ولي العهد يقدّم الدعوة للرئيس عون لزيارة السعودية    إسرائيل تخطط للسيطرة على 15 كم داخل سورية    حرائق كاليفورنيا: وفاة 11 شخصا والخسائر تقدر ب 135 مليار دولار    القيادة تهنئ سلطان عُمان بذكرى توليه مقاليد الحكم في بلاده    ضبط (19418) مخالفاً لأنظمة الإقامة والعمل خلال أسبوع    الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم" لرفع الوعي لسائقي دراجات تطبيقات التوصيل    وصول الطائرة الإغاثية السعودية التاسعة لمساعدة الشعب السوري إلى مطار دمشق الدولي    وكيل "الشؤون الإسلامية" للمشروعات والصيانة: تدشين الأدلة الفنية للمساجد إنجاز نوعي برؤية شاملة ومعايير عالمية    نادي جازان الأدبي يكرم الزميلة خلود النبهان    السودان.. أكبر أزمة نزوح أطفال في العالم    بندر بن سعود ل"الرياض": الفائزون بجائزة الملك فيصل سفراء المملكة عالميًا    أكثر من 300 جلسة رئيسية في النسخة الثالثة من قمة المليار متابع    طلبة منطقة "تعليم الرياض" يعودون غداً لمدارسهم لاستكمال الفصل الدراسي الثاني    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تراجع    «طائرة كوريا».. «الأسودان» توقفا قبل 4 دقائق من التحطم !    استمرار هطول الأمطار على بعض مناطق المملكة    «الضباب» يحوّل رحلة ليفربول إلى كابوس    خالد عبدالرحمن ل«عكاظ»: جمعنا أكثر من 10 قصائد وننوي طرح ألبومين سامريات    أمريكا وبريطانيا توسعان عقوبات كاسحة على صناعة النفط الروسية    البرلمان الألماني يبحث الأربعاء تفشي الحمى القلاعية في البلاد    القائد الذي ألهمنا وأعاد لنا الثقة بأنفسنا    الإعاقة.. في عيون الوطن    ابعد عن الشر وغني له    "النقد الدولي" يتوقع استقرار النمو العالمي في 2025    فريق جامعة الملك عبدالعزيز يتوّج بلقب بطولة كرة السلة للجامعات    أمين الطائف هدفنا بالأمانة الانتقال بالمشاركة المجتمعية للاحترافية    رئيس مصر: بلادنا تعاني من حالة فقر مائي    "لوريل ريفر"، "سييرا ليون"، و"رومانتيك واريور" مرشحون لشرف الفوز بلقب السباق الأغلى في العالم    العروبة يتعاقد مع العراقي عدنان حمد لقيادة الفريق فنيّاً    هاو لم يفقد الأمل في بقاء دوبرافكا مع نيوكاسل    ما بين الجمال والأذية.. العدار تزهر بألوانها الوردية    «الغذاء والدواء» تحذّر من منتج لحم بقري لتلوثه ببكتيريا اللستيريا    القبض على مقيم لترويجه (11,968) قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي بمكة المكرمة    بالشرقية .. جمعية الذوق العام تنظم مسيرة "اسلم وسلّم"    ملتقى الشعر السادس بجازان يختتم فعالياته ب 3 أمسيات شعرية    الشيخ طلال خواجي يحتفل بزواج ابن أخيه النقيب عز    أنشيلوتي يبدي إعجابه بالجماهير.. ومدرب مايوركا يعترف: واجهنا فريقًا كبيرًا    مزايا جديدة للمستوردين والمصدرين في "المشغل الاقتصادي السعودي المعتمد"    خطيب المسجد النبوي: تجنبوا الأحاديث الموضوعة والبدع المتعلقة بشهر رجب    إحباط محاولتي تهريب 6 كلجم «شبو» مخبأة في بطاريات وصناديق    «عباقرة التوحد»..    محافظ الطائف يستأنف جولاته ل«السيل والعطيف» ويطّلع على «التنموي والميقات»    الصداع مؤشر لحالات مرضية متعددة    5 طرق سهلة لحرق دهون البطن في الشتاء    الحمار في السياسة والرياضة؟!    سوريا بعد الحرب: سبع خطوات نحو السلام والاستقرار    أسرار الجهاز الهضمي    المقدس البشري    الرياض تستضيف الاجتماع الوزاري الدولي الرابع للوزراء المعنيين بشؤون التعدين    جانب مظلم للعمل الرقمي يربط الموظف بعمله باستمرار    أفضل الوجبات الصحية في 2025    مركز إكثار وصون النمر العربي في العُلا يحصل على اعتماد دولي    إطلاق كائنات مهددة بالانقراض في محمية الإمام تركي بن عبدالله    نائب أمير تبوك يطلع على مؤشرات أداء الخدمات الصحية    أمير القصيم يتسلم التقرير الختامي لفعالية "أطايب الرس"    ولي العهد عنوان المجد    عناية الدولة السعودية واهتمامها بالكِتاب والسُّنَّة    مجموعة (لمسة وفاء) تزور بدر العباسي للإطمئنان عليه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القصة القصيرة لم تمت... وقديمها هو الجديد
نشر في الحياة يوم 17 - 08 - 2009

العلاقة بين القصة والخبر علاقة أصيلة. فالقصة تروي حكاية تنطوي على خبر ما. أي أن فن القصة في الأصل هو شكل من أشكال الإخبار أو الإنباء، ولكن في قالب حكائي. خبر متسلسل يبدأ وينتهي بانتهاء الحكاية. على أن هذا لا يعني أن القصة القصيرة هي مجرد إخبار، أيًّا يكن شكل هذ الإخبار. ولئلا نغوص في تعريفات فن القصة، فإننا نكتفي بالقول إنها خبر يتدخل في صوغه وطريقة نقله المخيال الإبداعي. أي أن القصة الفنية لا تكتفي بنقل خبر كما حدث، وكما تسلسلت وقائعه، لكنها تذهب إلى ما هو أبعد من ذلك وأعمق.
وفي الأحوال كلها، فإن تقديم الأخبار التلفزيونية، تطور كما تتطور وسائل الإعلام والاتصال والفنون والأجناس كلها. فبينما كان ثمة رجل أو امرأة، يجلس/ تجلس أمام المشاهد، ويسرد/تسرد أخباراً متنوعة في السياسة والاقتصاد والفن والرياضة، فإننا نرى ذلك الآن مختلفا تماماً. لقد أصبح ثمة مراسل صحافي يعد تقريراً من مكان الخبر، ويقرأه على الناس. وقد يتضمن هذا التقرير مقابلات ولقاءات مع شهود عيان، ومع محللين مختصين في موضوع الخبر، ناهيك عن الكاميرا التي تصاحب التقرير، لتترجم ما يقوله، وتؤكده.
هذا يعني أننا أمام نص مكتوب ومسموع ومرئي. وهو نص قصصي تحل فيه الصورة مكان المخيال، لتنقل مباشرة أو لتسجل الحدث. وتلعب اللقاءات والحوارات دور تعدد الأصوات في النص الواحد. كما يلعب المحلل دور الناقد الأدبي بامتياز.
لم يعد التقرير الإخباري مجرد نقل للخبر كما حدث. فقد أصبحت للتقرير بصمة خاصة بكل مراسل. وهي بصمة تنتجها اللغة، وحركة الكاميرا، وتعدد الأصوات، إضافة إلى ما يقوم به المراسل من ربط محكم بين الخبر ونصوص أخرى، سواء كانت أدبية أم أسطورية أم تاريخية. وبهذا المعنى يمكن النظر الآن إلى التقرير الإخباري المصور، أو الرسالة التلفزيونية، على أنها نص قصصي، تتوافر فيه كل عناصر القص، الأمر الذي يخلق تباينات واضحة في السوية الفنية بين الرسائل، بحسب كاتبها ومرسلها وبقية الفريق العامل فيها.
هل هذا هو ما يسمى تداخل الأجناس والأنواع؟
أحب أن افهم الأمر على نحو آخر. وهو أن القصة هي أصل الأجناس السردية كلها. وربما تشهد على ذلك نشأة الخرافة والحكاية الشعبية. ومن يقرأ كتاب بروب الشهير «مورفولوجيا الحكاية الشعبية» يلحظ هذا القاسم المشترك بين خرافات الشعوب وحكاياتها، ما يوحي بنشأة أممية للقصة القصيرة، التي هي في الأصل حكاية تخبر عن شيء. فقد تبين لبروب أن للحكاية الشعبية أياً كان منشؤها وموقعها، وظائف محددة لا تتجاوزها، وهي لا تتجاوز اثنتين وثلاثين وظيفة، أو ست عشرة وظيفة فيما لو اختصرنا كل ثنائية إلى وظيفة واحدة، كالذهاب والإياب، والإقدام والتراجع، وما إلى ذلك.
بات واضحاً الآن، أن الرسالة التلفزيونية، آخذة في التحول إلى قصة تعتمد الحكاية والسرد والحوار، وتوظف المكان بما يخدم النص. ولكن، ثمة عوامل عدة تساعد المراسل التلفزيوني على هذا التحول، أبرزها التنافس بين الرسائل التلفزيونية، بحيث أصبح هاجس التنميط لدى كثير من المراسلين، حافزاً ودافعاً للبحث عن صياغات أخرى مغايرة، ومفارقة للصيغ التي درجت عليها وكالات الأنباء من قبل.
ولا ينبغي لنا أن ننسى الدور الذي تلعبه القراءة في الرسالة التلفزيونية، أي الإلقاء، تماماً كما لو كنا نستمع إلى نص سردي في ندوة أدبية. ولعل ما يتمتع به بعض المراسلين من مقدرة على ضبط إيقاع الحكي، وتلوينه صعوداً وهبوطاً، علواً وخفوتاً، يجعل من مراسل ما أكثر قبولاً من سواه.
نحن إذًا أمام نص جديد تماماً، لا من باب تصنيف دريدا أو اتباع نظريته القائلة إن كل شيء في الحياة هو نص، كتناول الطعام وركوب الحافلة، وإنما من باب ظهور نص سردي مصور جديد، لم يكن ثمة ما يؤشر إلى ظهوره قبل سنوات أو عقود قليلة. وهذا يعني أن التطور الثقافي والعلمي قادران على منحنا مزيداً من الفرص لاكتشاف العديد من مجالات التعبير الفني. لكنّ هذا النص الجديد، القريب أو المتاخم لفن القصة القصيرة، يفتقر حتى الآن إلى هامش التأويل، أو أن هذا الهامش لا يزال ضيقاً وفي حدوده الدنيا بعد. والسبب في ذلك هو ارتباط هذا النص بواقعة موضوعية كحرب قائمة في مكان ما، أو جريمة قتل أو سطو مسلح أو مطاردة. وضيق هامش التأويل يؤشر إلى دور الصورة أيضاً، التي تحد من اندفاع الخيال الإنساني، ناهيك عن المقدمة التي لا يزال المذيع ملتزماً بها قبل إيراد الرسالة التلفزيونية. وإذا كانت الرسالة التلفزيونية شهدت هذا التطور منذ سنوات عدة، فإننا لا نستبعد مزيداً من تطورها، لناحية اقترابها أكثر من القصة القصيرة.
ولا أشك لحظة في أن بعض مروجي نظرية تداخل الأجناس سوف يجدون في هذه المقاربة صيداً متباين الحجم والقيمة. ولكننا نقول منذ اللحظة: إن هذا النص ليس له علاقة بتداخل الأجناس. إنه نص مستقل، استفاد من القصة والواقعة الموضوعية والسرد والصورة. وهذا أيضاً لا يعني أن القصة القصيرة في طريقها للتحول إلى جنس آخر هو الرسالة التلفزيونية.
كل ما في الأمر، هو أن هذا النص تمكن من لملمة عناصر بنائية عدة من أجناس أدبية وأنواع فنية عدة. وكان أن رأيناه أقرب ما يكون إلى القصة القصيرة. وإذا كان الأمر كذلك، فلأن فن القصة في الأصل قد قام على سرد الحكايات في قالب فني. ولم يكتف بأسلوب الأمهات والجدات في سرد الحكاية الشعبية، حيث الالتزام الرزين بالتسلسل الزمني، وتواتر الأحداث والوقائع التي تؤدي في النهاية إلى حل المعضلة التي تنشأ في البداية.
وإذا كان البعض في هذه الأيام يتحدث عن موت القصة القصيرة أو انحسارها لمصلحة الرواية، فإننا لا نستطيع الرد بأن القصة تتحول إلى رسالة تلفزيونية، أو حتى تحقيق صحافي. حيث تبدو كثير من التحقيقات الصحافية الممتعة قريبة من السرد القصصي أيضاً.
لم تمت القصة، ولم تتحول إلى جنس لم يكن موجوداً من قبل. وإذا كانت الأسطورة تحولت إلى ملحمة، والملحمة إلى رواية، فإن هذا ليس قانوناً أزلياً وأبدياً يقضي بتحول الجنس الأدبي بالضرورة إلى جنس آخر لم يوجد بعد.
فالرسالة التلفزيونية في هذا السياق ليست فناً أو جنساً متحولاً من جنس آخر، لكنها جنس جديد أملته الضرورة الفنية والتطورات التكنولوجية، والمقدرة على مراقبة ما يحدث في أي مكان في الكون في اللحظة ذاتها. وهو أمر لم تكن القصة معنية به يوماً ما. وعليه فإن الحكاية الموضوعية أو الواقعة أو الخبر، هي العنصر الرئيس في هذا النص الجديد، على عكس القصة القصيرة المعروفة، التي تبني حكايتها الخاصة، بأسلوبها الخاص. ولكن أهم ما تشترك فيه القصة القصيرة مع الرسالة التلفزيونية، هي لغة السرد التي تطورت مؤخراً في الرسالة التلفزيونية، من لغة جافة ومباشرة، إلى لغة مليئة بالمجاز والاستعارة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.