محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التحقيق اللبناني في قتل جمو يشتبه بأرملته محرّضة وشقيقها وابن شقيقتها منفذَين
نشر في الحياة يوم 20 - 07 - 2013

أكدت التحقيقات الأمنية المتواصلة في جريمة اغتيال السياسي السوري (الموالي للنظام) محمد ضرار جمو في منزله في الصرفند (جنوب لبنان)، أن زوجة جمو (اللبنانية) كانت المحرضَ، وشقيقها وابن شقيقتها كانا المنفذين، وأن لا دوافع سياسية وراء الجريمة وإنما «مشاكل زوجية».
وفيما أوقفت استخبارات الجيش اللبناني المرتكبين الاثنين، فإن أرملة جمو التي واكبت نعش زوجها أول من أمس إلى مثواه في اللاذقية حيث شيع امس، جرى توقيفها من قبل السلطات السورية بناء على طلب لبناني، ويُنتظر تسليمها إلى لبنان عبر مكتب التنسيق العسكري المشترك.
وكانت الأجهزة الأمنية ارتابت بدوافع الجريمة نتيجة التضارب في إفادات الزوجة سهام وشقيقها بديع وابن شقيقتها علي حول علاقتهم بمسرح الجريمة لحظة دخول جمو إلى المنزل.
تضارب الافادات
وكانت أسئلة المحققين تمحورت حول سبب تعطيل الكاميرات الموجودة في محيط المنزل قبل يومين من حصول الجريمة، وعدم استخدام كاتم للصوت في ارتكاب جريمة اغتيال، والتضارب في كلام الأرملة عن أنها كانت تجلب أغراضاً أحضرها زوجها، مع كلامها عن أنها شاهدت مسلحين على درج البناية، خصوصاً بعدما جرى رسم خريطة للمنزل استُبعد بنتيجتها أن تكون التقت أحداً على الدرج.
ولدى التعمق في التحقيق مع علي، قال إن خالته قتلت زوجها، ثم تراجع عن إفادته ليعترف بأنه هو من أطلق النار واستخدم لذلك رشاشاً من نوع «زاخاروف» عيار 5,45 ملم وأطلق عليه رشقين، الأول في غرفة الجلوس والثاني بين مدخل الصالون والشرفة، كما اعترف بأنه أخفى سلاح الجريمة في منزل قيد البناء في بلدة السكسكية. وتوجهت عناصر أمنية إلى المكان ووجدت السلاح المذكور، علماً أن المغدور يملك سلاحاً من نوع كلاشنيكوف ومسدسين لا يزالان داخل المنزل.
وتبين أن بديع وعلي كانا أقاما في منزل جمو من التاسعة والنصف ليلاً بانتظار عودته حتى الثانية والربع فجر اليوم التالي للانقضاض عليه.
لا علاقة للابنة
وأظهر التحقيق، وفق مصادر أمنية، أن ابنة المغدور فاطمة لا علاقة لها لا من قريب ولا من بعيد بالجريمة، ويُعتقد أنها كانت مخدَّرة للتأكد من أنها لن تعرقل ارتكاب الجريمة، وكانت نائمة عند إطلاق النار، وكان خالها بديع مكلفاً بمراقبتها خلال التنفيذ، وحين استفاقت على صوت الرصاص ووجدت والدها مضرجاً بدمائه انهارت، فلفَّها خالها ببطانية ونقلها فوراً إلى مستشفى الخروبي في الصرفند بحجة أنها منهارة عصبياً من هول الجريمة. ويجري التأكد من وضعها الصحي، لأنها تعاني من عوارض في الغدة تسبب لها حالات إغماء أحياناً.
وتبين، وفق المصادر، أن الأرملة كانت على خلاف شديد مع زوجها وأنهما كانا على شفير الطلاق، وكان جمو امتنع عن دفع المصاريف لزوجته وأبلغها نيته الزواج من أخرى والانتقال إلى سورية وأخذ ابنته معه، علماً أنه لم يكن يقصد منزل الصرفند منذ بداية العام الحالي. وتبين أن الأرملة أخذت أموالاً لزوجها من دون علمه، وكانت وعدت شقيقها وابن شقيقتها بتأسيس عمل لهما.
وتأكد أن الموقوفين بديع وعلي لا انتماء حزبياً لهما، بل أن علي كان يخدم في الجيش اللبناني وجرى تسريحه تأديبياً على خلفية انقطاعه عن الخدمة. وكانت الأجهزة الأمنية استمعت إلى شخص سوري كان في محيط المنزل، لكن تبين أن لا علاقة له بالجريمة، وأن تواجده كان بمحض الصدفة. كما استمعت الأجهزة الأمنية إلى إفادة شقيقي الأرملة خليل وعلي، وتبين أن لا علاقة لهما بالجريمة ولا تواصلَ مع شقيقتهما منذ زمن. ونتيجة متابعة داتا الاتصالات، تأكد للأجهزة الأمنية أن جمو كان في صور، وأمكن تحديد المكان الذي كان يتواجد فيه ومع من، لكن الأجهزة تركت للقضاء خطوة استدعاء الشخص الآخر الذي كان معه جمو قبل مقتله.
واقتيد الموقوفان إلى وزارة الدفاع في اليرزة بعد انتهاء التحقيق الأولي وتمثيلهما الجريمة في موقع ارتكابها، ووقّعا على إفادتيهما، تمهيداً لتسليمهما إلى النيابة العامة مع المضبوطات، من سلاح الجريمة والأدلة الأخرى للادعاء عليهما.
وكان نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان استنكر في خطبة الجمعة «القتل غير المبرر وأعمال العنف التي تعيدنا إلى عصر الجاهلية والتخلف»، واعتبر أن «قتل جمو عمل إجرامي بعيد من الأخلاق ويتنافى وتعاليم الدين، وانتهاك خطير لحرمة الإنسان يستدعي معاقبة مرتكبيه وكشف كل الفاعلين والمتورطين لإنزال أقسى العقوبة بحقهم، ليكونوا عبرة لغيرهم».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.