«سلمان للإغاثة» يدشن مشروع توزيع مواد إيوائية في باكستان    مبعوث ترامب: أمريكا تريد من أوكرانيا إجراء انتخابات بعد وقف إطلاق النار    إيماموف يحسم مواجهته مع أديسانيا بالضربة القاضية    عبدالعزيز بن سعد يتوّج الراجحي بطلًا لرالي حائل تويوتا الدولي 2025    جامعة الملك عبدالعزيز تُتوج ببطولة تايكوندو الجامعات    إعلان المرشحين لجائزة الجمهور لأفضل محتوى رقمي    وكالة "فيتش" : التصنيف الائتماني للمملكة عند A+    «السداسية العربي»: لا للتهجير وتقسيم غزة    موكب الشمس والصمود    ملاجئ آمنة للرجال ضحايا العنف المنزلي    ثغرة تعيد صور WhatsApp المحذوفة    "معرض المنتجات" بالكويت يناقش التحديات التصديرية    إنتاج العسل    أمير منطقة جازان يرعى حفل افتتاح "مهرجان عسل جازان" العاشر غدًا    البريطاني «بيدكوك» بطلًا لطواف العلا 2025    في الجولة 18 من دوري روشن.. الاتحاد يقلب الطاولة على الخلود.. والفتح يفرمل القادسية    سعد الشهري.. كلنا معك    الزي المدرسي.. ربط الأجيال بالأصالة    خلال شهر يناير 2025.. "نزاهة" تحقق مع 396 موظفاً في 8 وزارات بتهم فساد    الأحساء صديقة للطفولة يدعم جمعية درر    وفاة صاحبة السمو الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    «بينالي الفنون».. سلسلة غنية تبرز العطاء الفني للحضارة الإسلامية    مهرجان فنون العلا يحتفي بالإرث الغني للخط العربي    إنفاذًا لتوجيه سمو ولي العهد.. إلزام طلاب المدارس الثانوية بالزي الوطني    الأسرة في القرآن    ذكور وإناث مكة الأكثر طلبا لزيارة الأبناء    خيط تنظيف الأسنان يحمي القلب    طريقة عمل ارز بالبشاميل وفاهيتا الدجاج    أمير حائل ونائبه يعزّيان أسرة الشعيفان بوفاة والدهم    أسرتا العلواني والمبارك تتلقيان التعازي في فقيدتهما    قطار الرياض وحقوق المشاة !    من ملامح السياسة الأمريكية المتوقعة..    المؤامرة على نظرية المؤامرة.. !    إعلاميات ل«عكاظ»: «موسم الرياض» يصنع التاريخ ب«UFC السعودية»    رحيل عالمة مختصة بالمخطوطات العربية    غالب كتبي والأهلي    عندما تتحول مقاعد الأفراح إلى «ساحة معركة» !    ضوء السينما براق    "نيوم" يعلن رحيل البرازيلي "رومارينهو"    السعودية والاستثمار البشري    تفسير الأحلام والمبشرات    كندا تبلغت بفرض رسوم جمركية أميركية بنسبة 25% اعتبارا من الثلاثاء    نصيحة مجانية للفاسدين    حزين من الشتا    وزير التعليم يُتوّج طلاب عسير بلقب الفرسان    رحل أمير الخير والأخلاق    خالد البدر الصباح: وداعًا أمير المواقف الشجاعة    اتفاقية تعاون لتوفير بيئة علاجية لأطفال القصيم    ندوة عن تجربة المستضافين    القبض على (3) إثيوبيين في جازان لتهريبهم (54.6) كجم "حشيش"    الرويلي يفتتح المسابقة الدولية العاشرة في حفظ القرآن الكريم للعسكريين    3134 امرأة في قوائم مخالفي الأنظمة    غرامات مقترحة على «مطاعم التسمم».. 30,000 ريال عن كل متضرر    خيرية هيلة العبودي تدعم برنامج حلقات القرآن بالشيحية    ممثل رئيس الإمارات يقدم واجب العزاء في وفاة الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز    أمير الرياض يعزّي في وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جدل بين أدباء حول «جنس» القصة القصيرة جداً
نشر في الحياة يوم 19 - 09 - 2009

أثارت أمسية قصصية قرأت فيها القاصة أمل المطير، عدداً من تجاربها الجديدة، الكثير من النقاش في «مقهى أدبي الشرقية»، واستدرجت مداخلات عدة من كتّاب ومثقفين حضروا الأمسية.وخصص المقهى الذي أقيم مساء الثلثاء الماضي، القسم الأول من جلسته للحديث عن القصة القصيرة جداً بشكل عام، ثم عاد في القسم الثاني إلى التركيز على مناقشة قصص المطير، إلا أن التباين في وجهات النظر بدا جلياً في شقي الجلسة النظري والتطبيقي.
وقرأ القاص عبدالله الوصالي ورقة تناولت تاريخ القصة القصيرة والقصة القصيرة جداً في العالم، وتطرق لبداية تداول هذا الفن في المملكة، منتقداً ما سماه القفزات والطفرات الحاصلة في السعودية، إذ يتمّ القفز من مرحلة إلى أخرى من دون تجذّر أصول وتقاليد المرحلة السابقة. واعتبر الوصالي أنّ ما يسمى بالتجريب في القصة والقصة القصيرة جداً «قفزة تربك مسيرة القصة، ولا تمثل سوى موجة من الانسياق وراء كل ما هو جديد».
ورفض تسمية القصة القصيرة جداً، نافياً وجود المبرر لهذه التسمية، معتبراً أنها ليست سوى قصة قصيرة «أو أجنّة مجهضة لقصص قصيرة، وربما كانت كائنات كتابية ليس له جنس محدد». وقرأ الوصالي الشروط التي وضعها بعض النقاد للقصة القصيرة جداً، وعلق عليها بأنها هي ذاتها شروط وخصائص القصة القصيرة من دون أية زيادة عليها.
وقال الشاعر حسين آل دهيم، انّ مقومات الحبكة السردية «موجودة في قصص القاصة أمل المطير، وهي تعتمد التركيز والاختزال وهو ما يميز العمل الإبداعي»، مضيفاً أن هذا الشكل بما فيه من اختزال ورمزية ربما برره الهروب من التابوهات التي تقيّد الكتابة. وقال ان القصة القصيرة جداً «ومض وفكرة تحتاج إلى نباهة من أجل التقاطها، ولها أركان النص الأدبي الكامل». وقال إن غياب العنوان من بعض قصص المطير، «ربما أضاف المزيد من الآفاق المفتوحة للقصة، غير أنه قال انّ المطير تتحوّل عن النزعة السردية لتقع في ما يشبه قصيدة النثر في بعض النصوص».
واختلف الكاتب سعد الشمراني مع الوصالي في تقويمه للقصة القصيرة جداً، قائلاً انّ كاتب القصة القصيرة جداً «هو كاتب موهوب لأنها نوع من الإبداع، يحتاج إلى تمكن ومعرفة».
وقلل الشاعر فواز عبدالعزيز من أهمية الانتقادات الموجهة للتجريب، مبيناً أنّ الأخطاء «ضريبة لا بدّ من دفعها وأنّ الذي يريد ألا يقع في الأخطاء، فعليه ألا يعمل شيئاً، إلا أنه أضاف أنّ القصة القصيرة «لا ترتقي في المتعة إلى الدرجة التي وصلتها الرواية، والتي عدها أكثر الأجناس الأدبية إمتاعاً».
وأشار القاص عبدالله الدحيلان إلى أن جنس القصة القصيرة جداً «جنس بلا روّاد»، منتقداً تلخيص بعض عناوين المطير للنصوص، وعدم إضافتها بعداً جديداً إليها.
وتساءل رئيس تحرير موقع «جدارية الثقافي» في رسالة إلى المقهى «هل صحيحٌ أنّ من يكتب القصة القصيرة جداً لن يصل أبداً إلى كتابة الرواية، لأنه محصور في فكرة ضيقة، تتكون من أسطر وكلمات قليلة؟». وقال القاص عبدالله النصر ان قصص المطير «تناولت الهم الاجتماعي والهم الإنساني ببراعة، وتميزت بتأثيرها القوي على رغم قصرها واختزال جملها وكثافة تركيبها»، مضيفاً أنها «جمعت بين التخلّص من التفاصيل وقلة الألفاظ، وبين ثراء المعنى والتوغل في أعماق الشعور إلى درجة النزف والبوح الشعري في بعض القصص، الذي ينفتح على الكثير من التخمينات والتأويلات».
وقرأ النصر مجموعة من المشاركات، التي وصلت إلى المقهى عبر البريد الإلكتروني كمشاركة القاصة وفاء السعد، التي ذكرت أن نصوص المطير «تميزت بالإيحاء والتلميح والإيجاز والاعتماد الكلي على الرمزية، كما وصفت القصص بالشرارات».
كما قرأ ورقة للكاتب المصري عبدالحفيظ بخيت متولي رئيس نادي الأدب بسوهاج في مصر تناول فيها خصائص القصة القصيرة جداً قبل أن يعرّج على قصص المطير، إذ جاء في ورقته «استطاعت القاصة أن تتعامل مع هذا الفن بذكاء شديد، فهي تلتقط حالات من الواقع الذي نحياه وتعيد تشكيلها عبر منجز قصصي محكم البنية، بحالات إبداعية شديدة الخصوبة والجمال، تكشف عن موهبتها القصصية وقدرتها على خلق فن قصصي راق يخلق فينا نوعاً من اللذة المؤلمة أو الألم اللذيذ، وهو نوع صادم قادر على أن يحرك فينا الماء الآسن فى نهر الخمول العقلي والجمالي، الذي أماته إحباط الواقع من حولنا وإرهاصات الفناء واللاجدوى، التي يحياها إنسان هذا العصر». كما قرأ النصر مداخلة للقاصة زهراء المقداد التي تساءلت عن أكثر العناصر أهمية في كتابة القصة القصيرة جداً، «في ضوء كثرة الشروط الموضوعة وصغر حجم النص»، كما تساءلت إذا ما كان التنامي السريع لهذا الفن «سيؤدي إلى تنظير نهائي له، أم أن القول الشائع إن (كل قصة هي تجربة جديدة في التكنيك) سيبقى سيد الموقف»، إلا أنها رأت فيها فناً مستقلاً جديراً بالتنامي والثبات. ورأت المقداد أنّ تجربة المطير تجربة جديرة بالاطلاع عليها «وهي ذات نكهة خاصة وقد تميزت باللغة الراقية ذات العمق الدلالي والرمز الدلالي المغلق، مع إمكان فك مضامين الرمز، كما تميزت القصص بالمفارقة والفنتازيا».
وقرأ النصر مداخلة الروائية عائشة الدوسري، التي رأت أن القصة القصيرة جداً «من أصعب الأساليب الأدبية، لأنها تختزل فكرة كاملة في سطور قصيرة جداً، وهو ما توافرت عليه القاصة المطير، التي اشتملت على الفكرة والإيحاء والرمز المفهوم. وقالت القاصة عبير الشاوي في رسالتها إن قصص المطير «مليئة بالهموم ومحاولة التغيير أو الانتقام أحياناً».
ورأى القاص أحمد العليو في مداخلته أن القصة القصيرة جداً، «فن يعتمد على ملء الفراغات من المتلقي، فهي لا تبوح بكل شيء، بل تترك التأويل والتفسير للقارئ فهي تشبه جملة ناقصة يكملها التلميذ»، مضيفاً أنّ القاصة المطير تهتم بالشأن العربي حيث نلمح في قصصها ملامح الأزمات والمشكلات، التي يتعرض لها العالم العربي.
ورأت القاصة هدى المعجل أنّ عناوين نصوص المطير «أقرب إلى المباشرة بحيث تدخل القارئ في قلب النص قبل أن يقترب من بابه»، إلا أنها أشادت بنصوص المطير ووصفتها بالنصوص القلقة والموجوعة والمأزومة، مشيرة إلى حضور الحواس وبالخصوص حاسة الشم. وبعثت القاصة أمل المطير بورقة قصيرة عن تجربتها ورؤيتها للقصة القصيرة جداً، وتناولت فيها الشروط التي ترى أن من الواجب توافرها فيها، كالفكرة، والحبكة والقالب، والتكثيف والرمزية، مرتبة من حيث الأهمية. وختمت ورقتها بالحديث عن أسباب رفض القصة القصيرة جداً لدى الناس، كالرمزية وعدم الانتشار ومناهضة كل ما هو جديد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.