محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيون وآذان (قاتله الله)
نشر في الحياة يوم 20 - 08 - 2009

كنا صغاراً في المدرسة في بيروت لا نعرف من هو المسلم ومن هو المسيحي، إن لم يكن اسم الطالب محمداً أو حنا. والآن لا يكفي أن نعرف المسلم من المسيحي، بل يجب أن نعرف السنّي من الشيعي.
ما عانى منه لبنان بعد انفجار القتال سنة 1975 وفي العقدين التاليين أصاب العراق بعده، وبما يعكس حجم البلد بالمقارنة مع لبنان، فمع المقاومة للاحتلال الأميركي كان هناك ارهاب مجرم هدفه اذكاء نار فتنة طائفية، وقد انحسر وعاد الآن بشكل مخيف، فلا أقول سوى ربنا يستر.
كنت أسمع صغيراً عبارة «الفتنة نائمة لعن الله من أيقظها» وهي عادت إليّ مع رسالة من الأخ مصطفى السحلي في جدة تلقيتها عبر البريد الالكتروني للزميل جميل الذيابي.
الأخ مصطفى يقول في رسالته ان صراع الحضارات قد يتجاوز الغرب والمسلمين الى ما هو أخطر «وينذر بقنبلة داخل العرب بين المسيحية والإسلام، فقناة الحياة المسيحية بدأت البث بالهجوم على نبي الرحمة محمد (صلّى الله عليه وسلم)، والهجوم على مدار اليوم...» وهو يخشى أن تكون هناك نيّة مبيتة للفتنة، وأن هناك ممولاً لهذه الفتنة في مخطط دُبِّر بليل.
أقرّ بأنني لم أكن أعرف شيئاً عن المحطة المذكورة، حتى اسمها، وقد حاولت أن أبحث عنها عبر ما عندي من شبكات أرضية وفضائية ولم أجدها، فهناك 999 محطة والبحث عن احداها مثل طلب ابرة في كومة قش. والهجوم على دين آخر مرفوض اطلاقاً ويرتد على صاحبه ويدينه. والمطلوب من أبناء طائفته قبل غيرهم أن يتبرأوا منه وينكروا كلامه، لأن الطرف المستهدف بالهجوم لن يسكت، فتدفع الطائفة كلها ثمن تطرف قلّة مريضة. ثم هناك مسؤولية البلد الذي تبث منه القناة.
تلقيت رسالة الأخ مصطفى في يوم من الأسبوع الماضي، وفي اليوم التالي تلقيت رسالة الكترونية من الأخت منى النشاشيبي، وأسرتها من أعمدة الأرستقراطية الفلسطينية السنيّة في القدس، حدثتني فيها عن برنامج «صلاة الأحد» الذي بثه الراديو الرابع في هيئة الإذاعة البريطانية في التاسع من هذا الشهر وبقي على الموقع الإلكتروني ل «بي بي سي» حتى الأحد الماضي، فقد كان عن التعايش بين المسلمين والمسيحيين في سورية، وتابعه الراصد الإعلامي العربي ولفت الأنظار اليه.
مقدم البرنامج مارتن بالمر، وهو لاهوتي بريطاني، تنقل بين حلب ودمشق، وبدا مذهولاً بروعة التاريخ من ناحية، وبالعلاقة الأخوية والود بين المسلمين والمسيحيين في سورية حيث ترى نساء محجبات في الكنائس خلال حفلات زفاف صديقاتهن المسيحيات.
وهو تحدث عن كاتدرائية الأرثوذكس والكاتدرائية الكاثوليكية في حلب، وكنائس الكلدان والأرمن، ولاحظ أن مسجداً يقوم قرب كنيسة، وان الطقوس الكنسية تقام بالسريانية أو الآرامية، وهذه لغة المسيح الذي لم يتكلم العبرية.
وفي قلعة حلب تحدث مقدم البرنامج عن مزار القديس جريس قاهر التنين في قصة/ خرافة مشهورة، وقال انه هو نفسه «الخضر» الذي يكرمه المسلمون (كان أول زميل لي في وكالة رويترز في بيروت خضر نصار، واعتقدت سنوات انه مسلم بسبب اسمه، ثم اكتشفت انه فلسطيني مسيحي).
في دمشق تتبّع البرنامج خطوات القديس بولس وفراره من على سور المدينة، وزار المسجد الأموي الذي كان معبداً رومانياً لجوبيتر وتحول كنيسة، وهو الآن من أشهر مساجد الإسلام.
وكان جميلاً أن يضم برنامج ديني مسيحي حديثاً مع الشيخ أحمد حسّون، مفتي سورية، وسمعت كلامه مترجماً الى الانكليزية، وكان رائعاً في عرضه وهو يقول ان الله تعالى اختار أنبياءه من منطقتنا لأن المؤمنين بالله هم على دين واحد ولكن باجتهادات أو شروح مختلفة، وهم إذا عادوا الى أصول الدين يكتشفون اننا جميعاً واحد أمام الله. وقال الشيخ حسون إنه زار دولاً أوروبية عدة، مثل المانيا وفرنسا، ونصح المسلمين فيها بأن يندمجوا في مجتمعاتهم المحلية، وألا يحملوا معهم المشاكل التي فروا منها في بلادهم.
في سورية كان أول رئيس وزراء بعد الاستقلال فارس الخوري، وهو أصلاً من بلدة الكفير في لبنان الآن. وأختتم بشعر قاله إيليا أبو ماضي قبل مئة سنة أو نحوها عندما كان البلدان واحداً.
ما كان أحوج سورية الى بطل/ يرد بالسيف عنها كل مفترسِ
ويجعل الحب دين القاطنين بها/ دين يقرّب بين «البيت» والقدسِ
حتى أرى ضارب الناقوس يطربه/ صوت الأذين وهذا رنّة الجرس
بعضنا يطربه الآن القتل، قاتله الله.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.