نفى رئيس نادي الرياض الأدبي الدكتور عبدالله الحيدري عدم وجود خطة يعمل وفقها النادي، مؤكداً أن انتقاد المثقفين لفعاليات الأندية محبط. وقال الحيدري في حوار مع «الحياة»، عشية انطلاق احتفال النادي بمرور 40 عاماً على تأسيسه، برعاية أمير منطقة الرياض تركي بن عبدالله وفي حضور وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة، إن الأندية الأدبية جاوزت سن الرشد، وإنه من المهم إعادة النظر في أهدافها، والتفكير في مستقبلها، مع الأخذ بعين الاهتمام شرائح الشباب من الجنسين. إلى نص الحوار: تتزامن مع استعدادات النادي بالاحتفال بمرور 40 عاماً على انطلاقته، صيحات تذمر يطلقها بعض المثقفين أو الكتاب الشباب في مواقع التواصل الاجتماعي، فحواها أن النادي لا تسير أنشطته وفق إيقاع معين، وأن طبيعة الأنشطة تتغير بتغير الإدارات وأعضاء مجلس الإدارة، ماذا تقول؟ - الأندية الأدبية من محاضن الثقافة المهمة، والانتساب لها ودعمها والتفاعل مع مناشطها وفعالياتها مطلب ملح، والعزوف والنقد والشكوى من بعض المثقفين لها يحبط العاملين فيها. إذاً العزوف موجود وملموس، ولكن يجب على العاملين في الأندية الأدبية مواصلة المسيرة والصبر وتقريب الفجوة بينها وبين المثقفين قدر الإمكان، بالتواصل الشخصي والعمل الفاعل الجاد الذي لا يعرف الملل. ولا أتفق مع من يقول إن العمل في النادي لا يخضع لخطة، وإن تغيّر مجالس الإدارة يؤثر فيها، إذ إن هناك لحمة واضحة بين من تسنموا العمل في النادي، ومعظم من وصل إلى مناصب قيادية فيه تدرج قبل ذلك في عضوية المجلس أو في اللجان، ومن هنا فهناك رابطة تجمع معظم العاملين في النادي سابقاً وحالياً، ومن الشواهد على ذلك انتظام فعالياته الكبرى مع تغير المجالس، وأضرب مثالاً بملتقى النقد الأدبي الذي نفذت منه خمس دورات، وأشرفت على تنظيمها ثلاثة مجالس، وجائزة كتاب العام التي نفّذت منها ست دورات، وأشرفت على ذلك ثلاثة مجالس أيضاً. ووضعت مجالس الإدارة منذ نحو 10 أعوام تقريباً خطة لاحتواء الشباب وتنمية مواهبهم والاقتراب من همومهم، فانطلق برنامج «النادي الطلابي»، ثم طوّر إلى «منتدى الشباب الإبداعي»، وفي مجال النشر أطلق النادي سلسلة «الكتاب الأول» للعناية بأدب الشباب، وعزّزنا التواصل معهم بالحضور القوي في الإعلام الجديد، ولعلي أشير إلى أن حساب النادي في «تويتر» هو الأعلى رقماً على مستوى الأندية الأدبية، سواء في عدد المتابعين أو التغريدات. كيف تنظرون لانتقادات المثقفين على أداء المؤسسات الثقافية ومنها الأندية الأدبية؟ - هذا السؤال في محله، الأندية الأدبية الآن جاوزت سن الرشد، ومن المهم إعادة النظر في أهدافها والتفكير في مستقبلها، مع الأخذ بعين الاهتمام شرائح الشباب من الجنسين، لتكون بيئة جاذبة لهم، وربما قد يكون من المهم تغيير اسم «النادي الأدبي» إلى اسم آخر يواكب المرحلة ويجذب الشباب، مع تكثيف توظيف التقنية، وفي المقدمة وسائل التواصل الاجتماعي، لنقل كل حراك في النادي إلى المتلقي في أي مكان يوجد فيه، وليس بالضرورة أن يحضر. «يوتيوب» الآن يمكن أن ينقل للمتلقي فعالية وهو في غرفة نومه! يعد النادي الأدبي في الرياض من أنشط الأندية الأدبية في السعودية لكنه أكثرها إثارة للجدال الحاد حيناً والهادئ حيناً، ومع أن أندية ذات نشاط كبير لا تثير كل هذه الضجة مثل نادي الرياض الأدبي، فهل هو راجع إلى الزخم الإعلامي الذي يحظى به النادي أم يتعلق بأمور أخرى؟ - أكملت 10 أعوام مرتبطاً بالنادي عضواً في اللجان التحضيرية لملتقى النقد، ثم نائباً لرئيس المجلس، ثم رئيساً له، ولم ألحظ إطلاقاً توجهاً من الزملاء لاقتناص فعاليات تثير الجدل كما تقول، وإنما كنا نعمل في إطار المسؤولية، متطلعين إلى خدمة الوطن، واحتواء الشباب، ومراعاة المصالح العامة، وتجنب ما يثير المجتمع أو يسخطه، مستندين إلى خبرات طويلة في ممارسة العمل الثقافي والإعلامي. وأما قرب النادي من وسائل الإعلام فهذا أمر نعتز به ونفخر إذ إن معظم العاملين في مجلس الإدارة الحالي والمجلس السابق من أصحاب الخبرات الإعلامية المتنوعة. رأست النادي شخصيات كانت علامات بارزة في مسيرة الأدب السعودي، وكونك الآن على رأس النادي فماذا يحملك هذا؟ - الصغير يكبر، وتعاقب الأجيال أمر لا مفر منه، وكل من يغفل دور الشباب أو الصف التالي يجني على الجهة التي يعمل بها، وصلتي بالنادي قديمة تعود إلى أكثر من 30 عاماً عندما كتبت وأنا طالب في كلية الآداب بالرياض خطاباً إلى رئيس النادي وقت ذاك الشيخ عبدالله بن إدريس أطلب منه تزويدي بما صدر من سلسلة كتاب الشهر، وذكرت في الخطاب أنني طالب متعطش للمعرفة وعاشق للقراءة، وكان ذلك في عام 1404ه/ 1984، ففوجئت بطرد يصلني من النادي وفيه 15 كتاباً، منها كتاب «من مقالات حسين سرحان» الذي كان نواة رسالتي في الدكتوراه. واليوم بعد 30 عاماً أجلس على الكرسي الذي كان يشغله الشيخ ابن إدريس أطال الله في عمره، فكان له دور في تشجيعي ودفعي للأمام، وفي حبي لهذه المؤسسة (النادي الأدبي بالرياض). بعدها كلفني الدكتور محمد الربيع في عام 1424ه/ 2003 رئيساً للجنة تطوير المكتبة، ثم عضواً في اللجنة التحضيرية لملتقى النقد الأدبي (الدورة الأولى) عام 1426ه/ 2005، وعضواً في الدورة الثانية عام 1429ه، والثالثة عام 1431ه، ثم دخلت بوابة النادي بشكل رسمي 1432ه، لذا فأشعر بأنني ابن لهذه المؤسسة، وتعلمت من الرؤساء السابقين وعملت معهم، وخصوصاً محمد الربيع وسعد البازعي وعبدالله الوشمي، وإن كنت دونهم قدراً وعلماً وخبرة. ملتقى النقد الأدبي أصبح علامة بارزة عربياً تحسب للنادي، هل لديكم خطط لتحويله إلى تجمع ثقافي سنوي له صداه وينتظره المتابعون من كل أنحاء العالم العربي وغيره؟ - هذه فكرة جيدة، ولعلها تطرح على مجلس الإدارة للنظر فيها، إذ إن الملتقى من الفعاليات التي يفخر بها النادي ويتفرد بها عن الملتقيات الأخرى. الحضور الضعيف لبعض الفعاليات ألا يجعل النادي في موقف حرج أمام طلب مزيد من الدعم المالي؟ - نحن نتوجه ومعنا الزملاء في الأندية الأخرى إلى شرائح معظمها نخبوية، ونتعامل بواقعية مع جمهورنا، ولا نتطلع إلى جماهير كرة، أو وجماهير وصلة غنائية، لذا فنحن لا ننفعل عندما يكون الحضور قليلاً، وإنما نحاول أن نطرح فعاليات أكثر جماهيرية. وأما الدعم فهو حالياً لا يكفي، وسبق أن تقدم رؤساء الأندية الأدبية جميعاً العام الماضي بطلب رسمي نطلب فيه رفع المعونة من مليون إلى 3 ملايين، والأمل في ولاة الأمر كبير، وأخذنا وعداً من وزير الثقافة والإعلام الدكتورعبدالعزيز خوجة بمتابعة هذا الهم المؤرق لنا جميعاً.