تراجع أسعار النفط إلى 73.62 دولارًا للبرميل    "الأرصاد"استمرار هطول الأمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    محافظ بيش يطلق برنامج "انتماء ونماء" الدعوي بالتزامن مع اليوم الوطني ال94    الأمم المتحدة تؤكد أنها نفذت خطط الاستجابة الإنسانية ل 245 مليون شخص    الأخدود يتعادل سلبياً مع القادسية في دوري روشن للمحترفين    محافظ حفرالباطن يرأس المجلس المحلي    محافظ الزلفي يلتقي مدير إدارة كهرباء منطقة الرياض    أبها تستضيف منافسات المجموعة الرابعة لتصفيات كأس آسيا تحت 20 عاماً    «الجيولوجيا»: 2,300 رخصة تعدينية.. ومضاعفة الإنفاق على الاستكشاف    «المجنون» و«الحكومة» .. مين قدها    5 محاذير عند استخدام العلم السعودي    محمد القشعمي: أنا لستُ مقاول كتابة.. ويوم الأحد لا أردّ على أحد    وظيفةُ النَّقد السُّعودي    جمعية النشر.. بين تنظيم المهنة والمخالفات النظامية المحتملة    حصّن نفسك..ارتفاع ضغط الدم يهدد بالعمى    احمِ قلبك ب 3 أكوب من القهوة    احذر «النرجسي».. يؤذيك وقد يدمر حياتك    هدف متأخر من خيمينيز يمنح أتليتيكو مدريد على لايبزيغ    جوشوا ودوبوا يطلقان تصريحات التحدي    مصادرة صوت المدرجات    النصر وسكّة التائهين!    قراءة في الخطاب الملكي    ماكرون: الحرب في لبنان «ليست حتمية».. وفرنسا تقف إلى جانب اللبنانيين    قصيدة بعصيدة    شرطة الرياض: القبض على مواطن لمساسه بالقيم الإسلامية    حروب بلا ضربة قاضية!    دراسات على تأثير غطاء الوجه على صحة الإناث..!    سوق المجلس التراثي بشقراء يواصل استعداداته للاحتفاء باليوم الوطني 94    أدب تختتم ورشة عمل ترجمة الكتاب الأول بجدة    التزامات المقاولين    الذكاء الاصطناعي يقودني إلى قلب المملكة    ديفيد رايا ينقذ أرسنال من الخسارة أمام أتلانتا    أمانة الطائف تكمل استعداداتها للإحتفاء باليوم الوطني 94    جازان: إحباط تهريب (210) كيلوجرامات من نبات القات المخدر    صحة جازان تدشن فعاليات "اليوم العالمي لسلامة المرضى"    الاستثمار الإنساني    سَقَوْهُ حبًّا فألبسهم عزًّا    هيئة الأفلام تطلق النسخة الثانية من "منتدى الأفلام السعودي" أكتوبر المقبل    نائب أمير جازان يطلق البرنامج الدعوي "انتماء ونماء" المصاحب لليوم الوطني ال 94    محافظ الأحساء: الخطاب الملكي يحمل حرصا شديدا على حماية هويتنا وقيمنا    أكثر من 5 ملايين مصلٍ يؤدون الصلوات في المسجد النبوي خلال الأسبوع الماضي    الكويت ترحب بتبني الأمم المتحدة قرارًا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي المحتلة    فريق طبي بمستشفى الملك فهد بجازان ينجح في إعادة السمع لطفل    برعاية خادم الحرمين.. «الإسلامية» تنظم جائزة الملك سلمان لحفظ القرآن    فريق بحثي سعودي يطور تكنولوجيا تكشف الأمراض بمستشعرات دقيقة    أمطار متوسطة إلى غزيرة مصحوبة بالبرد وتؤدي لجريان السيول على 5 مناطق    المواطن عماد رؤية 2030    اليابان تحطم الأرقام القياسية ل"المعمرين"    تعزيز التحول الرقمي وتجربة المسافرين في مطارات دول "التعاون"    الأمير سعود بن مشعل يشهد اجتماع الوكلاء المساعدين للحقوق    إلى جنَّات الخلود أيُّها الوالد العطوف الحنون    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 7,922 رجل أمن من مدن التدريب بمناطق المملكة    وفد من الخطوط السعودية يطمئن على صحة غانم    المهندس الغامدي مديرا للصيانة في "الصحة"    سلامة المرضى    كلام للبيع    كسر الخواطر    هيئتا الأمر بالمعروف في بلجرشي والمخواة تفعّلان برنامج "جهود المملكة العربية السعودية في محاربة التطرف والإرهاب"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أوباما يتقدّم في عمليات اقتراع مبكرة ويستعد لمناظرته الأهم غداً
نشر في الحياة يوم 15 - 10 - 2012

يتواجه الرئيس الأميركي باراك أوباما ومنافسه الجمهوري ميت رومني غداً، في مناظرة تلفزيونية تُعتبر الأكثر أهمية في الحملة الانتخابية، إذ تتقاطع مع منعطف حاسم للسباق، وزخم يُعتبر سابقة للمرشح الجمهوري، سيحاول الديموقراطيون وقفه بشتى الوسائل، قبل 20 يوماً من الاقتراع.
وإذ تراجع أوباما في استطلاعات الرأي، بفارق نقطتين عن رومني، ومع ضيق الهامش بينهما في الولايات الحاسمة التي ستقرر اسم الرئيس المقبل، استدعت حملة أوباما الأخير إلى منطقة ويلياسمبرغ الريفية في ولاية فيرجينيا، للتفرّغ والتدرّب على مناظرة الثلثاء، بعد أدائه الضعيف في المواجهة الأولى قبل أسبوعين.
وساهم أداء أوباما آنذاك في منح رومني زخماً قوياً حَمَلَه إلى الصدارة، على رغم احتفاظ الرئيس الديموقراطي بأفضلية في الولايات الحاسمة الأكثر أهمية، وهي أوهايو (حيث يتقدّم أوباما بخمس نقاط) وبنسلفانيا وفي ولايات الغرب، في مقابل تقدّم رومني في فلوريدا، وتعادل المرشحَين في فيرجينيا.
وسيتوجّب على أوباما مهاجمة رومني في شكل منتظم في المناظرة غداً، وإثبات حضور قوي يُقنع الناخب الأميركي بالتجديد له أربع سنوات، إذ أن فشله سيعني استمرار زخم رومني واستفادته في الأسابيع الثلاثة المتبقية للسباق، في حشد أنصاره وإمكان فوزه بأصوات المستقلين والمترددين في الاقتراع لأوباما.
وكثّفت المجموعات الجمهورية واليمينية إعلاناتها في الولايات الحاسمة، كما انتقد قطب الإعلام اليميني روبرت مردوخ سياسة أوباما، واتهم نائبه جوزف بايدن ب «الكذب»، حين قال الأخير إنه «صديق منذ 39 سنة» لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو. ورأى مردوخ في حسابه على موقع «تويتر»، أن إعادة انتخاب أوباما تشكّل «كابوساً بالنسبة إلى إسرائيل»، كما أن احتمال تولي المندوبة الأميركية لدى الأمم المتحدة سوزان رايس وزارة الخارجية، «سيكون كابوساً حقيقياً». وتعهد مرودخ مساندة رومني.
ونظراً إلى الصورة الانتخابية، تركّز الحملتان جهودهما على تسع ولايات حاسمة، أهمها أوهايو التي يتوجه إليها الرئيس السابق بيل كلينتون والنجم الأميركي بروس سبرينغستين، في تجمّع ضخم لأنصار أوباما، فيما يمكث رومني في الولاية الصناعية لمدة ثلاثة أيام قبل المناظرة.
وحاولت حملة أوباما إعطاء مؤشرات إيجابية أمس، بإعلانها رقماً قياسياً في عدد المتبرعين، إذ تخطى أربعة ملايين بحسب الحملة، وهذا مجموع قياسي في الانتخابات الأميركية. كما شارك الرئيس الديموقراطي في 69 سهرة للمتبرعين، بينهم المغنيان ريهانا وجاي زي والممثل جورج كلوني، وتمكّن خلالها من جمع أكثر من بليون دولار. أما رومني فأحيا تجمّعات خاصة، حضرتها شخصيات مثل دونالد ترامب ورؤساء شركات، وجمع خلالها 1.3 بليون دولار.
وسيحاول رومني مواصلة الزخم الشعبي الذي أعقب المناظرة الأولى، مستفيداً من هجوم مركّز على العجز في الموازنة، وأسلوب تعامل البيت الأبيض مع الهجوم على القنصلية الأميركية في بنغازي. لكن المرشح الجمهوري يواجه مشكلة في زخمه المتأخر، والذي قد يكون غير كافٍ للفوز في 6 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل، إذ منح استطلاع أعدّته وكالة «رويترز» ونُشرت نتائجه أمس، تفوقاً لأوباما في اقتراع مبكر في ولايات حاسمة، بينها فلوريدا ونورث كارولاينا وكولورادو ونيفادا ونيوهامبشر، بحصوله على 59 في المئة، في مقابل 31 في المئة لمنافسه، ما من شأنه أن يساعد إلى حد كبير في ولايات أيوا وأوهايو وفيرجينا، كما قد يكون حاسماً يوم التصويت.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.