جمعية المسؤولية المجتمعية تنظم مؤتمرًا صحفيًا بوكالة الأنباء السعودية    دراسة: القراء يفضلون شعر «الذكاء» على قصائد شكسبير!    وزير الخارجية يلتقي وزير الخارجية الأمريكي    التعليم: إلغاء ارتباط الرخصة المهنية بالعلاوة السنوية    المملكة في «العشرين»    «الثقافة» تحتفي بالأوركسترا اليمنية في مركز الملك فهد الثقافي    42 متحدثًا في الملتقى البحري السعودي الثالث    كلب يقضي عامين بجوار قبر صاحبه    وزير الدفاع ونظيره الفرنسي يبحثان آفاق التعاون العسكري    الأخضر في مهمة «نصر»    الأخضر «كعبه عالي» على الأحمر    المشعل.. في الصدارة والكل من بعده    الأخضر يختتم استعداده لمواجهة منتخب إندونيسيا ضمن تصفيات كأس العالم    الخليج يواجه الشباب البحريني في ربع نهائي "آسيوية اليد"    الأخضر السعودي تحت 19 يتغلّب على البحرين في ختام معسكر الشرقية    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع حاكم إنديانا الأميركية    «عكاظ» تكشف تفاصيل 16 سؤالاً لوزارة التعليم حول «الرخصة»    «الشورى» يطالب التأمين الصحي بالقيام بمهماته وتحقيق أهدافه    9,300 مستفيد من صندوق النفقة في عام    اتفاقيات لشراء «الطاقة» بسعة 9200 ميجاواط    انعقاد أولى الجلسات الحوارية في المؤتمر الوطني للجودة    العتودي الحارس الأخير لفن الزيفه بجازان    اتهامات تلاحق كاتباً باستغلال معاناة مريضة ونشرها دون موافقتها    بعد سيلين ولوبيز وكاميلا.. العالمي هوبكنز يعزف في الرياض    163 حافظا للقرآن في 14 شهرا    «الإحصاء»: السمنة بين سكان المملكة 15 سنة فأكثر 23.1 %    إصابات الربو في الطفولة تهدد الذاكرة    (إندونيسيا وشعبية تايسون وكلاي)    هل تجري الرياح كما تشتهي سفينة ترمب؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال مدرسة تابعة للأونروا    ChatGPT يهيمن على عالم الذكاء الاصطناعي    سعادة الآخرين كرم اجتماعي    عودة للمدارس    وزارة العدل: 9300 مستفيد من صندوق النفقة خلال 2024    التوسع في استخدام أجهزة التحكم المروري للحد من الحوادث    بيع ساعة أثرية مقابل 2 مليون دولار    الثعبان في «مالبينسا»..!    الادخار والاستثمار… ثقافة غائبة    بهدف تنمية الكوادر الوطنية المتخصصة.. إطلاق برنامج تدريب المبتعثين في التخصصات الثقافية    تدشين التجمع الغذائي في جدة الأحد المقبل    الاختيار الواعي    صنعة بلا منفعة    لبنان نحو السلام    رسالة عظيمة    أصول الصناديق الاستثمارية الوقفية بالمملكة ترتفع إلى مليار ريال    الأمير سعود بن مشعل يستقبل مندوب تركيا    مرحلة الردع المتصاعد    المملكة ومكافحة مضادات الميكروبات !    الاكتناز    البرتقال مدخل لإنقاص الوزن    حسام بن سعود يستقبل رئيس جامعة الباحة    سعود بن طلال يطلق كائنات فطرية في متنزه الأحساء    محافظ محايل يرأس اجتماع لجنة السلامة المرورية    رئيس هيئة الأركان العامة يدشّن أعمال الملتقى الدولي الأول لضباط الصف القياديين    قائد القوات المشتركة يستقبل نائب رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني    الكتابة على الجدران.. ظاهرة سلبية يدعو المختصون للبحث عن أسبابها وعلاجها    سماء غائمة جزئيا تتخللها سحب رعدية بعدد من المناطق    يا ليتني لم أقل لها أفٍ أبداً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



فوريست ويتاكر: أسخّر شهرتي للدفاع عن المظلومين
نشر في الحياة يوم 02 - 08 - 2013

عمل النجم الهوليوودي الأسود فوريست ويتاكر تحت إدارة أشهر السينمائيين، من أمثال مارتن سكورسيزي وأوليفر ستون وباري ليفينسون وجيم جارموش، ونال جائزة أفضل ممثل في مهرجان «كان» 1988 عن دوره في فيلم «بيرد»، من إخراج كلينت إيستوود، والذي أدى فيه شخصية الموسيقي الراحل تشارلي باركر، إضافة إلى فوزه بأوسكار أفضل ممثل أيضاً في 2007 بفضل أسلوبه الدرامي الفذ في تقمص دور زعيم أوغاندا الراحل عيدي أمين دادا في فيلم «آخر ملوك اسكتلندا» للسينمائي كيفين ماكدونالد.
وشارك ويتاكر في حفل اختتام مهرجان «كان» 2013 من طريق تقديم آخر أفلامه «زولو» للفرنسي جيروم سال والذي تدور أحداثه في جنوب أفريقيا.
وزار ويتاكر باريس أخيراً حيث أحيا سهرة في مقر منظمة اليونيسكو، عرض فيها فيلم «النهوض من الرماد»، وهو عمل تسجيلي أنتجه ويتاكر إضافة إلى أدائه شخصية الراوي فيه. وفي هذه المناسبة التقته «الحياة» وحاورته.
حدثنا عن فيلم «النهوض من الرماد» التسجيلي ومدى تدخلك في تنفيذه، ولماذا؟
- أنا سفير منظمة يونيسكو للصلح والسلام منذ أربعة أعوام، الأمر الذي يدفع بي إلى التدخل في مشروعات إنسانية وفنية تدافع عن حقوق الإنسان. وقد وقفت وراء مشروع فيلم «النهوض من الرماد» في محاولة لخلق وحدة أفريقية حول الرياضة، لأن هذه الأخيرة يمكن اعتبارها بمثابة القاسم المشترك بين هوايات الشعوب الأفريقية، كما أنها تسمح بتحقيق إنجازات ترفع معنويات الشعوب وتمنحها ثقة في نفسها وفي قدراتها على تحقيق ذاتها. ويتبع الفيلم بطل سباق الدراجات الأميركي المتقاعد جوك بواييه الملقب بجوناثان بواييه، في رحلته الأفريقية وتدريبه الرياضيين الأفريقيين في رواندا وتأسيس فريق رواندا لسباق الدراجات. الفيلم أخرجه تي سي جونستون، بينما توليت شخصياً المشاركة في إنتاجه وأديت دور الراوي الصوتي فيه.
إذاً، أنت تستغل شهرتك من أجل إنجاز مشروعات إنسانية؟
- أنا أميركي من أصل أفريقي أسود، وأعرف معنى الظلم والعبودية والفقر والأشياء المأسوية كلها التي تعاني منها القارة الأفريقية، وذلك على رغم أنني ولدت في الولايات المتحدة عقب إلغاء العبودية فيها، لكنني أهتم بتاريخ الإنسان وأقرأ وأطلع وأحضر الندوات وأشاهد الأفلام التي تخص هذا الموضوع بالتحديد. وللرد على سؤالك نعم أسخر شهرتي في خدمة الدفاع عن حقوق الإنسان المظلوم.
أين سيعرض هذا الفيلم على المستوى الدولي؟
- لقد اقتنته شبكات تلفزيون كثيرة في الغرب والشرق وفي أفريقيا بطبيعة الحال، إضافة إلى أنه سينزل إلى صالات السينما هنا وهناك، ثم على شكل أسطوانات DVD. وأعرف أن هناك بعض القنوات التلفزيونية الدولية المختصة في بث البرامج الرياضية تنوي اقتناء حقوق استغلاله، وهذا شيء جيد جداً.
الفرار من العدالة
أنت حضرت حفل اختتام مهرجان «كان» السينمائي الأخير بفيلم «زولو» الذي أخرجه الفرنسي جيروم سال. حدثنا عن تجربتك الخاصة بهذا العمل؟
- كنت قد رأيت فيلم «لارغو وينش» الذي أخرجه جيروم سال ثم الجزء الثاني منه الذي مثلت فيه شارون ستون، وأعجبت بالأسلوب العصبي الذي يعتمده سال في تنفيذ أفلامه وكذلك بالإيقاع الذي يميز كل فيلم من الفيلمين المذكورين. وبالتالي عندما تسلمت عرض تولي أحد الدورين الرئيسين في «زولو» لم أتردد في الموافقة، خصوصاً أنني وجدت حبكة السيناريو مثيرة عل الصعيد البوليسي، لكن أيضاً شيقة في كونها تروي التعاون بين رجلي شرطة أحدهما أسود والثاني أبيض، من أجل القبض على مجرم خطير في جنوب أفريقيا. فالفيلم يتعرض في خلفيته إلى العنصرية والفقر والتصرفات الفاضحة التي يرتكبها بعض أصحاب الثروات الطائلة لمجرد أن أموالهم تعطيهم النفوذ اللازم من أجل الفرار من العدالة. وبما أنني أحب الأعمال الفنية المتضمنة رسالة إنسانية، أعطيت ردي الإيجابي لجيروم سال، كما سررت أيضاً بالتمثيل إلى جوار أورلاندو بلوم الذي أدى دور الشرطي الأبيض، فهو صار على مدار السنوات العشر الأخيرة من أفضل نجوم الشبان في هوليوود.
لقد نلت جائزة أوسكار أفضل ممثل عن دور عيدي أمين دادا في فيلم «آخر ملوك اسكتلندا»، فكيف عشت تقمصك السينمائي لشخصية هذا الزعيم الأفريقي؟
- لا يدخل هذا الفيلم، بطبيعة الحال، في إطار الأفلام التسجيلية أو النشاطات التي قد أمارسها كسفير للسلام لدى منظمة اليونيسكو. إن «آخر ملوك اسكتلندا» هو عمل سينمائي روائي وإن كان يستند إلى وقائع تاريخية وإلى حياة عيدي أمين دادا الحقيقية. لقد سعدت بأداء دور هذا الرجل المتقلب والمتعدد الوجوه من ناحية شخصيته. فكلما كان الدور جنونياً ازدادت قوته وإثارته، وعثر فيه الممثل على عنصر شيق يدافع عنه ويسخر له طاقته الفنية. أما عن حكاية جائزة الأوسكار فقد اعتبرتها مكافأة عن جهدي، مثل التلميذ الذي ينجح بتفوق في امتحان نهاية السنة الدراسية.
هل اطلعت قبل التصوير على مراحل حياة عيدي أمين دادا؟
- نعم، إلى حد ما، لكن بلا مبالغة، بما أن كاتب السيناريو كان قد تولى هذه المهمة من قبل ذاكراً أدق تفاصيل كل مشهد من الفيلم في النص. وأنا بالتالي تمعنت في قراءة هذا النص أكثر مما فعلته في شأن المستندات الرسمية التي تخص حياة عيدي أمين دادا، وعلى عكس ما حدث عندما أديت دور الفنان الموسيقي تشارلي باركر في فيلم «بيرد» لكلينت إيستوود. وأعني بذلك أنني قبل بدء العمل في «بيرد» تعلمت عن ظهر قلب كل صغيرة وكبيرة في شأن باركر وشاهدت عشرات التسجيلات الحية التي تخص تسجيل أسطواناته وعروضه فوق أكبر المسارح. ذلك أن السيناريو لم يزخر بتفاصيل مفيدة على هذا الصعيد واكتفى بسرد الأحدات والحوار بين الشخصيات المختلفة.
لقد فزت عن كل واحد من الفيلمين المذكورين بجائزة، وإذا كان «آخر ملوك اسكتلندا» قد جلب لك الأوسكار، فقد حصدت جائزة أفضل ممثل في مهرجان «كان» عن «بيرد». هل يعني الأمر أن الأدوار المستوحاة من حياة شخصيات حقيقية تجلب لأصحابها الجوائز أكثر من غيرها؟
- ربما في حالات معينة لمجرد أنها تكون قوية وتتطلب التحضير أكثر من غيرها بهدف احترام مقومات الشخصية الأصلية التي يتقمصها الممثل. لكن هناك الكثير من الممثلين يفوزون بجوائز عن أدوار خيالية بحتة.
العالم العربي والغرب
انتهيت حديثاً من المشاركة في فيلم عنوانه «طريقة عدوانية» أخرجه الفرنسي الجزائري الأصل رشيد بوشارب. فما هي نظرتك إلى هذا العمل؟
- سؤالك يسرني إلى أبعد حد لأنني أحتفظ عن تصوير هذا الفيلم بذكريات حلوة جداً على الصعيدين الفني والإنساني، ورشيد بوشارب في رأيي رجل يميل إلى إدخال رسالة إنسانية في كل فيلم من أفلامه، كما أنه يحترم دائماً الحقائق التاريخية والاجتماعية المحيطة بالحبكة التي يرويها وبالشخصيات التي تعيش أحداث هذه الحبكة. لقد رأيت كل أفلامه وأجدها هائلة وتربط دوماً بين العالم العربي والغرب، أو على الأقل بين الجنوب والشمال، مثلما الحال في «طريقة عدوانية» حيث يتعرف المتفرج إلى رجل قضى سنوات طويلة وراء القضبان في الولايات المتحدة ثم يسعى، عقب خروجه من السجن، إلى تكوين نفسه مرة جديدة، إلا أن المجتمع لا يسمح له بتحقيق أمنيته ويظل ينظر إليه على أنه مجرم لا بد من حرمانه من أبسط حقوق أي مواطن. ومهما فعل الرجل سيجد نفسه محط أنظار رئيس شرطة يسعى بشتى الوسائل إلى إعادته إلى الزنزانة بل ربما إرساله إلى الكرسي الكهربائي هذه المرة. وتدور أحداث الفيلم على الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك، في هذا المكان الذي شهد بناء سور في عهد جورج بوش، من أجل منع مرور المكسيكيين إلى الجانب الآخر، الأمر الذي سمح لبوشارب بإدخال مشاكل الهجرة في قلب الحبكة. والشيء الآخر الذي أعجبني في هذا الفيلم هو قيام النجم الأسطوري هارفي كايتل بأداء شخصية الشرطي الذي يلاحقني، بمعنى أنني عملت في مواجهته، وهذا الشيء وحده عبارة عن تحدٍّ بالنسبة إلى أي ممثل، مهما كان يحمل من جوائز أوسكار أو غيرها.
إن «طريقة عدوانية» مأخوذ عن فيلم آخر فرنسي أنجزه جوزيه جيوفاني في السبعينات من القرن العشرين عنوانه «رجلان في المدينة» من بطولة آلان ديلون، فهل رأيت هذا العمل؟
- لا أنا لم أشاهده حتى الآن، وأعرف أن بوشارب استوحى منه فقط في خطوطه العريضة، لكنه لم يعد إخراجه حرفياً. وقد سرني القيام بدور أداه آلان ديلون في الماضي، فهو أيضاً من النجوم الأسطوريين.
ما هي مشاريعك المستقبلية؟
- العمل مجدداً تحت إدارة رشيد بوشارب في فيلم يتناول حكاية الثورة الفرنسية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.