نائب أمير تبوك يطلق حملة نثر البذور في مراعي المنطقة    منتدى المدينة للاستثمار.. يراهن على المشروعات الكبرى    انطلاق منافسات سباقات الخيل في ميدان الفروسية بالدمام الجمعة المقبل    عبد العزيز بن سعد يشهد الحفل السنوي لجمعية الأطفال ذوي الإعاقة بحائل 2024    المملكة تُطلق الحوافز المعيارية لتعزيز الصناعة واستقطاب الاستثمارات    مدرب البحرين مازحاً: تمنياتي للعراق التوفيق في كأس العالم وليس غداً    سفير المملكة لدى أوكرانيا يقدّم أوراق اعتماده للرئيس فولوديمير زيلينسكي    خطة تقسيم غزة تعود إلى الواجهة    225 مليون مستفيد بجمعية هدية الحاج والمعتمر    مسفر بن شيخة المحاميد في ذمة الله    فريق علمي لدراسة مشكلة البسر بالتمور    فرصة لهطول الأمطار على الرياض القصيم الحدود الشمالية والشرقية    من رواد الشعر الشعبي في جازان.. عبدالله السلامي    تشريعات وغرامات حمايةً وانتصاراً للغة العربية    "الوعلان للتجارة" تحتفل بإطلاق "لوتس إمييا" 2025 كهربائية بقدرات فائقة        "البروتون" ينقذ أدمغة الأطفال.. دقة تستهدف الورم فقط    الترفيه تعلن عن النزالات الكبرى في فعالية UFC ضمن «موسم الرياض»    الجيلي يحتفي بقدوم محمد    جسر النعمان في خميس مشيط بلا وسائل سلامة    وزير داخلية الكويت يطلع على أحدث تقنيات مركز عمليات 911 بالرياض    عمان تواجه قطر.. والإمارات تصطدم بالكويت    تيسير النجار تروي حكاية نجع في «بثينة»    الصقارة.. من الهواية إلى التجارة    زينة.. أول ممثلة مصرية تشارك في إنتاج تركي !    ولادة المها العربي الخامس عشر في محمية الأمير محمد بن سلمان    تحت رعاية خادم الحرمين.. «سلمان للإغاثة» ينظم منتدى الرياض الدولي الإنساني الرابع    قبل عطلات رأس السنة.. أسعار الحديد ترتفع    "الصحي السعودي" يعتمد حوكمة البيانات الصحية    مستشفى إيراني يصيب 9 أشخاص بالعمى في يوم واحد    5 طرق لحماية أجسامنا من غزو البلاستيك    وتقاعدت قائدة التعليم في أملج.. نوال سنيور    «بعثرة النفايات» تهدد طفلة بريطانية بالسجن    رشا مسعود.. طموح وصل القمة    "فُلك البحرية " تبني 5600 حاوية بحرية مزود بتقنية GPS    استدامة الحياة الفطرية    قدرات عالية وخدمات إنسانية ناصعة.. "الداخلية".. أمن وارف وأعلى مؤشر ثقة    آبل تطور جرس باب بتقنية تعرف الوجه    محمد بن سلمان... القائد الملهم    تنمية مهارات الكتابه الابداعية لدى الطلاب    منصة لاستكشاف الرؤى الإبداعية.. «فنون العلا».. إبداعات محلية وعالمية    محافظ جدة يطلع على برامج "قمم الشبابية"    البرازيلي «فونسيكا» يتوج بلقب بطولة الجيل القادم للتنس 2024    هجوم ألمانيا.. مشهد بشع وسقوط أبشع!    سيكلوجية السماح    عبد المطلب    زاروا معرض ومتحف السيرة النبوية.. ضيوف «برنامج خادم الحرمين» يشكرون القيادة    الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي يلتقي بابا الفاتيكان    26 مستوطنة إسرائيلية جديدة في عام 2024    "الداخلية" تواصل تعزيز الأمن والثقة بالخدمات الأمنية وخفض معدلات الجريمة    إعداد خريجي الثانوية للمرحلة الجامعية    التشريعات المناسبة توفر للجميع خيارات أفضل في الحياة    سعود بن بندر يلتقي مجلس «خيرية عنك»    خادم الحرمين يرعى منتدى الرياض الدولي الإنساني    تجويد خدمات "المنافذ الحدودية" في الشرقية    الأمير سعود بن نهار يستأنف جولاته للمراكز الإدارية التابعة لمحافظة الطائف.    لتعزيز الروابط النيابية وتوعية الجمهور.. تدشين الموقع الالكتروني لجمعية النواب العموم العرب    ولادة المها العربي ال15 في محمية الأمير محمد بن سلمان الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شخصيات بول قطّان القصصية غارقة في العجز والفراغ
نشر في الحياة يوم 21 - 09 - 2014

شاء الكاتب اللبناني الشاب بول قطان عنوان مجموعته القصصيّة الأولى غريباً بعض الغرابة وهو «جنس، أكاذيب... و»لاب توب» (الدار العربيّة للعلوم ناشرون، 2014) الذي يذكّر بعنوان فيلم سينمائي هو «جنس وأكاذيب وفيديو»، وفيها يكتب اثنتي عشرة قصّة قصيرة في الحياة والحب والعلاقات والمرأة والرجل والأبناء والطموح والفقر والثراء. قصص بسيطة سهلة، نهاياتها سلسة أنيقة، لا تدخل في إطار المبتذل من دون أن تشكّل مفاجأة فعليّة للقارئ.
يقع القارئ في هذه المجموعة القصصيّة على انغلاق الأفق العاطفي للشخصيّات كلّها، فما من قصّة واحدة تكتمل فيها العلاقة أو تتطوّر، ما من قصّة ينتقل أبطالها إلى مرحلة عاطفيّة جديدة، ما من قصّة ينتج منها اتّحاد أو حالة اكتفاء عاطفي. على العكس، وضع قطّان شخوصه في بؤر عاطفيّة معتمة، فلا هم قادرون على الارتقاء ولا هم قادرون على الالتقاء. ففي القصّة الثانية مثلاً وعنوانها «بوح»، سخرية واضحة، ومضادّة بين العنوان وهو الإفصاح عن مكنونات الصدر، وبين عجز البطل المراهق عن البوح بمشاعره لزميلته في الصف التي لا يستطيع التوقّف عن النظر إليها ولا حتى السيطرة على نفسه عند الاقتراب منها، فيبقى على إعجابه الصامت وعجزه عن الإفصاح. والقصّة الثالثة وهي التي تمنح عنوانها للمجموعة القصصيّة كلها، تجسّد أوج العجز الجنسي والعاطفي، فالزوج عاجز عن الاقتراب من زوجته وعاجز عن القيام بواجباته الزوجيّة على رغم مرور سنوات على زواجهما. لا يستطيع سامر النظر إلى عري زوجته ولا حتّى يتقبّل فكرة لمسها أو الاقتراب منها بل يؤثر البقاء أمام شاشة «لاب توبه» لمشاهدة أفلامه التي اعتادها. أمّا القصّة التي بعنوان «كذبة»، فهي الأخرى تجسّد مسار علاقات عاطفيّة محكوم عليها منذ بدايتها بالموت والتحجّر والفشل، فلا الفتاة قادرة على التغيّر ولا الشاب قادر على تقبّلها، وبانتهاء الكذبة تنتهي العلاقة التي كانت منذ البداية هشّة ضعيفة. ومثال آخر على الحجر العاطفي الذي سجن قطّان شخصيّاته فيه، قصّة لو في آخر يوم، قصّة الشاب المغرم بابنة عمّه المغرمة بشقيقه. ولكنّ الأقدار تشاء أن يتوفّى الشقيق ليتمكّن العاشق من أن يتزوّج محبوبته بعد طول انتظار. ولكنّ المأساة تقع عندما يجد أنّها لاتزال تحتفظ بصورة الشقيق المتوفّى في حقيبتها وما زالت تحمل حبّه في قلبها.
دوائر عبثيّة تدور فيها شخصيّات هذه القصص، فلا قصّة حبٍّ تكتمل ولا علاقة عاطفيّة تشهد تطوّرًا، لكنّ الأمر ليس حكرًا على العلاقات الغراميّة وحدها، فيجد القارئ نفسه حتّى في القصص القليلة الخالية من مشاكل القلب والجنس، يجد جوًّا سوداويًّا من التكرار والملل والعقم النفسي. فالقصّة الأولى هي قصّة الفقر بامتياز، قصّة شاب ولد لأب لم يعرف يومًا كيف يجني المال بينما العمّ من أكبر أثرياء البلاد، قصّة الشاب الذي يراقب عمّه وساعاته ويجد أنّ الساعة الباهظة الثمن، الساعة التي يحلم بها ويتغزّل بها وكأنّها امرأة هي الساعة التي يشتريها عمّه لابنه في عيد ميلاده. وكذلك القصّة الأخيرة من هذه المجموعة وهي «مرآة»، تترك القارئ حزينًا متألّمًا للخمول الذي يعيشه الابن، فهو يحاول أن يكون مرآة والده، يحاول أن يقلّده في كلّ ما يفعل ولكنّه يفشل في ذلك فشلاً ذريعًا ويكون المرآة المكسورة لأب استطاع أن ينجح في حياته وأن يبني لنفسه بيتًا وسمعة طيبة بين الناس. فينتقل الابن ليعيش مع عائلته في غرفة فوق بيت والديه ليبقى قريبًا منهما وليتمكّن من العيش على حساب الأب.
الذكورة الغرائزيّة
في القصّة التاسعة من قصص مجموعته، «لمرّة واحدة»، يكتب قطّان الخيانة الذكوريّة، يكتب الرجل الذي لا يستطيع التغلّب على غريزته عند سفر حبيبته إلى حلب لوداع أبيها المحتضر، يكتب الرجل العاجز عن البقاء وفيًّا للمرأة على رغم الظرف القاسي الذي يعرف أنّها تعانيه. ومع معرفته أنّها في حاجة إليه، فهو يفضّل جسد امرأة أخرى على انتظار حبيبته. يخون الرجل المرأة التي يحبّ، لا يستطيع الصبر على غيابها فيدعو امرأة إلى بيته بعد مرور أيّام على سفر الحبيبة إلى أبيها، يستقبل الفتاة الأوكرانيّة مرّات كثيرة قبل أن تخبره حبيبته بعودتها فيستقبلها في المطار كقطّ هادئ وديع لم يدنّس بيتهما بوجود فتاة هوى تتردّد عليه. وكذلك في القصّة ما قبل الأخيرة، «زبون وبائعة»، يكتب قطّان الرجل الصيّاد، الرجل الذي يرى في المرأة طريدة وفريسة وجسدًا لا بدّ من أن يظفر به وينتصر عليه. فيجد القارئ نفسه أمام أمثلة رجال لا يرون في المرأة سوى أداة تروي العطش الجسدي، لا يريدون منها سوى ما يخرجهم من الفراغ السريري الموقّت، فالزبون لا يلتفت إلى البائعة إلاّ بعد انفصاله عن خطيبته، ثمّ يعود فيعاملها بجفاء عندما يدرك أنّه لن ينال منها شيئًا، والحبيب في كذبة، يترك فتاته عندما يشعر بالأمور بدأت تأخذ المنحى الجديّ، فهي قد أدخلته إلى عائلتها وراحت تنظّم حياتها ومشاريعها حوله.
ولا يستطيع القارئ أن يتّخذ موقفًا حاسمًا، أيلوم المرأة أم يحرد على الرجل؟ خطأ من هو؟ أترى هذه العقليّة الذكوريّة المتحجّرة العالقة في شباك الجنس هي التي تحكم على العلاقات بالفشل والإجهاض والرقود؟ أم تراه الإطار الصارم المرسوم للمرأة هو الذي يحكم بالإعدام على كلّ العلاقات ويمنعها من أن تكون علاقات متوازنة طبيعيّة؟
يراقب القارئ المجتمع من خلال القصص القصيرة التي يسردها بول قطّان، يراقبه من مختلف الزوايا ويحاول أن يفهم سبب هذا العطل فيه، سبب عدم الالتقاء بين الرجولة المستفحلة التي فهمت الأمور رأسًا على عقب، والأنوثة المنتظرة الراقدة في خجلها الأبدي.
كلمات كثيرة تصدم القارئ مثل تسمية المرأة باللعبة (ص58) أو تشبيهها بالطبق الذي يجب أن يُطبخ على نار هادئة (ص102)، تعابير قاسية تجسّد رغبة الرجل التي لا تشبع ولا تنام ولا تترك للأنوثة فرصة التميّز أو الارتقاء فوق هذه الحاجة الجسديّة. قصص قطّان قصص الواقع المؤلم الذي لا بدّ من أن يعمل الرجل والمرأة معًا لتغييره، فهو واقع غير مقبول وغير مفيد ويمنع تقدّم المجتمع. القصص هي قصص انسداد الآفاق وانعدام الحلول والغرق الأبدي في الفراغ والرتابة والركود.0


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.