محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اسرائيل تحذر سورية من امتداد النزاع
نشر في الحياة يوم 21 - 05 - 2013

وجهت اسرائيل تحذيراً جديداً لسورية عقب تعرض جنود اسرائيليين لاطلاق نار مصدره سورية في الجولان المحتل بينما تضاعفت في الاونة الاخيرة الحوادث في المنطقة بين البلدين.
من جهتها، اعلنت القوات النظامية السورية لاول مرة انها دمرت عربة اسرائيلية تجاوزت خط وقف اطلاق النار في هضبة الجولان.
ونقلت وسائل الاعلام عن وزير الدفاع موشيه يعالون قوله "سياستنا واضحة فاننا لن نتدخل في الحرب الاهلية في سورية انما حينما يتعلق الامر بالوضع في هضبة الجولان فاننا لا نسمح ولن نسمح بوابل من الطلقات على اراضينا".
وكان يعالون يشير الى حادثتي اطلاق نار من الاراضي السورية في اقل من 48 ساعة في هضبة الجولان.
وقال الجيش الاسرائيلي في بيان "تعرضت دورية للجيش الاسرائيلي خلال الليل لاطلاق نار قرب الحدود السورية في هضبة الجولان. لم تسجل اي اصابة وتلقت الآلية اضرارا" مضيفا ان "الجنود ردوا بفتح النار بشكل دقيق واصابوا مصدر النيران".
ونقلت وسائل الاعلام الاسرائيلية عن رئيس الاركان الاسرائيلي بني غانتز قوله "لا يمر يوم دون ان نكون في عملية اتخاذ قرار قد يؤدي الى تدهور مفاجىء واضطراب في الوضع الامني"، محذرا "هذا وضع سيرافقنا في المستقبل القريب".
ومن جهتها، اعلنت القوات النظامية السورية انها دمرت عربة اسرائيلية تجاوزت خط وقف اطلاق النار في هضبة الجولان، مؤكدة انها سترد "بحزم" على اي خرق للسيادة السورية، بحسب ما جاء في بيان للقيادة العامة والقوات المسلحة.
وجاء في البيان "في الساعة الواحدة وعشر دقائق من صباح اليوم (23,10 تغ ليل الاثنين) دمرت قواتنا المسلحة الباسلة عربة اسرائيلية بمن فيها بعد ان دخلت من الاراضي المحتلة وتجاوزت خط وقف اطلاق النار باتجاه قرية بئر العجم التي تقع في المنطقة المحررة من الاراضي السورية".
واعتبر البيان ان "العدوان الاسرائيلي السافر يؤكد مرة اخرى تورط الكيان الصهيوني بما يجري من احداث في سورية والتنسيق المباشر مع العصابات الارهابية المسلحة".
وتتهم دمشق اسرائيل بدعم المقاتلين ضد نظام الرئيس بشار الاسد.
ويعزو المسؤولون الاسرائيليون حتى الان اطلاق النار والقذائف السورية الى "اخطاء" بسبب المسافة القريبة للمعارك بين الجيش والمقاتلين السوريين.
ونشرت صحيفة معاريف الثلاثاء ملخصا لاكثر من عشرات الحوادث وكان اغلبها عبارة عن سقوط قذائف منذ بدء العام مع تسارع ملحوظ في شهر ايار/مايو الجاري.
ونقلت الصحيفة عن مصدر عسكري في القيادة الشمالية في الجيش الاسرائيلي ان الجيش لم يرد على اطلاق النيران الا عندما عرضت حياة جنوده للخطر.
وقال المصدر "من الواضح انه لو كانت احدى هذه القذائف ستتسبب بوقوع ضحايا (في الجانب الاسرائيلي) فان الرد الاسرائيلي سيكون مختلفا".
وسقطت الاسبوع الماضي قذيفتا هاون اطلقتا من سورية على المنطقة التي تحتلها اسرائيل من جبل الشيخ بدون التسبب باصابات او اضرار، وقامت اسرائيل بابلاغ قوة الامم المتحدة في الجولان بالحادث.
ومنذ 1974، تقوم قوة من الامم المتحدة (قوة مراقبة فض الاشتباك في الجولان) بفرض التقيد بوقف اطلاق النار بين البلدين.
وبالاضافة الى ذلك، اعلن الجيش الاسرائيلي انه تم نقل مصاب سوري ليل الاثنين الثلاثاء الى مستشفى صفد في شمال اسرائيل.
وقال متحدث باسم الجيش "تم اسعاف مصاب سوري الليلة الماضية بعد وصوله الى الجانب الاسرائيلي من السياج الحدودي بين سورية واسرائيل. وبسبب حالته الصحية ولاعتبارات انسانية قرر رئيس الاركان بني غانتز نقله الى مستشفى اسرائيلي.وسيتم اعادته الى سورية عند خروجه من المستشفى".
واشار المتحدث باسم مستشفى صفد الى ان المصاب السوري "في حالة خطيرة ولكنها مستقرة" بعد اصابته في جميع انحاء جسده بشظايا قذيفة.
وكان حادث مماثل وقع ليل الاحد الاثنين حين سقط رصاص اطلق من سورية على مرتفعات الجولان المحتل.
وذكرت وسائل الاعلام المحلية ان الرصاص سقط على مقربة من دورية عسكرية اسرائيلية.
ولم يؤكد الجيش الاسرائيلي المعلومات ولم يرد على النيران. وعلى الاثر رفعت اسرائيل شكوى الى القوة الدولية لمراقبة فض الاشتباك المنتشرة في الجولان منذ 1974.
وتحدثت النمسا التي لديها 381 جنديا من اصل 971 في قوة فض الاشتباك، الثلاثاء عن امكانية انسحاب قواتها في حالة رفع الحظر على امداد المعارضة السورية بالاسلحة.
ومنذ بدء النزاع في سورية قبل سنتين، توتر الوضع في الجولان، لكن الحوادث ما بين سقوط قذائف سورية في الجانب الاسرائيلي ورشقات تحذيرية اسرائيلية بقيت حتى الان محدودة نسبيا.
وتحتل اسرائيل التي لا تزال في حالة حرب مع سورية، منذ 1967 حوالى 1200 كلم مربع من هضبة الجولان التي ضمتها، الا ان المجموعة الدولية لم تعترف بهذا القرار. وما زالت سورية تسيطر على 510 كلم، وتقوم قوة من الامم المتحدة بفرض التقيد بوقف اطلاق النار بين البلدين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.