فيصل بن مشعل يشيد بجهود أمانة القصيم في تنظيم احتفال اليوم الوطني ال 94    النائب العام يرعى احتفاء النيابة العامة باليوم الوطني 94    نائب أمير جازان يرعى حفل أهالي المنطقة باليوم الوطني 94    5 عقود بقيمة تقارب 6 مليارات ريال لرفع جودة الطرق في العاصمة    القيادة تهنئ رئيسة جمهورية ترينيداد وتوباغو والقائد الأعلى للقوات المسلحة بذكرى يوم الجمهورية لبلادها    وزارة العدل: 2,200 خدمة توثيقية عبر كتابة العدل الافتراضية خلال اليوم الوطني    «الصندوق العقاري»: إيداع أكثر من مليار ريال في حسابات مستفيدي «سكني» لشهر سبتمبر    دعوات فرنسية من بيروت لوقف دورة العنف    الخميس القادم.. انتهاء مدة تسجيل العقارات ل 8 أحياء في الرياض    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الهزيمة أمام الجندل    مباني تعليم جازان تتوشح باللون الأخضر احتفاءً باليوم الوطني السعودي ال94    مصر تؤكد ضرورة التوصل لاتفاق فوري لإطلاق النار بغزة وفتح المعابر    الأسطرلابية.. إرث ملهم للفتيات والعالمات السعوديات    تشكيل الإتحاد المتوقع أمام العين    المملكة تشارك في الاجتماع الوزاري لشبكة غلوب إي في الصين    النفط يرتفع وسط مخاوف من اتساع الصراع في الشرق الأوسط    1485 مدرسة بمكة تحتفي بيوم الوطن بثلاثة ألاف فعالية    الفرصة لا تزال مهيأة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    (No title)    وزير الدولة للشؤون الخارجية يلتقي نائبة مدير عام المنظمة الدولية للهجرة    بيريرا يزيد أوجاع الاتحاد    يوم للوطن.. وفخر لأُمة    نائب أمير جازان يشهد فعاليات اليوم الوطني ال 94    الكونغرس يتوصل لاتفاق تجنب إغلاق حكومي قبل الانتخابات    (يوم الوطن ووصافة العالم)    نيفيز يغيب عن مواجهة البكيرية    " الاحنباس" يرفع حرارة الأرض إلى 3 درجات مئوية    إطلاق أول نموذج ذكاء اصطناعي لمعالجة الصور    د. الربيعة ناقش مشاريع مركز الملك سلمان للأمن الغذائي.. إشادة دولية بالجهود الإنسانية السعودية في العالم    مستحقات نهاية الخدمة    «هلال نجران» يشارك في احتفالات اليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني.. تتويج وبناء    107 جوائز حققتها السعودية في الأولمبيادات الدولية    الوطن.. ليس له ثمن    «طاقة المجد» ختام معرض مشكاة التفاعلي    الشارع الثقافي يتوهج    «بالروح يا صنع الرجال»    «إنسانية المملكة».. ندوة ثقافية بالعلا احتفاءً باليوم الوطني    خيركم تحقق أكبر عدد حافظ للقرآن الكريم بتاريخ المملكة    « تزييف عميق» لمشاهير الأطباء يهدد حياة المرضى    وصفات تراثية سعودية.. طريقة عمل الجريش السعودي مع الكشنه    علاج جديد للانزلاق الغضروفي بمخاط الأبقار    تألق وتنوع فعاليات ينبع باليوم الوطني السعودي ال 94    رسالة إلى الأجداد بحق هذا الوطن العظيم    فوبيا الشاحنات    اليوم الوطني السعودي.. تسبيح التغيير وابتهالات الثوابت..!    أحمد فتيحي يكتب لكم    السعودية أرض العطاء    اليوم الوطني - وطن استقرار وبناء    ملكٌ على موعدٍ مع التاريخ    د. التميمي: القطاع الصحي في المملكة يشهد تحولاً نوعياً    فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يشارك في فعاليات اليوم الوطني    استمرار هطول الأمطار على بعض المناطق ابتداء من اليوم حتى الجمعة    الهلال الأحمر السعودي بمنطقة نجران يستعد للاحتفال باليوم الوطني ال 94    اليوم الوطني 94 (نحلم ونحقق)    بخطى متسارعة.. «غير النفطي السعودي» يتجاوز %4.4    مصادر الأخبار    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة يستأصل بنجاح ورماً ضاغطاً على النخاع الشوكي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



منطقة اليورو تبدأ 2014 بفسحة أمل
نشر في الحياة يوم 02 - 01 - 2014

خرجت إسبانيا رسمياً من خطة المساعدة التي مُنحت إلى مصارفها في 2012، في مؤشر إيجابي جديد بالنسبة إلى منطقة اليورو غداة وعد رئيس الوزراء اليوناني بعودة قريبة لبلاده إلى الاقتراض من أسواق المال، فيما تبنت لاتفيا العملة الأوروبية الموحدة. فمع إطلاق الأسهم النارية ترحيباً بالسنة الجديدة عند منتصف ليل الثلثاء - الأربعاء، ودع اللاتفيون عملتهم الوطنية اللاتس التي بدأوا التداول بها في 1993 بدلاً من الروبل الذي استخدموه أثناء الحقبة السوفياتية.
وعلى غرار إرلندا طوت إسبانيا الثلثاء صفحة مع انتهاء خطة المساعدة بقيمة 41.3 بليون يورو لإعادة رسملة مصارفها المتعثرة. ولن تطلب خطة مساعدة إضافية لعبور مرحلة انتقالية. وهذا الإعلان لم يكن مفاجئاً في الواقع، ولكنه حل قبل أوانه إذ ان السلطات كانت تعول على نهاية برنامج المساعدة رسمياً خلال كانون الثاني (يناير) الجاري.
وجاءت المعلومات من لوكسمبورغ حيث مقر آلية الاستقرار الأوروبية، صندوق منطقة اليورو الذي يقدم كامل المساعدة إلى مدريد. وقال رئيس الآلية كلاوس ريغلينغ «ان خطة مساعدة آلية الاستقرار الأوروبية لإسبانيا انتهت بنجاح اليوم». واغتنم المناسبة للترحيب ب «نجاح مذهل»، مضيفاً ان المساعدة التي قدمتها منطقة اليورو ساهمت في «إعادة رسملة وهيكلة المصارف الإسبانية المتعثرة التي باتت اليوم على سكة متينة».
وكانت إسبانيا عاندت لفترة طويلة طلب المساعدة على رغم ضغوط الأسواق ودعوات كثيرة لها للقبول بخطة تساعدها على إنهاض اقتصادها. وفي حزيران (يونيو) 2012 وافقت على قبول خطة إنقاذ لمصارفها فحسب وبمساعدة منطقة اليورو فقط. ولم يكن لصندوق النقد الدولي سوى مهمة الإشراف على خطة المساعدة المالية التي كانت الرابعة التي تُمنح إلى بلد عضو في منطقة اليورو منذ بدء الأزمة بعد اليونان وإرلندا والبرتغال.
وهذه الأخبار تُعتبر مشجعة جداً، خصوصاً ان إرلندا خرجت لتوها هي الأخرى في منتصف كانون الأول (ديسمبر) من خطة المساعدة فيما يُتوقع ان تبدأ اليونان التي تولت الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي اعتباراً من أمس، بطي صفحة الأزمة هذا العام. فبعد ست سنوات من الركود العميق يُرجَّح ان تبدأ البلاد بالانتقال إلى خانة النمو (0.6 في المئة في 2014 بحسب توقعات الحكومة).
وستخرج اليونان من خطط مساعدة الاتحاد الأوروبي وصندوق النقط الدولي ولن تطلب قرضاً جديداً كما أكد رئيس الوزراء انتونيس ساماراس الاثنين لدى تقديمه تمنياته إلى اليونانيين بالسنة الجديدة.
وقال: «في 2014 سنخطو خطوة كبيرة للخروج» من خطة المساعدة و «لن تكون هناك حاجة لعقد اتفاقات جديدة للمساعدة أو القروض»، متمنياً ان تصبح اليونان من جديد بلداً «مثل البلدان الأخرى». ولكنها وعود ستكون رهناً بتقويم الجهات الدائنة للبلاد في الأشهر المقبلة حول الجهود التي أنجزتها.
ويلمح بعض المعلقين إلى ان حكومة ساماراس قد تحظى من جانب الترويكا الدائنة ببعض التفهم في الأشهر المقبلة في ظروف ترقب للانتخابات الأوروبية في الربيع، فما زالت ثمة مشاكل تتطلب حلولاً مثل مستوى الدين اليوناني (نحو 175 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي) ونقص التمويل المتوقع ان تواجهه البلاد بعد منتصف 2014.
وكان الممولون تعهدوا بمساعدة اليونان من جديد ان سجلت فائضاً في الموازنة (بمعزل عن خدمة الدين)، وهو أمر يبدو في الطريق الصحيح بالنسبة إلى عام 2013. وستُنشر الأرقام الرسمية في الربيع. وذكر وزير المال الألماني فولفغانغ شويبله الاثنين ان منطقة اليورو «ستقرر في منتصف العام ان كان يجب مساعدة اليونان مجدداً».
وقبل تلك الاستحقاقات أصبحت لاتفيا ليل الثلثاء - الأربعاء العضو الثامن عشر في الاتحاد النقدي على رغم تحفظات شديدة من شعبها. وفي هذا الصدد قال رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروزو: «بفضل هذه الجهود تدخل لاتفيا في منطقة اليورو والمنطقة أقوى من أي وقت مضى موجهة بذلك رسالة تشجيع لدول أخرى تسلك مسار تصحيح اقتصادي صعب».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.