أمير القصيم يرعى تكريم 27 من الطلبة الأيتام من حفظة كتابه الله والمتفوقين دراسيا    «بوسيل» ضحية تعنيف.. أم خطة ممنهجة لتشويه تامر حسني ؟    هيئة الاتصالات ل«عكاظ»: 166 ملياراً حجم سوق التقنية في السعودية    المواقف السعودية ثابتة لم تتزحزح    نيابة عن ولي العهد.. وزير الخارجية يرأس الوفد المشارك في قمة الذكاء الاصطناعي    الإنسان قوام التنمية    زار" خيبر" واستقبل المواطنين.. أمير المدينة: القيادة مهتمة بتنمية المحافظات والارتقاء بمستوى الخدمات    3.1 مليار لمستفيدي "حساب المواطن"    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    «الإحصاء»: المملكة تتصدر مجموعة ال20 في مؤشر الأمان    نمو الإنتاج الصناعي و"غير النفطية"    القيادة تعزّي رئيس ناميبيا في وفاة مؤسس الجمهورية    السودان.. الجيش يحاصر "المنطقة المركزية"    روسيا تشترط تلبية مطالب بوتين للتسوية في أوكرانيا    4 يهددون صدارة «الدون» هدافي دوري روشن    بعد إقالة أروابارينا.. نجل يوردانيسكو يقترب من تدريب التعاون    انطلاق بطولة" موسم الرياض للبادل P1″ على ملاعب "بوليفارد سيتي"    لحساب الجولة ال 21 من دوري" يلو".. العدالة يواجه الزلفي.. والجبلين في اختبار العربي    نائب أمير مكة يطلع على خطة "التجارة" لرمضان    حادث يودي بحياة معلمة بالمدينة المنورة    إلزام المطاعم بتنظيم حركة مرور مندوبي التوصيل    أمير الشرقية يتسلّم شهادة تسجيل "القرية الشعبية" ضمن موسوعة غينيس    الموافقة على تأسيس أول جمعية في مجال الميتاجينوم والميكروبيوم    رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون: منتدى الإعلام ينسجم مع الرؤية    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    منع بيع التبغ في الأكشاك والبقالات    "هاربن 2025": "أخضر الكرلنغ" يكتسح تايلاند مُسجلاً الفوز التاريخي الأول في الأسياد الشتوية    حرس الحدود ينقذ مواطنًا تعطلت واسطته البحرية في عرض البحر    الاتفاق يؤكد غياب لاعبه "موسى ديمبيلي" حتى نهاية الموسم    القادسية يجدد عقد المدرب الإسباني ميشيل جونزاليس حتى 2027    Google عن Deepseek تقنيات معروفة ولاتقدم علمي    إيلون ماسك: سأستعمر المريخ    انطلاق فعاليات معرض الكتاب بجازان.. اليوم    أُسرتا مفتي ومؤمنة تتلقيان التعازي في فقيدهما    NASA تطلق مسبار باندورا قريبا    زهرات كريهة الرائحة تتفتح بأستراليا    فصيلة الدم وعلاقتها بالشيخوخة    علاج مبتكر لتصلب الأذن الوسطى    تريليون ريال مشتريات النقد الأجنبي خلال 3 أشهر    الديموقراطية الأمريكية بين رئيس الإبادة ورئيس التهجير القسري    السعودية.. ومزايدات القضية الفلسطينية    ثانوية الحرمين تحتفل بذكرى يوم التأسيس    بشراكة بين جمعية السينما ومركز "إثراء"..    «هيئة الأدب» تختتم مشاركتها في معرض نيودلهي للكتاب    "أم 44" يظهر تحديات النساء في منتصف العمر.!    النمر العربي.. حماية وإعادة توطين    "مفوض الإفتاء بعسير": يستقبل آل جابر المُعين حديثًا    27 اكتتابا جديدا متوقعا في 2025    جمعية الكشافة السعودية تُشارك في اللقاء الكشفي الدولي العاشر    أمير الشرقية يكرم المشاركين في مبادرة «خدمتكم فخر»    هزيمة النصر مطلب    أمير جازان يستقبل مدير الدفاع المدني السابق و المعين حديثاً    فجر السعيد: أعتذر للعراق وأعتزل النقد السياسي    والد عبدالله الزهراني في ذمة الله    مستشفى دله النخيل بالرياض ينقذ مريضة من ورم في الرقبة ممتد للقفص الصدري    حسن التعامل    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي للمجندات الدفعة السابعة بمعهد التدريب النسوي    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الحياة» ترصد آراء لعدد من المثقفين حول السجال


عبدالله الغذامي: حرية الرأي حق للجميع
لم أتابع كل ما كتب في «تويتر» بين السيف والدريس، ولكنني مؤمن بأن حرية الرأي والتعبير حق للجميع، فمن حق السيف أن يتناول أمراً متاحاً للجميع، ومن حق زياد الدريس الرد بأي شكل يناسبه، ولكن ما ينبغي هو التحلي بالنبل وأخلاق الحوار بين المثقفين وألا تصل الأمور إلى تبادل الإساءات والشخصنة.
شتيوي الغيثي: تصنيف آيديولوجي
في الفترة الأخيرة عادت محاولات التصنيف الآيديولوجي إلى الساحة على رغم خفوتها النسبي، فرضتها أحداث المنطقة الأخيرة في الصراع الدائر بين (بعض) الليبراليين الذين أيدوا العسكر في انقلابهم والإسلاميين في مصر الأمر، الذي ألقى بظلاله على الخليج بعمومه والسعودية تحديداً، ونبش ماضي الناس أحد أهم العمليات التي يراد منها تصنيف الناس. إضافة إلى أن مسألة المراجعات الفكرية الصريحة من الإسلاميين تكاد تكون ضئيلة وإن حصلت فهي بلا اعتراف حقيقي، بغض النظر عما حصل بين السيف والدريس إلا أنه يفتح الأمر على مسألة انحسار الحوار الذي كنا نتبجح به في السعودية منذ حوالي 10 أعوام. الحوار من غير نقد للذات الثقافية أو الإسلاموية (الأفكار الآيديولوجية في شكل عام) فإن عمليات الحوار ليست إلا نقداً متبادلاً، وعلينا ألا نخجل أو نخاف من هذا النقد وبخاصة إذا ما كنا أمام عمليات مراجعة حقيقية.
أمر آخر وهو أنني أشك أصلاً في مسألة التعايش بين المثقفين أو الإسلاميين، وما حصل من تقارب قديماً لم يكن إلا عملية سياسية ممنهجة تهدف إلى أمر وربما تكون بعيدة المدى، لكن في الحقيقة تبقى المكارثية التصنيفية في الداخل.
قاسم الرويس: لا حوار وطنياً حقيقياً إلا في «تويتر»
الحوار مطلب أساس لتبادل الخبرات والثقافات ومعرفة المواقف، وأخيراً حقق «تويتر» هذا الأمر لنا جميعاً، وانهارت أمامه مشاريع الحوار الوطني وحوار الأديان والحضارات لأنه مباشر، ويأتي طبيعياً ونتيجة حتمية للصراعات الثقافية كلها، وبخاصة في ظل غياب الحرية الإعلامية وحرية الرأي، وحدثت هذه المعارك الحوارية كثيراً في تاريخنا الثقافي والعربي بين العقاد وطه حسين، ومع حمزة شحاته، وبين الدريس الأب وابن خميس، وشواهد كثيرة، وكان بإمكان زياد الدريس إن لم يعجبه الطرح ألا يبادر بالرد ويتجاهل الأمر لينتهي، ولكن الطرفين تبادلا الحوار كثيراً، وأجد أن من المهم لأي مثقف أن يكون تاريخه متاحاً للجميع، وكثيرون مروا بتحولات فكرية وثقافية في مراحل معينة، فلماذا نخجل منها إن كانت انتهت، كما أنه على من يبدأ النقاش والمحاورة أن يحترم حق الآخر بالرد وأن يكون موضوعياً وحيادياً ويبتعد عن أي مواطن استفزاز مسيئة لغيره.
محمد العمر: مناظرات فكرية
بعض الأحيان نحتاج إلى ما نسميه بالمناظرات الفكرية على المستوى الثقافي والديني، وحتى الفني بشرط أن تكون خالية من التجريح المباشر أو على أقل تقدير مناظرات نخرج منها بعلاج ناجع لعقولنا، لذا فمن المهم أن نبتعد عن الشخصنة أو تصفية الحسابات، وإلا فإن المخرجات ستكون رديئة لا ترتقي لأن يضع المتلقي النقاط على الحروف وبذلك يكون الأمر برمته مثل الغثاء عديم الفائدة. ما يحدث في وسائل التواصل الاجتماعي على طريقة المكاشفات بين أقطاب ثقافية وأشباهها، قد تكون أقرب لسدل الستار عن حقيقة أحدهم، إما لكونه متلون التوجه أو صاحب فكر مُختلف عليه وإما باحث عن مصالح خاصة بامتطاء الأكتاف، فهنا من الواجب أن تكون المكاشفات والمناظرات مبنية على دلائل وحقائق، فإما أن يتم الاعتراف بها أو ردها أو أن توضّح ملابساتها.
خالد العوض: شفافية اللحظة الراهنة
«ليست محاكم تفتيش أو مكارثية جديدة بقدر ما هي شفافية اللحظة الراهنة التي يعيشها الوطن العربي ونقلتها تقنيات الاتصال الشيطانية التي قرّبت بين المتخاصمين إلى الدرجة التي يتبادل فيها المتخاصمون السباب والشتائم على الهواء مباشرة وهم يعيشون في قارات مختلفة.
كشفت الثورات العربية وخاصة المصرية والسورية منها عن هشاشة الفكر الذي يستند إليه المثقف العربي في شكل عام وفضحتهم أمام الرأي العام إلى الدرجة التي يمكن أن ترى المثقف العربي فيها يتوارى عن القوم من سوء ما يواجهه من أسئلة مريرة تعصف بهويته».
لا يتعلق الأمر هنا عن حال حوار منفردة بين زياد الدريس ومحمد السيف وتوجهاتهما الفكرية القديمة والحديثة، بل يتعداهما إلى أزمة أخرى تعصف بالوطن العربي كله وتياراته المتناقضة التي يعيش بعضها على أنقاض بعض.
فهد اليحيا: مراجعة الماضي
في نظري مراجعة الماضي - من دون التوقف عنده - ضرورة للتعلم منه و«محاولة» عدم تكرار أخطائه، ناهيك أنها جزء من تجربة الفرد وخبرته، وجزء من الحراك الاجتماعي الثقافي العام. والفترة الماضية بحاجة إلى درس وافٍ من دون تجريم أو تخوين ولكن إلى التوثيق والتحرز من الوقوع في الخطأ ذاته مرة أخرى لأن تلك الفترة مرتبطة في شكل أو آخر بظهور أشكال التكفير والإرهاب. وللأسف لا نملك - على وجه العموم - ثقافة المراجعة ولا شجاعة الاعتراف بالأخطاء ولذا يعتري الفرد القلق عندما يذكره آخر بمواقفه الماضية فيجنح إلى المكابرة بدلاً من الاعتراف ببساطة. وربما ألمت به «البارانويا» فظنها جزءاً من مؤامرة تستهدفه. كثير من رموز الصحوة وقوادها ومنظريها هنا غيروا الكثير من أفكارهم واستحدثوا مصطلح الوسطية وتبنوا مفاهيم كانوا يعادونها قبل 20 عاماً، لكن واحداً منهم أو اثنين ممن أعلنوا براءتهم من أفكارهم السابقة.
ياسر العمرو: «كل واحد يفهمها زي ما يبي»!
مشهد الماضي والحاضر يقول: حق السؤال والتساؤل مشروع، ومن يتعامل مع الأسئلة باعتبارها حبل المشنقة، فلديه أزمة في الفهم وقبلها «كاد المريب أن يقول خذوني»! وحده المتصالح مع ذاته لا يجد حرجاً مع جمع المتسائلين أو المتصيدين أو حتى ذوي الإفك والبهتان، والمتأزم هو وحده الذي يضيق ذرعاً من أي طارق للسؤال، على رغم قناعته بأن حيل الهرب أصبحت مكشوفة.
ما قيل في الهواء الطلق وإن اختلف الزمان والمكان يبقى حرزاً مشاعاً ما لم يطرأ عليه استدراك: يوضح أو يعلل أو يتراجع. الباحث أياً كان وصفه يتعامل مع مقدمات تقوده إلى النتيجة. وبغض النظر عن السجالات وتداعياتها، يبقى البعد الأخلاقي هو المحرك الرئيس في قراءة مآلات السجال... بعيداً عن الشخصنة واجتزاء النصوص من سياقها العام.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.