محمد مروعي مجيري حاصد جائزة الإعلام بمنطقة جازان .. يضع العسل السعودي على خارطة التميز العالمية ..    الكوماندوز يزيد جراح أسود نجران    السالمي بطلا لكأس خادم الحرمين للقدرة والتحمل بالعُلا    400 مشارك بالمعرض السعودي للاختراعات والابتكارات    مفوض الإفتاء موجهًا رؤساء الجمعيات اللحمة الوطنية من القيم الأساسية التي تعزز من تماسك المجتمع    وزير الرياضة يستقبل رئيس الأولمبية الدولية في الرياض    «مكافحة المخدرات» بنجران تقبض على مقيم لترويجه الحشيش    العلاقات السعودية - الأمريكية: احترام التاريخ والتعاون    جيسوس يعترف: نيمار غادر الهلال حزينًا.. أعلن أنني أغضبته!    إنطلاق مؤتمر السمنة السنوي الدولي الثامن بالخبر    جوارديولا يسخر من حكام الدوري الإنجليزي بعد إصابة نيكو جونزاليس    تضم 24 وزيراً.. حكومة نواف سلام تبصر النور    الصين تعلن اكتمال بناء أكثر من 30 ألف مصنع ذكي    إزالة 270 موقعًا عشوائيًا شمال بريدة    شركة اليسر.. راعياً ذهبيّاً في مؤتمر ليب 2025    1383 حالة ضبط للمنوعات بالمنافذ خلال أسبوع    برنامج ماجستير لتمكين الكوادر الوطنية من قيادة القطاع السياح    وزير التعليم يكرم المعلمة اللحياني    تخصصي تبوك يكرّم الموظفين والأقسام المميزة    هل تنجح المساعي الأفريقية في حل أزمة الكونغو الديمقراطية؟    القتل تعزيراً لأمير زاده لتهريبه الهيروين    الأمير تركي بن هذلول يفتتح مهرجان «الرقش النجراني» لعام 2025    ترمب: سأفرض رسوماً جمركية على دول كثيرة    روسيا: تخفيض سعر صرف الروبل أمام العملات    الإفراج عن 183 أسيرًا فلسطينيًا ضمن المرحلة الأولى من اتفاق وقف إطلاق النار في غزة    ترقية م. بخاري في هيئة الإذاعة والتلفزيون    «الداخلية»: ضبط 21 ألف مخالف للأنظمة في مناطق المملكة خلال أسبوع    الدكتوراه ل«السهلي»    المنتدى السعودي للإعلام يستقطب شخصيات عالمية في نسخته الرابعة    ماتياس: لهذا السبب استبعدت «فيرمينيو»    انخفاض درجات الحرارة ورياح نشطة مثيرة للأتربة على عدة مناطق في المملكة    تحويل منزل فيروز «القديم» متحفاً في لبنان    أمريكا: العثور على الطائرة المفقودة في ألاسكا ومقتل جميع ركابها    24 مليون مشاهدة تجسد تأثير كريستيانو رونالدو    جون دوران يدخل تاريخ النصر    انطلاق بطولة VEX IQ لصُنّاع المستقبل في تصميم وبرمجة الروبوتات    جوجل تضيف علامات مائية خفية للصور للكشف عن التعديلات المدعومة بالذكاء الاصطناعي    ترودو يدعو إلى أخذ تهديد ترامب بضم كندا على «محمل الجد»    إنجاز أكثر من 80% من مشروع الطريق الدائري الأوسط في الطائف    جامعة أمِّ القُرى تستضيف الاجتماع التَّشاوري الثَّامن لرؤساء الجامعات    الوحدة يُعلن عن تعرض أنظمة الشركة المشغلة لمتجر النادي ل «الاختراق»        أمير القصيم يهنئ تجمع القصيم الصحي بفوزه بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية 2025    خطيب الحرم المكي: كل من أعجب بقوته من الخلق واعتمد عليها خسر وهلك    مفتي عام المملكة ونائبه يتسلمان التقرير السنوي لنشاط العلاقات العامة والإعلام لعام 2024    خطبة المسجد النبوي: من رام في الدنيا حياةً خالية من الهموم والأكدار فقد رام محالًا    "تعليم الرياض" يتصدرون جوائز معرض " إبداع 2025 " ب39 جائزة كبرى وخاصة    النمر العربي.. مفترس نادر يواجه خطر الانقراض    العُلا.. متحف الأرض المفتوح وسِجل الزمن الصخري    أمانة المدينة تدشّن نفق تقاطع سعد بن خيثمة مع "الدائري الأوسط"    سبق تشخيصه ب«اضطراب ثنائي القطب».. مغني راب أمريكي يعلن إصابته ب«التوحد»    لماذا لا يجب اتباع سنة الأنبياء بالحروب..!    خادم الحرمين وولي العهد يعزّيان رئيس الجزائر في وفاة رئيس الحكومة الأسبق    وكيل وزارة الداخلية يرأس اجتماع وكلاء إمارات المناطق    الملك وولي العهد يُعزيان ملك السويد في ضحايا حادثة إطلاق نار بمدرسة    «8» سنوات للأمير سعود في خدمة المدينة المنورة    إطلاق برنامج التعداد الشتوي للطيور المائية في محمية جزر فرسان    خادم الحرمين وولي العهد يعزيان القيادة الكويتية والرئيس الألماني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ادوارد هوبر وأثر الأدب والسينما في لوحته
نشر في الحياة يوم 18 - 12 - 2012

ترقى ضخامة معرض إدوارد هوبر في الفناءات الرحبة لمتحف القصر الكبير الباريسي إلى مستوى فخر الأميركيين به. يتمتع المعرض بعناية استثنائية إعلامية نقدية طباعية، تنافس عملقة تراثه في العدد والعدة، في القياس والموهبة اللونية والخطية والتكوينية السينمائية الملحمية. لا شك في أنه المؤسس الأول لتيار «الصورية» الواقعية الدلالية أو الرمزية الميتافيزيقية التي فرخت فروعاً قريبة من الأجيال التالية وأقحمت الصورة ذات الحساسية السينمائية (بما فيها عروض الفيديو والتلفزة)، وهكذا ارتبط تصويره بازدهار السينما الهوليوودية، يعود إليه الفضل في تأسيس خصائص الفن الأميركي المعاصر في القرن العشرين وتميزه عن نظيره الأوروبي وذلك رغم شبق الاغتراف منه والتوليف بين متناقضاته كما سنرى. يستمر المعرض حتى نهاية الشهر الاول من 2013.
ولد هوبر خارج نيويورك عام 1882 ولعب توازن شروطه العائلية الدور في تهيئة فرص تقدمه الفني من الدراسة إلى الأسفار، فوالدته ورثت عن العائلة أملاكاً وعقارات سخية، ووالده أثرى من تجارة الأقمشة. استقروا في قلب نيويورك بعد عام 1908 مما هيأ له متابعة دراسة التصوير في المعهد المركزي وذلك بتحوله من الرسوم التوضيحية والحفر على المعدن (وهو ما ترك بصماته على كرافيكية لوحته) إلى الألوان الزيتية. ومنذ سفرته الأولى إلى أنكلترا وألمانيا وبلجيكا وهولندا يكتشف «رامبرانت» ولكن أسفاره التالية واستقراره لأشهر طويلة في باريس هيأت له ملامسة الأعمال البارزة التي ستصب في أعماله وخصائص تجربته المخبرية مكتشفاً تقنية الانطباعية بخاصة الفنان ديغا، بعد اهتمامه الخاص بواقعية كوربيه وواقعية فيلاسكيز في مدريد وإضاءات كارافجيو في إيطاليا وتكوينات بالتوس وظلاله الميتافيزيقية المنظورية الحادة.
يعتمد فن هوبر إذاً على التوليف الموهوب بين مختارات من الفن الأوروبي من أجل الوصول إلى خصائص اللوحة الأميركية، هو ما كان يصبو إليه في تلك الفترة المؤلف الموسيقي النخبوي في نيويورك (من أصل تشيخي) فورجاك في سيمفونيته «العالم الجديد» اذ عانق بعضاً من تراث ألحان الهنود الحمر وأسس بالتالي أول فرقة «فيلهارمونية أوركستراليّة» على النمط الغربي.
رسّخ هوبر بدوره هذا «التوليف» من طريق اللقاح بين الفن التشكيلي والأدب، بخاصة المرتبط بسيناريو إزدهار السينما الهوليوودية، متنبهاً إلى أهمية العناصر الإستهلاكية المهملة الجامدة أو المفقودة، إشارة إلى الحياة اليومية الأميركية، ولكن ميله الأدبي كان أبعد من ذلك فخلال إقامته في باريس سيطر عليه شعر مالارميه وفيرلين وبودلير وبخاصة رامبو (يبدو تأثيره على مناخ اللوحة المعروفة بعنوان: «أمسية زرقاء». وكان يتحدث دوماً عن «الزمن الهارب» في رواية بروست وهي ثيمة طبقها على شخوصه، لكن لهذا الزمان السكوني علاقة بالفوتو (الصورة)، وهنا ندخل في توليف آخر يجمع في تكاوين لوحاته بين الإضاءة الصناعية والتجربة السينمائية او المسرحية ومناظيرها الحادة، وبين الإضاءة الإنطباعية المستقاة من الطبيعة، ما يكفل له تكوينات مساحية لونية رحبة أقرب إلى التجريد والهارموني الموسيقي.
وهذا نراه في اعمال اللبناني صليبا الدويهي ايضاً. الفارق الأساس بين الإثنين أن صليبا كان في ألوانه متوسطياً وهوبر يقترب من اللقطات السينمائية، بل أن البعض يرى العلاقة الوشيجة بين تكويناته وعوالم ألفريد هتشكوك الملغزة - المريبة... ناهيك عن تأثير مهرجي وأقنعة فيلليني (المخرج الإيطالي) وسيرك معاصره بيكاسو. ليس مصادفة أن آخر لوحة صورها هوبر قبل وفاته عام 1966 كانت «زوج المهرجين».
أما الأبنية النيويوركية في اعماله التشكيلية فهي مثل مدن كافكا بصمتها المريب لا تصلح للعبور في الواقع لأنها موصدة، منطوية على عزلتها مختومة بالشمع الأحمر، لا يفرج كربتها إلا روح التوليف الثنائي من جديد، لأن تكونياتها تجتمع غالباً داخل التنظيم الحضري الحديث الخارج من الطبيعي والغابة البكر؟ وإذا كانت ثقافته التوليفية ثمرة أسفاره البعيدة فلوحته لا تسافر أكثر من حومانها حول منزله المحترف الذي أسسه في شبابه وظل يرسم فيه حتى توفي، ولحقته زوجته المخلصة الرسامة جوزفين بعد عام بسبب حزنها عليه. هي التي جمعته بها قصة حب أصيلة ثم اقترنا، وجعلها بطلة لوحاته الوحيدة، يتعقبها مثل الحياة اليومية الأميركية: في المقهى أو القطار، في المنزل أو المكتب، في الأوتيل أو المتجر، في السينما أو نادي الرياضة.
أسس هوبر بالنتيجة لتيار صوري قريب من الواقعية الرمزية أو السينمائية ظل مستمراً في المحترف الأميركي حتى جيل ما بعد الحداثة من خلال عروض الفيديو وتيار الواقعية كما تأثر السينمائيون بفنه. وحتى يدافع عن واقعيته إزاء هجمة التجريد (التعبيرية الجديدة) أسس مع عدد من معلمي الواقعية مجلة معروفة بعنوان «الواقعية» عام 1953، وذلك بعد عام على تمثيله الفن الأميركي في «بينالي فينيسيا» إلى جانب التجريدي المنافس كالدير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.