وزير الاقتصاد يستعرض التعاون مع الصين    لمواجهة رسوم ترمب.. بريطانيا: 3 مليارات دولار لدعم صناعة الصلب    المبعوث الأمريكي: مفاوضات مرحلة اتفاق غزة الثانية ستنطلق هذا الأسبوع    عبور 25 شاحنة إغاثية سعودية جديدة إلى سوريا    ولي العهد والرئيس الفرنسي يبحثان هاتفياً تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية    وزير الداخلية: مجلس وزراء الداخلية العرب يُمثل عمق التحالف الأمني العربي    شرطة الرياض تضبط 14 وافداً لمخالفتهم نظام مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص    المسلم يحول رواياته إلى أفلام سينمائية ودرامية    الأخضر السعودي تحت 20 عاماً يخسر أمام العراق في كأس آسيا    نائب أمير منطقة مكة يستقبل القنصل العام لدولة الكويت    إطلاق معسكر "مستقبل الإعلام في الذكاء الاصطناعي التوليدي"    رئاسة الشؤون الدينية تدشن الخطة التشغيلية لموسم شهر رمضان    الكويت تستضيف الأجتماع التاسع لوزراء السياحة    إحباط تهريب 240 كيلوغراماً من نبات القات في جازان    أمير جازان يدشن حملة التطعيم ضد شلل الأطفال ويعطي الجرعة الاولى لأحد الأطفال    سمو وزير الرياضة يتوّج البريطاني "رولاند" بلقب الجولة الرابعة من سباق جدة فورمولا إي بري 2025    بموافقة الملك.. «الشؤون الإسلامية» تنفذ برنامج «هدية خادم الحرمين لتوزيع التمور» في 102 دولة    «مرموش» جا يطل غلب الكل    الرئيس التونسي خلال استقباله الأمير عبدالعزيز بن سعود ووزراء الداخلية العرب يثمن الجهود المستمرة لتحقيق التكامل الأمني    سليمان محمد السليم... في ذمة االه    الطرق تبدأ استخدام معدة المسح التصويري الرقمي المتحرك    إطلاق خدمة تفعيل نظام دخول الشاحنات للشرقية بمواعيد إلكترونية    مي كساب: تأجيل عرض «نون النسوة» إلى بعد رمضان    الكرملين: واشنطن وموسكو تركزان على السلام    ارتفاع عدد قتلى تدافع بمحطة قطارات نيودلهي ‬إلى 18 على الأقل    آل الشيخ: نعتزُّ بموقف السعودية الثابت والمشرف من القضية الفلسطينية    أمير نجران يكرّم مدير فرع هيئة حقوق الإنسان بالمنطقة سابقاً    بعد هدف وتمريرتين حاسمتين.. الصحافة الإسبانية تتغنى بأداء بنزيما    انطلاق اختبارات الفصل الدراسي الثاني في مدارس تعليم الرياض    أمين مجلس التعاون يؤكّد على أهمية ضمان حرية الملاحة البحرية وتعزيز التعاون الإقليمي والدولي لتأمين سلاسل الإمداد البحري    جمعية الذوق العام تنظم مبادرة "ضبط اسلوبك" ضمن برنامج التسوق    استشهاد ثلاثة فلسطينيين في قصف إسرائيلي على رفح    السعودية تعرب عن دعمها الكامل للإجراءات التي اتخذها لبنان لمواجهة محاولات العبث بأمن مواطنيه    "الإحصاء" التضخم في المملكة بلغ 2.0%    "كبدك" تقدم الرعاية لأكثر من 50 مستفيدًا    أمطار رعدية وسيول في عدة مناطق    قمة «IAAPA» في الرياض.. مركز عالمي للوجهات الترفيهية    جدد رفضه المطلق للتهجير.. الرئيس الفلسطيني أمام القمة الإفريقية: تحقيق الأمن الدولي يتطلب دعم مؤتمر السلام برئاسة السعودية    الأرصاد: الأجواء معتدلة في رمضان    23 ألف مخالف في قبضة الأمن خلال أسبوع    عدم تعمد الإضرار بطبيعة المنطقة والحياة البرية.. ضوابط جديدة للتنزه في منطقة الصمان    استمع إلى شرح موجز عن عملهما.. وزير الداخلية يزور» الحماية المدنية» و» العمليات الأمنية» الإيطالية    «نبتة مصاص الدماء» تزهر في روسيا    جبال السعودية حصن فلسطين    تحول الإعلانات إلى قوة ناعمة    تآلف الفكر ووحدة المجتمع    فجوة الحافلات    التايلاندية "جينو تتيكول" تتوج بلقب بطولة صندوق الاستثمارات العامة السعودية الدولية للسيدات    تكساس تشهد أسوأ تفش للحصبة    عبدالعزيز بن سعود يزور وكالة الحماية المدنية الإيطالية    "أبواب الشرقية" إرث ثقافي يوقظ تاريخ الحرف اليدوية    843 منافس في مسابقة شاعر الابداع بعنيزة    الهوية الصامتة    قصة الدواء السحري    بينالي الفنون الإسلامية    عيد الحب: احتفاء بالمعنى الأزلي للحب    الحيوانات تمرض نفسيا وعقليا    عبدالعزيز بن سعود يزور وحدة العمليات الأمنية المركزية الإيطالية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مراد مرزوقي «يدير» حوار الأجيال بلغة الرقص الحديث
نشر في الحياة يوم 13 - 01 - 2014

سعداء الحظ أهالي ضاحية كريتاي الباريسية الجنوبية الشرقية الذين استطاعوا مشاهدة استعراض «مهرجان كاليبسو» قبل نهاية عام 2013، بينما اضطر غيرهم، لا سيما في ضاحيتي سو ولو بلان مينيل، لانتظار حلول 2014 من أجل التمتع باللوحات الراقصة المذهلة التي يقدمها أفراد فرقة «قفص» للرقص الحديث، لا سيما الهيب هوب التي أسسها مراد مرزوقي. والسبب الكامن وراء تقديم «مهرجان كاليبسو» في كريتاي أولاً بسيط ويتعلق بكون مراد مرزوقي مدير المركز الوطني للرقص في كريتاي بالتحديد، علماً أن هذا المركز يتميز بأهميته القصوى ومنافسته الحادة لمركز الرقص الأول في فرنسا الموجود في باريس.
وعند التحدّث عن «مهرجان كاليبسو»، يجدر القول أولاً إن فرقة «قفص» مشكّلة من أفراد تتراوح أعمارهم بين العشرين والخمسين، وهو أمر نادر في دنيا الرقص عموماً، ورقص «الشوارع» مثل الهيب هوب في شكل خاص. والشيء الثاني الذي يلاحظه المتفرج ويصفق له بحماسة، هو كون الراقصين الأكبر سناً فوق خشبة المسرح لا يقلون قدرة أو مرونة أو ليونة عن زملائهم الشبان، بل يتفوقون عليهم في بعض الفقرات، الأمر الذي يثير سؤالاً عن قيام مرزوقي بالتخطيط لذلك في إطار إخراجه للعرض.
وردّ المخرج على سؤال قائلاً: «إن أفراد الفرقة القدامى هم من «جهابذة» الرقص و «يتدربون يومياً منذ حوالى ثلاثين عاماً، وربما أكثر بالنسبة إلى بعضهم، بينما لا تزيد خبرة الشبان عن أربعة أو خمسة أعوام. ومهما قلنا إن الجسد الشاب يتمتع بقدرات أكبر، لا نستطيع تجاهل عنصر الخبرة، أقلّه في حالات معينة». وأضاف: «أن استعراض «مهرجان كاليبسو» عبارة عن جسر حي بين جيلين من الراقصين يتبادل فيه الأفراد الخبرة والحيوية والنشاط والحماسة، ويستفيد بالتالي كلٌّ من قوة الراقصين كافة، بينما ينقل إليهم بدوره ما يملكه هو».
ويلفت مرزوقي إلى أنه سيوسع نطاق هذه التجربة ويدخل إليها الأطفال من الذين يتعلمون الرقص في المدارس المختصة، سواء في كريتاي أو أي مكان آخر في فرنسا، موضحاً أن الخيط الرفيع الذي يربط بين فقرات «مهرجان كاليبسو» المتعددة لا يزيد عن كونه فتح الحوار من طريق الرقص الحديث بين الأجيال المختلفة، فيما تميل الاستعراضات الراقصة بعامة إلى سرد حكاية ذات بداية وعقدة وحلّ، حالها حال المسرحيات والأفلام.
جوائز وتكريمات
مراد مرزوقي جزائري الأصل، مولود في مدينة ليون الفرنسية، ويبلغ من العمر 40 سنة. تعلم أصول ألعاب السيرك وفنون القتال الآسيوية قبل أن يتجه إلى الرقص، خصوصاً رقص «الشوارع» الذي يعتبر الهيب هوب أحد مكوناته الرئيسة. وعمل مرزوقي مع كل من جوزف ندج وقادر عطو في إطار فرقة «أكروراب» قبل أن يؤسس هو، في 1996، فرقته «قفص» (وهذه ليست ترجمة لاسم فرنسي، بل إن الفرقة تحمل فعلاً اسم «قفص» العربي).
وقد نال مرزوقي الكثير من الجوائز والتكريمات، أبرزها وسام الشرف الفرنسي في عام 2012، ووسام الفنون والآداب في العام نفسه، ووسام مدينة ليون، مسقط رأسه، في 2013. وهو الفنان الثاني العربي الأصل، بعد قادر عطو، الذي يتولى إدارة المركز الوطني للرقص في كريتاي.
من رقصات فرقة «قفص» (الحياة)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.