احفظوا هذا الاسم جيداً: محمد بن ظفر الصقلي (1104م – 1172م)، إنه مفكر سياسي من الطراز الأول، وهو المعلم الحقيقي ل«ميكافيلي» الشهير... فقد عاش قبله ب 350 عاماً مستشاراً لحاكم صقلية العربي أبو القاسم بن علي القرشي، عندما كان العرب يحكمون جزيرة صقلية الإيطالية... يرجع الفضل في تعريفنا على هذا المفكر السياسي المبدع للأستاذ ابن جوزيف كشيشيان، وهرير دكمجيان البروفيسور في جامعة جنوب كاليفورنيا «USC»... عنوان كتابهما: «الأمير العادل - دليل القيادة»... إن كتاب «الأمير» لميكافيلي، الذي يعتبر مرجعاً في الفكر السياسي هو اقتباس شبه حرفي من كتاب «ابن ظفر الصقلي»: «سلوان المطاع في عدوان الأتباع». ولد ابن ظفر في جزيرة صقلية عام «1104م»، وكان كثير الأسفار «مكةالمكرمة - المغرب - سورية - مصر الفاطمية»، لجأ إلى حلب وعمل في ديوان نور الدين زنكي، ثم عاد إلى صقلية وعمل في ديوان أبو القاسم بن علي القرشي... ترك صقلية وذهب إلى مصر ثم استقر في مدينة حماه بسورية، إذ مات فقيراً معدماًَ عام 1172م. من ألقابه: «حجة الدين - شمس الدين - جمال الدين - برهان الدين - حجة الإسلام - جمال الإسلام»، ولقد وصفه عماد الدين الأصفهاني بالعبقري المبدع، وقال عنه الجغرافي ياقوت الربعي بأنه: «عالم فقه اللغة الفذ»، أما المؤرخ شمس الدين الذهبي فقال عنه: «بأنه مفكر لامع، لكن ابن خالكان فقد وصفه بالأكاديمي الكامل»... له تصانيف، منها «ينبوع الحياة - خ» في تفسير القرآن، 12 مجلداً، و«أنباء نجباء الأبناء - ط»، و«خير البشر بخير البشر - ط»، و«سلوان المطاع في عدوان الاتباع - ط»، و«الرد على الحريري في درة الغواص»، و«المطول في شرح مقامات الحريري»، و«التنقيب على ما في المقامات من الغريب - خ»، و«الاشتراك اللغوي والاستنباط المعنوي»، و«ملح اللغة»، وكتاب «السلوانات في مسامرة الخلفاء والسادات». ويتشابه المفكران العربي والإيطالي في أمور كثيرة، فكلاهما كان منظراً للأزمات، وقدموا رؤى للمساعدة في إقامة نظام سياسي مستقر، وبالتالي الوصول إلى مناصب مجزية. كلاهما لاقى المصير نفسه... فميكافيلي بعد خدمة 14 عاماً كديبلوماسي عام 1513م عندما سقطت جمهورية فلورنسا طرد من الخدمة بعد تعذيب وسجن، إذ اعتكف على إثرها في مزرعته مجهولاً... وابن ظفر ترك صقلية عام 1160م عندما بدأ انهيار النفوذ العربي هناك، فعاد إلى سورية ليموت فقيراً معزولاً. كتاب «سلوان المطاع في عدوان الأتباع»، أُهدي إلى حاكم صقلية محمد أبو القاسم علي القرشي... كذلك أهدى ميكافيلي كتابه «الأمير» لحاكم فلورنسا لورنزو دي مديتشي. «ابن ظفر» دعا لوحدة العالمين العربي والإسلامي... و«مكيافيلي» دعا لوحدة إيطاليا... كلاهما كتب عن النجاحات والإخفاقات كمستشارين يبحثان عن وظيفة لائقة في ديوان الحاكم، وكلاهما كانا يطلبان من الحاكم أن يختار مستشارين أذكياء، وأن يغدق عليهم المال ليتفرغوا للخدمة العامة. كان «ابن ظفر» يلجأ إلى الرموز ويضع كلاماً في أفواه الحيوانات بشكل مجازي ليفهمه الحاكم من دون إغضابه ونجح، وقد نقل «ميكيافيلي» عنه ذلك. شدد «ابن ظفر» على حسن اختيار المستشارين، و«ميكيافيلي» وافقه «الولاء، الحكمة، الخبرة، الصراحة، الكبرياء، معرفة الثقافة في السياسة والتاريخ، الذكاء والتحليل السياسي». نقل «ميكيافيلي» عن «ابن ظفر» أهم أطروحاته: «الغاية تبرر الوسيلة»، «مع تحفظي»، وعلى الحاكم أن يجعل العلاقة بينه وبين الناس علاقة خوف لا علاقة محبة، لأن المحبة علاقة متساوية بين القوي والضعيف، أما الخوف فهو علاقة إذعان لا يستطيع الضعاف نقضها إلا بنقض أسبابه. كلاهما لم يعط الفرصة التي يستحقها في حياته، بل برزت قيمة نصائحهما بعد وفاتهما. لا شك أن التشابه هنا ليس مصادفة، بل إن «ميكيافيلي»، الذي جاء بعد «ابن ظفر» ب350 عاماً، هو الذي نقل أفكار السياسي العربي واقتبسها حرفياً، وذلك باطلاعه على كتابات «ابن ظفر» الذي سبقه وليس العكس. وكانت لديهما بعض الفروقات، إذ إن ميكيافيلي كان ابن عصر النهضة ضد الكنيسة الكاثوليكية، التي كان يعتبرها عائقاً أمام وحدة إيطاليا، لذلك كانت أفكاره علمانية وبعيدة من الدين، وكان يعتبر أن السلطة هي الأساس، أما الدين أو الأخلاق فهي مهمة إذا كانت في خدمة السياسة. أما «ابن ظفر» الذي كان فقيهاً فنظرته معاكسة، فهو يستقي ثقافته من الدين، إذ إنها تتناسب مع حكم الرعية، وعلى الحاكم أن يكون متديناً عن حق. لذلك عندما رأى «ابن ظفر» ضعف الخلافة، وتفرق المسلمين في القرن ال11، الذي أدى إلى انتصار المغول والأتراك، إضافة إلى الخلاف بين المذاهب. بينما «ميكيافيلي» رأى ضعف البابوية وعدم قدرتها على توحيد إيطاليا، ولكن كانت لها السطوة في منع تلك الوحدة عن طريق أي حاكم آخر. لقد صاغ «ابن ظفر» قواعد للحكم، تبناها «ميكيافيلي» لاحقاً بشكل شبه كامل، وهي كالآتي: 1 الامتناع عن ظلم الرعية. 2 تفادي سخط وكراهية الرعية بالتصرف اللائق. 3 التأكيد على أن الرعية لها مصلحة في بقاء الحاكم. 4 يجب على الحاكم ألا يُظهر الليونة الزائفة. 5 تفادي الثقة الزائدة بالنفس واللامبالاة. 6 الاستعداد لملاقاة المشكلات بحشد المال والجيوش والتحصين. 7 التعلم من التاريخ ومن رجالات التاريخ العظام. 8 إشهار قوة الشخصية والشجاعة والنبل. 9 اقتناص الفرص زمن الحرب والسلم. كان «ميكيافيلي» يرى أن يتحلى الحاكم بصفات الأسد والثعلب «القوة والحيلة»، كان «ابن ظفر» يرى أن علاقة الحاكم بالمحكوم يجب أن تكون الشرعية والمحبة. هذه لمحة موجزة ومقتضبة عن هذا المفكر السياسي اللامع، الذي كان سبب شهرة «ميكيافيلي» على المستوى العالمي، لأن الأخير كان ناقلاً لأفكار الأول. [email protected]