انطلاق مهرجان الحنيذ الأول بمحايل عسير الجمعة القادم    «الأونروا» : النهب يفاقم مأساة غزة مع اقتراب شبح المجاعة    «طرد مشبوه» يثير الفزع في أحد أكبر مطارات بريطانيا    م. الرميح رئيساً لبلدية الخرج    شقيقة صالح كامل.. زوجة الوزير يماني في ذمة الله    فيتنامي أسلم «عن بُعد» وأصبح ضيفاً على المليك لأداء العمرة    «الزكاة والضريبة والجمارك» تُحبط 5 محاولات لتهريب أكثر من 313 ألف حبة كبتاجون في منفذ الحديثة    باص الحرفي يحط في جازان ويشعل ليالي الشتاء    «الأرصاد»: أمطار غزيرة على منطقة مكة    الرعاية الصحية السعودية.. بُعد إنساني يتخطى الحدود    فريق صناع التميز التطوعي ٢٠٣٠ يشارك في جناح جمعية التوعية بأضرار المخدرات    المنتخب السعودي من دون لاعبو الهلال في بطولة الكونكاكاف    الذهب يتجه نحو أفضل أسبوع في عام مع تصاعد الصراع الروسي الأوكراني    الكشافة تعقد دراسة لمساعدي مفوضي تنمية المراحل    الملافظ سعد والسعادة كرم    استنهاض العزم والايجابية    المصارعة والسياسة: من الحلبة إلى المنابر    "فيصل الخيرية" تدعم الوعي المالي للأطفال    الرياض تختتم ورشتي عمل الترجمة الأدبية    رواء الجصاني يلتقط سيرة عراقيين من ذاكرة «براغ»    حلف الأطلسي: الصاروخ الروسي الجديد لن يغيّر مسار الحرب في أوكرانيا    «قبضة» الخليج إلى النهائي الآسيوي ل«اليد»    «السقوط المفاجئ»    حقن التنحيف ضارة أم نافعة.. الجواب لدى الأطباء؟    «استخدام النقل العام».. اقتصاد واستدامة    «الأنسنة» في تطوير الرياض رؤية حضارية    الثقافة البيئية والتنمية المستدامة    عدسة ريم الفيصل تنصت لنا    إطلالة على الزمن القديم    «بازار المنجّمين»؟!    مسجد الفتح.. استحضار دخول البيت العتيق    إجراءات الحدود توتر عمل «شينغن» التنقل الحر    أشهرالأشقاء في عام المستديرة    د. عبدالله الشهري: رسالة الأندية لا يجب اختزالها في الرياضة فقط واستضافة المونديال خير دليل    تصرفات تؤخر مشي الطفل يجب الحذر منها    صرخة طفلة    وزير الدفاع يستعرض علاقات التعاون مع وزير الدولة بمكتب رئيس وزراء السويد    البيع على الخارطة.. بين فرص الاستثمار وضمانات الحماية    فعل لا رد فعل    لتكن لدينا وزارة للكفاءة الحكومية    المياه الوطنية: واحة بريدة صاحبة أول بصمة مائية في العالم    محافظ عنيزة المكلف يزور الوحدة السكنية الجاهزة    أخضرنا ضلّ الطريق    أشبال أخضر اليد يواجهون تونس في "عربية اليد"    5 مواجهات في دوري ممتاز الطائرة    ترمب المنتصر الكبير    إنعاش الحياة وإنعاش الموت..!    رئيس مجلس أمناء جامعة الأمير سلطان يوجه باعتماد الجامعة إجازة شهر رمضان للطلبة للثلاثة الأعوام القادمة    إطلاق 26 كائنًا مهددًا بالانقراض في متنزه السودة    محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية تكتشف نوعاً جديداً من الخفافيش في السعودية    فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بحائل يفعّل مبادرة "الموظف الصغير" احتفالاً بيوم الطفل العالمي    "التعاون الإسلامي" ترحّب باعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة التعاون معها    استضافة 25 معتمراً ماليزياً في المدينة.. وصول الدفعة الأولى من ضيوف برنامج خادم الحرمين للعمرة    «المسيار» والوجبات السريعة    أمير الرياض يرأس اجتماع المحافظين ومسؤولي الإمارة    أمير الحدود الشمالية يفتتح مركز الدعم والإسناد للدفاع المدني بمحافظة طريف    أمير منطقة تبوك يستقبل سفير جمهورية أوزبكستان لدى المملكة    سموه التقى حاكم ولاية إنديانا الأمريكية.. وزير الدفاع ووزير القوات المسلحة الفرنسية يبحثان آفاق التعاون والمستجدات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عرض تونسي يناقش شهوة حكام للسلطة
نشر في الحياة يوم 02 - 03 - 2013

بعد النجاح الذي لاقته عروض مسرحية «ماكبث... ليلى وبن علي» سواء في تونس أو خارجها، دعي المخرج لطفي عاشور وفريق عمله للمشاركة في مهرجان شكسبير الدولي في لندن والذي يعتبر أضخم حدث مسرحيّ بريطاني. مثّل العمل تونس في التظاهرة، ومن ثمّ كان القرار تقديم اقتباس حر ومعاصر للعمل باللهجة التونسية المحليّة مدعوماً بترجمة إنكليزية، ليكون بذلك «ماكبث تونسي» يسبغ على الزوجين الشيطانيين لشكسبير سمات لا تقلّ شيطانية رغم الطابع الإنساني المقيت، والتي هي أيضاً سمات ليلى وبن علي في العمل التونسي.
عمل ينغمس في التاريخ التونسي المعاصر بتقلّباته الحالية مازجاً الروائي بالوثائقي والصورة باللوحة الموسيقية، في محاولة لطرح جملة تساؤلات. وتطرح المسرحية أيضاً فكرة إصرار الحاكم على حيازة السلطة والتشبّث بها وحمايتها بكل السبل الممكنة وغير الممكنة في تجاهل كامل لحتمية الزمن الذي لا يتوقف.
ولئن كان نص شكسبير يحمل تراجيديا السلطة والطموح فإن نص لطفي عاشور المتونس يقدم «تراجيكوميديا موسيقية» مفخّخة بالأسئلة التي تحاصر لهفة الحاكم على السلطة، وتركيبته النفسية التي تتراوح بين جنون العظمة والحسابات الشخصية والثقافة المافيوزية التي ترتوي من فكرة العولمة المتوحشة وما إلى ذلك من صفات وسمات.
ويبدو أنّ عاشور قد وجد مساراً متصاعداً أثناء العمل، حيث تبرز المكونات الجمالية للمسرحية في الجمع بين النفس الملحمي واستكشاف الواقع التاريخي مع محاولة لاستشراف المستقبل الذي يتراءى مغلّفاً بالضبابية. كل ذلك من خلال رحلة البحث عن مسرح توثيقي موسيقي «يعيد ابتكار الشكل الفنّي» كما يؤكد أصحاب العمل، فلطفي عاشور يقدم عملاً مسرحيّاً «بطابع سياسيّ تأريخي مبنيّ على المؤامرات والتواطؤ والوصولية، وكلها أوجه لعملة واحدة وهي السعي للبقاء في الحكم».
تونس بروح شكسبيرية
«ماكبث» التونسية قدّمت مسحاً لمراحل من تاريخ تونس الحديث بأسلوب فنّي ممتع ومشوّق، ولو أنّها ركّزت أكثر على فترة بن علي وزوجته وهذا طبيعي بحكم السياق العام للعمل. عمل تونسي في كل تفاصيله، يتجلّى من خلال السياقات التاريخية والسياسية والاجتماعية والثقافية التي بُنيَ عليها.
ويقول أصحاب العمل في تقديمهم رؤيتهم إنهم «بقراءة شكسبير، يصعب التسليم أنه إنكليزي من القرن السادس عشر، هكذا كان إحساسنا حين أعدنا قراءة «ماكبث» بعد الأحداث التي غيّرت البلاد، «ماكبث» الذي نقدمه لم يعد أمثولة بل واقع حيّ لامسناه وعايشناه في ماضٍ لازال حاضراً، يهدّد بالعودة كل لحظة، شكسبير تحدث إلينا، وهذا ما حفزنا لنتحدث عنه، قد نكون اضطررنا لخيانته قليلاً لكننا نعلم أنه سيغفر لنا».
من هنا يمكن التسليم بأنّ العمل تركّز أساساً على بحث فلسفي برؤية تاريخية من خلال إبراز الصراع السياسي القائم في عمق الطبقة السياسية التي كانت منفصلة تماماً عن الوضع الاجتماعي للبلاد ظاهرياً، لكنها متصلة به بل مبنيّة على سياقاته، فضلاً عن تداخل الثقافي والأيديولوجي في مفاصل اللعبة السياسية القائمة أساساً على المصلحة الشخصية الضيّقة.
ولا تلتفت هذه اللعبة إلى الآخر (الشعب) إلاّ بما هو سبيلٌ أو طريق لتحقيق مكاسب ذاتية بعيدة تماماً عن مصلحة البلد أو ذلك الشعب المطحون أبداً ولعقود من الزمن، سواء خلال حكم الزعيم الراحل الحبيب بورقيبة الذي كان الحاكم الواحد الأوحد (الأب) أو حين تملّك بن علي وعائلته وأصهاره البلاد بما فيها.
عقودٌ عمل فيها الحاكم الفرد ثم الحاكم المجموعة على تهميش أي دور ممكن للآخر فضلاً عن تغييب دور المثقف والسياسي إلاّ إذا كان يصبّ في سياق الغايات المسطّرة لتكون رافداً لما خطط إليه، إلى جانب توظيف التاريخ وتشويهه إذا لزم الأمر ليكون من أسباب تحقيق أهداف الحاكم، ذلك الحاكم المستعد دائماً لإبادة شعب بأكمله من أجل تحقيق طموحاته السلطوية المريضة.
ويؤكد مخرج العمل لطفي عاشور أن اختياره العربية لغةَ تواصل في المسرحية أتى من اقتناع، مشيراً إلى أن كل الخيارات الأخرى كانت متاحة أمامه سواءً اللغة الفرنسية أو الإنكليزية. ويوضح أن مراهنته على تقديم أعمال في تونس رغم نجاحاته في فرنسا تأتي في سياق إيمانه بدوره كفنان يجب أن يشارك في بلورة مشروع الدولة التونسية المدنية الحديثة.
أمّا الممثلة أنيسة داود التي شاركت في صَوغ السيناريو، فتشير إلى أنّ العمل تطلب بحثاً كبيراً وتحضيراً تواصل لوقت طويل مع المراجعة والتركيز على أدق التفاصيل، خصوصاً أنه يتناول مسألة مهمة بالنسبة إلى جميع التونسيين ولو أنها جاءت في إطار مقاربة فنية تأريخية تطرح تساؤلات حول القاسم المشترك أو العلاقة الجدلية بين الشعب التونسي والرئيس المخلوع وزوجته، بما أنهما الشخصيتان الرئيسيتان للمسرحية.
وشارك في اقتباس العمل، جوهر الباسطي الذي أعد الموسيقى، أمّا التمثيل فكان لكل من منصف عجنقي ونعمان حمدة ورياض العروس ومريم صيّاح ووليد سلطان، فضلاً عن الباسطي وداود.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.