محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    البنك الدولي يعزز تمويلاته المخصصة لتخفيف آثار التغير المناخي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    أمطار متوسطة على منطقة المدينة المنورة    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



دولة «الإخوان» في مواجهة الشاشات الخاصة: حرب ضروس بالتكفير والشتائم
نشر في الحياة يوم 31 - 12 - 2012

الدولة – أو ما تبقى منها – في مواجهة الإعلام! وضع غريب وغير متوقع بعد ثورة يحسب للفضائيات الخاصة أنها كانت عاملاً محفزاً لها، وأنبوب أوكسجين يبثّ فيها الحياة، وعامل إنجاح للمرشح «الثوري» المنتخب الدكتور محمد مرسي. كان يتوقع أن تكمل الشاشات الثورية طريقها داعمة النظام «الثوري»، مؤيدة له حين يصيب، وناقدة له إن أخطأ، لكن أتى النظام الجديد طيلة عام مضى بما لم تشتهِ الفضائيات!
وعلى رغم بزوغ نجم الاستقطاب الحاد في مصر منذ صعود نجم تيارات الإسلام السياسي، فإن الحد الفاصل بين القطبين الإسلامي وبقية المصريين بدا جلياً عبر الفضائيات التي لعبت أدواراً مختلفة في هذا الشأن، فمنها ما ألقى الضوء على الاستقطاب، ومنها ما أججه.
انقلاب
وعلى رغم أن غالبية الفضائيات الخاصة المعروفة باتجاهاتها الليبرالية الواضحة، ظلت حريصة على استضافة أطراف الساحة السياسية، شهد العام المنصرم انقلاباً إسلامياً على حلفاء الماضي القريب، صاحبته مراحل متصاعدة من الحرب المعلنة على تلك الفضائيات.
وشهدت شهور العام المنصرم على ضيق صدر التيارات الدينية الحاكمة تجاه النقد الذي بدأ هادئاً ملتزماً إلى حد ما الموضوعية، لكنه دخل في علاقة طردية مع الحرب المعلنة من الإسلاميين ضدها. فمن جهود عاتية للحفاظ على هامش من الموضوعية في انتقاد الإسلاميين متزامنة مع حرب شعواء يشنّونها ضد الإعلام «المضلل» إلى مقدار أقل من الموضوعية نتيجة الهجوم الضاري، ما أدى إلى تصعيد الوصف من «المضلل» إلى «المحرض»، ومنهما إلى «الفاجر» و «الفاسق» مع نهاية العام.
وقبل أن تصل الفضائيات المصرية إلى مرحلة الفجور والفسق مع أفول عام 2012، كانت الفضائيات الدينية تلعب دوراً موازياً، مؤججاً حيناً للنعرات الدينية، ومعضداً أحياناً لوصول تيارات الإسلام السياسي إلى سدة الحكم والثبات فيها، وخلط الدين بالسياسة بالطب الشعبي بتكفير الآخرين دائماً!
سنوات طويلة جمعت بين الفضائيات الدينية والنظام السابق في علاقة أشبه بالقط والفأر، مداهنة حيناً بإغماض العين عن افتقاد السند القانوني للبث، وغض الطرف حيناً آخر عن المحتوى الإعلامي المثير للكراهية والفتنة، ومتربصاً أحياناً لتصيد الأخطاء والتلويح بورقة الإغلاق والمصادرة. لكنّ هذه السنوات انتهت وأغلقت صفحتها وبدأت صفحة جديدة رسخ لها العام المنصرم. فهذه القنوات الدينية باتت أداة طيعة في يد النظام الجديد، وإن تمّ ذلك بأسلوب غير مباشر.
ويبدو النظام الجديد في مصر منزهاً عن الصراعات الإعلامية المحتدمة والشتائم المتفجرة عبر أثير الفضائيات الدينية التي يطل المشايخ عبر شاشاتها على مدار الساعة يكفرون هذا ويدهسون سمعة هذه وينعتون هؤلاء بالكفر ويتهمون أولئك بالدعارة، وبالطبع فإن جميع المنعوتين والمنعوتات محسوبون بشكل أو بآخر على التيار الليبرالي الشعبي المناهض والمعارض للإسلام السياسي، وهو ما خاطب ودغدغ مشاعر البسطاء ودفعهم دفعاً نحو الاحتشاد لمناهضة الكفر والضلال على مدار عام مضى!
ويمكن القول إن محاصرة الضلال من خلال تطويق الجماعات المناصرة لحازم صلاح أبو إسماعيل مدينة الإنتاج الإعلامي على مدار ما يزيد عن أسبوعين، يعتبر بلورة فعلية لمناهضة الضلال الإعلامي وذلك بترهيب المذيعين من أصحاب نسب المشاهدة المرتفعة والذين باتوا معروفين بانتقاداتهم اللاذعة لتيارات الإسلام السياسي.
«باسمون»
لكن ليس هناك ما هو ألذع وأكثر حدة وأخف دماً من ظاهرة عام 2012 التلفزيونية باسم يوسف. فعلى رغم أن نجمه بزغ مع اندلاع «ثورة يناير» والكشف عن مقاطع الفيديو التي كان يسجلها لنفسه وهو ينتقد النظام وفساده ويحملها على شبكة الإنترنت، والتقاط قناة «أون تي في» له ليقدم برنامجاً سياسياً ساخراً عليها، إلا أن بدء برنامجه الجديد على قناة «سي بي سي» الخاصة قبل أسابيع من نهاية العام هو قنبلة 2012 من دون منافس حتى بات له مؤيدون ومناصرون اقتدوا ب «حازمون»، فأسسوا جماعة «باسمون».
حرب شعواء شنّها يوسف على عدد من المنتمين إلى تيار الإسلام السياسي الذين يجمعون في توصيفهم بين «الشيخ» و «الداعية» و «المذيع» و «الشتام».
نجم تلفزيوني آخر من نجوم العام هو إبراهيم عيسى الذي بات يصب جام غضبه على ما آلت إليه أحوال الثورة بعد ركوب تيارات بعينها موجتها عبر برنامجه الليلي.
ويبدو أن ليل الإعلام في ظل النظام الراهن بهيم! إذ أبى عام 2012 أن يشد الرحال من دون أن يدفع بمجموعات من الإعلاميين ممن ناصروا النظام الحالي درءاً لخطر عودة ما سبقه إلى التحقيق معهم بتهم تتراوح بين إهانة الرئيس وازدراء النظام وسبّ رأس الدولة.
وإذا كانت رسالة النظام الجديد مع نهاية العام الجاري هي أن الإعلام الجيد هو ذلك المداهن للحاكم والمغازل لقراراته والمداهن لقفزاته، فإن الآثار العكسية وصلت سريعة إلى المشاهدين. النظام الجديد في مصر يشمّر عن سواعده لينقض على الشاشات الخاصة التي لا تنافقه، وإن لم ترتدع بحصار جماعة ال «حازمون» أو تفزع من تهديدات الاستدعاء للنيابة، فإنها ستفعل ذلك بذراع القانون الطويلة والتي مهد «الدستور المسلوق» لها!
وهنا تنبغي الإشارة إلى «ماسبيرو» التائه الضائع على مدار عام مضى. هذا المبنى العريق الذي ظل يبحث عن أب يحتمي به بعد انهيار منظومة الدولة الممسكة بقبضته، فإذ به يتخلص من قبضة مُحكمة ليجد نفسه بين براثن أخونة متسللة إلى عروقه! قد يكون التسلل ناجماً عن قناعة بفكر الجماعة، لكنه قد يكون أيضاً نتيجة محاولة لركوب الموجة، لكنه ركوب عكسي هذه المرة، إذ يركب من كان تابعاً للحزب الوطني الديموقراطي من سكان المبنى موجة «الإخوان» حالياً! ولكن إلى أن يُحسم من سيركب الموجة، ومن ستقبل الموجة به راكباً، ومن ستلفظه، والعمر الافتراضي للموجة نفسها، فهناك بدائل أخرى غير قنوات التلفزيون الرسمي تقوم بمهام المداهنة ومغازلة النظام، ويأتي على رأس هؤلاء قناة «مصر 25» الإخوانية وقناة «الجزيرة مباشر مصر»، وهما ليسا راكبي موجة بمقدار ما هما مكون رئيسي في الموجة ذاتها!
ولأن ركوب الموجة يبقى رياضة تحكمها قوة الرياح ولياقة اللاعب، فإن مظاهر إعلامية أخرى تحظى باستمرارية، وإن عانت خلال عام 2012 من التجاهل بسبب هجمة ركوب الأمواج! الهجمة التركية الدرامية، على رغم ضراوتها وشراستها على مدار عام 2012، ظلت بعيدة من أعين النقاد وقريبة إلى قلوب المشاهدين الكنبويين. وهي هجمة تأثرت إيجاباً بالظروف التي تمر بها الدراما السورية بسبب الأحداث، وأثرت إيجاباً في بعض الأوقات الصعبة والحالكة بانتشال المشاهد المصري بصفة موقتة بعيداً من الوضع السياسي الملتبس وإغراقه في وضع «حريم السلطان» الأشد التباساً!
مضى عام 2012 بالتباساته الفضائية والسياسية والاقتصادية! لكنه لم يرحل، بل إن عام 2013 لن يكون إلا استكمالاً لمسيرة تطهير الإعلام التي تسري كالكأس الدوارة. فكل فريق يرى أن إعلام الفريق الآخر في حاجة إلى التطهير، وإلى أن تُحسم هوية المتطهر والمطهر، ستظل الفضائيات المصرية ومعها مشاهدوها يدورون في غياهب تلفزيونية مغلقة!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.