اللجنة المشتركة تشيد بتقدم «فيلا الحجر» و الشراكة مع جامعة «بانتيون سوربون»    السيطرة على قريتين .. تقدم روسي شرق أوكرانيا    «الداخلية»: ضبط 20124 مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    زوّار مهرجان وادي السلف يتخطون حاجز ال 117 ألف زائر    1.8 مليون طالب وطالبة في "تعليم الرياض" يعودون لمدارسهم..غداً    إجلاء أكثر من 250 ألف شخص وإلغاء الرحلات الجوية استعدادًا لإعصار "مان-يي" في الفلبين    ضيف الرأي: الفنانة التشكيلية مروة النجار    إطلاق مركز (Learning Hub) للتعامل مع التهديدات الصحية المعقدة    «سلمان للإغاثة» يوزّع 175 ألف ربطة خبز في شمال لبنان خلال أسبوع    المربع الجديد استعرض مستقبل التطوير العمراني في معرض سيتي سكيب العالمي 2024    مصرع 10 أطفال حديثي الولادة جراء حريق بمستشفى في الهند    يدعوان جميع البلدان لتعزيز خطط العمل الوطنية    استمرار تشكل السحب الممطرة على جازان وعسير والباحة ومكة    سوق بيش الأسبوعي.. وجهة عشاق الأجواء الشعبية    مهرجان صبيا.. عروض ترفيهية فريدة في "شتاء جازان"    اكتشاف مخلوق بحري بحجم ملعبي كرة سلة    وظائف للأذكياء فقط في إدارة ترمب !    تركيا.. طبيب «مزيف» يحول سيارة متنقلة ل«بوتوكس وفيلر» !    "أخضر الشاطئية" يتغلب على ألمانيا في نيوم    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    زيلينسكي يقول إن "الحرب ستنتهي بشكل أسرع" في ظل رئاسة ترامب    ترامب ينشئ مجلسا وطنيا للطاقة ويعين دوغ بورغوم رئيسا له    إسبانيا تفوز على الدنمارك وتتأهل لدور الثمانية بدوري أمم أوروبا    نيوم: بدء تخطيط وتصميم أحياء «ذا لاين» في أوائل 2025    نجاح قياس الأوزان لجميع الملاكمين واكتمال الاستعدادات النهائية لانطلاق نزال "Latino Night" ..    لجنة وزارية سعودية - فرنسية تناقش منجزات العلا    اختتام مزاد نادي الصقور السعودي 2024 بمبيعات قاربت 6 ملايين ريال    "الشؤون الإسلامية" تختتم مسابقة القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة في غانا    مركز عتود في الدرب يستعد لاستقبال زوار موسم جازان الشتوي    "سدايا" تنشر ورقتين علميتين في المؤتمر العالمي (emnlp)    منع استخدام رموز وشعارات الدول تجارياً في السعودية    منتخب مصر يعلن إصابة لاعبه محمد شحاتة    الأمير محمد بن سلمان.. رؤية شاملة لبناء دولة حديثة    ابن جفين: فخورون بما يقدمه اتحاد الفروسية    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    القوات الجوية السعودية تختتم مشاركتها في معرض البحرين الدولي للطيران    جدة تشهد أفراح آل قسقس وآل جلمود    بعثة الاخضر تصل الى جاكرتا استعداداً لمواجهة اندونيسيا    إحباط تهريب 380 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر في جازان    خطيب المسجد النبوي : سنة الله في الخلق أنه لا يغير حال قوم إلا بسبب من أنفسهم    خطيب المسجد الحرام: من ملك لسانه فقد ملك أمرَه وأحكمَه وضبَطَه    "الخبر" تستضيف خبراء لحماية الأطفال من العنف.. الأحد    ليس الدماغ فقط.. حتى البنكرياس يتذكر !    أمريكا.. اكتشاف حالات جديدة مصابة بعدوى الإشريكية القولونية    وزير الحرس الوطني يستقبل وزير الدفاع البريطاني    الخرائط الذهنية    باندورا وعلبة الأمل    في أي مرتبة أنتم؟    الشؤون الإسلامية بجازان تواصل تنظيم دروسها العلمية بثلاث مُحافظات بالمنطقة    خالد بن سلمان يستقبل وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يطمئن على صحة مدني العلي    البصيلي يلتقي منسوبي مراكز وادارات الدفاع المدني بمنطقة عسير"    استعراض جهود المملكة لاستقرار وإعمار اليمن    بحضور الأمير سعود بن جلوي وأمراء.. النفيعي والماجد يحتفلان بزواج سلطان    أفراح النوب والجش    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 23 إلى لبنان    كم أنتِ عظيمة يا السعوديّة!    إضطهاد المرأة في اليمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تجارب الكتاب السعوديين الجدد في مختبر محمد الحرز
نشر في الحياة يوم 22 - 06 - 2013

ينم الكتاب النقدي الجديد، الذي أصدره الناقد والشاعر السعودي محمد الحرز وعنوانه «الحجر والظلال... الشعر والسرد في مختبر القراءة» (دار طوى) عن مقدرة لافتة، في توليد أسئلة جديدة واكتشاف مواضيع مختلفة، في الاشتغالات التي يراكمها الشعراء الجدد وكتاب السرد، روائيون وقصاصون، في السعودية.
بيد أن هذه القدرة في اقتحام مجهول النصوص، على تنوعها، وكشف أسرارها، التي ما برح الحرز يبرهن عليها كتاباً تلو الآخر، يصعب حين التأمل فيها تجاهل ذلك الاقتران للناقد والشاعر وتواشجهما معاً، في كل ما ينجزه صاحب «ضد الطمأنينة» من كتابة، نقداً كان أم شعراً. ليس من السهل في هذا الاقتران والتشابك فصل أحدهما عن الآخر، إذ يتبادل فيه كل من الشاعر والناقد الخبرات الجمالية، وابتكار طرائق جديدة للنظر في النص والعالم.
في هذا الكتاب يخفف الشاعر من وطأة الناقد على النص، تحت ضغط المقولات النقدية، مفسحاً للمخيلة أن تلعب دوراً، بعيداً من صرامة «المنهج» وصلابته. في نقد الحرز يطل مزاج الشاعر ويتجلى افتتانه بلغة مفعمة بالحيوية، ويظهر انحيازه إلى تجارب بعينها، تجارب يرى فيها ذاته وتستفزه لأن يهتك عوالمها.
لا تكشف المقاربات النقدية التي يضمها «الظلال والحجر»، عن آلية اشتغالها على النصوص فحسب، إنما أيضاً تضيء، في الوقت عينه، علاقتها بكاتبها، فطريقة المساءلة النقدية واختيار النصوص والتجارب، يحكمها سياق تحولات الحرز نفسه، شعرياً وثقافياً وفكرياً، وبالتالي فهو ينحاز إلى التجارب الأكثر إثارة للأسئلة الجوهرية، ويذهب إلى النصوص التي تنم عن حيوية وإبداعية عالية.
يشبه الحرز النقد، الذي مارسه طوال عقد من الزمان، ب«الحجر»، في ما يعنيه من صلابة وقوة وثبات. طوال السنوات العشر الماضية، كان ناقدا مأخوذا بالمناهج النقدية، بغية الاطلاع على أسرار النصوص، واختراق مكنوناتها. ولا ينكر أن الرغبة في الاستيعاب، «أوقع المقاربات النقدية الأولى في فخ التوظيف المشوه، والاقتباس المخل في بعض الأحيان»، ليكتشف لاحقاً أن النصوص الإبداعية ليست سوى ظلال «لا تفزع ولا تجفل، وبالقدر الذي ترمي عليها حجراً لا تستجيب لك إلا لماماً». ويدرك اليوم أنه كلما تخفف من ثقل المقولات النقدية وضغطها، كلما كان ذهابه إلى النص، بفضل الخبرة الجمالية، أكثر افتناناً.
روائيون وشعراء وكتاب قصة من مختلف الأجيال وينتمون إلى حساسيات متنوعة، تحضر جميعها في كتاب الحرز، مثل محمد العلي، فوزية أبو خالد، عبدالله السفر، محمد خضر، عبد الله ثابت، أحمد الواصل، زياد السالم، عبدالوهاب أبو زيد، إبراهيم الحسين، علي العمري، أحمد كتوعه، ناجي الحرز، فريد الضيف، صالح الحربي، تركي الحمد، عبده خال، يوسف المحيميد، يحيى امقاسم، منصور العتيق، ماجد الثبيتي، عبدالرحمن الدرعان، ظافر الجبيري، جبير المليحان، ومحمد المنصور الشقحاء وسواهم.
مفهوم خاص للآخر
سعى صاحب «رجل يشبهني» في كتابه، إلى تأسيس مفهوماً خاصاً حول الآخر، ثم راح يتأمله تحليلاً وتطبيقاً. هاجس الهوية وتمثلات مواضيعها المتنوعة، في الخطاب الثقافي والأدبي، يعكس، كما يقول الحرز، حجم الارتياب والشك والخوف والعنف، الذي ترسخ في النفوس ضد الغير. وبدت الرواية السعودية هي الجنس الأدبي الذي هيأ نفسه لامتصاص التحولات، ويعيد إنتاجها من خلال مخيلة الروائي في علاقتها بواقعها المأزوم بالقضايا السابقة، ومن خلال تصوراته وقناعاته الخاصة عنها. والكلام عن الإبداع السعودي، هو في العمق منه، وفقاً إلى الكتاب، حديث عن الذاكرة الثقافية للإنسان، «والذاكرة بدورها سياق تاريخي شديد الخصوصية والتنوع، وبالتالي يصعب الإمساك بخيوط تشعباتها المتشظية في جميع الاتجاهات».
اكتشاف النصوص الإبداعية، بالنسبة إلى صاحب «أسمال لا تتذكّر الفريسة»، طريقة إلى الدخول في مبدأ اللذة، «وهو مبدأ كما تزعم قناعتي، يعلي من شأن النزعة الفردية في تلقي النصوص، وبالتالي في التعبير عن جوهر العلاقة بين النص والقارئ، وهو جوهر ينهض على فعل الحرية». كما أن تحويل الذاكرة التاريخية إلى عمل روائي، لا يشترط، من وجهة نظر الناقد، فقط امتلاك أدوات المؤرخ المحترف، أو القدرة على تلمس مكونات التراث المحكي والأسطوري، بما يتلاءم والتوظيف الروائي، «وإنما الأكثر أهمية أيضاً هو امتلاك الحس النوستالجي (الحنيني)، الذي يشد مفاصل العمل إلى هذه الذاكرة من العمق».
في الكتاب ينفي صاحب «شعرية الكتابة والجسد» أي طابع خصوصي يميز الرواية النسائية المحلية، أو سمات تكوينية تعكس طابع التسمية، إنما هي رواية تستجيب بالدرجة الأولى للتحولات الاجتماعية والثقافية، «التي طاولت جميع أوجه الحياة في بلادنا، كما عليه الحال في الرواية الذكورية، إذا جاز لنا الفصل ولو مجازاً». ولا يمكن الركون، في تصور محمد الحرز، إلى هذا النوع من التصنيف من دون الوقوع في دائرة الالتباس،»التي تفضي بالباحث في مجمل الأحوال إلى معالجة الرواية المحلية من منطلقات تصورية مسبقة، تفترض أن الكائن الأنثوي يعالج قضاياه الإنسانية والاجتماعية إبداعياً، بمعزل عن المؤثرات الفنية والثقافية للكائن الذكوري، وهذه إحدى القضايا التي طغت على مجمل القراءات، التي تصدت للإبداع الروائي التي تكتبه المرأة».
وإذ يركز الكتاب على شعرية التجريب في تجارب جيل ما بعد الألفين، فلما تعنيه من اختبار الطاقة القصوى لإمكانات السرد، في توسيع فضائه لمخيلة الشعر، وفسحه المجال في الاشتباك أو التعالق معه. انكسر جبل الجليد في داخل هذا الجيل، كما يذكر الحرز، الجيل الذي تعرى أمام سرعة إيقاع الحياة وتطوراتها المتشظية في كل الأرجاء، وراح يبحث عن حكاية ليقولها بطريقته. ويذكر أيضاً أن السؤال النقدي الأكثر انفتاحاً على التجارب الإبداعية في السعودية، ينبغي أن يبدأ من درجة الصفر في الكتابة، «فما معنى أن نكتب؟ وما هي مبرراتها في عمق ذواتنا الكاتبة؟ وهل قيمتها الحقيقية تنبع من أثر الذات في الحياة، أم من أثر الكتابة في اللغة؟».
يقرأ الحرز الوعي الشعري في الكتابة الشعرية الجديدة، ويتتبع في هذه التجارب التأثير الذي تركه مجموع الثقافة، التي تشكلت من خلال عالم النت الافتراضي، وتداعياتها الفكرية والثقافية والنفسية، على النص الشعري، لناحية عدم ارتباطه بآليات النشر والخضوع لمعاييرها السلطوية، وما يتطلبه هذا الخضوع من تنازلات تمس في معظم الأحيان القناعات الشعرية، في مقابل البحث عن مكانة في سياق التجارب الأخرى، كما كان عليه الحال عند الشعراء في فترة السبعينات والثمانينات والتسعينات».
اندفاع نحو الكتابة الشعرية
شعراء استطاعوا إيصال قصائدهم، بسهولة ويسر، إلى قراء من مختلف أصقاع العالم. ولئن عزز هذا الوضع، الرغبة في الاندفاعة نحو الكتابة الشعرية، فإن ذلك تم، بحسب صاحب «أخف من الريش أعمق من الألم»، من دون الإمساك «بزمام الوعي بخصائص هذه الكتابة الفنية منها والأسلوبية من جهة، ويضفي عليها من جهة أخرى الإحساس بامتلاك ناصية الشعر من دون اختبار الذات، ووضعها موضع التأمل والقلق والتجربة الحياتية التي يتطلبها مفاتيح الوعي الشعري».
مرجعيات هؤلاء الشعراء الفكرية والحياتية والشعرية، لها القابلية، كما يقول الحرز، على امتصاص كل ما يتعالق في أفقها الإبداعي من جديد وطارئ، «خصوصاً إذا ما أدركنا أن هذا الجديد والطارئ لا تصل إليه يد الرقيب، ولا تقمعه الذهنية الاستبدادية ذات الحدود الضيقة». وهو ما يرى إليه الناقد بصفته إحدى أهم السمات «التي يمكن تسميتها بالرافد النفسي، الذي يغذي النصوص الشعرية عند هؤلاء الشباب، ويعطيها صفة الاشتراك في طبيعة واحدة».
وعلى رغم المناخ المشترك فإنه يصعب على المتتبع، أن يكشف عن مرجعية شعرية واحدة تنطوي تحتها مثل هذه التجارب، التي تذهب إلى التشظي، عكس ما هو حاصل، «في تجارب بعض شعراء التسعينات التي كان معظمها يمارس الإنتاج الشعري ضمن حدود مرجعية شعرية، تكاد تكون شبه مسيطرة على طبيعة تصوراتهم للشعر ووظيفته في علاقته بالإنسان والحياة وأشياء العالم».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.