حسابات السومة    أكثر من 90 دولة تشارك في مؤتمر التعدين الدولي    «دلة البركة» توقّع اتفاقية تعاون مع شؤون حجاج الصين    «التعليم»: الفحص اللياقي.. شرط لقبول الطلاب المستجدين العام القادم    حج آمن    الذهب يرتفع.. و«السيارات وقطع الغيار» تتصدر مكاسب الأسهم الأوروبية    "سلامة الأغذية" بالرس يحصل على "الأيزو"    المملكة والسَّعي لِرفع العقوبات عن سورية    "أميركا الجديدة.. وعصر المليارديرات"    سعود بن بندر يستقبل مدير الالتزام البيئي ورئيس «رياضة الأساتذة»    الأهلي يصطدم بالخلود.. وصراع «الوسط» ب «ديربي الرياض»    الشباب ينهي عقد كويلار    الاتحاد يتخلى عن صدارته    فيصل بن بندر يطلع على أعمال أمن المنشآت    المتحدث الأمني لوزارة الداخلية يؤكد أهمية تكامل الجهود الإعلامية بمنظومة الحج    أمير الشرقية يتسلم تقرير الملتقى العلمي    فيصل بن نواف يطلق ملتقى «جسور»    أمير القصيم يدشن مشروعات محافظة أبانات    البروتين البديل    سعود بن خالد يشهد اتفاقية «الفاحص الذكي»    مستشفى المذنب يُجري 1539 عملية جراحية    «أمن الدولة»: انتقلنا من مرحلة توفير الأمن إلى صناعته    مفتي الطائفة العلوية ل«عكاظ»: السعودية محل ثقة.. ودورها محوري في سورية    مدير الجوازات: أجهزة ذكية لقياس مدة بقاء الحجاج في «الكاونتر»    بايدن يرفع كوبا عن اللائحة الأميركية للدول الراعية للإرهاب وهافانا ترحب    زمن السيارات الصينية    منشأة خامسة لأرامكو السعودية تدخل قائمة "المنارات الصناعية"    زراعة البن .. إرث أصيل ومحصول واعد    مجلس الوزراء: تشكيل لجنة مركزية دائمة للجهات الأمنية في المنافذ الجمركية    من أعلام جازان.. الشيخ الجليل ناصر بن خلوقة طياش مباركي    صراع «الفاشنيستا» تديره فَيّ فؤاد    الدبلوماسي الهولندي ما رسيل يصف بعض جوانب الحياة في قنا حائل    ابو قلبٍ مريح    أمريكا والتربية    م ق ج خطوة على الطريق    احتفاء ب"الحرف اليدوية"    الاحتلال يواصل رفض وصول المساعدات إلى غزة    ولي العهد ورئيس البرازيل يبحثان تطوير العلاقات    مفوض الإفتاء في جازان يحذر من خطر الجماعات المنحرفة خلال كلمته بالكلية التقنية بالعيدابي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يفتتح» مؤتمر ومعرض الحج 2025»    برينتفورد يفرض التعادل على مانشستر سيتي بالدوري الإنجليزي    يا رجال الفتح: كونوا في الموعد    "سلمان للإغاثة" يحلق عالمياً    الآثار المدمرة بسبب تعاطي المخدرات    «الغذاء والدواء»: الجنسنغ بجرعات عالية مضر بالصحة    هل انتهت كرة السلة في المدينة المنورة ؟!    أفكار قبل يوم التأسيس!    انطلاق فعاليات معرض مبادرتي "دن وأكسجين" غدًا في جازان    ألمانيا.. بين دعم السلام والأسلحة الفتاكة!    الدكتور علي مرزوق إلى رتبة أستاذ مشارك بجامعة الملك خالد    أنسنة متنزه رغدان    بخاري: انتخاب عون و«الاستشارات» يسهمان بتعزيز نهضة لبنان    نائب أمير تبوك يتسلم التقرير السنوي لانجازات واعمال فرع وزارة التجارة    البسامي: أمن ضيوف الرحمن ركيزة أساسية عند إعداد الخطط الأمنية    أمير الشرقية يقدم التعازي لأسرة السماري    إنجاز علمي جديد.. «محمية الملك عبدالعزيز الملكية» تنضم للقائمة الخضراء الدولية    أمير الجوف يشيد بدور "حقوق الإنسان"    برعاية الأمير فيصل بن خالد.. إطلاق جائزة الملك خالد لعام 2025    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تداعي الفتوى
نشر في الحياة يوم 16 - 06 - 2013

مفهوم الفتوى قبل شيوع دكاكين الفتاوى كان يحمل قيمة متعالية لا يتناوشها غير الأفراد الذين استكملوا المشروطية العلمية والاجتماعية والأخلاقية وغيرها من الشروط السامية المؤهلة لاجتراح رواقات الفتيا التي هي إيقونة دينية تنتظم خلفها العلاقة الدنيوية، ويأخذ مقام الفتيا هالته وقيمته وتعاليه من حيث هو مسؤولية ومهمة دينية مقدسة، ذلك أن المفتي يمارس دور الوسيط والشارح المعرفي ما بين الروحي «الدين» والزمني «الدنيا»، وهنا تكون المفارقة في خطورة عمل ووظيفة المفتي الذي يتولى توجيه النص الديني لمعالجة الإشكال الدنيوي البشري وتنظيمه، ولعل عنوان كتاب ابن قيم الجوزية، رحمه الله، «إعلام الموقعين عن رب العالمين» يشارف أن يعطي عنواناً وتقريباً لدور المفتي.
حتى زمن ليس بالبعيد، وتحديداً مع صعود الإسلام الحركي، بدأت قيمة الفتوى تتآكل وتتراجع لتتحول إلى وظيفة مشرعة لكثير ممن لا يحملون مؤهلاً وشرط الفتوى، وتحول وصف «شيخ/ عالم/ مفتٍ» ميسر ومتاح لكل من أخذ طرفاً من العلم الشرعي حتى وإن لم يثن ركبتيه طويلاً في دور العلم والشريعة.
الإشكال الكبير في مسألة التصدر للفتوى دونما مشروطية مكتمله لبلوغ هذا الموقع تكمن في إشكالات منهجية عدة:
أولاً: تعاطي المفتين مع الفقه من الزاوية المذهبية الضيقة التي لا تعتد بالمختلف الفقهي ما لم يكن صادراً عن مدرستها العتيقة أو أحد رموزها، وذلك ما كلس الفقه ومعه الفتوى الدينية من خلال الأحادية المنابذة للاجتهاد وروح الدين المتسامحة، ولعل قول الإمام أحمد بن حنبل الذي تنتسب له المدرسة الحنبلية فقهاً وحتى اعتقاداً، كما نقل عنه الشوكاني في كتابه إرشاد الفحول: «دعوا الناس يتخففوا في مذاهب الناس...» تناقض مذهبية المذهبيين ومنهم أتباع ابن حنبل «الحنابلة»، تلك المذهبية الضيقة في الفتوى جعلت المفتين يدخلون في تقديس وإجلال مذهبيتهم لا يتجاوزونها تجاه سعة الدين والاجتهاد مضاعفين على حرج الناس حرجاً ومعرة ورهبانية ابتدعوها من عند أنفسهم لم يكتبها الله.
ثانياً: يرتج على الناس اليوم ما بين أطياف المفتين، إذ تحول الكثير إلى مفتين عبر مهيعة التصدر الديني مهما كان سبيل ذلك، وللتوضيح أكثر: بدأ يختلط على الناس ماهية المفتي والعالم والدخيل على العلم الشرعي والفتيا، إذ تحول أرهاط إلى مسمى «شيخ» ممن لا يرقون لمرحلة استحقاق توشح هذا المسمى فمثلاً «الداعية/ الواعظ/ القصاص والحكواتي/ القارئ - مفرد قراء/ الحفاظ... وغيرهم» تحولوا لمشايخ متربعين للفتوى، وذلك ما جعل الناس يعدون كل متسم بالمشيخة شيخاً مفتياً وإن يكن أبعد ما يكون عن مقام وجلالة الفتيا.
ثالثاً: من الإشكاليات التي أحدثت اللبس في اتزان وروية وعقلانية الفتيا اعتبار المحدثين فقهاء ومفتين، وذلك ما جعل الفقه والفتوى تميل ناحية الظاهرية السطحية التي تعتمد المنطوق ولا تحفر في الدلالات الثاوية في المفهوم، وقاعدة «إذا صح الحديث فهو مذهبي» تشي بمدى محدودية أبعاد وعي ورؤية المحدث الذي يرى أن صحة الحديث تحمل قاطعية الحكم في أي مسألة شرعية دونما استشراف لضوابط استصدار الفتوى المرعية، بخلاف الفقيه الذي يستبطن الحديث، كما يستلهم المسألة عبر مفاوز الفهم والعقل ومشروطيات العقل الفقهي قبل سك الفتوى.
رابعاً: من مخاطر وإشكالات الفتوى في هذا العصر التساهل الخطر والممض في مسألة التكفير والتبديع والتفسيق والزندقة التي قد توصل للانسياق نحو هدر الدم واستباحة حياة الآخرين الذين اشتملتهم تلك الفتاوى المنتهية بإصدار صك الردة أحياناً، وهذا ما نطالعه اليوم في كثير من فتاوى الموتورين الذين لا يرقبون في الحريات والأرواح ديناً ولا عقلاً... حتى تحولت مفردة كمفردة «زنديق» تدور على الألسنة من السوقة... وفي «هاشتاقات تويتر» الخبر اليقين.
خامساً: تحول كثير من نقلة الفتاوى إلى فقهاء ومزاولين لمهنة الفتوى مع أن حقيقتهم نسّاخ ونقلة فتاوى ناجزة لم يدركوا ظرفية تشكلها وزمكانيتها وأحوال تنزيلها الأول، وإنما يعيدون تنزيلها على الناس على أوهانها من دون ممايزة للأحوال ما بين الفتوى المنقولة وحوافها ولا الحال التي يتجهون لتنزيلها عليها ولا يدل ذلك إلا على أننا أمام مرحلي وحفاظ فتاوى «ثلاجات فتاوى».
سادساً: شروط التربع على أريكة الفتوى في تراثنا تمر عبر إحراق مراحل علمية غير حفظ النصوص التأسيسية، وعلى سبيل المثال الإلمام في «أصول وقواعد الفقه/ علل الحديث... وغيرها من مقدمات لطالب علم الفقه» التي لا يجوز للمفتي أن يفتي من دون أن يكون استلهمها حتى يكون متمكناً من الإحاطة بالمسألة الفقهية، بحسب القواعد العلمية التي تعطي التأصيل العقلاني المنطقي للفتوى... لكن مفتي الراهن يكتفون بحفظ النصوص التأسيسية وشيء من دروس الفقه التقليدي المجرد من القواعد والأصول من دون إلمام بالمكون الفقهي العقلاني «أصول وقواعد الفقه... وغيرها من مقدمات الفقه».
سابعاً: من المثير في هذا العصر تكاثر المفتون حدثاء الأسنان الذين تعجلوا التمشيخ والفتيا... لست أعتبر هنا حداثة السن مشكلة مطردة دائما، لكن ولأن المشكلة تحولت إلى شبه ظاهرة شرعية كان هنا تساؤلي، ولعل قارئي قد يأتيني بنماذج من السابقين الذين تصدروا للفتيا وهم حدثاء سن، وأتفق معهم في ذلك، لكن أعود لتبيان مرادي وهو أن مشكلتي في تكاثف وتكاثر هذه الفئة «تمشيخ الشباب»... الأمر الآخر أن الشاب لا يزال في تحول إدراكي ومعرفي وتلك هي «حُمّى الشباب»، ذلك أن التحول الذهني العميق لدى الشاب كالحمى التي لا تجعل رأيه قاراً وعميقاً ومحيطاً بهالة المسألة التي ستنتهي بفتوى.
ثامناً: تحول الفتوى لبضاعة متاحة ينخرط فيها الكفء وغير الكفء، المؤهل وفاقد التأهيل، كما أصبح امتهان الفتوى مصدر تفوق «مادي/ وجاهي اجتماعي إعلامي»، وأداة ممتازة للنجومية والجماهيرية والتأثير، ولنا في واقعنا مع دعاة «توك شو» الأمثلة العريضة التي يتقاصر الحصر عنها/ وللتدليل على ذلك... كم من الشخصيات التي كانت تمتهن تخصصات غير شرعية ومتفوقة في مجالها تحولت من تخصصاتها «التطبيقية نموذجاً» وانخرطت في التمشيخ والفتوى لتلحق بركب الأضواء والوجاهة والجماهيرية، مهملة تخصصها العميق الذي كافحت لأجله طويلاً، ليس لسبب منطقي وإنما بسبب أنها وجدت أن السياق الديني الشعبي يوفر لها أكثر مما يوفره تخصصها، ويقولون في المثل الشعبي «جود السوق ولا جود البضاعة».
تاسعاً: ينجفل المفتون الجدد وينساق خلفهم سواد الناس نحو تفكيك وتعكير المسلمات والبداهات التي تنضوي تحت فضاء المباحات العريض واستدعائها نحو محازة المحظورات من خلال تشقيق الأسئلة والإجابات التي تتكاثر حصة المباحات وصار الناس بسبب تقعر وغلواء المفتين لا يدعون شيئاً إلا شككوا في إباحته ليأتي خلفهم المفتون الذين لا يتورعون ولا يرعوُون عن المزايدة في دين الله وتحريم ما أحل الله عدواً بغير علم، حتى تحول المفهوم النبوي الرشيد «الإثم ما حاك في نفسك» نصاً لا معنى له في الوجدان... ولتصدق مقولة بعض كبار السن «كل شيء صار حراماً».
«الحصاد»، الحكاية واضحة لا تحتاج حصاداً... الفتوى تحولت بضاعة مزجاة ووكالة من غير بواب، يلجها من شاء من دون رخصة عبور معرفية... فقط مجموعة إجازات من مشايخ (دعاة) مشاهير وشيءٍ من الترويج عبر منصة إعلامية تجارية ليتحول بعدها الفرد البسيط إلى شيخ ومفتٍ وثري غالباً.
* كاتب سعودي.
[email protected]
@abdlahneghemshy


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.