الخليج يعزز هجومه بالنمساوي «مورغ»    «سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    فانتازيا المسلم بين سحرية التراث ورفض النخبة    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    قلوب مجهدة في الشتاء!    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    "الدهام" و"فيريرا" يكملان قائمة تحدي الخيالة الدولي بكأس السعودية 2025    القاتل الثرثار!    وفاة ناصر الصالح    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    منتدى مستقبل العقار    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    مدرب الفتح قوميز: القادسية فريق قوي وعلينا التركيز لتحقيق أداء مميز    قوة صناعية ومنصة عالمية    «الأونروا» لا تزال تعمل في غزة والضفة الغربية رغم الحظر الإسرائيلي    قوة التأثير    اقتناص الفرص    مواعيد إقلاع الطائرات.. «سافر .. ما سافر» !    الغامدي ينضم الى صفوف نيوم على سبيل الاعارة    دمبلينغ ينتصر على دا كريزي في "Power Slap" ويهيمن على الوزن الثقيل جداً    نيوم يعير آل سعد الى دانكيرك الفرنسي    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    «الروبوتات» والأرحام الاصطناعية.. بين الواقع والخطر!    خاصرة عين زبيدة    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    السفراء وتعزيز علاقات الشعوب    التراث الذي يحكمنا    مقومات الانتصار والهزيمة    حوكمة لوائح اختيار رؤساء الأندية    المطوع ل «عكاظ»: لن أترك «هوساوي» للنصر    إحباط تهريب 2.9 كجم "حشيش" و1945 قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي في تبوك    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    «الأونروا» تعلن نقل موظفيها خارج القدس المحتلة بسبب قرارات إسرائيل    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    تتيح لهم حضور الجلسات القضائية بالصوت والصورة.. «العدل» تُطلق مبادرة خدمات السجناء    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    وزارة الشؤون الإسلامية تقيم يومًا مفتوحًا للمستضافين في برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    الأرصاد: سحب رعدية ممطرة على مرتفعات مكة والجنوب وأمطار خفيفة بالرياض والشرقية    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    عشر سنبلات خضر زاهيات    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    مدن ومجتمعات صديقة للبيئة    في إجتماع "المؤتمر الدولي" .. وزير الموارد البشرية: المملكة تسعى لتصبح مركزا رئيسياً لاستشراف مستقبل أسواق العمل    أهم الوجهات الاستكشافية    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    مختبر تاريخنا الوطني    الإرجاف فِكْر بغيض    «السياحة الثقافية».. عندما تصبح الفنون جواز السفر    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    التقويم المدرسي.. نجاح يعانق التميز    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    خطورة الاستهانة بالقليل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المواطن يكسر التلقي ويرمي قفاز التحدي في وجه الإعلام العام
نشر في الحياة يوم 24 - 02 - 2013

في العقد الثاني من القرن ال 21، يعيش الإعلام العام Mass Media زلزالاً أحدثته ثلاثة متغيّرات متداخلة هي: الرَقمَنَة، والتنقّل، والتخصيص (أو الشخصنة) في المعلومات. إذ شهدت السنوات العشر الأخيرة، ظاهرة يمكن أن توصف بأنها ديموقراطية الكتابة العامة، أفرزها التقدّم المطّرد في ثورة المعلوماتية والاتصالات. والمعنى المقصود هو أنّ الصحافي لم يعد المؤرخ الوحيد للحاضر، بل بات الكل مساهماً في هذا العمل عبر الوسائل الرقمية في التواصل. انقضى زمن ندرة المعلومات، واستُبدِل بأوقات تعاني من كثافة التدفّق في المعلومات.
لا يتمثّل خصم الصحافة حاضراً في شبكة الإنترنت في حدّ ذاتها. مثال؟ تقلّصت فرص السبق الخبري، بأثر من السرعة في تناقل المعلومات والأخبار من جهة، وتجزئة المحتوى مع تعدّد الخيارات والمطالب، من جهة ثانية. يضاف إلى ذلك أن جيل «المواطنين الرقميين»، خصوصاً الجيل الشاب الذي نما مع وجود الكومبيوتر كمعطى بديهي في الحياة، يفضّل الثقة بمصادره الخاصة، كالأصدقاء والشبكات الاجتماعية، فيلجأ إليهم للتأكّد من المعلومات.
ومما لا شك فيه، أنّ ثمة تغيّراً في عملية «توريث» العادات من جيل إلى جيل، ما يعني أنها لم تعد تحصل بالشكل الكلاسيكي المعهود. وللمرّة الأولى في تاريخ وسائل الإعلام، لا يُكرّر الشباب عادات الكبار وطرائقهم، كقراءة الصحف اليومية.
من يعطي السيل معناه؟
إذن، يتوجّب على الصحافة أن تتكيّف مع الواقع والحاضر. برزت هذه الخلاصة في كتابات بحّاثة أميركيين منهم إميلي بيل مديرة مركز بحوث الصحافة في جامعة كولومبيا، وزميليها أندرسون كلاي وشيركي كلاي. ولاحظت هذه الثُلّة أنّ من المستحيل الحفاظ على شكل من أشكال الصحافة المماثلة لتلك التي كانت في السنوات الخمسين الماضية، وهو زمن ما قبل تفجّر سيول المعلومات وتطوّر الشبكات الاجتماعية، إلا بالتغيير، بل اعتبروا أن التغيير الجذري بات أمراً لا مفرّ منه في هذا المجال. ففي الواقع، من الممكن أن إنتاج البيانات الخام عن أحداث كثيرة ومهمة، من قِبَل مستخدمي الإنترنت. ويفترض بالصحافي المحترف أن يرتقي بهذه البيانات إلى مرتبة التحرير. ولن يُستبدل بالصحافي، لا روبوت ولا مواطن- صحافي، بل يغادر الصحافي دوره الأول كمراقب إلى دور بديل يتمثّل في كونه مرجعاً للمعلومات ومفسّراً لها، ما يعني أنه يصبح الشخص المناط به أن يعطي معنى للنصوص والأصوات وأشرطة الفيديو الخام، التي تُنتج بأيدٍ متنوّعة، ضمنها أيدي الجمهور والمواطنين.
وخلصت دراسة بعنوان «صحافة ما بعد الثورة الصناعية» أنجزها «مركز الدراسات للصحافة الرقمية» في جامعة كولومبيا الأميركية أخيراً، إلى توصيات تضمّنت دعوة كليات الصحافة إلى أن تأخذ في الاعتبار هذا التغيير عبر تعديل برامج تدريب الصحافيين، بطُرُقٍ تركّز على التحليل الدقيق والمفصل، إضافة إلى العمل على تأسيس تقاليد صحافية حديثة تكون مستندة إلى الإنجازات السابقة، لأنّ هذه المهنة لن تبدأ من العدم، بل ترتكز على ماضيها وتاريخها المجيد أيضاً.
آليات التعليم في العصر الحالي
من المؤكد أنَّ التعليم المجرّب في مجال الإعلام أعطى نتائج جيّدة حتى الآن. إذ أهّل أصحاب المهنة بشكل جيد، وأنتج نسبة كبيرة من الإعلاميين. ولكن، باتت معظم الجامعات والمعاهد تتحدّث عن التغيّرات وكيفية التعامل معها. هل هذا كاف؟ لا شكّ بأنّ تعليم الإعلام حاضراً لا يعني نقل تجربة الماضي وحسب، بل يعني التأقلم مع الحاضر الذي قُلِبَت فيه الأمور رأساً على عقب. وتغيّرت العلاقة مع المصادر بأثر الشبكات الاجتماعية، وال «ويكيز» وال «بلوغز».
وتغيّرت أيضاًَ العلاقة مع الجمهور. لم تعد علاقة مع مشاهدين وقُرّاء صحف، بعدما بات الكل منتجاً للمعلومات التي صارت مُتَداوَلَة على مدار الساعة. وخلقت الوسائط المتعدّدة، بفضل سهولة الهواتف الذكيّة والألواح الإلكترونية، نمطاً جديداً من العلاقة مع الجمهور. وأصبح مطلوباً من الصحافي أنّ يغذّي المدوّنات ويعالج المعلومات.
ويمكن القول أنّ الكتابة الصحافية انتقلت من السردية الوحيدة الوسيط، إلى السردية المتعددة الوسائط.
بذا، لم يعد التعليم الكلاسيكي كافياً. وصار من المفروض اعتماد وسائل أخرى أكثر حداثة، كتقنيات الصوت والصورة والفيديو وغيرها، إضافة إلى معرفة الرياضيات والإحصاء وعلوم التواصل والتخاطب، والتواصل عبر «تويتر» و «فايسبوك»، ولغات البرمجة والعلاقات العامة والإدارة والاقتصاد وثقافة التقنيات. بالاختصار، لم تعد الثقافة الأدبية وحدها كافية أبداً، بل توجّب عليها أن تتكامل مع الثقافة التقنية والرقمية، ما يعني تغيّراً في مجمل النموذج في تعليم الصحافة، ووضع الابتكار في قلب الاختصاص، كي يُصار إلى تأهيل صحافيين يستطيعون التعامل مع سوق عمل واعد وصعب في آن معاً.
واستطراداً، يتوجّب على الجامعات فتح مسارات لتبادل الاختصاصات، والتشارك في دراسات تجمع مجالات علمية مرتبطة بأُسس التطوّر في الإعلام المعاصر، مثل التجارة، وتقنيات المعلوماتية المتّصلة بالمواد المرئية- المسموعة، لأنَّ هذا التشارك يدفع إلى تطوير تدريس الصحافة أكاديمياً.
زيادة على ذلك، من المفترض ألا يبقى التعليم تلقينياً، وألا ينحصر بالأسلوب المباشر، في الوقت الذي أصبحت المصادر متحرّكة. ويفترض بأساتذة الإعلام أن يتمتعوا بمهارات من نوع آخر مثل القدرة على نسج علاقات أكاديمية وبحثية وتدريبية. وكذلك يجدر التفكير جدّياً في إنشاء نظريات إعلامية حديثة تتماشى مع المتغيرات، لأنّ النصوص النظرية الموجودة أصبحت قديمة ولا تؤدي إلى تأهيل إعلاميين عصريين.
يرتبط هذا الأمر بمحاولة الإجابة عن أسئلة من نوع: ماذا تعني أخلاقيات المهنة لصحافي «تويتر»؟ كيف نتعامل مع القارئ الشبكي؟ كيف نتعامل مع الأحداث عندما يصبح السياسي هو الذي يكتب آراءه مباشرة، من دون الوسيط السابق: الصحافي. ماذا نفعل بظاهرة تحوّل الجموع مصادر للأخبار والمعلومات؟
تحدي «اختفاء» مهنة الصحافة
ثمة من يتوجس من إمكان أن تختفي مهنة الصحافة. ويشي هذا الأمر بالمخاوف الرائجة في أوساط الصحافة. ولمواجهة تحدي الأزمنة المعلوماتية، بات إلزامياً على ممارسي الصحافة اللجوء إلى التجديد والابتكار، بل إنهما صارا سبيلاً وحيداً لبقاء الصحافة. وأخذ التجديد يجتاح عالم الصحافة منذ بضع سنوات، وإن بوتائر متفاوتة، إذ صارت الصحف تصنع أشرطة فيديو مثلاً.
في المقابل، صار لمحطات التلفزة كُتّاب للمقالات، وعمدت محطات الراديو إلى نشر صور على مواقعها على الإنترنت وكذلك مقاطع فيديو لمقابلات إذاعية. من المستطاع تشبيه هذا الأمر بأيد «تزرع» في حقول الغير، وأقدام تدوس «مشاتل» الجميع، إذ يفرض عصر عولمة وسائل الإعلام قانوناً حديدياً جديداً على الجميع العملُ على «تليينه» بما يتلاءم مع متطلبات حاله، كي يبنى على الشيء مقتضاه.
وعلى رغم هذه التطوّرات الملموسة في الممارسات وطُرُق القيام بالعمل الصحافي، إلاّ أنّ الالتباس ما زال قائماً في المهنة التي تبدو كأنها «محشورة» بين التغيّر التكنولوجي والأساليب الجديدة في العمل والاقتصاد المكتئب. ثمة من يتوجس من أنّ سلطة الصحافيين باتت محكوماً عليها، لكن مع وقف التنفيذ. وهناك شعور واسع الانتشار بأن رجال الثقة الإعلامية يشعرون بالصدمة إزاء ضعف سلطتهم ونفوذهم، بل انكفاء شرعيتهم، في ظلّ التمدّد الهائل للمساحة الرقمية العامة.
لذا، يطرح بعض الإعلاميين أسئلة كثيرة عن هذه الحال الصادمة. هل لا يزال للصحافيين دورٌ فعلي في المستقبل؟ الأرجح أن يكون الجواب سلبياً بالنسبة إلى من يختار الركون إلى الوضع الراهن والبقاء على هامش المتغيّرات العاصفة الممسكة بتلابيب هذه المهنة. في المقابل، تحتفظ الصحافة بدورها إذا أعادت «اختراع» هذه المهنة من جديد، ما يفرض أن يصبح الصحافيون مرشحون بالضرورة لخلق حلقة وصل مع العصر الرقمي الجديد الذي تهيمن عليه وفرة المعلومات.
* اختصاصي لبناني في المعلوماتية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.