المملكة تواسي حكومة وشعب كوريا.. القيادة تعزي الرئيس الهندي    بدء أعمال السجل ل (28) حياً بمنطقة مكة المكرمة    إعلان نتائج المسح الاقتصادي في المملكة لعام 2023م    «منشآت» تعزز التوجهات المستقبلية في الشركات الناشئة    مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى مجددا    ميزة لاكتشاف المحتوى المضلل ب «واتساب»    في نصف نهائي خليجي 26.. الأخضر يواجه عمان.. والكويت تلاقي البحرين    النصر بطلًا لكأس الاتحاد السعودي لقدم الصالات    (مواجهة التأكيد)    هل قمنا بدعمهم حقاً ؟    الإطاحة بشبكتين إجراميتين لتهريب المخدرات.. والقبض على 13 عنصرًا    ابق مشغولاً    مداد من ذهب    هزل في الجِد    رحلات مباركة    التأكد من انتفاء الحمل    زهرة «سباديكس» برائحة السمك المتعفن    وصول التوأم الملتصق السوري «سيلين وإيلين» إلى الرياض    نائب أمير مكة يطلع على أبرز المشاريع المنجزة بمحافظات المنطقة    قوافل مساعدات سعودية جديدة تصل إلى غزة    «الشورى»: الموافقة على مشروع تعديل نظام إنتاج المواد التعليمية وتسويقها    لغير أغراض التحميل والتنزيل.. منع مركبات توصيل الأسطوانات من التوقف في المناطق السكنية    نائب أمير تبوك يقلد مساعد مدير السجون بالمنطقة رتبته الجديدة    الجوال يتصدّر مسببات حوادث المرور في الباحة    «العالم الإسلامي»: ندين بأشد العبارات اقتحام مستوطنين باحات المسجد الأقصى    سورية تتطلع لعلاقات "استراتيجية" مع أوكرانيا    مُحافظ جدة يُكرّم عدداً من ضباط وأفراد مكافحة المخدرات    2024.. إنجازات سعودية    مركز مشاريع البنية التحتية بمنطقة الرياض يعلن تفعيل أعماله في 19 محافظة و47 بلدية    «الصفراء» حرمتهم.. والمدرج مكانهم    الصبحي والحمدان.. من يخطف لقب الهداف ؟    القهوة والشوكولاتة.. كماليات الشتاء والمزاج    5 فوائد للشاي الأخضر مع الليمون    وفاة الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر    مجلس إدارة هيئة الإذاعة والتلفزيون يعقد اجتماعه الرابع لعام 2024    تركي آل الشيخ يعلن عن القائمة القصيرة للأعمال المنافسة في جائزة القلم الذهبي    استعراض مؤشرات أداء الإعلام أمام الوزير    11 ألف مستفيد من برامج التواصل الحضاري بالشرقية    القيادة تعزي في وفاة الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر    أمير الشرقية يشدد على رفع الوعي المروري    مغادرة ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة والزيارة    الأخضر يختتم استعداداته لمواجهة عُمان في نصف نهائي خليجي 26    الهلال يكسب ودّية الفيحاء بثنائية "نيمار ومالكوم"    "الشورى" يوافق على تعديل نظام إنتاج المواد التعليمية وتسويقها    ولي العهد يعزي تشوي سانج في ضحايا حادث الطائرة    «مجلس التخصصات الصحية» يعتمد استراتيجية العام المقبل    حتى لا نخسر الإعلاميين الموهوبين!    هل تفجّر أوابك ثورة إصلاح وتحديث المنظمات العربية    مبادرة «عدادي»    بينهم عدوية والحلفاوي والسعدني.. رموز فنية مصرية رحلت في 2024    كلام البليهي !    التغيير العنيف لأنظمة الحكم غير المستقرة    خبراء أمميون يطالبون بمعاقبة إسرائيل على الجرائم التي ترتكبها في الأراضي الفلسطينية المحتلة    الجوازات: صلاحية جواز السفر للمواطنين الراغبين في السفر إلى الخارج 3 أشهر للدول العربية و6 أشهر لبقية الدول    الإحصاء تُعلن نتائج المسح الاقتصادي الشامل في المملكة لعام 2023م    وزيرا «الإسلامية» و«التعليم» يدشّنان برنامج زمالة الوسطية والاعتدال لطلاب المنح الدراسية    التعصب في الشللية: أعلى هرم التعصب    نائب أمير منطقة مكة يترأس اجتماعًا لمتابعة مشاريع التنمية للمنطقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



لمحات ثقافية (08-03-2013)
نشر في الحياة يوم 08 - 03 - 2013


دعوة
أفكار مختلطة في رواية ج م كوتسي الأخيرة «طفولة يسوع» تجمع الروحي، الرجعي، الاستبدادي والآلي من دون رؤية واضحة. الكاتب الجنوب أفريقي يترك البعض من نفسه في رواياته منذ فاز بنوبل في 2003. في «إليزابث كوستيللو» قارن الثورة الصناعية بالمحرقة، وبشّر بحقوق الكلاب التي رقّ قلبه لها في تحفته «العار». في «الصيف» التي كان بطلها روائياً راحلاً «ضئيلاً غير مهم» من جنوب أفريقيا يدعى جون كوتسي نادى بإغلاق المناجم، حلّ القوات المسلّحة، إلغاء السيّارة، فرض الطعام النباتي وتعميم قراءة الشعر ونشره في الشوارع.
في «طفولة يسوع» يشكّل الكاتب عالماً جديداً شعاره إماتة الحواس. يصل رجل في وسط العمر وطفل في الخامسة إلى مدينة نوفيلا في بلاد يحجب اسمها. يهربان من معسكر في الصحراء حيث يتعلّمان الإسبانية، لغة البلاد، ويتعهّد سيميون ديفيد حين يفترق عن والدته في الباخرة ويضيع. كانت أعطته رسالة تحوي اسمها، لكنه فقدها. تبدو المدينة باردة، لا مبالية أولاً ثم تنكشف ثقافتها المختلفة. يقدّم لهما مركز الإسكان غرفة مجانية لكنه لا يعثر على مفتاحها. ينامان في العراء ويعودان متعبين إلى المركز ليجدا كل الغرف مشغولة. تتغير الحال سريعاً. يحصل سيميون على وظيفة حمّال في المرفأ براتب صغير ويبدي زملاؤه الطيبّون، المجدّون لطفاً فائقاً تجاه ديفيد. لكن عقول أبناء نوفيلا تسير في اتجاه آخر. يقول سيميون إن أكياس الحبوب التي يحملها العمال من السفينة تفرغها الرافعة في عُشر الوقت يسأل الناظر عن الهدف. ذلك ممكن في حال الطوارئ فقط، كنقصان الأغذية مثلاً. تعتمد المدينة العربة والحصان وسيلة للنقل، وتفرض الحمية النباتية، وتتيح التنقّل وحضور مباريات كرة القدم مجاناً للجميع.
يبدو أهل المدينة نماذج معدّلة، مكيّفة للجنس البشري. يضجر سيميون من سندويش الخبز ومعجون الفاصوليا فيُنصح ب «تجويع الكلب»، ويكتشف أن لا بديل سوى الجرذان. يتحرّش بامرأة فتعجب وتقول باشمئزاز إنه يريد الإمساك بها بقوة ودفع جزء منه داخلها. يسأل عن دار بغاء لدى انتهاء العمل، ويُفاجأ بتفضيل زملائه صفوف الفلسفة عليه. يقنعونه بمرافقتهم إلى المعهد فيخرج مشمئزاً. لا تروقه الأفكار والتساؤلات المجرّدة من نوع: «ما الذي يجعل الكرسي كرسياً؟» في «صالون كونفور» يُطلب منه ملء استمارة للقاء بنت هوى وطبيب نفسي، ويعرف أن عليه انتظار الموعد أسابيع. يرتبط بعلاقة مع إيلينا، والدة صديق ديفيد الوحيد، فيدل. كانت معلّمة موسيقى اعتبرت الجنس مجرّد تلبية لحافز غير مثير للاهتمام في تكرار لشعور أليف في أدب كوتسي. «وما الذي يود تحقيقه في أي حال مع إيلينا، امرأة بالكاد يعرفها، ووالدة صديق الطفل الجديد؟ هل يأمل بإغوائها؟ وفق الذكريات التي لم يفقدها تماماً إغواء أحدنا الآخر أمر يفعله الرجال والنساء. هل يصرّ على أولوية الشخصي (الرغبة، الحب) على العام (النية الحسنة، نزعة الخير)؟ وكيف يمكن التمييز هنا بين الشخصي والكلي؟».
يذكّر الفصل الأول بالمعتقلات والبيروقراطية البغيضة في «حياة وأزمنة مايكل ك» التي نال عليها جائزة بوكر في 1983. بلغ الجميع نوفيلا بالطريقة نفسها، ونسوا طفولتهم بطريقة ما. يستنكرون بحثه عن أسرة ديفيد، ويؤمنون كالبوذيين بضرورة التطهّر من الروابط القديمة. يقتنع سيميون لسبب ما بأنه سيتعرّف إلى والدة ديفيد حين يراها. يصحب الطفل إلى حديقة عامة ويشاهد امرأة بثياب محتشمة تلعب كرة المضرب مع شقيقيها. يقرّر أنها والدته ويمنحها شقّته وينام في العراء، لكن إينيس تتشدّد في التربية وتتسبّب بنكوص ديفيد، فيحاول التدخل لمساعدة الطفل على الاندماج في محيطه. يبدو غريباً ألا يتذكّر ابن الخامسة اسم والدته، لكن ذلك يخدم رمزية الرواية والدور الذي يستعد ديفيد له. تبرّأ يسوع من والدته في عقده الثالث، فلمَ لا يفعل طفلاً؟ يرفض الطفل العنف ويقدّم وجنته لأترابه ليصفعوه، ويقول إنه يستطيع بعث الموتى. يتسبّب بالفوضى، ويُطلب منه الكتابة على اللوح: «علي قول الحق» لكنه يكتب: «أنا هو الحق» ويقول إنه سيكبر لينقذ البشر. لا يعمل ذكاؤه دائماً، ويعجز عن معرفة نتيجة جمع خمس أسماك وثلاث منها. قبل أن ترسله المدرسة إلى مؤسسة مختصّة يبرهن أنه يستطيع التعلّم بالقراءة من «دون كيشوت»، وفي النهاية يتعاون سيميون مع إينيس لإنقاذه من السلطة.
يقابل برود كوتسي وذهنيّته هواجس الرغبة والسلطة التي تهدّد تحكّم المرء بنفسه، وتُبرز «طفولة يسوع» نكوصاً إلى هيبيّة غير عقلانية وتوقاً روحياً يشمل إماتة الغرائز، أي أساساً طبيعة الإنسان. في خطاب ألقاه حديثاً لمتخرجين جامعيين حضّ الشباب على العودة إلى المرحلة الابتدائية «المفيدة للروح». في آخر أعماله يخلص كوتسي لتعاليم جديدة قديمة يشك معها القارئ مرة أخرى في أنه لم يعد هناك مكان واسع للأدب وسط الحذلقة الفلسفية والأفكار الغريبة.
آخر الحصاد
هل تكون «الحصاد» آخر روايات جيم كريس؟ بعد المراجعات السلبية لروايته العاشرة «مستشفى الأمراض الوبائية» في 2007 قال الكاتب الإنكليزي إنه سيعتزل بعد ثلاث سنوات تجنبّاً لمصير الكتاب المتقدين في السن الذين تتجاوزهم الموضة فلا تجد أعمالهم غير ناشر ثانوي يعطيهم دفعة أولى ضئيلة. هل يستطيع حقاً أن يضع قلمه في الجارور في السابعة والستين ويدير ظهره؟ قالت «نيويورك تايمز» عن «مستشفى الأمراض الوبائية» إن القارئ لا يستطيع إلا أن يتوقّع المزيد من الفن وجيم كريس، واتهم دائماً بأن خياله يفوق فعله.
روايته الحادية عشرة عن يوتوبيا في القرن الثامن عشر لا يتعدّى سكانها ثمانية وخمسين مضت قرون على وجودهم المتوارث فيها. يسمّونها «القرية» ببساطة، ويعتبرون الراوي وولتر ثِرسْك الذي يعيش بينهم منذ اثني عشر عاماً دخيلاً. التزموا حياة رتيبة، شبه وثنية في غياب الكنيسة، وانتخبوا «ملكة جمع بقايا الحصاد» وشربوا البيرة. يرتبط معظمهم بقرابة، وتبعد أقرب بلدة - سوق يومين بالعربة. يجاهدون ليعيشوا من الزراعة والماشية، ويبقى الشتاء موسم الجوع حتى في سنوات الحصاد الكريمة. كانت الغلّة بخيلة هذه السنة، على أن القرية بدأت انهيارها منذ مجيء ثرسك مع كنت الذي ورث القرية عن زوجته. يعجز كنت عن مواجهة قريبه إدموند جوردان الذي يحتلّ القصر ويخطّط لتسوير الأرض المشاع وتحويلها مرعى لغنم. عندما تُقتل فرس كنت يستغلّ جوردان إيمان الأهالي بالغيب، ويقبض على «الساحرات» اللواتي يشملن ليزي، عشيقة ثرسك، و «ملكة جمع بقايا الحصاد» ابنة الرابعة.
يصل رجلان وامرأة ويستقرون في كوخ خارج القرية. يأتي أيضاً رجل باسم، معوّق، ذو لحية مدببّة يهندسها بالشمع ليسرح في القرية ويرسمها. يشكّون في أنه متورّط في مخطّط حرمانهم من أرضهم، لكنه يسلك بشهامة ويدفع ثمن طيبته. يتصاعد عمودا دخان من الكوخ وإسطبل القصر فيهجم السكان على الغرباء الثلاثة، ويتّهمونهم بالسرقة وإشعال النار عمداً. يحلقون شعر المرأة ويضعون رأسي الرجلين في المقصلة مع إدراكهم أن الثلاثة بريئون. يقول ثِرسْك إنه ينتمي إلى قوم لا يؤذون، لكن ذلك الصيف ينتهي بالقتل والاغتصاب والتشويه. هو نفسه يثير شك الأهالي الذين اعتقد أنه واحد منهم، ويبدو فجأة بشعره الأسود بين الأهالي الشقر نذير شؤم. يتواطأ شعورهم بالذنب مع قدرة جوردان الفائقة على الشر لتدمير القرية التي اكتفوا بحياتهم «النحيلة» فيها قبل ظهوره. رأى ثِرسك أنه ليس غريباً أن يشعر المرء بحاجة إلى حماية عالمه الصغير حين يعيش في مكان ناءٍ كهذا حيث الثروة قليلة والهمّ ينحصر بوضع وجبة واحدة يومياً على المائدة. لكن السكان القلائل اتحّدوا بسرعة عند التهديد وقسموا العالم «نحن» و «هم». «حصاد» قصة رمزية للعالم في كل زمان ومكان. بأثريائه الذين يحاصرون فقراءه. بأقويائه الذين يدوسون ضعفاءه. بطامعيه الذين يفترسون وديعيه. النهاية واحدة غالباً، وكريس لا يغيّر النهاية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.