أكد الباحث السعودي في الشؤون الإسلامية الشيخ سليمان بن صالح الخراشي، في حديث له مع «الحياة» أن الانتماء إلى جماعة الإخوان المسلمين في السعودية يعدّ «شقاً لعصا الطاعة». وقال الخراشي: «أبان العلامة الفقيه المتفنن الشيخ بكر أبوزيد - رحمه الله - حكم هذه المسألة في كتابه الشهير «حكم الانتماء إلى الفرق والأحزاب والجماعات الإسلامية»، وذلك لحاجة شباب هذه البلاد إلى معرفة كيفية التعامل مع الجماعات والأحزاب الوافدة إلى بلادنا، وأوضح الشيخ في مقدمة كتابه أنه لا حزبية في صدر الإسلام، وإنما كان المسلمون جماعة واحدة على منهاج الكتاب والسنة، تحت حكم إمام واحد، ثم بعد ذلك حدث انشقاق الفرق البدعية عن جماعة المسلمين، وبقي أهل السنة هم السواد الأعظم، ولهم كيانهم المستقل، متآخين على منهاج النبوة، الكتاب والسنة، ينتظمهم إمام ذو شوكة ومنعة، ومن شذّ عنهم كان مفرقاً لجماعتهم». واستطرد الخراشي، الذي اعتمد في حديثه على كتاب الشيخ بكر أبوزيد: «وعليه أصدر الشيخ (يعني أبوزيد) حكمه الواضح في الانتماء إلى جماعة الإخوان أو غيرها من الجماعات والأحزاب في بلدٍ كالسعودية، قائلاً: «إذا كان المسلم في ولاية إسلامية فيها هذه الثلاثة متلازمة: 1- إسلام، 2- وجماعة المسلمين على منهاج الإسلام الصحيح، 3- وولاية إسلامية ما لم يظهر كفرٌ بواح، فإنه لا يجوز له تفريق جمع المسلمين بإيجاد حزب إسلامي، أو جماعة إسلامية على هذه الأرض التي حالها كذلك، فماذا بعد الحق إلا الضلال»، فهو في حقيقة حاله عنوان تفرق واختلاف: شقٌ لعصا الطاعة، وتفريق الجماعة، وشرود عن جماعتهم». وتابع الخراشي نقله: «في حديث عبدالله بن عمر - رضي الله عنهما - أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من أراد بحبوحة الجنة فليلزم الجماعة» رواه الترمذي وأحمد، فعليه أن يلزم جماعة المسلمين، ويسير معهم على منهاج الكتاب والسنة، ويدعو إلى ذلك ويصبر، ويُصابر». انتهى كلام الشيخ بكر رحمه الله. وتساءل الخراشي: «الشيخ بكر أبوزيد - رحمه الله - أفاض في ذكر خطر الحزبية ومفاسدها التي من أهمها تفريق الكلمة، وتشتيت الجماعة الواحدة. فكيف إذا أضيف إلى هذه المفسدة العظيمة ما يشوب جماعة الإخوان من بدعٍ متنوعة، يأتي على رأسها هدمها لأصل الولاء والبراء لدى المنتمي إليها، ليُصبح الإخواني المبتدع والمفرّط أحب إليه من المسلم السني الصادق غير المنتمي إلى الجماعة». واستطرد الخراشي: «يُضاف إلى ذلك - أيضاً - مفسدة لا تقل خطراً عما سبق، وهي أن جماعة الإخوان المسلمين يأتي على رأس أولوياتها منازعة ولاة الأمور في البلاد الإسلامية، والتربص بهم، مع ممارسة التقية معهم، والتخطيط السري للخروج والانقلاب عليهم، ولو كانت هذه البلاد هي السعودية البلد الإسلامي الوحيد الذي يحكم بشرع الله! فطموحاتهم السياسية لا تستثني أي بلد، وصرّح بهذا مرشد الجماعة حسن البنا في رسائله (ص 420) بقوله لشباب الجماعة: فمصر وسورية والعراق والحجاز واليمن وطرابلس وتونس والجزائر ومراكش، وكل شبر فيه مسلم يقول: لا إله إلا الله، كل ذلك وطننا الكبير الذي نسعى لتحريره، وإنقاذه، وخلاصه، وضم أجزائه بعضها إلى بعض». يقول الخراشي: «لاحظ أنه يقول هذا في وقت كان يسود فيه الحكم السعودي السلفي أرض الحجاز»! ثم يردف: «ولهذا سعت الجماعة إلى محاولة نشر دعوتها في السعودية منذ أيام حسن البنا، الذي كان يستغل موسم الحج لهذا الأمر، ثم تتابع مَن بعده على هذا، يقول علي عشماوي - أحد قيادات الإخوان - في كتابه «التاريخ السري للإخوان المسلمين» (ص 62): مناع قطان هو أحد إخوان المنوفية، وقيل إنه أول مصري يجرؤ على تجنيد سعوديين في دعوة الإخوان في مصر.. ويضيف: ذهبت إلى الأستاذ سيد قطب.. وأبدى إعجابه الشديد بالإخوة في السعودية وقال: إن هذا دليل على أنهم منظمون جداً، وأنهم على كفاءة عالية من العمل». واختتم الباحث الشرعي المستقل حديثه إلى «الحياة» قائلاً: «نصيحتي لمن تورط من شبابنا في الانضمام أو التحزب لهذه الجماعة - وهو أمرٌ محرّم كما سبق - أن يتقي الله وينخلع منها، ويستغل نشاطه في الدعوة الصحيحة، وفي أبواب الخير المتنوعة، من دون تحزب، وإنما بتعاون مع العلماء الثقات، وتكاتف مع ولاة أمره، وفّق الله الجميع لهدايته».