المملكة تؤكد على أهمية استدامة الفضاء الخارجي وضمان استمرار الفوائد التكنولوجياته    تشكيل النصر المتوقع أمام الاتفاق    تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    الجبير ل "الرياض": 18 مشروعا التي رصد لها 14 مليار ريال ستكون جاهزة في العام 2027    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    إسرائيل - حزب الله.. هل هي الحرب الشاملة؟    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    التزامات المقاولين    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    قراءة في الخطاب الملكي    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أحد شيوخ شمَر يترأس «الائتلاف» السوري وخروج الصباغ من الهيئة الرئاسية
نشر في الحياة يوم 07 - 07 - 2013

فاز أحمد العاصي الجربا برئاسة «الائتلاف الوطني السوري» المعارض متقدماً على منافسه مصطفى الصباغ الذي خسر ايضاً منصب الامين العام، فيما نال نائب المراقب العام ل «الاخوان المسلمين» محمد فاروق طيفور أحد مناصب نائب الرئيس خلفاً لرياض سيف الذي يعاني من مشاكل صحية، الى جانب سهير الاتاسي التي فازت بمنصبها كنائبة للرئيس في الجولة الاولى.
وكان الصباغ الذي يترأس كتلة من المجالس المحلية تضم نحو 14 مقعداً يطمح برئاسة «الائتلاف» او الاحتفاظ بمنصب الامين العام، غير ان خروجه من المنصبين عكس التغييرات الاقليمية الحاصلة باعتبار ان عدداً من اعضاء «الائتلاف» يعتبرونه محسوباً على الدوحة.
في المقابل، عكس فوز الجربا بالرئاسة خلفاً لمعاذ الخطيب تغيير التوازنات في داخل «الائتلاف» بعد التوسيع الذي حصل الشهر الماضي برفع عدد اعضاء الهيئة العامة من 63 الى 114 عضواً لتخفيف نفوذ «الاخوان» في داخل التكتل المعارض وتعزيز دور العلمانيين. وضمت قائمة الاعضاء الجدد 14 ممثلاً ل «الحراك الثوري» و15 من «الجيش الحر» و22 من الكتلة الديموقراطية التي تضم «اتحاد الديموقراطيين السوريين» برئاسة ميشال كيلو.
وكان «الائتلاف» فشل في حسم موضوع الانتخابات في الجلسة الاولى مساء اول من امس التي امتدت الى فجر امس، ذلك لدى عدم حصول اي من الجربا والصباغ على اصوات كافية، اذ ان الاول حصل على 49 صوتاً مقابل 46 للصباغ. وحصل مرشح «المجلس الوطني» لؤي صافي على عشرة اصوات وزياد ابو حمدان على صوتين. وفي الجولة الثانية من التصويت صباح امس، حصل الجربا على 55 صوتاً مقابل 52 للصباغ.
وبحسب وثائق «الائتلاف»، فإن العاصي الجربا هو من مواليد القامشلي في محافظة الحسكة في شمال شرقي البلاد العام 1969 وحاصل على اجازة حقوق من جامعة بيروت العربية. ومعروف بأنه احد شيوخ شمَر في شمال شرقي البلاد. وقالت مصادر ان كتلة «الجيش الحر» وعدداً من العلمانيين صوتوا لصالح الجربا.
وجاء في بيان نشره «الائتلاف» ان الجربا «اعتقل في اذار (مارس) 2011 بسبب مواقفه المناهضة للنظام» وخرج نهائياً من دمشق إلى بيروت في 19 آب (اغسطس) 2011. وأشارت الى انه اعتقل قبل ذلك بين 1996 و1998 وانه «نشط في مجالات إغاثية وطبية وعسكرية لدعم الثورة السورية منذ انطلاقها، اضافة الى نشاطه الديبلوماسي والسياسي كعضو الأمانة العامة ل «المجلس الوطني» وعضو مؤسس في «الائتلاف» لدى تشكيله نهاية العام الماضي.
وفيما احتفظت الاتاسي بالجولة الاولى بمنصب نائب الرئيس باغلبية 76 صوتاً، فان طيفور دخل في منافسة مع سالم المسلط وواصل الشمالي على ثاني منصب كنائب رئيس. ودارت المنافسة على منصب الامين العام الجديد بين رئيس «حركة العدالة والبناء» انس العبدة وبدر جاموس بمنصب الامين العام، علماً ان في الجولة الاولى حصد العبدة 49 صوتاً فقط ما تطلب جولة ثانية من التصويت، فاز فيها جاموس. وحصل سالم مسلط على ثالث منصب كنائب رئيس.
وكانت مصادر في «الائتلاف» ربطت بين نتائج الانتخابات والتغييرات الحاصلة في مصر بخسارة «الاخوان المسلمين» نفوذهم فيها، حيث شعر العلمانيون انهم في موقف سياسي افضل.
وكتب الخطيب على صفحته على «فايسبوك» انه لم يشارك في اجتماعات الهيئة العامة ل «الائتلاف» وانه ليس راضياً عما جرى في الاجتماعات التي استمرت ثلاثة ايام، فيما قال (رويترز) احد اعضاء «الائتلاف» أديب الشيشكلي إن التغيير كان ضرورياً. وأضاف أن القيادة السابقة «فشلت في أن تقدم للشعب السوري أي شيء جوهري وكانت مشغولة بالسياسة الداخلية»، موضحاً ان الجربا «مستعد للتعاون مع الجميع».
وقال ناطق باسم «الائتلاف» خالد صالح في تصريح صحافي «بسبب خطورة الوضع في حمص لن يلقي الرئيس الجديد المنتخب خطاباً، وسيكون له موقف خلال الايام القليلة المقبلة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.