مغادرة الطائرة الإغاثية السعودية ال16 لمساعدة الشعب السوري الشقيق    رياح نشطة مثيرة للأتربة والغبار على تبوك والمدينة ومكة    الخليج يعزز هجومه بالنمساوي «مورغ»    «سلمان للإغاثة»: تدشين مشروع أمان لرعاية الأيتام في حلب    فانتازيا المسلم بين سحرية التراث ورفض النخبة    هل سمعت يوماً عن شاي الكمبوتشا؟    دهون خفيّة تهدد بالموت.. احذرها!    للبدء في سبتمبر.. روسيا تطلق لقاحاً مضاداً للسرطان يُصنع فردياً    رابطة العالم الإسلامي تعزي في ضحايا حادثة اصطدام الطائرتين في واشنطن    "الدهام" و"فيريرا" يكملان قائمة تحدي الخيالة الدولي بكأس السعودية 2025    القاتل الثرثار!    وفاة ناصر الصالح    العنزي يحصل على درجة الدكتوراة    هل تنجح قرارات ترمب الحالية رغم المعارضات    منتدى مستقبل العقار    اقتناص الفرص    «الأونروا» لا تزال تعمل في غزة والضفة الغربية رغم الحظر الإسرائيلي    قوة التأثير    مواعيد إقلاع الطائرات.. «سافر .. ما سافر» !    قوة صناعية ومنصة عالمية    الغامدي ينضم الى صفوف نيوم على سبيل الاعارة    دمبلينغ ينتصر على دا كريزي في "Power Slap" ويهيمن على الوزن الثقيل جداً    نيوم يعير آل سعد الى دانكيرك الفرنسي    مدرب الفتح قوميز: القادسية فريق قوي وعلينا التركيز لتحقيق أداء مميز    خاصرة عين زبيدة    نيابة عن أمير قطر.. محمد آل ثاني يقدم العزاء في وفاة محمد بن فهد    لماذا صعد اليمين المتطرف بكل العالم..!    السفراء وتعزيز علاقات الشعوب    مقومات الانتصار والهزيمة    التراث الذي يحكمنا    حوكمة لوائح اختيار رؤساء الأندية    المطوع ل «عكاظ»: لن أترك «هوساوي» للنصر    «الروبوتات» والأرحام الاصطناعية.. بين الواقع والخطر!    إحباط تهريب 2.9 كجم "حشيش" و1945 قرصًا خاضعًا لتنظيم التداول الطبي في تبوك    مصحف «تبيان للصم» وسامي المغلوث يفوزان بجائزة الملك فيصل لخدمة الإسلام    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    شراكات جديدة بين هيئة العلا ومؤسسات إيطالية رائدة    تتيح لهم حضور الجلسات القضائية بالصوت والصورة.. «العدل» تُطلق مبادرة خدمات السجناء    تجمع القصيم الصحي يفوز بأربع جوائز في ملتقى نموذج الرعاية الصحية السعودي 2025    "مفوض الإفتاء بمنطقة حائل":يلقي عدة محاضرات ولقاءات لمنسوبي وزارة الدفاع    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم مبادرة " تمكين المرض"    وزارة الشؤون الإسلامية تقيم يومًا مفتوحًا للمستضافين في برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للعمرة    الديوان الملكي: وفاة الأميرة وطفاء بنت محمد آل عبدالرحمن آل سعود    المفتي للطلاب: احذروا الخوض في منصات التواصل وتسلحوا بالعلم    عشر سنبلات خضر زاهيات    تعزيز العلاقات البرلمانية مع اليابان    مدن ومجتمعات صديقة للبيئة    في إجتماع "المؤتمر الدولي" .. وزير الموارد البشرية: المملكة تسعى لتصبح مركزا رئيسياً لاستشراف مستقبل أسواق العمل    أهم الوجهات الاستكشافية    وسط حضور فنانين وإعلاميين .. الصيرفي يحتفل بزواج نجله عبدالعزيز    البهكلي والغامدي يزفان "مصعب" لعش الزوجية    مختبر تاريخنا الوطني    الإرجاف فِكْر بغيض    «السياحة الثقافية».. عندما تصبح الفنون جواز السفر    حسام بن سعود يستعرض مشروعات المندق    التقويم المدرسي.. نجاح يعانق التميز    أمير حائل يناقش خطط القيادات الأمنية    خطورة الاستهانة بالقليل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«علاقات خاصة» بين لبنان وسورية ومصر
نشر في الحياة يوم 07 - 09 - 2014

يبدو أن الإنتاج الدرامي اللبناني لم يعد يكتفي ب «التطعيم» من الخارج، بل سيضم في المسلسل الدرامي الجديد «علاقات خاصة» من انتاج شركة «اونلاين» اللبنانية، مجموعة من نجوم العالم العربي مثل باسم ياخور، ديمة قندلفت، جيني اسبر ومنى واصف من سورية، و أحمد زاهر من مصر. ومن لبنان هناك عمار شلق، كارمن لبّس، ميرفا القاضي، طوني عيسى، آية طيبا، وجويّ خوري إلى جانب اخرين.
والعمل المؤلف من ستين حلقة، من كتابة نور شيشكلي بمشاركة مؤيد النابلسي، وإخراج رشا شربتجي التي دارت كاميرتها هذا الأسبوع، على أن تشمل مناطق لبنان ومصر وتركيا.
ويكشف المنتج زياد شويري ل «الحياة» أنه قرر بعد عمله «عشق النساء»، الذهاب بعيداً في الأعمال العربية المشتركة من جهة النص والإخراج والتمثيل والتصوير، بدلاً من الأعمال اللبنانية الصرفة. ولكن مع إصراره على إبعاد صفة «العمل العربي» عنها. ويقول أن «العمل لبنانيّ، تدور أحداثه في لبنان وسيصوّر بغالبيته فيه، ولكنّ بمشاركة عدد كبير من النجوم بهدف نشر الدراما اللبنانية في الخارج». وعن «موجة» إدخال ممثلين عرب الى العمل اللبناني بهدف التسويق فقط من دون وجود أي مبرر دراميّ، يؤكد شويري أن نص «علاقات خاصة» كتب فعلاً على اساس وجود خطوط سورية ومصريّة في صلب العمل، لذا وجودهم في المسلسل طبيعيّ، وغير مصطنع ويخدم حبكة السيناريو». وفي سياق متصل، يشير إلى أن هذا النوع من الأعمال أصبح الأكثر طلباً من الفضائيات.
وفي الوقت الذي لا يزال النص يخضع لتعديلات، يوضح ملخص العمل المعاصر الإجتماعي الذي وضعته الكاتبة، أن أحداثه تدور حول خمسة خطوط أساسية، تتمثل ب»علاقات خاصة» بين أزواج، لكل منهم قصته التي تتقاطع بشكل أو بأخر مع العلاقة الأخرى. الزوج الأول يتألف من «جو» (مفاوضات جارية مع باسل خياط) رجل الأعمال السوري الغنيّ الذي يتزوج من «ياسمين» (ميرفا القاضي) المرأة اللبنانية المنتمية الى بيئة فقيرة، ليصنع منها نجمة غناء مشهورة. ويعيشان معاً حالة من الصراع بين إحساسها باستغلال زوجها لها وبين رغبته بمساعدتها والإهتمام بها لأنه يحبها. وترتبط حياة هاتين الشخصيتين ب»فرح» زوجة «حسام» (أحمد زاهر) المطلق الذي يكبرها بخمسة عشر عاماً وهو والد لطفل صغير، بعد خلاف طويل مع أهلها الرافضين لهذا الزواج. وتتزايد الخلافات حين تدخل الى حياتهما لاحقاً زوجته السابقة محاولةً تخريبها.
وتتشابك «العلاقات الخاصة» مع خط «رنا» (آية طيبا) وأخيها «جهاد» (عمار شلق) الذي يحقد عليه «اياد» (طوني عيسى) لأنه سلبه حبيبته «لَمار» (جوّي خوري)، قبل أن يرتبط ب»رنا» بدافع انتقام مشترك منهما تجاه «جهاد» المتحكم بحياة أخته اساساً.
وتقول آية طيبا عن دورها في العمل: «ترغب رنا في الإنتقام من شقيقها المتحكم بحياتها والذي يرفض زواجها من الرجل الذي تحبه، بسبب فقره، فتتزوج ألد عدو له للوصول الى غايتها في الإنتقام والزواج من حبيبها». وتشير جوّي خوري الى ان دورها في هذا العمل يختلف عن كل مسلسلاتها الأخرى. «فيه الكثير من الإنكسار، فهي امرأة عشقت في حياتها ولكن بوجع كبير، بخاصة عندما تعلم ان من تحبه تزوج من شقيقة زوجها».
ويقول طوني عيسى عن شخصية «اياد» المركبة: «فيها حب مكبوت وأسف على الماضي... حب للمستقبل، وخوف منه... هي شخصية قوية وهادئة». ويلفت إلى «تطويعه مفردات الكاتبة السورية كي تصبح أكثر لبنانية وحقيقية بالنسبة إلى الدور».
وأمّا «العلاقة الخاصة» الأخيرة، فتربط «تيم» (باسم ياخور)، الشاب السوري الذي يهرب مع حبيبته «مايا» (ديمة قندلفت) الى لبنان ويتزوجها بعد أن يرفض الزواج المفروض عليه من أهله بطريقة تقليدية من ابنة خالته.
وفي سياق متصل، يشكو صاحب شركة «أونلاين» من «عدم تنظيم عمل شركات الإنتاج غير اللبنانية الوافدة، والتي تقوم بالمضاربة على شركات الإنتاج المحلية، وتعمل في شكل غير منضبط وعشوائي مما يسهم في إضعاف الدراما اللبنانية وعرقلة تقدمها»، على حد قوله. إلا أن شويري يؤكد على حق العمل للجميع من خلال المعاملة بالمثل، كما يحصل في عدد من الدول العربية وضمنها مصر، فيطالب المعنيين «بحماية صناعة الدراما الوطنية من خلال منع كل الشركات غير اللبنانية من العمل في لبنان إلا عن طريق شركة لبنانيّة».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.