الحزين».. زائر شتوي يزين محمية الملك سلمان بتنوعها البيئي    «الأرصاد»: طقس «الشمالية» 4 تحت الصفر.. وثلوج على «اللوز»    ضبط 20,159 وافداً مخالفاً وترحيل 9,461    200 فرصة في استثمر بالمدينة    سفارة السعودية بواشنطن تحتفي باليوم العالمي للغة العربية    «كنوز السعودية».. رحلة ثقافية تعيد تعريف الهوية الإعلامية للمملكة    وفد «هارفارد» يستكشف «جدة التاريخية»    حوار ثقافي سعودي عراقي في المجال الموسيقي    ضيوف برنامج خادم الحرمين يزورون مجمع طباعة المصحف الشريف    «العالم الإسلامي»: ندين عملية الدهس في ألمانيا.. ونتضامن مع ذوي الضحايا    5 حقائق حول فيتامين «D» والاكتئاب    موعد مباراة السعودية والبحرين.. والقنوات الناقلة    وزير الطاقة وثقافة الاعتذار للمستهلك    «يوتيوب» تكافح العناوين المضللة لمقاطع الفيديو    السعودية أيقونة العطاء والتضامن الإنساني في العالم    الحربان العالميتان.. !    ضبط (20159) مخالفًا لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    رواية الحرب الخفيّة ضد السعوديين والسعودية    هل يجوز البيع بسعرين ؟!    12 مليون زائر يشهدون أحداثاً استثنائية في «موسم الرياض»    رأس وفد المملكة في "ورشة العمل رفيعة المستوى".. وزير التجارة: تبنّى العالم المتزايد للرقمنة أحدث تحولاً في موثوقية التجارة    الإستثمار في الفرد والمجتمع والوطن    معرض وزارة الداخلية (واحة الأمن).. مسيرة أمن وازدهار وجودة حياة لكل الوطن    رحلة إبداعية    «موسم الدرعية».. احتفاء بالتاريخ والثقافة والفنون    مدرب الكويت: عانينا من سوء الحظ    لمحات من حروب الإسلام    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة الكويت وعُمان في افتتاح خليجي 26    النصر يُعلن عن تفاصيل إصابة عبدالله الخيبري    وفاة مراهقة بالشيخوخة المبكرة    المؤتمر الإعلامي الثاني للتصلب المتعدد: تعزيز التوعية وتكامل الجهود    طريقة عمل شوربة البصل الفرنسية    حرس الحدود بعسير ينقذ مقيمين تعطلت واسطتهم البحرية في في عرض البحر    محمد بن ناصر يفتتح شاطئ ملكية جازان    وصول طلائع الدفعة الثانية من ضيوف الملك للمدينة المنورة    أمير القصيم يرعى انطلاق ملتقى المكتبات    القبض على شخص في الرياض لترويجه المخدرات عبر مواقع التواصل الاجتماعي    محمد آل فلان في ذمة الله    ضيوف خادم الحرمين يشيدون بعناية المملكة بكتاب الله طباعة ونشرًا وتعليمًا    المركز الوطني للعمليات الأمنية يواصل استقباله زوار معرض (واحة الأمن)    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المعرض التوعوي "ولاء" بالكلية التقنية    شيخ شمل قبائل الحسيني والنجوع يهنى القيادة الرشيدة بمناسبة افتتاح كورنيش الهيئة الملكية في بيش    الأمير محمد بن ناصر يفتتح شاطئ الهيئة الملكية بمدينة جازان للصناعات الأساسية والتحويلية    السيسي: الاعتداءات تهدد وحدة وسيادة سورية    رئيس الوزراء العراقي يغادر العُلا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ليلة من ليالي الأندلس في باريس
نشر في الحياة يوم 26 - 01 - 2014

استضاف «مسرح رفيق الحريري» في باريس ليلة من ليالي الغناء الأندلسية الجامعة بين الشرق والغرب، قدّمتها المطربة المغربية إحسان رميقي وفرقة «زمان الوصل» بقيادة تهامي بلحوت.
بدأت رميقي الأمسية بأغانٍ أندلسية كلاسيكية حيث الجسور الواصلة بين ماضٍ غابر وحاضر يستحضر القصور الجميلة، آخذة الجمهور معها في رحلة عبر الزمن إلى جنوب طنجة حيث عاشت وترعرعت بين النساك والعلماء اليهود والمسلمين الفارين من حروب الاسترداد في الأندلس والبرتغال.
الرميقي الواعية صعوبة ما تغني، اختارت التنقل الواعي بين السهل والصعب لتسمع الجمهور في البداية ما اعتاد عليه، ومن ثم تنقله إلى أعمال لم يعتدها، لكنها أثارت حساسية غالبية الجمهور الآتي من الدول المغاربية. واختارت الفرقة أن تغطي المساحات التي تتأثر بالفراغ عقب موجة أوبرالية لا يكون فيها للموسيقى أثر كبير مقارنةً بالأداء الصوتي الذي يبذل فيه مجهود كبير.
وحرصت المغنية على أداء «يا شادي الألحان» بمزاج خاص يعكس البيئة القادمة منها، وكانت الأكف المصفقة بحرارة خير دليل على نيل أدائها استحسان الجمهور.
ولم تفوِّت الرميقي إسماع الجمهور مقطوعة موسيقية صوفية من مقام الراست، لم تقل روعةً عن أداء «يا شادي الألحان». وتبدو الفنانة شديدة الحرص على إبراز البيئة الأندلسية الخاصة بالمغرب، وتحاول في أمسياتها الجمع بين العمل الإبداعي والعمل الأكاديمي الذي تعلمته في المعهد العالي للموسيقى، غارفة من المديح والسماع من منزل والدها الذي كان أحد مشايخ الطريقة التيجانية.
وتتألف فرقة «زمن الوصل» التي أسستها رميقي وزارت معها دولاً عدة، من العازفين تهامي بلحوت ومحمد بن عبدالله ومحمد مولاي علي، وعزفت الفرقة على الآلات العربية والأندلسية فحضر العود والناي والكمان والقانون، واجتهدت الفرقة خلال الأمسية لإيجاد القواسم المشتركة بين النوبات الشرقية والمغاربية، خصوصاً من خلال الحوار بين العود والكمان.
وقالت إحسان رميقي ل «الحياة» عقب الأمسية :»لا غرابة في إتقاني هذا النوع الغنائي لأني تربيت على التراث الأندلسي، ودرسته في المغرب موطنه الأصلي». وأضافت: أخضعت مسألة غناء الفن الأندلسي لكثير من التحليل والدراسة، والواقع أنني أجد غرابةً في انتهاج نمط موسيقي آخر خارج الفن الأندلسي». وحول الميزة الأساسية التي تميز مسيرتها لفتت إلى أنها من القليلات اللواتي يؤدين الفن الأندلسي من دون مرافقة منشدين. ويتميز صوت رميقي المتأثرة بأم كلثوم وصباح فخري، بالرهافة والصفاء والإحساس العالي والانسجام التام مع فرقتها الموسيقية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.