وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    الخليج يتأهل إلى نهائي "آسيوية اليد"    نخبة فرسان العالم يتنافسون على 43 مليوناً    صناعة الذكاء الاصطناعي وتأثرها بالولاية الثانية لترمب    دوري روشن: الهلال للمحافظة على صدارة الترتيب والاتحاد يترقب بلقاء الفتح    خبر سار للهلال بشأن سالم الدوسري    حالة مطرية على مناطق المملكة اعتباراً من يوم غدٍ الجمعة    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    العوهلي: ارتفاع نسبة توطين الإنفاق العسكري بالمملكة إلى 19.35% مقابل 4% في 2018    بوتين: قصفنا أوكرانيا بصاروخ بالستي جديد متوسط المدى فرط صوتي    عسير: إحباط تهريب (26) كغم من مادة الحشيش المخدر و (29100) قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    إحباط تهريب (26) كجم "حشيش" و(29100) قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    مدرب تشيلسي متحمس لمواجهة فريقه السابق ليستر في الدوري    "أيام بنغلاديش" تزين حديقة السويدي بالرياض بعبق الثقافة والتراث    الشاعرة مها العتيبي تشعل دفء الشعر في أدبي جازان    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    واشنطن ترفض «بشكل قاطع» مذكرتي التوقيف بحق نتانياهو وغالانت    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    رئيس البرلمان العربي يدين الفيتو الأمريكي ضد قرار وقف إطلاق النار في غزة ويحذر من عواقبه    جائزة الأمير عبدالعزيز بن عياف لأنسنة المدن تحتفي ب 15 فائزًا بدورتها الثانية    "مطار الملك فهد الدولي" يحقق المركز الأول في نسبة الالتزام بمعايير الأداء التشغيلي    أمير القصيم يستقبل عدد من أعضاء مجلس الشورى ومنسوبي المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    تفاؤل أمريكي بوقف إطلاق النار في لبنان.. خلافات بين إسرائيل وحزب الله على آلية الرقابة    اكتمال وصول الدفعة الأولى من ضيوف خادم الحرمين للعمرة والزيارة    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    أمين منطقة القصيم يتسلم التقرير الختامي لمزاد الابل من رئيس مركز مدرج    ضيوف الملك: المملكة لم تبخل يوما على المسلمين    "تعليم البكيرية" يحتفي باليوم الدولي للتسامح بحزمة من الفعاليات والبرامج    سفارة السعودية في باكستان: المملكة تدين الهجوم على نقطة تفتيش مشتركة في مدينة "بانو"    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    9 مهددون بالغياب أمام «الصين»    وزراء داخلية الخليج يبحثون التعاون الأمني المشترك    وزير العدل: القضاء السعودي يطبق النصوص النظامية على الوقائع المعروضة    الصقور السعودية    «المسيار» والوجبات السريعة    مساهمات الأمم المتحدة في تأسيس القانون الدولي للفضاء    اكتشف شغفك    علاج فتق يحتوي 40 % من أحشاء سيدة    الاتحاد يستعيد "عوار" .. وبنزيما يواصل التأهيل    الغندور سفيرا للسعادة في الخليج    «بوابة الريح» صراع الشّك على مسرح التقنية    الإعراض عن الميسور    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    رسالة إنسانية    " لعبة الضوء والظل" ب 121 مليون دولار    مهرجان البحر الأحمر يعرض روائع سينمائية خالدة    نواف إلى القفص الذهبي    شراكة بين "طويق" و"مسك" لتمكين قدرات الشباب التقنية    استهلاك عدد أقل من السجائر غير كافٍ للحد من الأضرار التي يتسبب بها التدخين    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



معركة «الصورة والرمز» في مصر
نشر في الحياة يوم 13 - 11 - 2013

وصل الصراع السياسي في مصر إلى مستوى غير مسبوق من الحدة والانقسام بين مؤيدي ومعارضي السلطة الحالية. وهو صراع تجاوز مرحلة القمع والعنف والقتل إلى الصراع حول صناعة الإدراك والوعي العام وصياغة الذاكرة الجماعية للمصريين. صراع يمكن تلخيصه في معركة «الصورة والرمز». الصورة هي لوزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسي، فقد باتت «صورة» السيسي بالنسبة إلى كثيرين رمزاً لهيبة الدولة المصرية و «حافظ كرامتها»، بكل ما تختزنه هذه العبارات من شوفينية مستحدثة وفاشية مصطنعة. كما أصبحت صورة السيسي «أيقونة مقدسة» بين مؤيديه وصلت أحياناً إلى حد الهوس الذي اخترق قطاعات ومجالات عديدة بدءاً من رسم صورته على قطع الحلوى وتزيين حليّ النساء بها إلى تأييد قطاع كبير ممن يوصفون بالنخبة العلمانية والمدنية الذين لا يخجلون من الترويج للرجل، حتى وصل الأمر بأحدهم أخيراً أن كتب في الرجل شعراً يخجل المرء من أن يكرر أبياته الرديئة على الملأ. وهي أيضاً الصورة التي يستخدمها البعض الآن ك «تميمة حظ» للوقاية والحصانة أمام المجتمع والقانون.
أما الرمز، فهو شعار «رابعة» (أربعة أصابع منتصبة وإبهام معقوف) الذي يستخدمه مؤيدو «الإخوان» والمتعاطفون معهم تعبيراً عن تضامنهم مع الذين قتلوا في أحداث «رابعة العدوية» التي وقعت في 14 آب (أغسطس) الماضي وراح ضحيتها الآلاف بين قتيل وجريح. وهو الشعار-الرمز الذي بات يثير حنق المؤيدين للانقلاب ويهيج مشاعرهم ضد كل ما له علاقة ب «الإخوان». وقد وصل الأمر أخيراً إلى مهاجمة ومعاقبة كل من يجرؤ على رفع شعار «رابعة» في المجال العام كما حدث مؤخراً مع بعض الرياضيين المتعاطفين مع ضحايا ذلك الحادث.
معركة الصورة والرمز أصبحت طقساً يومياً فى الحياة العامة المصرية ومثار جدل ونقاش عقيم بات يشغل مساحة هائلة من الإعلام بكافة أشكاله ووسائله. كل طرف يستخدم المعركة لإغاظة وإثارة الطرف الآخر بحيث لم يعد هناك مجال أو مساحة للحديث ومناقشة القضايا والإشكالات الأكثر أهمية وإلحاحاً. ويمتلئ الفضاءان الافتراضي والواقعي بكثير من القصص على هذا النحو الذي بات يمثل استنزافاً واستهلاكاً للذهن والنفس معاً.
محاكمة مرسي كانت أيضاً جزءاً أساسياً من معركة «الصورة والرمز»، فالهدف الأساسي من المحاكمة كان محاولة تعزيز سلطة الانقلاب وترسيخ «صورتها» كقوة باطشة قادرة على كسر شوكة مرسي وجماعته من خلال وضعه في «قفص» المحاكمة والتقاط «الصور» له. في حين انتشى مؤيدو «الإخوان» بثبات مرسي وصموده في مواجهة القاضي وحاولوا تصويره كما لو كان «مانديلا» العرب. وقد حاول كلا الطرفين استغلال «صورة» مرسي في القفص من أجل تعزيز أطروحته ورؤيته للصراع.
معركة «الصورة والرمز» هي أيضاً التي جعلت حكومة حازم الببلاوي تدرس إصدار قانون يحرم ويجرّم رسم «الصور» أو «الغرافيتي» على الجدران، وقد جعلت عقوبةَ ذلك الحبسَ المشدد والغرامةَ المالية الكبيرة. هكذا يحاول أهل السلطة والحكم في مصر محو ومسح كل «الصور» و «الرموز» التي تعارضهم أو تذكرهم بالأحداث التي وقعت منذ الثالث من تموز الماضي وحتى الآن. تماما مثلما يحاول إعلامهم محو «صورة» الثورة الأصلية (ثورة 25 يناير) وتشويه رموزها واستبدالها ب «صورة» جديدة لثورة 30 حزيران (يونيو) وصناعة رموز جديدة لها.
من جهتهم، يحاول مؤيدو «الإخوان» استخدام كافة «صور» القمع والعنف التي يتعرضون لها من أجل كسر «صورة» الانقلاب ومؤيديه وتوظيفها ضمن سردية «المحنة» التاريخية التي تتعرض لها الجماعة وذلك من أجل كسب تعاطف قطاعات أخرى خارج كتلتهم الاجتماعية. وينسى هؤلاء «صور» الضحايا الذين سقطوا إبان وجود «الإخوان» في السلطة مثل جابر صلاح المعروف ب «جيكا» ومحمد حسين قرني الشهير ب «كريستي» وصورة «ست البنات» التي سقطت تحت أقدام العسكر في ميدان التحرير وصور شهداء شارع محمد محمود الذي سقطوا بأيدي وزارة الداخلية بينما كان نواب «الإخوان» يدافعون عن الشرطة تحت قبة البرلمان.
ما يغيب عن الجميع هو أن معركة «الصورة والرمز» هي إحدى تجليات الانقسام العميق الذي بات سمة واضحة للمجتمع المصري ويكاد يهدد مخيلته الجماعية وذاكرته التاريخية. وهو انقسام بدأ يتجاوز ما كنا نعتبره يوماً خطوطاً حمراء تربى عليها جيلنا بحيث باتت مقولات تاريخية مثل «وحدة الشعب» و «الدولة المركزية» و «المجتمع المتماسك» بمثابة أساطير وأوهام تتقاذفها وقائع الحياة اليومية في مصر. وهو الانقسام الذي يحاول مؤيدو «الانقلاب» التعمية عليه عبر شعارات فارغة المعنى والمضمون، في حين تفضحه سياساتهم وإعلامهم وأغانيهم والتي كانت آخرها الأغنية الشهيرة «إنتو شعب وإحنا شعب».
ولعل ما يثير الشفقة حقاً هو أن كلا الطرفين المتنازعين حول معركة «الصورة والرمز» لا يمتلكان من المصداقية ما يدعم موقفهما، فالعسكر ومؤيدوهم الذين يدعون حماية الدولة وحفظ هيبتها هم أنفسهم السبب وراء سقوط هذه الهيبة وتفكك الدولة نتيجة هيمنتهم وسيطرتهم على مفاصلها منذ أكثر من ستة عقود.
ومجرد قراءة للتقارير الدولية تكشف حجم التحلل والضعف الذي يضرب في مؤسسات هذه الدولة بدءاً من التعليم مروراً بالاقتصاد وانتهاء بالصحة العامة للمصريين. كذلك لا يمكن الادعاء بأن هؤلاء العسكر بإمكانهم أن يأتوا بالديموقراطية إلى مصر. فهم أنفسهم الذين وأدوها مرتين، الأولى قبل ستين عاماً والثانية بعد ثورة يناير المجيدة. ناهيك عن عنفهم وبطشهم والذي سجلته أحداث ماسبيرو و «ميدان التحرير» و «الحرس الجمهوري» و «رابعة العدوية» و «النهضة»، أما الإسلاميون فقد تواطأوا مع «الدولة العميقة» منذ اليوم الأول لثورة يناير ووصل الأمر إلى حد التصالح والتماهي معها بعد وصولهم إلى السلطة. وصمتوا من دون خجل على ارتكابات عناصر وزارة الداخلية التي اعتبرها مرسي في أحد خطاباته بمثابة الشريك في ثورة 25 يناير. كما أن محاولتهم بناء سلطتهم على أنقاض النظام القديم من دون تغيير أو تطهير مؤسساته وتبريرهم لعنف العسكر والشرطة حافل وموثق بالصوت والصورة.
لن ينتصر أحد في معركة «الصورة والرمز» وذلك مهما حاول كل طرف أن يقنع جمهوره بذلك، وسيظل الخاسر الوحيد في هذه المعركة هو مصر بمعناها الحضاري والتاريخي الذي يصر كلا الطرفين على دفنه فداء لمصالحه ورغباته.
* كاتب وأكاديمي مصري.
تويتر @Khalilalanani


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.