وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    دوريات الأمن بالقصيم تضبط مخالفاً لنظام البيئة    القادسية يكسب الرائد بهدفين    «أخضر 20» يخسر ودية إيران    القادسية يتفوق على الرائد بثنائية.. وهاتريك حمدالله يهدي الشباب الفوز على الخليج    المناطق الاقتصادية الخاصة.. قفزة نوعية في جذب الاستثمارات    عمل إنساني تخطى الحدود    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    المؤثرات السعوديات قوة ناعمة عبر المنصات الرقمية    أمريكا تعلن فرض عقوبات على شبكة تنقل النفط الإيراني إلى الصين    "الرياض للجولف" يحتضن أبرز البطولات العالمية للرجال والسيدات    كيف أسهمت الرياضة في تحسين جودة الحياة؟    جسر حضاري يربط المملكة بالعالم    هيئة الفنون تنظّم "أسبوع فن الرياض" للاحتفاء بالمشهد الفني في المملكة    العلي يقدم قراءات ونماذج في أدب السيرة    «السعودي للتنمية» يشارك في افتتاح المشروع الإسكاني بوادي السيل والقلالي في البحرين    البرازيلي مارسيلو يعلن اعتزاله كرة القدم    مصر: مخطط إسرائيل لتهجير الفلسطينيين كارثي ويهدد التفاوض    الحميدي الرخيص في ذمة الله    الأمير سعود بن عبدالله يتوّج الفرس «نجابة العز» بكأس الأمير «سعود بن محمد» للفروسية    نيمار: سأرد على جيسوس في الملعب    تفقد المرافق العدلية في الأحساء.. الصمعاني: خدمة المستفيدين أولوية    إحباط تهريب 30 ألف قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    أمير القصيم يستقبل مديري المجاهدين السابق والجديد    ترمب: إسرائيل ستسلم غزة لأمريكا بعد انتهاء القتال    إنجاز عالمي لمصور سعودي على لائحة الجوائز العالمية    تسارع وتيرة نمو مبيعات التجزئة في اليورو خلال ديسمبر    "هيئة الطرق": طريق "الحقو – الريث" محور مهم لربط جازان بعسير    القتل تعزيراً لمهرب الإمفيتامين في مكة    ثبات محمد بن سلمان    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    توقيت نومك.. يتحكم في مزاجك    مستشفى سعودي يحصد المرتبة ال 15 عالمياً ويتصدر منشآت الشرق الأوسط وشمال أفريقيا    آدم ينير منزل شريف    الشريف والمزين يزفان محمد    ملك الأردن : نرفض محاولة تهجير الفلسطينيين    الرئيس الأوكراني: مستعدون للتفاوض مع بوتين    الرئيس عون يتعهد وزيارة أميركية مرتقبة لبيروت.. حراك داخلي وخارجي لتسريع تشكيل الحكومة اللبنانية    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    الموت يغيب الفنان صالح العويل    تراث الأحساء كنز أصيل يبهر العالم    إطلاق معرض «آرت نهيل» لدعم الحرفيين    لبلب شبهها ب «جعفر العمدة».. امرأة تقاضي زوجها    رعي الحفل الختامي لمسابقة التحفيظ .. أمير الرياض: القيادة تهتم بالقرآن الكريم وحفظته والقائمين عليه    النزاهة مفهوم عصري    مفتي عام المملكة يستقبل المشرف على وحدة التوعية الفكرية بجامعة الملك فيصل    2.6 مليار ريال لإنشاء محطة «رأس محيسن»    الرديني يحتفل بعقد قران نجله ساهر    «الصحة»: إحالة مدعي الطب البديل لجهات الاختصاص لمحاسبته    رفقاً بمحاربي السرطان    قاعدة: الأصل براءة الذمة    معادلة السعودية «الذهبية»    التأسيس عز وفخر    مركز القرار.. السياسة الإنسانية الحصيفة تنشر السلام    صفحة بيت    إقامة ورشة عمل حول " توسيع أفق بحوث العلاج في أمراض الروماتيزم " الملتقى العلمي الدولي ٢٠٢٥    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    الرئيس السوري أحمد الشرع يغادر جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



موسيقى الراب في إيطاليا ... من السياسة إلى مناهضتها ... فتدويرها

عرفت موسيقى الراب مجدها في إيطاليا، بلد الموسيقى الكلاسيكية، في تسعينات القرن العشرين. ومن ثم خَفُت نجمها أواخر التسعينات واستمرّ ذلك إلى العام 2006، حين عاد وشهد هذا النوع من الموسيقى غير التقليدي نهضة ما زالت مستمرة في إيطاليا. استوحيت كلاسيكيات الموسيقى في إيطاليا في الخمسينات من مزيج الموسيقى الميلودية والجاز والبوب، ويعدّ ريناتو كاروزوني أحد أبرز مغنّي ذاك الزمن، وقد أدّى معظم أغانيه باللهجة المحليّة الخاصة بمنطقة نابولي. لاحقاً، شهدت مرحلة الستينات دخول موسيقى الروك وBritish Beat اللتين انتشرتا بشكل واسع في أوروبا. أما إيطاليا السبعينات فشهدت تحوّلاً موسيقياً كبيراً مع دخول الالتزام السياسي إلى عالم الموسيقى. وتميّزت موسيقى هذه المرحلة بموسيقى «الفولك» والعزف المنفرد على الغيتار. ويعدّ فرنشيسكو غوتشي وفابريتسيو دي أنرديه أبرز وجوه تلك المرحلة.
وتُعدّ الثمانينات مرحلة التجديد الموسيقي في إيطاليا، فإلى الموسيقى الإلكترونية، شهد النصف الثاني من هذه المرحلة دخول موسيقى الراب التي بقيت قليلة الانتشار آنذاك وبمستوى «underground» (تحت الأرض)، إذ إن إنتاجها اقتصر على مبادرات فرديّة، إضافة إلى أنّ تأديتها اقتصرت على الساحات والشوارع العامة. وفي أواخر الثمانينات دخلت موسيقى الراب مرحلة ال «Mainstream» مع المغني لورينتسو كيروبيني، المعروف باسم «Jovanotti»، عبر برامج تلفزيونية وإذاعية عدّة وخصوصاً عبر قناة إيطاليا الأولى التلفزيونية. وتميّزت هذه المرحلة بمغنّي ال «أندرغراوند» الذين سيصبحون لاحقاً مشاهير غناء الراب الإيطالي، مثل ماركو فيوريتو المعروف ب Kaos One وساندرو أورّو المعروف ب DJ Gruff وسيباستيانو روكّو المعروف بIce One.
بيد أنّ فترة التسعينات تمثّل عصر موسيقى الراب الذهبي في إيطاليا، إذ اقترنت بالالتزام السياسي، خصوصاً بين مجموعات اليسار المتطرّف الموجودة بكثرة في إيطاليا. هي مرحلة انكشاف الفساد المستشري في ما عرف بقضية «تانجنتوبولي» (مدينة الرشاوى) ودخول إيطاليا مرحلة «الجمهورية الثانية» بعد إقصاء الحزبين الديموقراطي المسيحي والاشتراكي، اللذين حكما إيطاليا منذ خمسينات القرن المنصرم، عن الحكم. فقد طاولت قضايا الرشوة والفساد معظم قيادات هذين الحزبين وأدت إلى تفككهما وانحلالهما ودخول إيطاليا عصر رئيس الوزراء السابق سيلفيو برلوسكوني... وعليه، نشطت الحركات الاحتجاجية وكانت موسيقى الراب أحد أشكالها.
«ميليشيا»
في بداية التسعينات انتشرت «ظاهرة موسيقية» مخالفة للسائد عُرفت بال «Posse» (أي الميليشيا)، توزّعت بين عدد من الأنماط الموسيقية أهمها «الراب» و «البانك روك» و «الريغي الجامايكية». وعلى رغم كونها بقيت ظاهرة موسيقية «تحت الأرض»، فقد انتشرت في إيطاليا، لا سيما بين طلاب الجامعات، وحملت لواءها الحركة الطلابية «بانتيرا» التي ذاع صيتها في التظاهرات الطلابية، العنفية منها خصوصاً. وقد ساهمت «المراكز الاجتماعية» (وهي عبارة عن حركات سياسية متطرفة طرحت نفسها بديلاً من الأحزاب السياسية التي فقد المواطن الإيطالي الثقة بها بعد قضايا الفساد) في انتشار موسيقى الراب، إذ ارتبط هذا النوع الموسيقي بتلك المراكز ال «أنتي سيستم».
وحملت موسيقى الراب حينها أبعاداً سياسية مناهضة للحكم داعية إلى النضال السياسي من أجل الحرية والعدالة الاجتماعية، وكانت تؤدّى في التظاهرات والاحتفالات الطلابية التي عمّت كل جامعات إيطاليا. ونذكر فرقتي ال99 Posse والAssalti frontali اللتين تُعتبران من أبرز فرق الراب الناتجة عن ظاهرة الPosse، واللتين حققتا انتشاراً واسعاً في إيطاليا لا سيما في بداية التسعينات ومع بدء حرب الخليج الأولى.
ولاقت أغنية «بغداد 1.9.9.1»، التي تنتقد الولايات المتحدة ومحطة «سي أن أن» وقنوات «راي» الإيطالية، رواجاً كبيراً. وتميزت هذه الفرق بمزج موسيقى الراب مع «الريغي» وبموسيقى «الهاردكور بانْك» (Hardcore Punk) المعروفة بتردداتها السريعة وأنغامها القاسية، وتميزت أيضا باختيار النصوص التحريضية والعنفية.
أمّا التحوّل المهم الذي عرفته موسيقى الراب، فبدأ مع ألبوم «SxM» العام 1994 لفرقة «سانغوي ميستو»، الذي شكّل «العلامة المميزة» لموسيقى الهيب هوب الإيطالية. وتَشَارك في وضع الألبوم أندريا فيزاني المعروف ب»Deda» وجوفانّي بيلّينو المعروف ب»Neffa» و «DJ Gruff». واتّسمت الأغنيات ال12 للألبوم بالنقد الاجتماعي والسياسي وباللامبالاة، مثل أغنية «الغريب» التي تشكو من غربة المواطن عن مجتمعه ومحيطه، وأغنية «الحشيشة» التي تمجّد حشيشة الكيف واللامبالاة.
كان منتصف التسعينات غنياً لناحية صدور العديد من ألبومات الراب ونشوء العديد من الفرق الموسيقية بميزة إيطالية لجهة الأنغام والكلمات «السوفت»، والتي انتشرت انتشاراً كثيفاً، خصوصاً بين فئة الشباب والمراهقين. وأبرز فرق تلك الفترة «OTR» (بث الأنغام الأصلية) وألبومها «تلك النكهة المميزة» الذي لاقى رواجاً، لا سيّما فيديو كليب أغنية «عندما تتوقّع القليل» بكلماتها البسيطة التي تحاكي يوميّات المراهقين. ونذكر أيضاً «البند 31»، إحدى الفرق البارزة في تلك الفترة وألبومها الثاني «Messa di Vespiri»، بأسلوب موسيقاه البسيط وكلمات أغانيه الجذّابة، ما شكّل نوعاً من التناقض مع فرقة «سانغوي ميستو» السابقة بأسلوبها الفظّ والقاسي والغريب عن أذن المستمع. هذا الأمر أرسى نمطين مختلفين من موسيقى الهيب هوب، ذاك الذي اعتمد على التقنيّات والنصوص البسيطة، بقي «تحت الارض» وانتشر في الساحات العامة والتظاهرات والاحتفالات الطلابية، وذاك الذي اعتمد على الإنتاج الضخم لكبرى الشركات الإنتاجية.
ثمة فرق مهمة أخرى عُرفت في تلك المرحلة مثل Colle der Fomento وألبومها «الكره الخالص» الذي تميّز بأنغام «الهاردكور» والنصوص القاسية والقاتمة، متأثرة بنمط فرقة «سانغوي ميستو»، لكن خلافاً للأخيرة، أسّست لنمط راب إيطالي من دون اللجوء إلى موسيقى البوب. وقد استمر الإنتاج الغزير لأغاني الراب حتى نهاية الألفية التي شهدت صدور ألبوم «اينما تذهب سيكون النجاح» لمغني الراب تومازو زانللو المشهور بPiotta. لاقت أغنيته «شديد الوقاحة» رواجاً كبيراً، حاز على أثرها لقب «فنان العام» للعام 1999 وجائزة «قرص البلاتين» من «جمعية الفونوغراف الإيطالية»، إذ إنه كان أوّل مغني راب يؤدي أغنياته باللهجة المحكيّة في مدينة روما.
وشهدت بداية الألفية الثالثة (العام 2006) عودة لفناني الراب بعد انحسار استمر نحو خمس سنوات. وتميّزت هذه السنة بصدور العديد من ألبومات أبرزها ثلاثة من إنتاج شركات إنتاج كبيرة هي: «الخيانة» (2006) للمغني الشهير فابريتسيو ترادوتشي المشهور بFabri Fibra ، الذي من خلاله تخلّى عن «تحت الأرض» ووقّع عقده الأول مع شركة Universal Music Group الضخمة.
الألبوم الثاني «عقوبة الإعدام» (2006) لفرقة Club Dogo من إنتاج Vibra Records، وقد حطم أرقاماً قياسية لعدد المستمعين. أما الألبوم الثالث فهو «رجل واحد فقط» (2006) لمغني الراب جان ماركو مارتشيللو الشهير بMondo Marcio، الذي حاز شهرة واسعة في إيطاليا وحصل على جائزة «القرص الذهبي» في مدة قصيرة جداً.
وتميزت الألبومات الثلاثة بموسيقى خفيفة قريبة إلى أذن المستمع، تحمل في طياتها لمحات موسيقى البوب ونصوصها المستوحاة من المخدرات والجنس والأنانية واللامبالاة والكلمات القاسية والفظّة.
في السنوات الأخيرة، عادت موسيقى الراب لتثبت شعبيتها مجدداً متجهة نحو موسيقى البوب المطعّمة بلمحات الDance، كما هي الحال عند مغني الراب إميليانو جامبيللي الشهير بEmis Killa. وباتت مدينة ميلانو في الشمال بمثابة القلعة الحصينة لهذا النوع الموسيقي، إذ إنّ معظم المغنّين والفرق انطلقوا من تلك المدينة.
ويعدّ المغني فيديريكو ليوناردو لوتشيّا الشهير ب Fedez أحد الوجوه البارزة في مشهد الهيب هوب الإيطالي الحالي. وأبرز أعماله ألبوم «أول ألبوماتي للبيع» (2011) الذي شارك فيه العديد من مغني الراب الإيطاليين. إلا أنّ مشهد الراب اختلف نوعاً ما مع هذا الأخير.
انطلق الراب الإيطالي في التسعينات من منطلقات سياسية مناهضة للحكم وبتوجيهات مجموعات اليسار المتطرف، وها هو يأخذ منحى سياسياً في أعمال Fedez لكن «مناهضاً للسياسة»، على طريقة «حركة خمسة نجوم» الحديثة في المشهد السياسي الإيطالي. ف Fedez أعلن انضمامه إلى صفوف تلك الحركة وغنى لها «ليست حزباً»، التي عُدّت بمثابة نشيد الحركة. ومن المعروف أن هذه الحركة السياسية، بزعامة الممثل والمهرج بيبي غريللو، التي حصدت أرقاماً قياسية في مقاعد البرلمان الإيطالي في الانتخابات الأخيرة، حققت نجاحها السياسي بفضل مناهضتها للسياسة في إيطاليا، طارحة نفسها بديلاً «غير هرمي» لتمثيل الشعب عبر «الديموقراطية الإلكترونية» في اختيار المرشحين، وعبر أمور أخرى أثبتت التجربة عدم صدق مزاعمها، فجلّ ما فعلته هذه الحركة هو «إعادة تدوير» السياسة التقليدية في إيطاليا بأسلوب يميني حديث لم يخلُ من النزعات الفاشية في مناهضة المهاجرين والطبقة السياسية الإيطالية بأكملها، والعملة الأوروبية الموحّدة «اليورو» أيضاً.
* ناشط بيئي إيطالي متخصص في «أرشفة الموسيقى» من جامعة أوديني- إيطاليا


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.