برعت الداعشيات في الترويج للتنظيم ومبادئه عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وكانت مسألة تعدد الجنسيات عامل رئيس سمح لهن بالتحدث لكل شعب بلغته ومنطقه، فالمسؤولات عن العلاقات العامة الداعشية يتحدثن بالعربية ولهجاتها المختلفة والإنكليزية والفرنسية والأوردية والإسبانية وغيرها من اللغات، فينشرن أخبار التنظيم وبياناته وتصريحاته ومقاطع الفيديو مترجمة للغات عدة، ويدرن الحوارات ويجبن عن الاستفسارات، ويدفعن الشبهات والإشاعات عن أنفسهن وتنظيمهن، كما حدث عندما زعم النظام السوري وأتباعه في وسائل إعلام عربية خلال حملاته الإعلامية ضد خصومه بوجود حالات ممنهجة لما سمي ب«جهاد النكاح»، الذي لم تتوقف تداعياته عند انكشاف الحملة ومروجيها وتوظيفاتها الطائفية، بل حققت تعاطفاً مجانياً للتنظيم ونسائه. ولا يقف الأمر عند هذا الحد بل يسيرُ نحو مراحل متقدمة حينما تتحول «الداعشية» إلى ترس في ماكينة جهاز التوجيه المعنوي الهادف إلى زيادة شعبية التنظيم وكسب المتعاطفين كطريق لحشد الأنصار المنضوين تحت لواء «داعش»، وإقناع مثيلاتها حول العالم لمشاركتها التجربة والانضمام إلى ما يسمينه «مرحلة بناء الدولة الإسلامية». ومع صعوبة تقويم نسب واضحة لنجاح جهاز التوجيه المعنوي للتنظيم، إلا أن صفارات الإنذار التي انطلقت من عدد من عواصم العالم، الخليجية والأوروبية منها تحديداً، بعد قصص انضمام شباب وشابات أوروبيين إلى التنظيم تؤكد أن هناك نجاحاً من نوع ما لا يستطيع أحد إنكاره، تدعمه أرقام بريطانية قدرت أخيراً وجود 1500 من مواطنيها ضمن تنظيمات في سورية والعراق، ومثلهم تقريباً من الفرنسيين، وأقل ببضعة مئات من الألمان، وأن التعاطف مع «داعش» في فرنسا بحسب استطلاع أجرته مؤسسة آي سي إم قدرت ب 16 في المئة، في حين بقيت الأرقام والإحصاءات الخاصة بأنصار «داعش» من العرب والآسيويين والأفارقة رجالاً ونساء على الأرض أرقاماً غير محددة. ومع صدمة المجتمعات بالأرقام والإحصاءات والقصص إلا أن روايات إقبال الشابات المنضمات إلى التنظيم هي الأكثر إثارة بما حملته من تفصيلات لنسوة مضين مخلفات ورائهن مجتمعات الرفاه الاقتصادي والانفتاح والحريات، وبعضهن انتقلن إلى صفوف التنظيم دون مقدمات ودون أن تكون لديهن أي مؤشرات على التدين أو الانتماء إلى فكر ديني من أي نوع، وهي قصص أضعفت لحد الاضمحلال خطاباً تحليلياً ظل لعقود مقدمة مكرورة لنظرية تعزو التطرف الديني والإرهاب إلى عوامل اجتماعية مثل الفقر، وسياسية مثل الانغلاق والقمع والديكتاتورية. وعلى رغم أهمية المهمات الخارجية للتوجيه المعنوي يبقى الدور الداخلي ضرورة مصيرية ترتبط بتماسك الجبهة الداخلية للتنظيم، وهو دور يبدأ بإرشاد الراغبات في الانضمام إلى «داعش» بالسبل الآمنة للخروج من بلدانهن والتصرف في المحطات المختلفة في الرحلة، ولا تنتهي بالتهيئة النفسية للتعامل مع أوضاعهن الجديدة بكل دقة، ثم مساندتهن في مرحلة الصدمة خشية انهيار معنوياتهن وفصل الضعيفات منهن عن التواصل مع أقاربهن، ومنع الاطلاع على أية أخبار تقال عنهن في وسائل الإعلام. دور المرأة الداعشية في جهاز التوجيه المعنوي لا يقتصر على الدعاية والترويج والتجنيد بل يتعداه إلى أدوار التحريض وبث الكراهية ضد الخصوم، كما حدث في كانون الثاني (يناير) 2014 حين خرجت عدد منهن متهمات الجيش السوري الحر بهتك أعراضهن، وداعيات تنظيمهن إلى الاقتصاص لهن كمقدمة لما تلا ذلك من عمليات قتل وتصفيات دموية بهدف إبقاء التنظيم في موقع الصدارة