أمير الشرقية : الدكتور عبداللّه الربيش قدم جهوداً مميزة ومقدره    تركي آل الشيخ يتصدر أكثر الشخصيات تأثيراً في عالم الملاكمة لعام 2024    مفوض الإفتاء بجازان: "التعليم مسؤولية توجيه الأفكار نحو العقيدة الصحيحة وحماية المجتمع من الفكر الدخيل"    وزير الطاقة يزور عدة مصانع متخصصة في إنتاج مكونات الطاقة في المدينة الصناعة بالرياض    «تقييم الحوادث»: قوات التحالف لم تستهدف «مستشفى باقم» ولا «اليتمة» ولا مدنيين    أذربيجان تعلق رحلاتها إلى الشيشان لحين انتهاء التحقيق في سقوط إحدى طائراتها    "السويلم" يدعم مستشفى البكيرية العام لتأمين عددًا من الأجهزة الطبية    تنفيذ حكم القتل قصاصاً بإحدى الجانيات في منطقة الرياض    حرس الحدود بعسير ينقذ طفلاً من الغرق أثناء ممارسة السباحة    نقل تراخيص المسارح من الترفيه إلى هيئة المسرح    نائب أمير منطقة مكة يطلع على الأعمال والمشاريع التطويرية    صحيفة الرأي الالكترونية توقّع شراكة مع جمعية يُسر بمكة لدعم العمل التنموي    وزير التعليم يُدشِّن أول مدرسة حكومية متخصصة في التقنية للموهوبين    بأكثر من 12.6 مليار ريال.. أمير جازان يُدشِّن ويضع حجر الأساس ل 552 مشروعًا    الإسعاف الجوي بنجران ينقل مصابا في حادث انقلاب    وزير الموارد البشرية يشارك في تعزيز العمل العربي المشترك خلال اجتماعات التنمية الاجتماعية في البحرين    أمير الشرقية يرعى الاحتفال بترميم 1000 منزل في المنطقة    المسعودي رئيسا للاتحاد السعودي للشطرنج حتى 2028    الأمير عبد العزيز بن سعود يكرم مجموعة stc الممكن الرقمي لمعرض الصقور والصيد السعودي الدولي ومهرجان الملك عبدالعزيز للصقور    وزير الداخلية يعزز التعاوزن الأمني مع نائب رئيس وزراء قطر    لمطالبتها ب 300 مليار دولار.. سورية تعتزم رفع دعوى ضد إيران    استشهاد فلسطيني متأثراً بإصابته في قصف إسرائيلي شمال الضفة الغربية    ميدان الفروسية بحائل يقيم حفل سباقه الخامس للموسم الحالي    "التخصصي" يتوج بجائزة التميز العالمي في إدارة المشاريع في مجال التقنية    "سعود الطبية" تعقد ورشة عمل تدريبية عن التدريب الواعي    الإحصاء: ارتفاع مساحة المحميات البرية والبحرية في المملكة لعام 2023    الجمعية العامة للأمم المتحدة تعتمد اتفاقية تاريخية لمكافحة الجرائم الإلكترونية    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار رعدية    أهلا بالعالم في السعودية (3-2)    رغم ارتفاع الاحتياطي.. الجنيه المصري يتراجع لمستويات غير مسبوقة    إيداع مليار ريال في حسابات مستفيدي "سكني" لشهر ديسمبر    تهديد بالقنابل لتأجيل الامتحانات في الهند    إطلاق ChatGPT في تطبيق واتساب    العمل الحر.. يعزِّز الاقتصاد الوطني ويحفّز نمو سوق العمل    أمير الرياض يستقبل سفير فرنسا    وافق على الإستراتيجية التحولية لمعهد الإدارة.. مجلس الوزراء: تعديل تنظيم هيئة الاتصالات والفضاء والتقنية    إطلاق 66 كائناً مهدداً بالانقراض في محمية الملك خالد الملكية    أمير الرياض ونائبه يعزيان في وفاة الحماد    تقنية الواقع الافتراضي تجذب زوار جناح الإمارة في معرض وزارة الداخلية    لغتنا الجميلة وتحديات المستقبل    أترك مسافة كافية بينك وبين البشر    مع الشاعر الأديب د. عبدالله باشراحيل في أعماله الكاملة    تزامناً مع دخول فصل الشتاء.. «عكاظ» ترصد صناعة الخيام    السعودية واليمن.. «الفوز ولا غيره»    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماع اللجنة التنفيذية للجنة الحج المركزية    زوجان من البوسنة يُبشَّران بزيارة الحرمين    أخضر رفع الأثقال يواصل تألقه في البطولة الآسيوية    القيادة تهنئ رئيس المجلس الرئاسي الليبي    القهوة والشاي يقللان خطر الإصابة بسرطان الرأس والعنق    القراءة للجنين    5 علامات تشير إلى «ارتباط قلق» لدى طفلك    الدوري قاهرهم    «عزوة» الحي !    أخطاء ألمانيا في مواجهة الإرهاب اليميني    استعراض خطط رفع الجاهزية والخطط التشغيلية لحج 1446    سيكلوجية السماح    استدامة الحياة الفطرية    قدرات عالية وخدمات إنسانية ناصعة.. "الداخلية".. أمن وارف وأعلى مؤشر ثقة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دولة روائية مصرية على «فايسبوك»
نشر في الحياة يوم 06 - 01 - 2013

هل تختلف آليّات التلقّي حين تنتقل الكتابة من وسيط مرن إلى حدّ فضفاض، إلى آخر يعمل وِفق أُطُر مستقرّة؟ يتّصل هذا السؤال بالمُدوّنات الإلكترونية التي تولد على الإنترنت، ثم تنتقل إلى كتب الورق، إذ يتيح الفضاء الإلكتروني مساحة أوسع من الحرية والتفاعل بين الكاتب وقارئه، كما يخلق علاقة مباشرة بين النص والقارئ والكاتب. وأحياناً، يؤدي هذا الوضع إلى حال من الاستسهال، لا تعطي وزناً لقيمة النص.
للجنون حدود افتراضية آمنة
تبدو أغلب الكتابات العربية على شبكة الإنترنت كأنها لم تُنضَج على نار هادئة. في المقابل، يعطي كتاب «دولتي على فايسبوك» للشاعرة والروائية المصرية فدوى حسن، الصادر أخيراً عن «الهيئة المصرية العامة للكتاب»، انطباعاً بأنه يشكّل حالاً مختلفة.
يبدأ الاختلاف من جديّة التعامل مع فكرة الكتابة، كما يتجلّى في أدوات التعبير والصياغة المُحكَمَة إلى حدّ الإتقان، إضافة إلى صفاء المعنى، وتكثيف الجمل بعيداً عن زوائد البلاغ. وساهمت هذه الأمور في تظهير أمزجة الكاتبة، سواء عند التفاعل مع حدث «مذبحة آولتراس أهلاوي في ستاد بورسعيد»، أم لدى تسجيل مقطع وجداني مقتبس من آخرين، أو غير ذلك من مناخات الكتاب.
بمعنى آخر، ثمة اهتمام بالقيمة والنضج الفني والمعرفي، لا يتبدل عند الكتابة على الوسيط الإلكتروني أو الانتقال إلى الوسيط الورقي. وتتناول مقدمة الكتاب، وعنوانها «أحلام صالحة للنشر»، هذا الأمر بوضوح عبر كلمات شاعرية الإيقاع. وتنجح الكلمات في تقديم رؤية مختلفة للعلاقة بين الكاتبة والإنترنت، إذ لا تبدو لها الشبكة مجرد مساحة لتدوين خواطر سريعة، بل هي «المكان الافتراضي الوحيد القادر على احتوائي أنا وظلي معاً... وتمثّل رصيداً جيداً من السعادة، يحمي من مشاق العمل الروتيني وسخافات الشارع».
وفي موضع آخر، تصف علاقتها مع الشبكة العنكبوتية بأنها «وطن صُنِع بحجم جنوني وأحلامي، بل إنني أخذت أبتكر الحيلة وراء الحيلة، ضماناً للبقاء داخل حدوده الآمنة أطول وقت ممكن».
تتوزّع هذه الرواية على 7 أقسام، لكل منها عنوان لا يخلو من الدلالة، على غرار «رامبو في زمن الثورات المغدورة»، و»الرسائل تضلّ الطريق إلى هناك»، و»غواية اللون الأسود»، و»هنا بيتي... هنا أسكن اللغة».
في قسم أول عنوانه «جثة لا تنتمي لأحد»، تسجّل الكاتبة مقاطع شعرية، سجلتها في أوقات متباينة: «في هذا الجزء من الكتاب اخترت هذه المقاطع الشعرية تحديداً في تاريخ ولحظة نشرها، لارتباطها بما تمرّ به مصر بعد الثورة من أحداث انعكست على حالتي المزاجية، شأن كثير من الناس. فكل مقطع عبارة عن حال عشتها، وحدث يعيشه وطن ما زال يراقب ثورته من خلف زجاج مجروح».
تزاوج هذه المقاطع بين العام والخاص، وتشير إلى انشغالات الكاتبة، فيما تضيف تعليقات القراء أبعاداً أخرى إلى ما نقرأه من شذرات شعرية، لها علاقة باعتقال مجموعة من شباب الثورة ومحاكمتهم عسكرياً، أو أحداث شارع محمد محمود أو غيرهما. وفي مثال مُعبّر، تأتي كلمات من الكاتبة تشفّ عن حال من تابع مثل هذه الأحداث، لتقول: «أي أم ولدتك أيها النوم، لأقبل قدميها، فتأذن لك بزيارتي؟».
وفي قسم بعنوان «الرسائل تضلّ الطريق إلى هناك»، يظهر جانب آخر من تجربة الكاتبة. إذ يضمّ نصّاً مترجماً للشاعرة سيلفيا بلاث، تسبقه مقدمة تمهد الطريق أمام القراء للدخول إلى عوالم تلك الشاعرة التي ماتت منتحرة بوضع رأسها في فرن البوتاجاز، تاركة خلفها قصاصة تقول: «عندما يذهب النوم، تنتهي الحياة». ويتضّمن الكتاب أيضاً حديثاً صحافياً أُجري مع الكاتبة عقب نشر روايتها الأولى، يظهر تحت عنوان «الروائية الوحيدة المُنقّبة في مصر».
من المستطاع القول إن «دولتي على فايسبوك» هو كتاب لشاعرة «ضلّت» طريقها إلى الرواية. ففي كل حال إبداعية لها، حتى لو كانت سرداً، نجدها تتحرك بحريّة في الواقع الافتراضي، مع تذكّر أنها حرية منقوصة لا مقابل لها في الواقع الحقيقي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.