تمكين التحوّل الإستراتيجي للمملكة العربية السعودية نحو مستقبل التكنولوجيا    8 لاعبين.. هل ينجون من الإيقاف؟    اليوم.. ملاعب "بوليفارد سيتي" تستضيف بطولة موسم الرياض للبادل P1 بمشاركة دولية ومحلية    تحت شعار «قصصٌ تُرى وتُروى».. إطلاق مهرجان أفلام السعودية.. أبريل القادم    وزير خارجية السودان: الحرب توشك على الانتهاء    النمر العربي.. رمز التنوع الحيوي في المملكة وشبه الجزيرة العربية    تركي آل الشيخ يعلن وصول زوار موسم الرياض إلى 19 مليون    أمير جازان يستقبل مدير الدفاع المدني السابق و المعين حديثاً    يقدم 250 فعالية متنوعة.. «معرض جازان للكتاب» يستقبل الزوار غداً    وزير الخارجية السعودي يتلقى اتصالين من رئيس وزراء فلسطين ونائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الباكستاني    أمير الشرقية يكرّم المشاركين في مبادرة «خدمتكم فخر»    علامة HONOR تفتتح منصة الإعلان في LEAP 2025 مع إطلاق هاتف PORSCHE DESIGN HONOR Magic7 RSR    الهلاليون: كوليبالي كارثي    فجر السعيد: أعتذر للعراق وأعتزل النقد السياسي    «وول ستريت» تتراجع.. وتباين بمؤشرات أسهم آسيا    لبنان تدين وترفض التصريحات الإسرائيلية ضد المملكة    والد عبدالله الزهراني في ذمة الله    انخفاض الناتج الصناعي الهولندي لأدنى مستوى خلال 6 أشهر    حسين عبد الغني يتوقع موقف الأهلي في دوري أبطال آسيا    الجمعية الفيصلية الخيرية النسوية تعلن تأسيس الجمعية الأولى للتوحد بمنطقة مكة المكرمة    مساعد وزير الداخلية : الوزارة انتقلت من الرقمية التقليدية إلى المعززة بالذكاء الاصطناعي    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء جمعية العمل التطوعي    سماحة المفتي ومعالي النائب يستقبلان مدير فرع عسير    السعودية تتصدر دول مجموعة العشرين في مؤشر الأمان لعام 2023    إسقاط مسيرات أوكرانية.. وهجوم روسي على كييف    رئيس الوزراء الصومالي يزور حي حراء الثقافي بمكة    «الإحصاء»: ارتفاع مؤشر «غير النفطية» 4 %    أم تقتل ابنها المعاق بعد تشخيصها بسرطان مميت    مستشفى دله النخيل بالرياض ينقذ مريضة من ورم في الرقبة ممتد للقفص الصدري    الصحة العالمية: الصرع لا يزال محاطًا بالوصمة الاجتماعية    رياح وأمطار خفيفة على بعض المناطق    عبدالعزيز بن سعد يواسي أُسر المايز والتميمي والجميلي في وفاة فقيدتهم    تسجيل 1383 حالة ضبط في المنافذ    العيسى يلتقي رئيس وزراء غينيا بيساو ويقف على برنامج جراحات العيون    الهلال الأحمر يعيد النبض لمعتمرة إندونيسية    تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي للمجندات الدفعة السابعة بمعهد التدريب النسوي    دورات لتعزيز مهارات منسوبي الحرس الملكي        غيبوبة على الطريق.. تنتهي بحفل تكريم «اليامي» !    موجز اقتصادي    سيادة المملكة «خط أحمر»    وزارة الثقافة تشارك في مؤتمر «ليب 2025»    «الدارة» تصدر كتاباً حول القطع الفخارية المكتشفة بتيماء    تصدرت مواقع التواصل الاجتماعي..    الأوركسترا والكورال الوطني.. روعة الإبداع في شتى الصور    %75 نسبة تفوق الحرفيات على الذكور    إرث الصحراء    بختام الجولة ال 19 من دوري روشن.. الاتحاد يسترد الصدارة.. والنصر يقترب من الهلال    ولي العهد يستقبل رئيس اللجنة الأولمبية الدولية    سباق تدّمير العقول    شعبان.. محطة إيمانية للاستعداد لرمضان    حسن التعامل    الاحتلال يوسع حملة تدمير الضفة وينسحب من «نتساريم»    الثأر العجائبي في حكاياتنا الشعبية..    ولادة أول صغار المها بمحمية عروق بني معارض    كيف يتكيف الدماغ بسرعة مع التغيير    ميكروبيوم معوي متنوع للنباتيين    الاتحاد السعودي لكرة القدم يقيم ورشة العمل الإعلامية الرابعة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أغنيات «عيد الأم» القديمة ما زالت تتفوق على الجديدة
نشر في الحياة يوم 21 - 03 - 2013

لا تزال أغنيات عيد الأم القديمة، تتفوق على الأعمال الجديدة في هذه المناسبة. وفي 21 آذار (مارس) من كل سنة، تصدر أغنيات كثيرة تتحدث عن أهمية الأم ودورها في المجتمع، وحنانها ورقتها وتضحياتها، لكنها تقدم ضمن قالب تجاري، يفتقر إلى الإبداع والتميز. ويلجأ بعض المغنين إلى مواكبة المناسبة من دون تقديم أعمال قادرة على منافسة القديمة الراسخة في الأذهان.
وتحتل أغنيات فايزة أحمد وشادية موقع الصدارة، وتعد القاسم المشترك لكل الفضائيات والمحطات الإذاعية في الاحتفال بالمناسبة، ما يدفع شركة «صوت القاهرة» سنوياً لإصدار هذه الأغنيات في ألبومات تلقى رواجاً كبيراً، مثلما حدث أخيراً حين قررت إصدار ألبومين حملا عنواني «ست الحبايب 1» و «ست الحبايب 2» ضمّا 13 أغنية للأم.
وتعد أغنية «ست الحبايب» التي غنتها فايزة أحمد عام 1958 من أجمل ما قدم للأم وأرقه، وهي الأغنية الأكثر انتشاراً وتحميلاً على المواقع الإلكترونية سواء بصوت فايزة أو محمد عبدالوهاب أو فريد الأطرش وكاظم الساهر وميادة الحناوي وشيرين عبدالوهاب وآخرين. ويقول مطلع الأغنية التي كتب كلماتها حسين السيد ولحنها محمد عبدالوهاب: «ست الحبايب ياحبيبة، يا أغلى من روحي ودمي... ياحنينة وكلك طيبة، يارب يخليكِ يا أمي».
وتكرَّر الأمر ذاته مع شادية التي غنت أنشودة «أمي» من كلمات عبدالرحيم منصور وألحان جمال سلامة ومطلعها: «أمي حبيبتي يا أمي، ضميني دوبيني غرقيني في الحنان، خديني طهريني واغسليني من الأحزان». كما غنت أيضاً «ماما يا حلوة يا أجمل غنوة، عايشة في قلبي وجوه كياني، غالية علي وضي عينية، يا أول كلمة نطقها لساني».
ومن أغنيات الأم الرائعة التي لا تذاع إلا نادراً أغنية «أمي يا ملاكي» التي غنتها فيروز ولحنها الأخوان رحباني، و «يا حبيبتي يا غالية يا أمي» لسعاد محمد وألحان محمد فوزي، و «إن قلت الآه تقوليها آهين» التي قدمتها نجاة الصغيرة.
ومن الأغنيات التي تلقى رواجاً أيضاً «صباح الخير يا مولاتي» التي غنتها سعاد حسني من كلمات صلاح جاهين وألحان كمال الطويل ويقول مطلعها: «يا ماما... يا أما... يا أماتي، سلاماتي... احتراماتي... قبلاتي، صباح الخير يا مولاتي». وتتردد أيضاً ولكن بنسبة قليلة أغنية وردة «كل سنة وانت طيبة يا مامتي». ويتذكر البعض أغنية لصفاء أبو السعود من كلمات عبدالرحيم منصور وألحان بليغ حمدي ويقول مطلعها: «يا ماما يا حلوة ربنا يزيدك، ياللي ألف بوسة تستاهلها إيدك».
ومن الأغنيات الحديثة التي قدمت للأم في شكل جيد ولكنها دخلت طي النسيان ربما لقلة إذاعتها، أغنية «أمي ثم أمي» من كلمات أيمن بهجت قمر وألحان حميد الشاعري، وتشارك في غنائها تامر حسني وجنات ورامي عياش ويارا وهيثم شاكر. كما قدّم تامر حسني أغنية منفردة للأم لكنها لم تلقَ انتشاراً.
وحققت أغنية «الست دي أمي» لخالد حجاج نجاحاً هائلاً لم يرتبط فقط بالبرنامج الذي كانت تغنى في تيترات مقدمته. وتشارك فضل شاكر مع أنغام عام 2010 في تقديم أغنية ديو للأم باللهجة الخليجية عنوانها «حضن أمي»، يقول مطلعها: «خدي روحي، خدي دمي، خدي وأقولك سَمي»، ولم تحقق الأغنية النجاح ذاته الذي حققته أنغام حين غنت للأم أغنية «الجنة تحت أقدامك»، كما غنت شيرين عبدالوهاب «بحبك يا أمي»، وهشام عباس «أمي الحبيبة»، ومصطفى كامل «أمي».
وكان لمطربي الأغنية الشعبية نصيب أيضاً في الغناء للأم، فغنى سعد الصغير «ألف رحمة عليكِ يا أمي»، وحكيم «ياريت تدعيلي يا أمايا»، وشعبان عبدالرحيم «خلي بالك على أمك».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.