70% نسبة التقاعد المبكر بين الإناث    الاستثمارات العامة يطرح سندات بقيمة 15 مليار ريال    45 وزيرا للعمل يشاركون بالمؤتمر الدولي لسوق العمل بالرياض    بحثاً عن القوة المستدامة    أهمية بيانات التأمينات !    الأكثرية السورية بحاجة لجبر الخواطر    العثرة الأولى للرئيس ترمب    العدالة يتعادل إيجابياً مع الفيصلي في دوري يلو    رمزية المطايا والطائرات    استبعاد بونيفاس من تدريبات ليفركوزن    فلكيا: الجمعة 31 يناير غرة شهر شعبان    «الغرس الثقافي» للصورة الإعلامية!    سير ذاتية لنساء مجنونات    بعد ألمانيا.. فرنسا ترفض توطين الفلسطينيين    ترمب: DeepSeek بمثابة إنذار للولايات المتحدة    زيارة روسية تاريخية إلى دمشق    الرئيس الأميركي يلغي "أيديولوجيا التحوّل الجنسي" من الجيش    كييف: محاولات روسية للسيطرة على جزر دنيبرو    الجيش اللبناني ينتشر في المناطق الحدودية    «الأدب والنشر والترجمة » تنظم «الجسر الثقافي الممتد من الصحراء إلى النيل»    أكثر من 25 جامعة تتنافس في مختبر التاريخ الوطني    نكودو يزاحم الكبار    خادم الحرمين يرعى المؤتمر الدولي لسوق العمل    الشورى يدرس تشريع الرقابة المالية وتعديل نظام البنك المركزي    حرس الحدود بجازان يحبط تهريب 16.3 كيلوجرامًا من مادة الحشيش المخدر    أمير الرياض يطّلع على جهود "إنسان"    وفاة محمد بن فهد بن عبدالعزيز    إصدار 500 ألف سجل عقاري.. وبناء خارطة عقارية على مستوى المملكة    الهلال يتخلص من صداع A    عودة السومة تفتح شهية الساطي    الزنك يتفوق في علاج نزلات البرد    مساعد وزير الصحة يفتتح ملتقى نموذج الرعاية الصحية    الشيخ جبريل البصيلي يستقبل الطلاب الدوليين في جامعة الملك خالد    حرم عبدالعزيز بن مشيط إلى رحمة الله    الاتحاد الدولي لكرة السلة في ضيافة المملكة العربية السعودية    البكر: «درب الهجرة النبوية» يحافظ على تراث المملكة الإسلامي    محمد بن فهد.. بصمات خالدة في تاريخ الشرقية    الهلال الأحمر يعزز التعاون مع التعليم لتطوير مهارات الإسعافات الأولية    مبادرة «اللُحمة الوطنية دين ومسؤولية» بمحافظة الحرث    البدء بإلغاء إشارة تقاطع طريق جسر الأمير نايف مع تقاطعه بطريق الملك عبد العزيز بالدمام    ارتفاع مقاعد البورد السعودي بأكثر من 1500 مقعد وأكثر من 5 الآف خريج    الدباغ: 7 مليارات ريال استثمارات «الخاص» المؤكدة في عسير    مفوض الإفتاء بمنطقة جازان" المرأة مساهمة حقيقية في تعزيز الهوية الوطنية وترابط المجتمع    «الغذاء والدواء» تحذر: منتج Arrowhead ملوث ببكتيريا اللستيريا    وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية تركيا    نظرة الملك عبدالعزيز الاقتصادية بعيدة المدى كما تنظر الدولة الآن عبر خطط التنمية ورؤية المملكة 2030    الأمير سعود بن نهار يطلق بطولة كأس الطائف للصقور للعام 2025    نائب وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة 105 من طلبة الكلية الجوية    أجمل رحلات العمر    أمير المدينة يرعى حفل إطلاق مشروع درب الهجرة النبوية وتجربة "على خطاه"    إطلاق المرحلة الثانية لتوثيق مواقع التراث المغمور بالمياه    نائب أمير الشرقية يستعرض أنشطة الأمر بالمعروف    السلوكيات الخاطئة    مملكة الإنسانية تواصل مساعداتها للشعوب الشقيقة    المخيم الملكي والصورة الأجمل    المشهد القادم أكثر لطفا !..    المسامحة بلا حدود    نائب أمير مكة يستقبل المعزين في وفاة الأمير عبدالعزيز بن مشعل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«انغكور فات» في كمبوديا: عبقرية الانسان تتحدى روعة الطبيعة
نشر في الحياة يوم 24 - 06 - 2013

طوال الفترة التي كانت فيها كمبوديا تحت سيطرتهم، كان الهم الوحيد - تقريباً - للخمير الحمر، الثوار الذين حكموا كمبوديا لفترة خلال الربع الأخير من القرن العشرين، وكانوا يتبعون توجهاً شديد الصرامة والأرثوذكسية من الماركسية المادية، اوصلتهم الى تدمير البلد وإبادة مئات الألوف من مناوئيهم - كما يقول خصومهم على أية حال -، كان همهم الوحيد ان يتخلصوا من معابد «انغكور» بتدميرها، تماماً كما سوف يفعل من بعدهم شبيهون لهم في الجمودية الفكرية والتطرف الأصولي الإستبدادي هم «طالبان» أفغانستان حين دمّروا تماثيل بوذية ضخمة ما إنم استقرّ لهم الحكم ذات عام في هذا البلد الأخير. غير ان العالم الذي سكت بعض الوقت عن المذابح التي اقترفها الخمير الحمر، لم يتمكن من السكوت طويلاً عن مرامي هؤلاء الخمير الحمر تجاه معابد انغكور، فعلا الصراخ وقامت الاحتجاجات و... بما يشبه المعجزة تم انقاذ ذلك التراث الديني الروحي، الذي يعتبره كثيرون من أروع ما هو مقام في الشرق الآسيوي البعيد. بل يرى آخرون انه أكبر معبد، أو مجمع تعبدي في العالم قاطبة. انه معبد «انغكور فات» الذي بني على مراحل، وصلت ذروتها في القرن الثاني عشر خلال حكم الملك سوريافارمان (1113 - 1150)، الذي يعزى اليه بدء العصر الذهبي لامبراطورية الخمير.
غير ان الغرب الذي راح يسهب منذ ذلك الحين في الحديث عن «انغكور فات»، وقاد الحملة لانقاذ هذا الصرح الاستثنائي المنتمي الى تاريخ البشرية، لم يكتشف المكان الا عند نهاية القرن التاسع عشر، ومصادفة لا أكثر. وذلك لأن ذلك المجمع ظل طوال قرون طويلة شبه مهجور ضائعاً في اماكن نائية بعيدة عن العمران. بل ان الوصول اليه كان يقتضي المغامرة بعبور ادغال كثيفة تبدو لمن يتجول فيها وكأنها، هي، نهاية العالم التي لن تنتهي ابداً. بيد ان المرء ما ان ينتهي من عبور تلك الأدغال، حتى يصل الى ذلك الصرح العجيب الضخم، والذي على رغم ضخامته تبدو جدرانه وكأنها قطع من الدانتيلا.
إذاً، يقول لنا التاريخ ان من بنى «انغكور فات» كان الملك سوريافارمان، الذي تذكره المدونات التاريخية التي تكتشف بين الحين والآخر في تلك المنطقة من العالم بوصفه من أعظم الحكام الذين عرفهم ذلك التاريخ. والحال ان ما يروى عنه، ومنذ زمن بعيد، جعل الفرنسيين «المهتمين بالمنطقة وكانوا يستعمرونها، يشبهونه بالملك لويس الرابع عشر الملقب بالملك الشمس. وسوريافارمان، في أيامه الذهبية، أوعز الى مهندسيه ومعاونيه بإقامة معبد انغكور فات، تكريماً للآلهة فيشنو، التي كان يعتبرها آلهته الحارسة. ولقد حرص الملك منذ البداية على ان يكون المعبد، من ناحية المساحة والارتفاع، أكبر معبد ديني عرفته البشرية في تاريخه، كما انه أمر بأن يكون جزءاً من مجمع هندسي يشغل من الأرض مساحة لا تقل عن كيلومترين مربعين ونصف الكيلومتر.
من الناحية العمرانية البحت، يعتبر دارسو المدرسة الفرنسية للشرق الأقصى، الذين أشرفوا طوال سنوات على اعادة ترميم المعبد وحمايته من الغابات البكر التي كانت بدأت تزحف عليه، يعتبرون الانجاز الهندسي فيه، خلاصة تركيبية - توليفية لإنجازات عدة تيارات هندسية كانت سائدة في المنطقة عينها منذ أزمان بعيدة، وكان من المتداول على اية حال ان تلك التيارات إنما نمت وتطورت متأثرة بشكل أساس وواضح بالهندسة الهندية. مهما يكن من أمر فإننا وللوهلة الأولى، إذا نظرنا الى المعبد من بعيد سنجده يبدو تقليدياً الى حد كبير في هندسته وتوزيع مبانيه وأبراجه الخمسة. (وهو بني محاطاً بتلك الأبراج تيمناً بالشكل المتعارف عليه لجبل ميرو الأسطوري الذي تقول الأسطورة انه يتألف من خمس قمم). غير ان المهم بالنسبة الى انغكور فات، ليس شكله العام وليس كذلك حجمه، بل التفاصيل التي تبدو ثانوية للوهلة الأولى، ثم تتخذ أهميتها كلما اقترب الناظر من المبنى، وكذلك يبدو مهما اختيار الموقع والتوجه العام. وفي هذا الاطار يلاحظ الدارسون كيف ان هذا المعبد لم يقم داخل أية منطقة عمرانية أو داخل العاصمة، بل بعيداً عنها، ما يوحي بأن سوريافارمان، الملك الاصلاحي، انما شاء ان يعطي الطابع الروحي الذي يسم المعبد والمجمّع المحيط به بشكل عام، استقلاليته عن الطابع المدني (ومن هنا وإلى الحديث عن الفصل بين الدين والدولة، في ذلك العصر، خطوة قصيرة يجرؤ بعض الباحثين على القيام بها، انما من دون ان يجدوا ما يعزز اعتقادهم هذا، مع ان الفكرة تبدو مغرية). وكذلك يلاحظ الدارسون ان اتجاه المعبد يسير نحو الغرب لا نحو الشرق كما كان الأمر بالنسبة الى ذلك النوع من المعابد. هنا قد يكون من المفيد ان ننقل عن الباحث الهندي مربم سوان تأكيداً على ان اقامة «انغكور فات» في منأى عن المدينة، انما يعزز الوظيفة التي كانت متوخاة منه: ان يكون مدفناً للملك، ما يعني مجاراة التقاليد الهندية التي تنحو الى فصل الموتى عن الأحياء، لكي لا يزعجوا بعضهم بعضاً.
على رغم هذا كله، تظل الأهمية الفائقة هنا للتفاصيل. ومن أول هذه التفاصيل كون المجمع اقيم في منطقة لا يمكن الوصول اليها، الا بعد عبور الغابات الكثيفة. وهكذا إذ ينتهي الزائر من عبور تلك الغابات، يطالعه مشهد المجمع في شكل درامي يلقي في قلبه الرهبة والدهشة، بما يجعله يبدو وكأنه خرج من كابوس مرعب، ليدخل في حلم جميل. ومن المؤكد ان هذا البعد الدرامي كان متعمّداً من قبل ملك عرف عهده بتقدير الفن والرغبة في الادهاش وجعل الفرد يشعر بقوة التعبير الفني. وهذا التعبير الفني، سيجده المتفرج ما إن يقترب، مثلاً، في تلك الجدران الرائعة المنحوتة بأكملها منحوتات شديدة الدقة وشديدة الجمال.
والنحت يلف المكان كله بحيث انه لا يوجد سنتمتر واحد من دون حفر. ما جعل البعض يطلق عليه اسم «سيمفونية من حجر». والجدران المنحوتة هنا تبدو عابقة بالحكايات الشعبية والمشاهد الدينية والرموز التعبيرية، وفصول الحياة اليومية. كل شيء هنا محفور داخل الحجر، وكأن المرء يقف أمام كتاب يروي كل شيء. وهذا النحت الذي يحيط بالمتفرج من كل مكان وفي كل مكان، يجعل هذا المتفرج حائراً، كما يقول أحد الكتّاب الذين تحدثوا عن تلك الجدران مضيفاً «وهذه الحيرة تأتي حين يفكر المرء بالوقت والجهد الذي استغرقه نحت عشرات الكيلومترات من الجدران، بما فيها جدران الأبراج. ترى أي عقل وأية مخيلة كانا وراء عشرات آلاف الصور والشخصيات؟». ولسوف تزداد حيرة المتفرج ان هو راح يفكر بما اذا كانت هناك وحدة موضوعية تسيطر على المنحوتات/ اللوحات في شكل اجمالي. ويتساءل عما اذا كان هذا العمل كله يعني شيئاً في نهاية الأمر. أم ان المسألة كلها مجرد جهد بشري عبثي، انفق بناء على أمر اصدره ملك كان يريد ان يخلد التاريخ اسمه وانجازه مهما كلف الأمر.
ومع هذا كله فإن «انغكور فات» معبد ديني في نهاية الأمر. وهذا صحيح. ولكن من الصحيح أيضاً ان انشاء هذا المعبد وتزيينه انما يكشف عن جهد بشري خارق وعن عبقرية تنتمي مباشرة الى الابداع الإنساني. وفي هذا السياق يقارَن الجهد الرائع المبذول هنا، عادة، بالجهد الذي بُذل ذات حقبة تاريخية لبناء الأكروبول في أثينا، وذاك الذي بُذل في سبيل انجاز زينة كاتدرائية السستين في الفاتيكان. وربما ايضاً بكل تلك الانجازات العبقرية التي انتجتها الانسانية في تاريخها، وهي تحاول ان تضاهي نتاج الطبيعة وتتفوق عليه أحياناً. ومن المؤكد ان «انغكور فات» في موقعه وسط الطبيعة، كان ولا تزال صورة لقدرة الإنسان على التلاعب بتلك الطبيعة وعبقريته في إنجاز ذلك.
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.