«الإحصاء»: 12.7% ارتفاع صادرات السعودية غير النفطية    بلادنا تودع ابنها البار الشيخ عبدالله العلي النعيم    وطن الأفراح    حلاوةُ ولاةِ الأمر    حائل.. سلة غذاء بالخيرات    حملة «إغاثة غزة» تتجاوز 703 ملايين ريال    الشيباني يحذر إيران من بث الفوضى في سورية    رغم الهدنة.. (إسرائيل) تقصف البقاع    الحمدان: «الأخضر دايماً راسه مرفوع»    تعزيز التعاون الأمني السعودي - القطري    المطيري رئيساً للاتحاد السعودي للتايكوندو    "الثقافة" تطلق أربع خدمات جديدة في منصة الابتعاث الثقافي    "الثقافة" و"الأوقاف" توقعان مذكرة تفاهم في المجالات ذات الاهتمام المشترك    أهازيج أهالي العلا تعلن مربعانية الشتاء    شرائح المستقبل واستعادة القدرات المفقودة    مليشيات حزب الله تتحول إلى قمع الفنانين بعد إخفاقاتها    أمير نجران يواسي أسرة ابن نمشان    جدّة الظاهري    الأبعاد التاريخية والثقافية للإبل في معرض «الإبل جواهر حية»    63% من المعتمرين يفضلون التسوق بالمدينة المنورة    منع تسويق 1.9 طن مواد غذائية فاسدة في جدة    العناكب وسرطان البحر.. تعالج سرطان الجلد    5 علامات خطيرة في الرأس والرقبة.. لا تتجاهلها    في المرحلة ال 18 من الدوري الإنجليزي «بوكسينغ داي».. ليفربول للابتعاد بالصدارة.. وسيتي ويونايتد لتخطي الأزمة    لمن لا يحب كرة القدم" كأس العالم 2034″    ارتفاع مخزونات المنتجات النفطية في ميناء الفجيرة مع تراجع الصادرات    وزير الطاقة يزور مصانع متخصصة في إنتاج مكونات الطاقة    الزهراني وبن غله يحتفلان بزواج وليد    الدرعان يُتوَّج بجائزة العمل التطوعي    أسرتا ناجي والعمري تحتفلان بزفاف المهندس محمود    فرضية الطائرة وجاهزية المطار !    أمير الشرقية يرعى الاحتفال بترميم 1000 منزل    الأزهار القابلة للأكل ضمن توجهات الطهو الحديثة    ما هكذا تورد الإبل يا سعد    واتساب تطلق ميزة مسح المستندات لهواتف آيفون    المأمول من بعثاتنا الدبلوماسية    تدشين "دجِيرَة البركة" للكاتب حلواني    مسابقة المهارات    إطلاق النسخة الثانية من برنامج «جيل الأدب»    نقوش ميدان عام تؤصل لقرية أثرية بالأحساء    وهم الاستقرار الاقتصادي!    أفراحنا إلى أين؟    آل الشيخ يلتقي ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة    %91 غير مصابين بالقلق    اطلاع قطاع الأعمال على الفرص المتاحة بمنطقة المدينة    «كانسيلو وكيسيه» ينافسان على أفضل هدف في النخبة الآسيوية    اكتشاف سناجب «آكلة للحوم»    دور العلوم والتكنولوجيا في الحد من الضرر    البحرين يعبر العراق بثنائية ويتأهل لنصف نهائي خليجي 26    التشويش وطائر المشتبهان في تحطم طائرة أذربيجانية    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس أذربيجان في ضحايا حادث تحطم الطائرة    حرس حدود عسير ينقذ طفلاً مصرياً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    منتجع شرعان.. أيقونة سياحية في قلب العلا تحت إشراف ولي العهد    ملك البحرين يستقبل الأمير تركي بن محمد بن فهد    مفوض الإفتاء بجازان: "التعليم مسؤولية توجيه الأفكار نحو العقيدة الصحيحة وحماية المجتمع من الفكر الدخيل"    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماع اللجنة التنفيذية للجنة الحج المركزية    إطلاق 66 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«ليلة أردنية» لأغاني التراث بأصوات شابة
نشر في الحياة يوم 23 - 08 - 2010

حملت الأمسية الأولى من فعاليات مهرجان الأردن في شهر رمضان، عنوان «ليلة أردنية»، وأقيمت على مسرح جبل القلعة، متضمنةً خمس عشرة أغنية قدمتها مكادي النحاس، وسبع فقرات غنائية وموسيقية لفرقة «سلام»، وستّاً أخرى ل «شو هالأيام».
مكادي التي ظهر تميزها الغنائي في مهرجان جرش 1997، حيّت الجمهور في فقرتها الأولى، بأغنية «هكذا تركني حلمي ورحل»، التي رصدت رحيل الحبيب الذي لم يستطع احتمال احتضارها، وأعقبتها بأغنية فيروز «بقطفلك بس هالمرة»، ونجحت بصوتها العذب في استقطاب الجمهور.
وانتقلت مكادي إلى «غنّى القمر»، وهي أغنية للأطفال شاركتها فرقتُها الغناءَ فيها للمرة الأولى، عبر الشقيقتين سمر وحنان حسان، ورامي إحسان، وداعبت فيها بحنان الأم خيال طفلها في لحظات نعاسه، وهو ذاهب إلى النوم، على الأصوات الخفيضة للناي والغيتار والعود. ومضت في صوتها الرخيم الذي شابته بحة حزن نحو أغنيتها الرابعة «عمي يا أبو الفانوس نوّرلي هالعتمة»، مستذكرةً الغوالي الذين طلّوا على بالها، وهي تنظر إلى القمر العالي في السماء.
وعادت نحاس لتقديم فيروز مرة أخرى عبر «يابا لالا بتريد تحاكينا...»، والتي رد الجمهور عليها بالتصفيق والغناء تعبيراً عن تفاعله وتواصله، ووجهت الفنانة تحية الى الجمهور قائلة: «مرحبا للذين جاءوا من فلسطين والشام».
ولم يغب عن الأمسية الغنائية تقديم أغانٍ من الموروث الشعبي، فقدمت مكادي «ومنين أبدى يا قلبي» المأخوذة من التراث الخاص بمنطقة السويداء في سورية، ورحلت نحو الموروث العراقي في أغنيتين «صغيرة كنت وأنت صغيرون جنت...»، وأخرى مطلعها «هذا الحلو قتلني يا عماه...» التي أدتها من دون موسيقى أو مؤثرات صوتية، غير أن أغنيتها اللبنانية اللاحقة «نتال»، التي بدأ الجمهور بالترنم بها قبلها، بناء على طلبها، استحوذت على اهتمامهم، من خلال استمرارهم في غنائها حتى نهايتها. وكانت آخر أغانيها التراثية «وسعوا الميدان يا بيي»، التي نالت المقدار نفسه من التفاعل.
قبل ذلك، كانت فرقة «شو هالأيام»، التي استمدت اسمها من أغنية لزياد الرحباني، استهلت حفلتها بأغنية لافتة للشيخ إمام، ذات مدلولات سياسية، بعنوان «حبلى الأيام»، تفاعل الجمهور معها بالإنصات اليها، وأداها مهند عطاالله ومنها: «يا اللي واعيين للزمان استعدوا للإياب واقبلوا مني الكلام... مصرنا نايمة من سنين... وحّدوه يا مؤمنين...»، تلتها أغنية أندلسية «يا عاذلي بالله»، وارتفعت شدة التفاعل والتواصل مع المشاهدين مع تقديم إيناس «مش بعتب عليك» لمحمد منير، خصوصاً بعدما واكب الغناءَ أداءُ لوحة دراويش طقسية صوفية، قدمها كيمو وإندريا.
وتغيّر فضاء التواصل بين أعضاء الفرقة ذات الأداء الجماعي، بعد أداء «طلي اضحكيلو يا صبية»، بفعل تقديم ألحانها وفق إيقاع سريع مرح، واختتمت «شو هالأيام» فقرتها الأخيرة برقصة دراويش صوفية، ولكن على أنغام موسيقية غربية اعتمدت تقنيات الغيتار الكهربائي والدرامز والإيقاع.
تكوّن فريق النحاس من إيهاب أبو حماد (غيتار وبزق) ومروة السيد (عود) وعلاء إبراهيم (غيتار بيس) ونور التاجي (فلوت) وعصام عليان (عود) ونعيم جراد (إيقاع) وبرهان العلي (درامز) وهند سبانخ (ترومبيت).
وكانت الأمسية وهي ال 12 ضمن فعاليات المهرجان، افتُتحت بحفلة لفرقة «سلام» الموسيقية الغنائية التي استهلت فقرتها الأولى بمعزوفة موسيقية بعنوان «1944»، جاءت ألحانها مزيجاً من موسيقى الروك والموسيقى الشرقية، واتجه المعنى الذي انطوت عليه جُملها وألحانها، نحو موضوعات الصراع والتصالح، التي تمور في النفس البشرية، بينما مالت المقطوعة الموسيقية الثانية «بالنزول» والثالثة «أبيض» إلى المرح تارةً، وفضاء ضوضاء المدينة الصناعية تارة أخرى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.