الجمهور الذي توافد ليلة أول من أمس إلى بيت السناري الأثري في حي السيدة زينب في القاهرة، لم يتوقع الصورة التي ظهرت عليها فرقة «حسب الله» المصرية. فقد جاء الجمهور لحضور حفلة إطلاق كتاب «الموسيقى والتاريخ» الذي صدر بدعم المؤسسة الثقافية السويسرية، متوقعاً أن يجد الفرقة كما ظهرت في الفيلم الشهير «شارع الحب» لعبدالحليم حافظ وصباح، ولكنه فوجئ بأعضائها، وغالبيتهم من كبار السنّ، يعزفون مقطوعات موسيقية بمصاحبة أفراد من الأوركسترا السمفونية بإشراف أستاذ الموسيقى في أكاديمية الفنون أحمد الحنّاوي. غامر الحناوي بكتابة مقطوعة «روندو» للفرقة، التي أدّتها للمقارنة بين طريقة الأداء الفطري الخاص والشعبي الذي تجيده «حسب الله»، وطريقة أداء أروكسترا آلات النفخ والإيقاع في الكونسرفاتوار، بأسلوبها الكلاسيكي المنظم والملتزم بالعمل الموسيقي نفسه وبالآلات نفسها، وذلك للوقوف على الاختلافات التقنية من حيث اللون الصوتي وفصاحة الأداء، إضافة إلى علاقة العازف بالآلة، من حيث وضعية الإمساك بها أو طريقة التنفس. وإضافة إلى هذه المغامرة، أصدر الحناوي كتاب «التاريخ والموسيقى»، وضمّنه دراسة توثيقية عن الفرقة التراثية، أكد فيها أن تاريخ تأسيس الفرقة يعود الى العام 1860 على يد مؤسسها الشاويش (درجة عسكرية) محمد حسب الله، لتعزف في المناسبات، إضافة إلى كونها حالة فنية متفردة تؤدي شكلاً موسيقياً شديد المحلية. وكان حسب الله عازفاً مميزاً على آلة الكلارينيت في فرقة الموسيقى التي كانت تحمل اسم «فرقة موسيقى سراي الخديوي عباس»، وعند تقاعده أسس الفرقة بمشاركة بعض زملائه من عازفي آلات النفخ الخشبية والإيقاع. وكل هؤلاء درسوا على ايدي عازفين إيطاليين رفيعي المستوى لا يزال بعض مدوناتهم الموسيقية محفوظاً في دار أوبرا القاهرة ومختوماً بعنوان «تياترات خديوية». اللافت أن دراسة حناوي تشير إلى أن حسب الله الأول، الذي نال لقب الباشوية، عاش حياة مترفة، إذ كان مقرّباً من أميرات الحاشية الخديوية. ويشاع أن كبسولات حذائه كانت تصنع من الذهب، لكنه بدّد هذه الثروة وانتهى مفلساً، وهي مفارقة تكتسب معناها حين نقارن وضعه المادي عند تأسيس الفرقة والوضع المادي لأحفاده من عازفي الفرقة المعاصرين، الذين يعيشون على حدّ الكفاف بعدما بدت الفرقة على وشك الاندثار. وتفسّر الدراسة ازدهار الفرقة في بداياتها بأنها اعتبرت من علامات الوجاهة الاجتماعية، نظراً إلى ملابس أفردها الحمراء الفاخرة المشابهة لفرق القصر الملكي البريطاني الشهيرة. وتكرست مكانتها في المجتمع المصري تدريجاً مع الحظوة التي نالها ضباط الجيش المصري. وكما هي عاداتها منذ تأسيسها، بدأت فرقة «حسب الله» حفلتها في بيت السناري بعزف السلام الوطني المصري، ثم طافت في البيت الواقع في أحد أكثر أحياء القاهرة شعبية، مؤدية مزيجاً من الأغنيات قبل أن تشارك في العزف مع عناصر الكونسرفاتوار عبر شاشة مثبتة على جدار المبنى بطريقة «الفيديو كونفرنس». وبرز من بين العازفين مايكل لويس العازف الأول في أوركسترا أوبرا القاهرة. وتوثق الدراسة المرفقة بالكتاب، الذي حرّره المؤرخ محمد عفيفي وأستاذة التأليف الموسيقي نهلة مطر وصدر عن «دار العين» في القاهرة عام 2006، صفحة لأبرز الأسماء التي عزفت في الفرقة، منها عازفا الترومبيت سامي البابلي وإمام البلطي (كان عضواً في أوركسترا القاهرة السمفونية لسنوات) وعازف الساكسوفون سمير سرور (عزف مع أم كلثوم وعبد الحليم حافظ) الذي أدى المقامات الشرقية بمهارة، على رغم أن الآلة غربية. وهذه الميزة انتقلت إلى أفراد الفرقة الحاليين الذين تألقوا في حفلة بيت السناري. ويرى الحناوي أن أفراد الفرقة نجحوا في تطويع الآلات الغربية من دون تغيير في شكلها، اعتماداً على مهارة العازفين الذين يؤدون أداء جهورياً، نظراً إلى أن غالبية عروضهم تتم في أماكن مفتوحة. وغالباً ما يضخّمون الصوت في الأفراح، وهي تقنية لا يستطيع العازف الأكاديمي المحترف إتقانها. ويحذّر المؤسسات المعنية من إهمال «حسب الله»، لأن ذلك يؤدي إلى اندثار فرقة شكّلت أحد ملامح الهوية الموسيقية المصرية لنحو 150 سنة، إذ التزمت الفرقة عزف الموسيقي المصرية بالآلات الغربية، ولكن بشخصية خاصة. وتدعو الدراسة وزارة الثقافة إلى رعاية الفرقة وتخصيص قصر ثقافة لاحتضانها، لحماية أعضائها ورعايتهم، إضافة إلى تنظيم ورش عمل لتطوير طرق العزف وتأهيل موسيقيين من الشباب، وهي تجربة خاضتها أوروبا الشرقية مع الموسيقى المحلية فيها.