الخميس القادم.. انتهاء مدة تسجيل العقارات ل 8 أحياء في الرياض    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الهزيمة أمام الجندل    "الصندوق العقاري": إيداع أكثر من مليار ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر سبتمبر    فيصل بن مشعل يرعى حفل أهالي القصيم باليوم الوطني 94    تشكيل الإتحاد المتوقع أمام العين    الأسطرلابية.. إرث ملهم للفتيات والعالمات السعوديات    مركز الملك عبدالعزيز للتواصل الحضاري ينظم لقاءً حوارياً بعنوان نحلم ونحقق    المملكة تشارك في الاجتماع الوزاري لشبكة غلوب إي في الصين    إسرائيل تكثف الغارات على الجنوب.. وحزب الله يطلق رشقات صاروخية    النفط يرتفع وسط مخاوف من اتساع الصراع في الشرق الأوسط    1485 مدرسة بمكة تحتفي بيوم الوطن بثلاثة ألاف فعالية    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    (No title)    لأمم المتحدة تختتم قمة المستقبل من أجل بداية جديدة للتعددية    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    الأمير سعود بن نهار يرعى إحتفالات أهالي الطائف باليوم الوطني 94    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    مستحقات نهاية الخدمة    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    من أجل الوطن    (يوم الوطن ووصافة العالم)    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    البلوي يتوج الفائزين في سباق اليوم الوطني    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    قمة سعودية للبنية التحتية !    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    فوبيا الشاحنات    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    السعودية أرض العطاء    أحمد فتيحي يكتب لكم    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    استمرار هطول الأمطار على بعض المناطق ابتداء من اليوم حتى الجمعة    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    نحلم ونحقق.. 990 أمان لكم    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اليونان تتولى رسمياً رئاسة الاتحاد الأوروبي لستة اشهر
نشر في الحياة يوم 08 - 01 - 2014

تتولى اليونان الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي في اطار حفلة في أثينا، في حضور عدد من القادة الاوروبيين، وهي خطوة تحمل بعداً رمزياً بعد مرور أكثر من أربع سنوات على بدء الأزمة وقبل أشهر من موعد الانتخابات الاوروبية.
وقال وزير الخارجية اليوناني ايفانغيلوس فينيزيلوس في لقاء مع الصحافيين: "انها مسؤولية كبيرة لليونان رئاسة الاتحاد الاوروبي خلال الاشهر الستة التي ستقود الى الانتخابات في ايار (مايو) المقبل".
وحضر رئيسا المجلس الاوروبي والمفوضية الاوروبية هرمان فان رومبوي وجوزيه مانويل باروزو، اضافة الى المفوضين الاوروبيين ال18، الى العاصمة اليونانية وسيلتقون بعد الظهر اعضاء الحكومة الحالية، كما يفعلون عادة مع كل تغيير للرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي.
واتخذت تدابير امنية مشددة للمناسبة، وحظرت التجمعات في وسط المدينة المغلق أمام حركة السير بعد الظهر.
وهذه الزيارة الى البلد الذي كان مركز الأزمة، واضطر إلى القبول بتضحيات كبيرة قد تتخذ بعداً خاصاً.
والرهان بالنسبة إلى اليونان هو ان تصبح مجدداً بلداً "كسائر البلدان الاخرى"، بحسب تعبير رئيس وزرائها. واثناء تقديم تمنياته لمناسبة اعياد نهاية السنة، وعد ساماراس بأن يسجل 2014 نهاية لخطط المساعدة المالية للاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي.
ويفترض ان تطوي اليونان خلال السنة الحالية صفحة سنوات الركود الست، كما يتوقع ان تسجل البلاد نمواً متواضعاً بنسبة 0,6 في المئة، بحسب توقعات الحكومة والمفوضية الاوروبية.
وستكون هذه الزيارة ايضا بالنسبة إلى اوروبا مناسبة للتذكير بأن التوقعات الأكثر تشاؤماً مثل خروج اليونان من منطقة اليورو لم تتحقق، وان تضحيات الشعب لم تذهب سدى.
وقبل الانتخابات الاوروبية المرتقبة اواخر ايار (مايو) المقبل، يفترض ان يشكل قادة الاتحاد الاوروبي جبهة واحدة بغية صد تنامي المشككين بأوروبا من كل الاتجاهات. "كما يفترض اظهار ما من شأنه منع تقدم النزعة الشعبوية"، كما قال أخيراً كاتب مقالة افتتاحية في صحيفة "تاثيميريني" اليونانية.
وان كان اسوأ جوانب الازمة ولى، فإن الافق ما زال قاتماً بالنسبة إلى اليونان تحت وصاية دائنيها.
وتواجه اثينا عجزاً في الموازنة سيتوجب عليها سده، كما لا تزال ديونها في مستويات لا تحتمل (حوالى 175 في المئة من اجمالي الناتج الداخلي)، ما يجعل عودتها صعبة الى اسواق الدين على المدى الطويل.
وتأمل البلاد بالحصول على تمديد مهلة دفع سندات الخزينة اليونانية وخفض جديد لمعدلات الفائدة، بعد موافقة دائنيها الخاصين في 2012 على شطب ديون بقيمة 107 بليون يورو.
لكن هذا السيناريو رفضه بشدة رئيس صندوق الاغاثة في منطقة اليورو كلاوس ريغلينغ في حديث مع مجلة "در شبيغل" الالمانية. إلا ان دائني اليونان وعدوا بمساعدة البلاد مرة جديدة ودراسة حالة الدين ان كان يسجل فائضاً اولياً في الموازنة، وهذا ما كان يفترض ان تكون عليه الحال في 2013.
وينتظر اجراء محادثات حول هذا الموضوع اعتبارا من نيسان (ابريل) المقبل، لكن الرئاسة اليونانية غير مزمعة على الاكتفاء بذلك، بل تريد ايضاً على الصعيد الاقتصادي الترويج لتنسيق السياسات ذات البعد الاجتماعي وتمويل المؤسسات الصغرى والمتوسطة، وهو موضوع يهم اليونان كثيراً، على ما اكد وزير المالية يانيس ستورناراس أمس.
كما تريد اثينا ايضا الافادة من رئاستها الخامسة للاتحاد الاوروبي لإنجاز المشروع الكبير المتعلق بالاتحاد المصرفي واحراز تقدم في المسائل المتعلقة بالهجرة والسياسة البحرية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.