إطلاق عيادات التمكين لتعزيز الخدمات المقدمة لمستفيدي الضمان    مهرجان "حرفة حائل" يجذب السياح    الذكاء الاصطناعي ليس عبقرياً    زلزال بقوة 3ر5 درجات يضرب إثيوبيا    حرس الحدود بجازان يقنذ مواطن تعرض لأزمة صحية في عرض البحر    انخفاض اسعار الذهب    حظر نقل أو نشر تسجيلات كاميرات المراقبة الأمنية    37 مليار دولار طلبات اكتتاب على إصدار السعودية سندات دولية    5 أسباب للإصابة بالعصب السابع    «تاسي» يغلق مرتفعاً لليوم الثاني    تخصيص مقاعد دراسية بالجامعة الإلكترونية لمستفيدي صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين    «الصناعة»: رصد تحديات النمو والتوسّع في 1000 مصنع    هل تعود أحداث الحجْر والهلع من جديد.. بسبب فايروس صيني ؟    اعرف صحتك من لون لسانك    «سلمان للإغاثة».. يواصل دعمه للاجئين السوريين في عرسال    نائب أمير منطقة تبوك يزور مهرجان شتاء تبوك    «البيئة»: منى تسجّل أعلى كمية أمطار ب 89 مليمتراً    8 ملاعب تحتضن مباريات كأس آسيا 2027    الجنف.. عدو العمود الفقري    واشنطن: موسكو تمول طرفي حرب السودان    القوات الروسية تتقدم في أوكرانيا    شاحن لتشغيل 5 أجهزة حاسوب في وقت واحد    عوائق العلاقات الطبيعية بين لبنان وسورية    سعود بن طلال يشيد بدعم القيادة للقطاعات العسكرية    الاتحاد يُقصي الهلال بركلات الترجيح ويتأهل لنصف نهائي كأس الملك    في انطلاق كأس السوبر الإسباني بالجوهرة.. برشلونة في اختبار أتلتيك بيلباو    خيسوس مدرب الهلال : الفريق الأفضل لم يفز الليلة والنتيجة لم تعكس واقع المباراة    إقامة بطولة أساطير الخليج.. فبراير المقبل    فارياوا يحسم المرحلة الثالثة برالي داكار السعودية.. والراجحي يتراجع    العدالة والمنافسة على الصعود    اعتزلت الملاعب    دعم القطاع الخاص للبحوث والدراسات العلمية    الشرع يفتخر بما فعلته السعودية لمستقبل سوريا    أمير حائل يدشن مهرجان العسل    عشاق الزيتون    مجلس الوزراء: الموافقة على نظام المواد البترولية والبتروكيماوية وتعديل نظام المرور    أمر ملكي بتعيين 81 "مُلازم تحقيق" بالنيابة العامة    نجاح.. شهرة.. ثقافة    شراكة أمانة الرياض والقطاع الخاص    مترو الرياض الأول عالمياً    جازان تستضيف النسخة الأولى من معرض الكتاب 2025    جائزة الملك فيصل تعلن الفائزين للعام الحالي    أساس الألقاب في المجتمع السعودي    احسبها صح .. بعيداً عن الفوضى    محتوى الإعلام الدولي.. ومؤتمر سوق العمل !    الأفلام والدخل الوطني    لماذا بطولة بولو العالمية في صحراء العلا ؟    هيئة الأوقاف تعرّف بخدماتها في تبوك    أمير نجران يكرّم قائد الأفواج الأمنية بالمنطقة سابقاً    سعود بن نايف يطلع على جهود «أصدقاء السعودية»    أمير الشمالية يتفقّد مبنى إدارة الأدلة الجنائية الجديد    الخارجية الفلسطينية تدين التصريحات التحريضية الإسرائيلية    «تخصصي المدينة المنورة» يحصل على «الآيزو» في إدارة المرافق    نائب وزير الداخلية يستقبل السفير المصري لدى المملكة    سفير فلسطين: شكراً حكومة المملكة لتقديمها خدمات لجميع مسلمي العالم    بلسان الجمل    العداوة الداعمة    حماية البذرة..!    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



... فراقك يا جارة
فن واشياء اخرى
نشر في عكاظ يوم 08 - 02 - 2010

تتعجب وأنت تتابع الأغنية العربية الحديثة خلوها من الدسم تماما؛ كل ما في أغنية اليوم توليفة من هبل وغباء وشوية «غطيان حلل بتطقطق»، كما وصفها محمد نجم في إحدى مسرحياته. هذا طبعا في الغالب لأن الأمر لا يخلو من الجد والصدق في بعض الأحيان، إلا أن العام فيما يطرح أي كلام قد يصل حد الإسفاف في معظمه.
في رأيي، أن الدوران في حلقة مفرغة... أو حتى لو كانت مليئة فهي لا تعدو كونها مليئة بخواء هو أهم أسباب هذا التدني في المستوى الفني لدى الفنان، الذي أسهم بصورة مباشرة في تدني الذائقة لدى العامة إلى درجة ضاع فيها أجيال من العرب. وأعتقد أنه كان أحد الأسباب الواضحة في هذا الدوران في موضوعات غبية، بل وأحيانا تحرم الأغنية من هكذا ميزة، فالغباء أحيانا نعمة أمام الخواء.
تذكرت أمام هذا كله غياب أغنية الأسرة والأغنية الاجتماعية، التي كان أبطالها كبار نجوم الفن في الثلثين الثاني والثالث من القرن الماضي، فمثلا محمد عبدالوهاب، وحلمي أمين، ومحمد الموجي، وحسين السيد قدموا توليفة من أغنيات الأسرة بصوت فايزة أحمد وغيرها، وكان من أشهرها «ست الحبايب يا حبيبة» عن الأم، «يا غالي عليا ياحبيبي يا خويا»، وأغنية «يا أحمد يا خويا يا أحمد يا غالي عليا» عن الأخ، وأغنية أيضا لفايزة أحمد من ألحان الموجي عن الابن «إلهي يحرسك من العين... وتكبر ليا يا محمد.. يا أحلى غنوة بين قلبين مع الأيام بتتردد»، وللابنة كانت أغنية فايزة أحمد من ألحان محمد سلطان «بنتي حلوة وأمورة»، وأغنية الأسرة الشهيرة «بيت العز يا بيتنا على بابك عنبتنا.. فيها خضرة وظليلة وبتظلل عالعيلة». كذلك أغنية شهيرة بصوت إسماعيل شبانة، شقيق عبدالحليم حافظ كانت تذاع في الستينيات وتقول «أجمل ثلاثة بحبهم... ابني وبنتي وأمهم»، وأغنية «الزوج» وغيرها من الأغنيات. وأغنية عبدالحليم الشهيرة «خسارة.. فراقك ياجارة». وأغنية وديع الصافي مع هناء الصافي «هاليوم كفيت السنة»، وأغنيته «الله يرضى عليك يا ابني»، وأغنية صباح الشهيرة «أكلك منين يابطة»، وأغنية محمد فوزي الأشهر «ماما زمانها جاية».
كذلك كان للراحل طلال مداح الكثير من الأغنيات من هذا النوع، ففي الستينيات قدم طلال من ألحان وكلمات عبدالغني الشيخ أغنيته الشهيرة باللبنانية «يالله يا ابني يالله يا ابني يالله.. تزوج بكير»، ومن أغنياته العاطفية الاجتماعية من كلمات أمين عبدالمجيد المليئة بالصور الاجتماعية «عرفتك وإحنا لسة صغار»، وأغنيته من كلمات ثريا قابل «من بعد مزح ولعب»، وأغنيات عديدة فيها بل هي في مجملها موضوعات اجتماعية، مثل «في سلم الطائرة» ليسلم بن علي، و «وقفت أودع في المطار» لأمين عبدالمجيد أيضا. وأغنية «المعازيم» لمحمد عبده، وأغنية «يام العروسة» لعبدالله رشاد، وأمين قطان.. وكثيرة هي الموضوعات الاجتماعية التي من الممكن أن تستحيل أغنيات أكثر من رائعة ولكن..!!.
فاصلة ثلاثية:
وصايا كسول بن كسلان الكسلاني: اجعل هدفك في هذه الحياة الراحة والاسترخاء، كما أن عليك أن تحب سريرك إذ انه مملكتك الوحيدة، كما أن عليك أن ترتاح في النهار لتتمكن من النوم بسهولة في الليل.
ويواصل الكسول نصائحه بقوله: العمل شيء مقدس، لذا لا تقترب منه أبدا، كما أنه مطلوب منك، أن لا تؤجل عملك للغد طالما يمكنك تأجيله لبعد الغد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.