الدفاع المدني: هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    مشاعل السعيدان سيدة أعمال تسعى إلى الطموح والتحول الرقمي في القطاع العقاري    حلول ذكية لأزمة المواقف    التدمير الممنهج مازال مستمراً.. وصدور مذكرتي توقيف بحق نتنياهو وغالانت    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    «الولاء» يتفوق في تشكيلة الحكومة الأميركية الجديدة    وزير الرياضة يوجه بتقديم مكافأة مالية للاعبي فريق الخليج لكرة اليد    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    إطلالة على الزمن القديم    أرصدة مشبوهة !    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    المخرجة هند الفهاد: رائدة سعودية في عالم السينما    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    ترمب المنتصر الكبير    صرخة طفلة    «إِلْهِي الكلب بعظمة»!    فعل لا رد فعل    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    المؤتمر للتوائم الملتصقة    خبر سار للهلال بشأن سالم الدوسري    دوري روشن: الهلال للمحافظة على صدارة الترتيب والاتحاد يترقب بلقاء الفتح    حالة مطرية على مناطق المملكة اعتباراً من يوم غدٍ الجمعة    العوهلي: ارتفاع نسبة توطين الإنفاق العسكري بالمملكة إلى 19.35% مقابل 4% في 2018    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    عسير: إحباط تهريب (26) كغم من مادة الحشيش المخدر و (29100) قرص خاضع لتنظيم التداول الطبي    الشاعرة مها العتيبي تشعل دفء الشعر في أدبي جازان    الأمن العام يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية احتفاءً باليوم العالمي للطفل    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    أمير القصيم يستقبل عدد من أعضاء مجلس الشورى ومنسوبي المؤسسة الخيرية لرعاية الأيتام    مدير عام فرع وزارة الصحة بجازان يستقبل مدير مستشفى القوات المسلحة بالمنطقة    ضيوف الملك: المملكة لم تبخل يوما على المسلمين    سفارة السعودية في باكستان: المملكة تدين الهجوم على نقطة تفتيش مشتركة في مدينة "بانو"    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    الصقور السعودية    «المسيار» والوجبات السريعة    وزير العدل يبحث مع رئيس" مؤتمر لاهاي" تعزيز التعاون    أفراح آل الطلاقي وآل بخيت    رسالة إنسانية    " لعبة الضوء والظل" ب 121 مليون دولار    استهلاك عدد أقل من السجائر غير كافٍ للحد من الأضرار التي يتسبب بها التدخين    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة للمدينة المنورة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غياب التشكيلي المصري محيي الدين اللباد
نشر في الحياة يوم 06 - 09 - 2010

مات صانع الكتب الجميلة محيي الدين اللباد الذي شيعت جنازته إلى مدافن العائلة في القاهرة أمس. واللباد يصعب اختصار منجزه في مهنة واحدة، فهو صحافي ورسام كاريكاتور ومصمم غرافيكي بارز، لكن الأكيد أن غيابه خسارة كبيرة لصناعة الكتاب العربي، فوجود اسمه على غلاف كتاب كان يعتبر أبرز علامات جودته. ولد اللباد في القاهرة في عام 1940 ودرس التصوير في كلية الفنون الجميلة نهاية الخمسينات ليلتحق بعدها بمؤسسة «روز اليوسف»، وكان قبل تلك الخطوة بدأ العمل رساماً للكاريكاتور، لكن انضمامه إلى كتيبة رسامي مجلة «صباح الخير» مثل علامة تحول في مسيرته، إذ مكنته من دخول مدرسة الرسامين الكبار، أمثال عبد السميع وزهدي العدوي وأحمد حجازي وبهجت عثمان وصلاح جاهين وجورج البهجوري. انطلق اللباد من «مدرسة الهواء الطلق» كما سماها الصحافي الراحل كامل زهيري وخرج إلى مساره الثاني كمتخصص في رسوم كتب الأطفال، إذ عمل رساماً في مجلة «سندباد» التي كانت تصدرها دار «المعارف» برعاية الرسام المعلم حسين بيكار. وفي عام 1968، أصبح مديراً للتحرير ومديراً فنياً لمجلة «سمير»، وكذلك شارك في تأسيس دور نشر مصرية وعربية عدة، لكنه ظل يحمل اعتزازاً خاصاً بتجربته في تأسيس دار «الفتى العربي» في السبعينات ودار «شرقيات» نهاية الثمانينات. وعلى رغم صعوبة تلخيص مسيرته إلا أن اللافت حرص صاحبها الأكبر على تنمية الوعي بالثقافة البصرية، فصاغ في مؤلفاته تعبير «الذاكرة المصورة»، وعمل مبكراً على لفت النظر إلى العلامات التجارية الشائعة والتعامل معها باعتبارها «موتيفات» فنية شاعت في الكثير من تصميماته للكتب والملصقات الدعائية التي ارتبطت بمناسبات ثقافية. وفي رحلته الطويلة نظر اللباد إلى نفسه دائماً بصفته مصوراً يرسم لوحات تعلق على الجدران ولها وظيفتها التطبيقية لكن من دون الاعتداء على القيمة الجمالية.
واعتبر اللباد مواجهة «التشوه البصري» في الشارع المصري قضية عمره، ملاحظاً أن شيوع العلامات البصرية الموفقة والذكية في مجتمع ما يعد دليلاً الى وفرة القدرة الى إنتاج الرمز واستخلاص ما يرمز إليه والعكس، منتهياً إلى الإقرار بأن الشائع حالياً يؤكد أننا نعيش عصر «الخيبة المسجلة».
ولم تكن مهنة «الغرافيكي» التي أحبها اللباد على حساب عشقه الأول للكاريكاتور الذي بالإضافة إلى إبداعاته شديدة التمييز فيه، سعى أيضاً إلى كتابة تاريخه عربياً وعالمياً في مجموعة مؤلفاته، لا سيما «نظر» و «كشكول الرسام»، إذ اهتم في الأول الذي تصدرته بيت شعر لبشارة الخوري (الأخطل الصغير) «إن عشقنا فعذرنا أن في وجهنا نظر»، بتصحيح ما في ذلك التاريخ من مغالطات، والأهم إعادة الاعتبار إلى «الكاريكاتور» كفن بعد أن حاول كثيرون اختزاله في معنى «النكتة» وهو الهاجس الذي شغله في المؤلف الثاني، كما كان أول من اقترح إنشاء متحف للكاريكاتور في مصر. ولعل الميزة الرئيسة في كتابات اللباد كمؤرخ لهذا الفن النادر سعيه الدائم إلى ربط الصورة المنتجة بالسياق التاريخي والظروف الاجتماعية والاقتصادية والسياسية، حتى إنه اعتبر «الفراغ الكاريكاتوري» الذي عاشته مصر في ربع القرن الأخير أدى إلى ظهور ما كان يسميه «الفكاهة النكوصية».
واهتم اللباد على نحو لم يشاركه فيه فنان مصري آخر بأمرين، الأول هو التعريف بإنتاج رسامي الكاريكاتور العرب وتقديمهم في الزوايا الصحافية التي أتيح له تحريرها. إذ قدم ناجي العلي ويوسف عبدلكي وعلي فرزات ومحمد الزاوي ومؤيد نعمة وقاسي وعماد محجوب وخالد الهاشمي وغيرهم ممن لمعوا في الصحافة العربية. أما الأمر الثاني فهو الانشغال برسوم ومؤلفات الأطفال. وفي هذا السياق حاز الراحل جوائز محلية ودولية وعاش حياته منشغلاً بمدى تعبير الكتب الغربية المقدمة للطفل العربي عن قيم ثقافية لها حضورها في الثقافة الغربية. ولم يكن هذا الانشغال دليلاً على إيمان صاحبه ب «هوية مغلقة» بقدر سعيه إلى تأسيس «هوية عربية منفتحة»، وهو أمر ظل في حاجة إلى ما كان يسميه «تكافؤ الفرص». وفي سياق هذا السعي أعطى اللباد في أعماله كرسام ومصمم مساحة كبيرة لحضور الموتيفات التراثية سواء كانت رسوماً شعبية أو موتيفات مصدرها «الحرف العربي» الذي نظر إليه دائماً كمصدر لا غنى عنه لأي فنان. كما كرس الكثير من وقته لكتابة دراسات مهمة حول سيرة الكتاب العربي المصور للأطفال، واستبدل نماذج (بات مان وسوبر مان) بأبطال السير الشعبية العربية مثل أبي زيد الهلالي والظاهر بيبرس.
لا يمكن، خلال التعريف بمنجز محيي الدين اللباد ألا يتوقف المرء أمام صفة لازمته وهي انفتاحه الذكي على الكُتاب والرسامين من الأجيال الجديدة، وهو انفتاح جرى التعبير عنه في واحد من مؤلفاته الأخيرة وهو «يوميات المجاورة/ نظر 4»، ودوّن فيه تجربته في التعامل مع رسامين وكتاب شباب اجتمع بهم في ورشة عمل كسرت أساليب التعلم من طريق التلقين وراهن فيها على «فضيلة الحوار»، وهي فضيلة لازمته حتى النهاية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.