يعلن اليوم (الخميس) الفائز بجائزة نوبل للأدب، وسط ترقب كبير في الأوساط الأدبية، فيما تشتعل كالعادة حمى التوقعات، وهذا العام يبرز اسمان مهمان في عالم الرواية، ربما يفوز أحدهما بجائزة نوبل للأدب هما الروائي الياباني هاروكي موركامي والروائي الألباني إسماعيل كاداريه. «الحياة» سألت بعض المثقفين والكتّاب عن نوبل، وتوقعاتهم الخاصة بها. يقول الروائي عواض العصيمي: «أعتقد أن الحائز الجديد على نوبل 2012 لا بد أن اسمه تكرر على مدى السنوات الماضية، فالأكاديمية لديها قائمة بأسماء أدباء مرشحين للجائزة في كل عام، ولا تنفك تتكرر هذه القائمة مع كل موسم جديد والتفاضل بينها يتجدد المرة تلو الأخرى. ولذلك أعتقد أن الجائزة ستذهب لاسم معروف لدى الأكاديمية، ولكن الحظ لم يحالفه حتى اللحظة، هل هو موراكامي؟ أم كونديرا؟ أم روائي آخر مثل فيليب روث؟ أفكر الآن في حظ الروائية التشيلية الكبيرة إيزابيل الليندي، وابتعادها عن أهم جائزة للآداب، ولا أدري لماذا لم تفز بها حتى الآن؟ لا أعتقد أن حظ أدونيس سيكون سعيداً كحظ الشاعر السويدي توماس ترانسترومر الذي نال الجائزة العام الماضي». أما الروائي خالد المرضي فيعلق قائلاً: «أعتقد أن موراكامي يكتب بطريقة مذهلة، يكتب الحلم والغرائبية، يسلي لمن أراد التسلية، ويتعمق حتى يتناول الوعي، ويستبطن مغاور النفس الإنسانية، مرواكامي قدم نفسه كروائي للعالم، يسائل الوجود والإنسان في قلقه وعزلته وصراعه مع ذاته ومع العالم المحيط به، هو يكتب الحياة مسرودة على السنة وتحركات شخوصه، لكنه لا يلبث أن يعري تلك الحياة، يزاوجها بالموت والرحيل، ويخلق منها عوالم توازي الواقع ولا تماثله، من يتأمل العينين الصغيرتين اللتين تنغمسان في وجهه، يدرك أنهما نافذتان على العالم، لهما القدرة على الذهاب بعيداً. موركامي في رأيي يستحق الجائزة، على رغم أن الجائزة تخاتل الإبداع أحياناً». القاص والشاعر ماجد الثبيتي يبدي خشيته من فوز الشاعر أدونيس بالجائزة ويقول: «مع إعلان النتائج المزمع إطلاقها اليوم لجائزة نوبل للآداب، أستشعر بخوف شديد، وللمرة الأولى أن تمنح الجائزة للشاعر أدونيس المرشح السنوي عربياً قبل الثورة على رغم استبعاد طرح اسمه إعلامياً هذا العام بضراوة كما يحدث في الأعوام السابقة القريبة. شعور الخوف هو عكس شعور التوقع والرجاء اللذين شعر بهما المثقفون العرب خلال السنوات الماضية لأدونيس. وحيث إن فهم «الكيفية» التي تدار بها الترشيحات والتوقعات والنتائج في الأكاديمية السويدية هو ما يجعل توقع ما لا يمكن توقعه دافعاً أكبر للتخوف من فوز أدونيس. لأسباب تتعلق بالتوقيت والمواقف وأخلاقيات الأدب، خصوصاً أن الربيع العربي يعتبر محرضاً أكبر، لتسليط الضوء على الآداب والثقافات والأسماء في المنطقة العربية، وتزايد الاحتفاء برموزه تضامناً مع الثورات». الروائي طاهر الزهراني يتمنى للروائي الياباني الفوز بالجائزة ويقول: «جائزة نوبل جمالها أنها إما أن تذهب إلى شخصية مشهورة خدمت الأدب وأثرته بالحراك والإصدارات والمواقف، وإما أن تذهب إلى شخصية غير مشهورة، لكن لها أثراً مثل تلك، والجميل أن نلتفت إلى شخصيات أدبية، ونقرأ نتاج لإنسان لم نعرفه من قبل، وبالنسبة لي أتمناها لهاروكي موراكامي». ويقول الروائي ماجد الجارد: «نترقب كل عام النجم الذي سيطل على سماء الأدب، نتلهف لمعرفة اسمه ورسم قلمه، فلكل أديب لونه الخاص به وحبره الساحر ونتطلع نحن العرب هل ستعاد الكرة مرة ثانية بعد أن حصل عليها أديب العرب نجيب محفوظ؟ في الفترة الأخيرة يتردد اسم الشاعر أدونيس كثيراً، في ظني أن تجربة أدونيس في الأدب العربي لم تحدث ذلك التغيير الجذري مقارنة بما أحدثه محفوظ. أما بالنسبة لأكثر اسم أتوقع فوزه فهو الروائي الياباني هاروكي موركامي».