القبض على شخصين في تبوك لترويجهما الحشيش و(9000) قرص "إمفيتامين"    مدرب الفيحاء يشتكي من حكم مباراة الأهلي    استقالة مارتينو مدرب إنتر ميامي بعد توديع تصفيات الدوري الأمريكي    6 فرق تتنافس على لقب بطل "نهائي الرياض"    أوكرانيا تطلب أنظمة حديثة للدفاع الجوي    بحضور وزير الثقافة.. «روائع الأوركسترا السعودية» تتألق في طوكيو    رحلة ألف عام: متحف عالم التمور يعيد إحياء تاريخ النخيل في التراث العربي    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أمانة الشرقية تقيم ملتقى تعزيز الامتثال والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص    الهلال يفقد خدمات مالكوم امام الخليج    دوري روشن: التعادل الايجابي يحسم مواجهة الشباب والاخدود    منتدى المحتوى المحلي يختتم أعمال اليوم الثاني بتوقيع 19 اتفاقية وإطلاق 5 برامج    «الصحة الفلسطينية» : جميع مستشفيات غزة ستتوقف عن العمل    المملكة توزع 530 قسيمة شرائية في عدة مناطق بجمهورية لبنان    اعتماد معاهدة الرياض لقانون التصاميم    انطلاق مهرجان الحنيذ الأول بمحايل عسير الجمعة القادم    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    هل يعاقب الكونغرس الأمريكي «الجنائية الدولية»؟    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    باص الحرفي يحط في جازان ويشعل ليالي الشتاء    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    الذهب يتجه نحو أفضل أسبوع في عام مع تصاعد الصراع الروسي الأوكراني    الملافظ سعد والسعادة كرم    استنهاض العزم والايجابية    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    «الأنسنة» في تطوير الرياض رؤية حضارية    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    فعل لا رد فعل    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    ترمب المنتصر الكبير    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بحائل يفعّل مبادرة "الموظف الصغير" احتفالاً بيوم الطفل العالمي    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    «المسيار» والوجبات السريعة    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الكوميكس» يكرَّم ويُستعاد في القاهرة والإسكندرية
نشر في الحياة يوم 06 - 10 - 2014

داخل أحد المباني القديمة في وسط القاهرة، رُصّت مجموعة من القوائم الخشبية المزينة برسوم القصص المصورة «كوميكس»، لاثنين من رواد هذا الفن في مصر هما فواز ومعلوف. يقام المعرض التكريمي للفنانين الكبيرين ضمن «أسبوع الكوميكس» المصري الأول الذي أقيم بين مدينتي القاهرة والإسكندرية بعنوان «بين الكادرات – بيكا» ويشارك فيه فنانون من مصر وألمانيا وفرنسا، وشمل إضافة إلى المعارض التي نُظّمت في فندق الفينواز بوسط البلد، مجموعة من اللقاءات والندوات التي أُقيمت في المركز الثقافي الفرنسي في حي المنيرة بالقاهرة. وتهدف هذه المبادرة إلى لفت الانتباه إلى فن الكوميكس في مصر حيث له تاريخ طويل يعود إلى سبعينات القرن التاسع عشر. وتمثلت بداياته الأولى في مجلة «روضة المدارس المصرية» التي أصدرها رفاعة الطهطاوي، وكانت موجهة إلى تلامذة المدارس، بهدف الإرشاد والتقويم. وعلى رغم افتقاد تلك المجلة في حينه الرسوم، فإنها كانت تحمل اللبنة الأولى لفن الكوميكس بتقسيم القصة إلى كادرات ومشاهد قصيرة.
ومنذ عشرينات القرن العشرين، ظهرت العديد من إصدارات القصص المصورة التي كانت في غالبيتها محاولات جادة وواعدة ومتميزة. ولكن، لم يكتب لها الاستمرار. ومنها على سبيل المثال، مجلة «الأولاد» التي أصدرها عام 1923 الاحتلال الإنكليزي باللغة العربية، من أجل الدعاية وترسيخ مفاهيم الاحتلال في عقول الطلاب المصريين. وعلى رغم الرسالة الاستعمارية التي كانت تحملها، كانت المجلة عاملاً جذاباً في تعرف المصريين إلى هذا النوع من الفنون. وفي خمسينات القرن الماضي، ظهرت مجلة «سندباد» التي عمل فيها العديد من رواد فن الكوميكس المصريين مثل الراحل محيي الدين اللباد، وكان يصدرها الفنان حسين بيكار وهو من أوائل الفنانين الذين أدخلوا فن القصص المصورة في مصر. ثم صدرت مجلة «سمير» في خمسينات القرن العشرين، ثم مجلة «علاء الدين» عام 1993 وهي من إصدارات مؤسسة «الأهرام» المصرية ولا تزال مستمرة حتى اليوم. كما أن هناك العديد من الإصدارات الأخرى التي ظهرت حديثاً بجهود ذاتية من فنانين وناشرين، لعل أكثرها نجاحاً واستمراراً مجلة «توكتوك» التي تعاون في إصدارها مجموعة من الكتاب ورسامي الكوميكس الشباب.
وإذا تحدثنا عن تعريف مصطلح «كوميكس» بشكل أكاديمي، نجد أنه يحمل معنى الرسوم الهزلية أو المرحة التي تحكي قصة مترابطة من خلال كادرات أو صور متتابعة. لكن هذا الفن لم يقف عند حدود السخرية والهزل، بل تطرق إلى مناحٍ أخرى سياسية واجتماعية وثقافية، وبدأ يتخذ هذا المنحى تحديداً في مصر، على أيدي فنانين مثل حجازي ومحيي الدين اللباد، إضافة إلى بهجت الذي أخرج في نهاية الستينات إصداراً بعنوان «بهجتوس» كان ينتقد من خلاله السلطة والأوضاع السياسية في مصر، وتميز نقده وقتها بالمباشرة والحدة، ما أدى إلى مصادرة المجلة وتوقفها عن الصدور.
توثيق وتبادل خبرات
يقول منسق تظاهرة «أسبوع الكوميكس» محمد رأفت رمضان إن «الفكرة المبدئية جاءت من معهد غوته والمركز الثقافي الفرنسي في القاهرة، إذ كانت لديهما الرغبة في إقامة أسبوع للكوميكس في مصر، يوثّق لهذا الفن ويسعى إلى تبادل الخبرات. وفي النهاية ستصدر عن هذا الأسبوع وورش العمل الذي تضمنته، مجلة للرسوم المصورة بأيد مصرية مئة في المئة».
شارك في التظاهرة عشرة فنانين هواة وعشرة فنانين محترفين من مصر، إضافة إلى أربعة فنانين محترفين من ألمانيا وفرنسا.
وعن تعريف فن الكوميكس، يقول رمضان: «هناك من يخلطون عادة ما بين فن الكوميكس والكاريكاتور، وهما لا يرتبطان بصلة سوى عبر طبيعة الرسوم الساخرة والمرحة. فن الكوميكس هو فن القصص المصورة، وهو عبارة عن قصة واحدة مترابطة يُعبّر عنها بواسطة مجموعة من الرسوم أو الكادرات المتتابعة. أما فن الكاريكاتور فهو يمثل كادراً واحداً يعبر عن موقف واحد أو وجهة نظر واحدة وليس قصة متتابعة الأجزاء كفن الكوميكس».
ويشرح رمضان أن «الفنانين الألمان والفرنسيين المشاركين في «أسبوع الكوميكس» من أشهر فناني الكوميكس وأهمهم في بلادهم، ومن المعروف أن فن الكوميكس الفرنسي يعد أحد أهم فنون الكوميكس حول العالم إلى جانب الكوميكس الأميركي والياباني.
وفن الكوميكس الأوروبي على وجه الخصوص له باع طويل في هذا المجال، وفي أوروبا خبرات متنوعة تعتمد على كثير من التجارب والممارسات الراسخة. فهم يمتلكون نصوصاً جيدة ورسامين محترفين، إضافة إلى التمويل أو الإنتاج وهو ما يصنع الفارق. فهناك في أوروبا سوق رائجة لإصدارات الكوميكس يجعل منها صناعة رائجة ومربحة، وكل ذلك يولّد مجالاً حيوياً لاكتساب الخبرات والاحتراف الجيد».
ويشير مارك انطوني ماتيو الفنان الفرنسي المشارك في ورش العمل، إلى أن تطور التكنولوجيا وانتشار الإنترنت لعبا دوراً مهماً في نمو هذا النوع من الفن، وحقق له انتشاراً أوسع مما كان عليه قبل ظهور الانترنت. كما أكد ان تطور الفنون يقتلها احيانا، فالفن السينمائي مثلاً قتل فن المسرح والتلفزيون قتل السينما.
وعن رأيه في المواهب المصرية في فن الكوميكس، أشاد ماتيو بالمشاركين المصريين مؤكداً أن تبادل الأفكار والثقافات والخبرات بين الأجيال والجنسيات المختلفة من أهم عوامل تطوير الفنون، وتمنى أن يمتد هذا الحدث لأكثر من شهر وأن يطوف أكثر من دولة ويضم عدداً أكبر من المشاركين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.