لم يكن رفض جامعة الأميرة نورة تخصيص مقر لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في حرمها بأمر غريب أو مستهجن، بل ربما من الغرابة أن تطلب الهيئة تخصيص مكان لها في حرم جامعي، فتخيل لو طلبت الشرطة أو مكافحة المخدرات ذلك. كيف سيكون رد الفعل؟ لقد ذكرني أمر الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر داخل حرم الجامعة «أيام الزمن الجميل»، عندما كانت فئة المسجد من طالبات جامعة الملك سعود يحتسبن، فينهين زميلاتهن الطالبات عن المنكر حتى الأستاذات! الاحتساب شيء جميل، إذا كان يصب في الأمر بالمعروف الذي يقرب فئات المجتمع من بعضها البعض، وينهي عن المنكر الحقيقي الذي يُسيء للإنسان والأخلاق. أتذكر أيام الجامعة عندما كان الاحتساب في أوج بداياته الحماسية، كان هناك طالبات محتسبات يلاحقن الطالبات اللاتي يرتدين قمصاناً ذات صور أو أحذية فاقعة اللون أو «تنانير» ضيقة بحسب موضة ذلك الزمن، أو قصة شعر يرونها تشبهاً وشبهة، وربما تقف أمامك وأنتِ تضعين سماعات في أذنيك، وتسأل هل تسمعين أغانيَ؟ وإذا قلتِ: «لا» منعاً للحرج، ربما تطلب منك «دعيني أتأكد»! كانت المحتسبات معروفات لدينا، وكنا نتغاضى عن تدخلهن، لإفشائهن السلام وابتساماتهن التي يرسمنهن من منطلق «التبسم في وجه أخيك المؤمن صدقة»، لم يكن الأمر بالمعروف من زميلاتنا الطالبات سلطوياً في جامعة الملك سعود، المتهمة في ذلك الوقت بأنها «تنويرية»، ولكن لم يكن أحد يمنعهن من الاحتساب، لكننا أحياناً نتضايق من تدخلاتهن المكررة، بخاصة عندما نكون في حال قلق وترقب لدخول امتحان أو تأخر عن حضور محاضرة، فتقف وتستوقفنا مقتصة من وقتنا الكثير، بسبب أشياء تافهة، كحذاء فاقع اللون أو صورة على دفتر أو قميص! ولعلي أذكر من طرائف الاحتساب بأني كنت أرتدي قميصاً، تتوسطه صورة طفل يسيل لعابه من فمه، وكانت زميلتي ترتدي قميصاً أيضاً مكتوب عليه عبارات غير لائقة باللغة الإنكليزية، وحان أن مرت أمامنا واحدة من الأخوات المحتسبات، فبادرت بالسلام، وبدأت في نصحي حول الصورة، وأنها لا تجوز، وعندما بررت بأني لا أُصلي بها، وأنها صورة طفل جميل «ذو سعبولة» بريئة، وكأني استجديها بأن تطلق سراحي من هذا الوقوف المشبوه، انتفضت قائلة: «ولو»، فلربما تحولت هذه «السعبولة» إلى جمرة تعذبكِ يوم القيامة! وهنا رفعنا لها الراية البيضاء، أتذكر وقتها أنني وزميلتي كنا متجهتين إلى أستاذتنا في ساعتها المكتبية التي لم تسلم هي الأخرى من نصح المحتسبات حول تنورتها التي تكشف «عرقوبها»! وبدلاً من أن تلتفت أستاذتنا إلى قميصي الذي كان سبب تأخرنا عليها، التفت إلى زميلتي قائلة: «عيب يا فلانة ترتدين هذا القميص»، وشرحت لنا دلالات هذه الكلمات التي تبدو في ترجمتها الحرفية غرامية بسيطة، لكنها بحسب المفهوم لتلك الثقافة فاجرة، ولا تليق أن ترتديها «بنات ناس»، وجدنا أن كلام أستاذتنا أكثر إقناعاً من زميلتنا المحتسبة التي كانت تجادلني على صورة طفل بريء، أستاذتنا «التنويرية» محتسبة من نوع آخر، وإلاّ هل كان لزاماً عليها في ساعاتها المكتبية أن تشرح لنا ثقافات بعض المجتمعات الغربية ودلالات بعض المفردات لديهم، خلافاً لقواميس اللغة! لا عاقل يرفض من يأتيه بنصيحة مغلفة بمعلومة تدهشك، ولكن بعض العقلاء لا يكفيه أن تبتسم وتبادر بالسلام، ليأخذ النصيحة على علّاتها من دون مناقشة. إن النصيحة في الأمور الخلافية تجعل الهوة تتسع، فما بالك لو كان الناصح والمنصوح في سنّ متقارب، والناصح تدفعه الحماسة ليبين قناعته التي لا تقبل النقاش في نظره! الأمر بالمعروف من المحتسبين والمحتسبات في الجامعات بالذات، يجب أن يُراعوا فيه عقليات هذا الجيل المتهم بالانسياق وراء التغريب، يجب أن يكون مقنعاً وحقيقياً لا قصصاً وهمية يخترعها السُذج، لإقناع جيل أصبحت الثقافة فيه متاحة أمامه ب«ضغطة زر»! [email protected] Abeerfoz@