من المفيد دائماً أن نستغلّ عطلات آخر السنة للخروج عن المألوف من نشاطاتنا، هذا ما اختبرته شخصياً عندما قرّرت أن أتوقف لبضعة أيام عن المتابعة الدقيقة للأخبار المحيطة بنا، من تفجيرات واغتيالات وصراعات وتجاذبات سياسية، واحتفظت فقط بمجلة وجدتها أمامي مصادفة، كان موضوعها تقديم مئتي كتاب صدرت في العقد الأخير وتمثل، بحسب المجلة، آخر توجهات الفكر البشري. طبعاً، كنت متأكداً أننا، عرباً ومسلمين، لسنا جزءاً من هذا الفكر البشري الذي تتحدث عنه المجلة، بمعنى أنّ نقاشاتنا بعيدة كلياً عنه، على رغم أننا بطبيعة الحال بشر مثل الآخرين، لذلك لم أفاجأ عندما لم أجد كتاباً عربياً واحداً بين المئتي عنوان، لكنّ هذا الأمر معهود. المهم أن نختبر المسافة التي تفصل تحليلاتنا للأوضاع المحيطة بنا عن مشاغل العالم حولنا. لنأخذ مثلاً موضوع العنف، فهو يؤرّقنا كما يؤرق العالم كله. لو قدّر لمجلة عربية أن تجمع الكتب العربية الصادرة في هذا الموضوع في العشرية الأخيرة، لوجدنا على الأرجح أنها تدور على أحكام الجهاد والبغي ومتى يصحّ الخروج على الحاكم ومتى لا يصحّ. أما المجلة التي استمتع بقراءتها فقد عرضت مجموعة من الكتب لعلماء العلوم الإنسانية والاجتماعية. ولعلّ الأكثر طرافة بينها كتاب لعالم الأركيولوجيا الأميركي لورانس كيلي الذي سعى إلى نقض النظرية السائدة لدى المؤرخين حول الحرب، والتي تعتبر أنها نشأت مع دخول البشرية العصر الزراعي وتزامنت مع بداية الحضارة، والعكس بالعكس. كيلي سعى في كتابه إلى إثبات أن الحروب قائمة منذ عصور ما قبل التاريخ وأنّ ما تسببت به من ضحايا ودمار وإبادة، عندما كانت تمارس بالحجارة والهراوات، لا يقلّ عن الحاصل في حروب العصور الحضارية، من العصر الزراعي إلى اليوم، إذا اعتبرنا النسب بين أعداد البشر. وقد دفع كيلي إلى هذه المراجعة متابعته لما يحصل من حروب منذ عقدين، إذ أنّ حروباً «بدائية» مثل التي حصلت في يوغوسلافيا أو أفغانستان، لم تقلّ دماراً عن الحروب «الحضارية» التي خاضتها دول متقدمة في العلم والتكنولوجيا. هذه المراجعة التاريخية والانتروبولوجية تطرح قضية راهنة: الإنسان كائن حربي عنيف في كل العصور، لذلك يبشّرنا عالم السياسة الأميركي داريو باتستلا ب «العودة إلى حالة الحرب»، في كتاب يحمل هذا العنوان، ويرى أن بلاده، الولاياتالمتحدة، هي التي فتحت أبواب هذه العودة عام 2003 عندما أعادت الاعتبار لمفهوم الحرب الوقائية. في الاتجاه ذاته، نشر الفرنسي جيرار شاليان كتاباً عنوانه: «الفن الحربي الجديد» (في مقابلة لكتاب سان تسو الشهير: فنّ الحرب)، يدافع فيه عن الأطروحة التالية: الرأي العام في البلدان الغنية لم يعد يتحمّل الخسائر في الأرواح، لذلك أصبحت هذه البلدان تمارس الحروب بالوكالة أو تعتمد شركات من القطاع الخاص (مرتزقة)، والرأي العام في البلدان الفقيرة أصبح في المقابل أكثر تهيئاً للتضحية، لذلك أصبح أقدر على تحدّي البلدان الغنية. لهذا السبب يرى شاليان أنّ الحروب دخلت عهداً جديداً واتخذت شكلاً مختلفاً وأن أمامها مستقبلاً زاهراً. أما عالم الأنتربولوجيا أرجان أبادراي، فيختصر بأفضل طريقة هذا الواقع الجديد في كتاب عنوانه «جغرافية الغضب: العنف في عصر العولمة»، إذ يقول إنّ الخاصية الأساسية اليوم هي أنّ العنف لم يعد احتكاراً للدول، فمع العولمة نشأت في الغرب جيوش القطاع الخاص، ونمت في البلدان غير الغربية، أطراف اجتماعية فاعلة تتجاوز قدراتها حدود الدول. لكن الخبر السيء هو الذي يسوقه لنا برتراند بادي في كتابه الجديد «عجز القوّة: العلاقات الدولية الجديدة»، ففيه يؤكد أنّ البلدان القوية لم تعد قوية لأن الحروب لم تعد قائمة على التفوّق التكنولوجي، وأن المجموعات الصغيرة أصبحت قادرة على التحدّي والمواجهة بفضل ما دعاه «استراتيجيات الفقراء»، ومنها اعتماد الإرهاب. ويترتّب على هذا الوضع أن ميادين الحروب ستكون دائماً في أراضي الفقراء وعلى رؤوسهم، سواء كان الانتصار لهم أم لأعدائهم. لنلخص إذاً آخر التوجهات الفكرية في قضية الحرب: وفق آخر التحليلات، يتبين أن الإنسان كائن حربي عنيف منذ وجوده على الأرض، وليس فقط منذ ظهور الحضارة، وأنّ العالم لا يتجه إلى تراجع الحروب بل يبدأ شكلاً جديداً منها، أهم خاصياته أنّ الدولة لم تعد تحتكر قرار الحرب، وأنّ جزءاً من النشاطات الحربية أصبح ملكاً للقطاع الخاص، والجزء الآخر أصبح ملكاً لمجموعات «عابرة للحدود»، والمواجهات بين هذه وتلك لن تحصل على أراضي الأقوياء، حيث تظل الدولة قادرة على حماية مواطنيها، لكنها ستقع في أراضي الفقراء الذين سيشعرون بالقوّة وربما بالفخر لأنهم أصبحوا أقدر على التحدّي وممارسة الحرب، مثل الأقوياء. وبما أن الولاياتالمتحدة هي التي فتحت عهد العودة إلى الحرب، وفق العديد من هؤلاء الكتاب، فإنّ الأمل معقود عليها لمحاولة احتواء هذا الواقع الجديد، والحلّ الذي يعرضه الكاتبان الأميركيان جوزيف نايل وريتشارد أرميتاج هو أن تتجاوز الولاياتالمتحدة الصراع الدائر في صلبها بين دعاة «القوّة الصلبة» ودعاة «القوّة الناعمة»، وأن تعتمد مفهوماً جديداً يعرضه الكاتبان بتفصيل، هو «القوة الذكية» (على وزن الهواتف الذكية، وما شابه). ونعلم من خلال كتابيهما أنّ هذه العبارة وردت للمرة الأولى على لسان وزيرة الخارجية الأميركية السابقة هيلاري كلينتون عام 2009، وأنها وعدت آنذاك بأن تجعلها «مقاربة جديدة للعلاقات الدولية». وقد انتشرت العبارة، لكننا ما زلنا ننتظر انتشار الذكاء في معالجة الأزمات الدولية وتلمس نتائج هذه المقاربة الجديدة. وكلّ عصر ونحن في حرب، وكلّ سنة ونحن بخير.