مركز «إكثار وصون النمر العربي بالعُلا» يحصل على اعتماد دولي من جمعية (EAZA)    القنصلية السعودية في لوس أنجلوس المواطنين لأخذ الحيطة والحذر    الوحدة يتغلّب على الفتح بهدفين في دوري روشن الجولة 14    الملك يتلقى رسالة خطية من رئيس السنغال    القبض على مصري في جدة لترويجه «الشبو»    الدفاع المدني يدعو إلى ضبط سخانات المياه بشكل آمن    تحديد مصير نيمار مع الهلال    ولي العهد يفوز بلقب "الشخصية القيادية العربية الأكثر تأثيراً" للعام الرابع على التوالي    حقيقة انتقال فينيسيوس جونيور إلى دوري روشن    الهيئة العامة لتنظيم الإعلام تطلق دليلاً شاملاً للمهن الإعلامية    أسرة «المساعيد» تحتفي بزواج ابنها الشاب وليد    فرنسا تهنّئ رئيس لبنان المنتخب وتأمل تشكيل "حكومة قوية"    اشتراط 30 يومًا كحد أدنى في صلاحية هوية مقيم لإصدار تأشيرة الخروج النهائي    زيلينسكي يطالب بنشر قوات في كييف.. وأوروبا: مستعدون للدعم عسكرياً    أمانة الشرقية تكشف عن جهودها في زيادة الغطاء النباتي للعام 2024    الأرجنتيني فارغاس ينضم إلى صفوف الفتح حتى عام 2026    وصول الطائرة الإغاثية السعودية الثامنة إلى مطار دمشق الدولي    10 فائزين بجائزة الأميرة صيتة بنت عبدالعزيز للتميز في العمل الاجتماعي    إحصائيات الخدمات الصحية لمستشفى القويعية لعام 2024م: أرقام تبرز الكفاءة والإنجاز    المرور السعودي: استخدام الجوال يتصدّر مسببات الحوادث المرورية في جازان    حساب المواطن: إيداع 3.1 مليار ريال مخصص دعم شهر يناير    فن "صناعة الأبواب والنقوش الجصية" لا زال حاضرًا في الذاكرة    «الإحصاء»: ارتفاع مؤشر الأنشطة النفطية 3.8%.. و«غير النفطية» 2.4%    النفط يهبط مع مخاوف الطلب وارتفاع الدولار والتركيز على سياسات الطاقة القادمة    استشهاد 19 فلسطينيًا في غزة    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    وفاة رجل بسرطان من تبرُّع.. هل تنتقل الأمراض النادرة عبر عمليات الزرع ؟    تدشين مشروع مراقبة وضبط مخالفات مصادر المياه واستخداماتها    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    مواجهتَا نصف نهائي كأس الملك.. الاتحاد أمام الشباب والقادسية ضد الرائد    مشعبي يطالب بإيقاف أفراح «الكأس» والتركيز على «الدوري»    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    الرماح والمغيرة يمثلان السعودية في رالي داكار 2025    من أنا ؟ سؤال مجرد    وزير الطاقة ونظيره الهيليني يترأسان اجتماعات الدورة الأولى للجنة الطاقة بمجلس الشراكة الإستراتيجية السعودي الهيليني    الأردن: السجن ل 3 متهمين في قضية «حج الزيارة»    ولي العهد عنوان المجد    ما ينفع لا ما يُعجب    بلدية محافظة الشماسية تكرّم متقاعديها تقديرًا لعطائهم    المملكة تحافظ على صدارتها بحجم الاستثمار الجريء    نائب أمير حائل يتفقّد مشروع طريق «حائل - رفحاء»    أمير المدينة يرعى المسابقة القرآنية    طالبات من دول العالم يطلعن على جهود مجمع الملك فهد لطباعة المصحف    345.818 حالة إسعافية باشرها "هلال مكة" 2024    تعزيز التعاون السياحي السعودي - الصيني    67 % ضعف دعم الإدارة لسلامة المرضى    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالفيحاء في جدة ينجح في استئصال جزء من القولون مصاب بورم سرطاني بفتحة واحدة    قطاع ومستشفى تنومة يُفعّل حملة "التوعية باللعب الالكتروني الصحي"    تحرير الوعي العربي أصعب من تحرير فلسطين    أين تذهب هذا المساء؟    يهرب مخدرات بسبب مسلسل تلفزيوني    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    القيادة تعزي رئيس جمهورية الصين الشعبية في ضحايا الزلزال الذي وقع جنوب غرب بلاده    إنتاج السمن البري    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    دكتور فارس باعوض في القفص الذهبي    على شاطئ أبحر في جدة .. آل بن مرضاح المري وآل الزهراني يحتفلون بقعد قران عبدالله    أمير المدينة يتفقد محافظة العيص    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



قصائد القسوة كما تكتبها المغربية رجاء الطالبي
نشر في الحياة يوم 06 - 09 - 2013

ما بين التأملات الوجودية في الحياة (العيش) والكون، وبين رسم هذه التأملات على نحو شديد الكثافة والاختزال، تنحو تجربة الشاعرة المغربية رجاء الطالبي في اتجاه بناء عمل شعري يكتسب خصوصيته من عناصر عدة، أبرزها محاولة إبراز أوجه الحياة المختلفة حد التناقض المرعب، من جهة، ورسم العلاقات الصراعية بين هذه الأوجه، من جهة مقابلة. هذا ما تحيل إليه تجربتها في مجموعتها الجديدة «عزلة السناجب» الصادرة حديثاً عن دار فضاءات للنشر والتوزيع (عمّان).
إنها المجموعة الشعرية الثالثة للشاعرة بعد «برد خفيف» و «حياة أخرى»، سبقتها «شموس الهاوية» (نصوص)، و «عين هاجر» (نصوص قصصية). وفيها تبدو اللغة قد تكثفت حد الشفافية المشغولة بقدر من الروحانية، حتى في تناولها للجسد وشؤونه الداخلية السامية. وتتمركز تجربة الطالبي، في صورة أساسية، حول «نورانية» الجسد والأشياء، في مواجهة «ظلامية» العالم من حولها، بالمعنى السوداوي للكلمة، فتبرز الألوان عنصراً فاعلاً في النص، لجهة المقابلة الصراعية بين الأبيض والأسود، والأزرق والرمادي، فتبدو قصيدتها القصيرة لوحة من كائنات وألوان وأحاسيس ومشاعر ملونة متصارعة.
«النص الومضة»
العزلة، كما يُبرز عنوان المجموعة، ثيمة أولى في المجموعة التي تضم تسعة وسبعين نصاً متفاوتة الطول، وإن مالت غالبيتها إلى السطور القليلة جداً، من سطر واحد أحياناً، ومن خمسة حتى عشرة سطور غالباً، لا تتجاوزها إلا نادراً. فهو «النص الومضة»، التي تومئ ولا تقول، وقد توحي بعالم ما، لكنها لا تستطرد في تعريفه. وعزلة السناجب تعبير عن ارتباط هذا الكائن ببيئة وطبيعة محدّدتين، «موطن السناجب عزلتي/كلما الصمت دعاني/ انبجست الغابة»، تقول.
لكن عزلة الشاعرة لا تذهب إلى هذه الحدود التي تعني الانطواء، بل على العكس، فهي تخلق لحظات واسعة من الفرح والمحبة، حتى أنها «في الظِّلال المعتمة لجذوع الغابة»، تسري «بلا أجنحة». بل تستطيع أن ترى ما وراء الرماديّ، ترى «سماءٌ رمادية/ زخاتُ مطرٍ خفيف/ قشعريرةٌ عابرة». وحتى حين تخاطب ذاتها «تجلسين ساكنةً/ تحدِّقين إلى الوجود»، فإن ذلك يكون في سياق من الحياة، حيث «وحدَها الموسيقى/ تبعثُ الحياة في اللَّوحة».
إنها إعادة صَوغ للحياة، عبر إعادة ترتيب عناصرها المحيطة، عناصر الذات وعناصر الكون هنا يجري «تفكيكها» وإعادة تركيبها على نحو تبدو فيه المرأة/ الأنثى خالقة لحياتها، لخطواتها، بل لقدرتها على التحليق. وتبدو فاعلية الجسد وحضوره أشد وضوحاً في لحظة غيابه «كلَّما ابتعدتُ عنه جسدي/ اكتسحني الظَّلام/ كلّ اقترابٍ منه/ كلّ عناية/ بمثابة شمسٍ صغيرة تبزُغ».
وما يبدو وكأنه حالة من العزلة والسوداوية تسكن المجموعة، هو في الحقيقة تلك التأملات المعمّقة التي تشفّ عن رغبة في مقارعة العزلة والسوداوية معاً، فالشاعرة (أو بطلة النص الشعري هنا) تعرض عزلة الكائن بوصفها الوجه الآخر لانطلاقه، مثلما تعرض الموت بمثابته الوجه المقابل للحياة، إن لم يكن ابن هذه الحياة وقرينها الذي لا تكون من دونه. هي لعبة المتضادات والمفارقات التي تجيدها اللغة واستعاراتها وصوَرها التي تنهل من مصادر عدة، أهمها التجربة المعيوشة، حسّيّاً ومعنوياً.
نتأمل في التناقضات التي تسكن كائنات النصوص عموماً، والمرأة خصوصاً، فنجد هذه الصور المبتكرة، نجد كيف يجتمع الحزن مع الرقة، فثمة «نساءٌ حزينات/ كباذِنجاناتٍ سوداء/ لكنّ لرّقةَ/ ملاكٌ عذبٌ/ ينيرُ كياناتِهن المحترقة». الرقة والعذوبة تواجهان الحزن والسواد في الكيانات المحترقة. هذه هي أدوات الدفاع ضد الموت، ضد الاستسلام. وفي لحظة تصعيدٍ تالية، قد تلجأ اللغة إلى فعل اقتحامي عنيف، ففي مواجهة الليل لا بد من عنف، عنف يخلق الفرح، ويكاد يقار الفعل الجنسي القائم على الاختراق كما يبدو هنا «كلَّما شقَّ البياض/ سوادَ اللَّيل/ اهتز سريرُ الغبطة».
الصمت ثيمة ثانية في المجموعة، لكنه لا يتخذ صورة واحدة، فثمة صمت هو حالة تجسد الكينونة العميقة والممتلئة، كما في قولها «نكونُ أكثرَ في الصَّمت»، أو «حيث يذهبُ بي صمتي أعرفُ أنني لن أعودَ خائبة». وثمة صمت قد يحيل على المَوات، وهو ما تواجهه بالصخب الذي سيجسد الحيوية والحركة «لطبيعتكِ الصامتة/ أنصحُني بأمواجِ البحرِ الصاخبة». وفي المجموعة رغبة عارمة في الخلق والنحت والتصوير، لتكون التجربة متفردة، فالشاعرة تخاطب «الأنا» فيها «انحَتِيه وجودكِ الشِّعري»، وتعود في لحظة تالية لتؤكد «اكتبيهِ لتكتَشِفي أنَّ لغتَكِ لا تشبه أحدا»، ثم نجد الحرص على تفجير «اللغة المتحجرة» بحسب وصفها.
ومن مناخات «العزلة» نص شبه سردي، بعنوان فرعي هو «انفراج في سماء رمادية»، تقدم فيه الشاعرة تأملات في صورة حكايات قصيرة، وبتقنية تقارب التقطيع السينمائي، لكنها تحتفظ بلغتها وعلاماتها النابعة من عالمها، كما في هذه الصورة الكابوسية «كأنني أتمشى على ضفاف بحرٍ، صخورٌ سوداء ناتئة تزحف فوقها مسوخٌ طحلبيةُ البشراتِ كريهةٌ». كما تختلط عوالم الواقع بالمتخيل من الموروث في تاريخها وارتباطها «الأندلسي» إن جاز التعبير، حيث «حدائقُ أندلسيةٌ تندلعُ في الدماء»، وحيث الموشح «إذا كان حبّك سيدي»، وسواهما.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.